أخبارأخبار عاجلةعربي

الجزائر: قرار قطع العلاقة مع المغرب سيادي نهائي مؤسس لا مساومة ولارجعة فيه

أنباء انفو – عاد وزير الخارجية الجزائري رمضان لعمامرة من العاصمة المصرية القاهرة اليوم الجمعة إلى موضوع قطع علاقات بلاده مع المغرب.

وقال لعمامرة ، إن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب لم يدرج ضمن جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب باعتباره سياديا وغير قابل للنقاش.

وأكد لعمامرة على هامش اشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب وخلال لقاءاته التشاورية “إن موضوع قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب لا ولن يندرج ضمن جدول اعمال الاجتماع الوزاري، و أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية ليس قابلا للنقاش أو التداول باعتباره قرارا سياديا ونهائيا مؤسسا لارجعة فيه.

وشدد لعمامرة “على أن التفكير في اي مبادرة مهما كان طبيعتها تعتبر اختزالية و سطحية لا تعي بل تتجاهل المسؤولية التامة للمغرب في التدهور المزمن للعلاقات الثنائية و تحجب مدى الضرر السياسي و المعنوي الناجم عن الوقائع و الآثام التي تؤيدها الأوساط المغربية.


مواضيع مشابهة

15 Comments

  1. يجب طرد هذا الكيان المسمى بالجزائر من جامعة الدول العربية. انه يمثل أحد ادرع الاستعمار الذي لازال جاتما على الشعوب المغاربية.

  2. يا ودي محزركم حتى واحد .مسكين اين حل وارتحل يحمل بين جنابو غير المشاكل والازمات.
    والله غير يضحكو عليك الصحافيين بهاد النوع من الأسئلة
    دولة الأزمات. داخليا الكل يعرفها .خارجيا ولا مشكلة تدخلت فيها الجزائر وفلحت فيها.

  3. هدا فشل سياسي وسيادي لا غير بان عنه مرة أخرى حكومة العسكر الجزائري،عقدة المغرب كالعلقة أصبحوا يعانون شعبا وحكومة، أمريكا وروسيا عاشت حرب باردة بينهم ولم يفكروا في قطع العلاقات فلسطين وإسرائيل وعدة دول أخرى، لكن هؤلاء العصابة متعنتين و هدفهم لا يصلون إليه، المغرب أذكى وأقوى منهم، فلهدا يجب على المغرب ان ينسى هده العصابة وكفى بالله نصيرا

    1. الى صحراوي مغربي
      لو اسطاع الكابرانات لمحوا المغرب من خريطة العالم لانه يذكرهم بفشلهم وخيبة أمالهم في اضعافه والسيطرة عليه دون مراعاة لاواصر القربى والجوار. كل محولاتهم واطمعاهم كانت تنكسر على صخرة جلمود اسمها المغرب.

  4. الدبلوماسيون الجزائريون ينهجون سياسة “الديك الرومي” الذي ينفخ ريشه ليظهر بحجم اكر من حجمه الحقيفي. يكررون هذا التصريح وكان الوفود الدولية تتقاطر عليهم من كل بقاع العالم ليتراجعوا عن قرارهم “السيادي” هذا…. ليتهم يعيدون قطع العلاقات الدبلوماسية معنا يوميا لو كان هذا ممكنا. ما احلى فراقهم. لم تأتينا منهم الا اوجاع الرأس والعياذ بالله.

  5. وها العار غير قودو علينا. وبغيناكم تقطعوها معانا الى أبد الابدين.
    الغاز كبوه فوسط تراميكم….ههههههه غير خليكوم هاكا ونصيفطو ليكم الحليب والخضار .
    والله ارحتمونا لكن هذا لايعني اننا سنترك او ننسى ملف إخواننا في القبائل وكذلك الازواد.
    اما أنتم مافيكم نفع donc غي دفع.
    نعلم اننا حقرناكم مرات ومرات وصفعناكم صفعات قوية حينما فتحنا الكركرات وقطعنا الطريق عليكم .تالموا في صمت يا كابرانات الذل والهوان الإرهابيين القتلة لشعبكم.
    لو سامحكم شعبكم يوما ربما سنسامحكم لكن انا جد متأكد انكم لقطاء ولا أحد يحب اللقيط خريج كلية Anita.
    لحمامرة قل لنظامك العفن نحن لكم بالمرصاد يا حقودين وغيورين.
    الدق والسكات .
    قريبا افتتاح سفارة إسرائيل في الرباط.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  6. عاش من عرف قدره،الم ،يتمنى الجزائريون لو ان الحدود مفتوحة ليتمتعو بمشاهدة فريقهم في ملعب مراكش الرائع وزيارة المدينة التي تستقطب انظار العالم،فمادا لديكم انتم ليرغب المغاربة في مشاهدته

  7. عندهم ان تتعلم التقشف.وحزم السمطة.عندهم ان تتعلم الوقوف في لاشين.عندهم ان تتعلم الحكرة.عندهم ان تصوم الدهر
    عندهم نيف ولخرا بسيف

  8. إن الحياة السياسية على سعتها لتضيق بأصحاب المواقف المتقلبة، كان العثماني قبيل قرار المخزن بتطبيع العلاقات مع العدو يحاضر عن خطر التطبيع قبل أن ينقلب على نفسه ويتحول إلى عراب ما حذر منه بالأمس، كأن هاجسه الأكبر كان الذود عن منصبه السياسي وكأن الكلام عن خطورة التطبيع كان أشبه بمواعيد عرقوب وما مواعيده إلا الأباطيل وأنها أشبه بدرس لواعظ قديم الطراز يلقي عظة يوم الأحد، راهن الحزب على رضى الملك على حساب رضى الشعب وفات قادته أن المخزن ربما أدرك أنهم تصنعوا الشموخ صلفا وعنجهية وإمتلاء فارغا “كأن شحمهم ورم” على حد تعبير المتنبي فمرر بأيديهم صفقة التطبيع ملوحا لهم بديمومة كرسي الحكومة، أما التاريخ فلن يذكرهم إلا كما سيذكر حكام الإمارات والبحرين ومن قبلهم جماعة كامب ديفيد ومن قبلهم إبن العلقمي، ولو كان الحزب مبنيا على مبادئ راسخة وقيادات صادقة وجماهير قادرة على تصحيح مساره لما إنقرض كما إنقرضت جورجينات ميدوزا في الميثولوجيا اليونانية لكنه كان أشبه بأحزاب المقاولات التي لم تولد إلا لجني المكاسب المادية والسياسية على حساب المبادئ والوعود، وننسى في خضم هذا العبث أن الحزب نتيجة لتقارب أفكار وسياسات مجموعة من الأشخاص وأن الوفاء يكون دوما لتلك الأفكار المؤسسة لا لإسم الحزب.
    تجربة العدالة والتنمية في الحكم درس لكل السياسيين في وطننا العربي الذين يأنسون إلى النوم على حرير النصر حال فوزهم، فتتحول أهدافهم من تحقيق آمال ناخبيهم إلى محاولة الإستئثار بجميع ثمار النصر وأكاليل الغار، العدالة والتنمية صفحة طواها شعب المملكة المغربية ولو إلى حين، ونجزم أن ما حدث عقاب له على إنخراطه في التطبيع ونحن وإن كنا لا نثق في تجمع “المال والأعمال” الذي تصدر المشهد في الإنتخابات الأخيرة فإن كل من سيدخل البرلمان فائزا سيضع تجربة العدالة والتنمية نصب عينيه، ونميل إلى الإعتقاد أو لعلنا ندعو سرا وعلانية أن تنعكس هذه النتائج على مسار التطبيع مع العدو، فالملك قد طبع بيدي العثماني لا بيديه ومع جمود قضية الصحراء الغربية وإقتصار الدعم الأمريكي للمغرب على الكلمة اليتيمة لترامب عشية التطبيع والتوتر الشديد في العلاقات مع العملاق الجزائري بسبب علاقات المغرب بالعدو الصهيوني لا يبدو من المستحيل أن يتنكر الملك لإتفاق التطبيع الذي لم يجلب إلا مزيدا من الأزمات الخارجية وصبا للزيت على نار الفتنة مع الجزائر، أما وعود الأمريكان بالصحراء الغربية فغير قادرة على حل أزمة ضاربة في القدم ولا نعتقد أن بايدن المشغول بلعق جراحه في أفغانستان يفكر بأحقية المغرب في الصحراء.
    أمام الحكومة القادمة في المغرب خياران: إما الإستماع للشارع المغربي في القضايا الداخلية والخارجية والتنكر لصفقة التطبيع وإما السير قدما نحو الإندثار، فأرض عبدالكريم الخطابي تأبى أن تكون قاعدة صهيونية في المغرب العربي تهدد المجتمع وتهدد دول الجوار وتكون طعنة أخرى في ظهر فلسطين، إن حصيلة الحزب وحصيلة المملكة من المعاهدة المغربية-الصهيوأمريكية ليس سوى المزيد من الأزمات والخيبات، وإن براقش إذ جنت على نفسها فقد جنت على الآخرين أيضا.

  9. كل الاكاذيب التي يكذبها عليكم المخزن المغربي حبلها قصير وستظهر للعيان من اعتراف ترامب بمغربيه الصحراء الغربيه ..الى التطبيع مع الصهاينه ..وهلم جرا ..الذي يحكم المغرب هو الملك ومايقوم به رييس الحكومه البيدق ووزير الخارجيه اوغيره مجرد اوامر من الملك المتصهين امير المومنين السادس فلاتغطوا الشمس بالغربال ..سيظهر كل شي والايام بيننا

  10. العثماني ماهو إلآ جندي طائع حتى لا نقول بيدق بيد المخزن العميق.
    الملك أعطى الإشارة له بالتطبيع فطبّع غير مكترث بالعواقب المترتبة عن ذلك اما طمعا اوخوفا من انتقام المخزن.
    لهذا المخزن الملكي هو المسؤول و سيبقى المسؤول حتى يطلع فجر جديد.
    لذلك نرى ان الاحزاب ماهي إلا صورة للمخزن صورية متجسدة في أسماء كبيرة و خلفيات وهمية سوي كانت دينية او غيرها

  11. انجِرار الحزب وقِيادته المُمثَّلة بالسيّد سعد الدين العثماني إلى مِصيَدة التّطبيع التي نصَبتها له بذَكاءٍ كبير الدّولة المغربيّة العميقة، لتَدمير شعبيّته وحَرفِه عن ثوابته الإسلاميّة، وتراجعه عن كُل وعوده للقاعدة الشعبيّة الواسعة والغالبيّة المسحوقة فيها، وهو مفتوح العينين.
    التّطبيع مع دولة الاحتِلال، وتوقيع السيّد العثماني شخصيًّا بصفته رئيسًا للحُكومة، ورئيسًا لحزب العدالة والتنمية، على اتّفاق “سلام أبراهام”، كان انقِلابًا على ثوابت الحزب وهُويّته الوطنيّة، وإرثه السّياسي العميق، وتخلّيه عن قاعدته الشعبيّة المسحوقة ومطالبها العادلة في المُساواة والعدالة الاجتماعيّة، ولُقمَة العيش المغموسة بالكرامة، فجاء العِقاب صاعِقًا، والصّفعة قويّة مُؤلمة.
    كان من المُفترض أن تستوعب قيادة الحزب رسالة الدّولة العميقة (المخزن) التي تمثّلت بما يُسَمَّى “البلوكاج” بعد انتِخابات عام 2016، وتنسحب من السّلطة، تضامُنًا مع زعيمها عبد الإله بن كيران، الذي نختلف معه في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” في العديد من طُروحاته، تقليصًا للخسائر، ولكنّها لم تفعل، واختارت السيّد العثماني “المُهادِن” الطّامح للكرسي للبقاء في الحُكم على أمل مُضاعفة المكاسب، وتقليص الخسائر، ولكنّها مُنِيَت بفَشلٍ كبير على الصُّعُد كافّة، وعرّضت الحزب ومُؤسَّساته لضربةٍ قاضية قد لا يَخرُج من آثارها الصّادمة لعُقودٍ طويلة.
    الدّولة المغربيّة العميقة استَطاعت بدهائها، وغباء خُصومها، أن تُضعِف أكبر حزبين في المغرب، الأوّل هو الاتّحاد الاشتراكي (يساري)، والثّاني حزب العدالة والتنمية (إسلامي)، والطُّعم هو كُرسي الحُكومة، وغباء بعض القِيادات وقِصَرِ نظرها.
    حركة طالبان الإسلاميّة انتصرت لأنّها وقفت في الخندق المُضاد للولايات المتحدة واحتِلالها للأرض الأفغانيّة، وكان النّصر الباهِر المُشَرِّف حليفها، أمّا حزب العدالة والتنمية فوقف في الخندق الأمريكي، مِثل مُعظم أحزاب الإسلام السياسي العربيّة (السنيّة) فخَسِرَ قاعدته، وشعبيّته، وهُويّته الوطنيّة، وانتقل إلى عالم النّسيان.
    هذه الهزيمة الكُبرى، والمُهينة، هي الدّرس الأبلغ لأحزاب الإسلام السياسي العربيّة، الذي يجب أن يدفعها لإجراء مُراجعات سياسيّة وحزبيّة وأخلاقيّة جذريّة، إذا أرادت استِعادة شعبيّتها ودورها في المُجتمعات العربيّة والإسلاميّة، بعيدًا عن التعصّب الطّائفي أو العِرقي والارتِهان للقِوى الغربيّة الاستِعماريّة.
    لا نُريد أن نَرُشّ المزيد من المِلح على الجُروح المُلتهبة، ونُسَمِّي الأسماء، لأنّنا نُؤمِن بالتّنافس المشروع القائم على احتِرام الرأي الآخر، لكُلّ الآراء والتوجّهات والأفكار السياسيّة في جوٍّ صحّي، وعلى أرضيّة الثّوابت الوطنيّة وعلى رأسها مُحاربة الاستِعمار والفساد والانحِياز للفِئات المسحوقة وعدم الارتِهان للقِوى الخارجيّة التي تُريد تفكيك هذه الأُمّة، ونهب ثرواتها، وإغراقِها في الحُروب الأهليّة.
    بخُروج حزب العدالة والتنمية المغربي من الحُكم مُهانًا مُطَأطَأ الرّأس، وعبر صناديق الاقتِراع، وليس بانقلابٍ عسكريّ، يُؤرِّخ لبداية النّهاية لمرحلة حُكم الإسلام السياسي المُباشر، أو غير المُباشر (تونس) في الوطن العربيّ، ولأسبابٍ عديدةٍ ليس هذا مكان مُناقشتها، والعُنوان الأبرز هو إثم الوقوف في الخندق الأمريكيّ واسألوا طالبان، وكُل فصائل ودول محور المُقاومة، والشّهور والسّنوات المُقبلة حافِلةٌ بالمُفاجآت.. واللُه أعلم.

  12. في المغرب الشعب هو من يقرر وقد اختارهم مرتين تم صرف انظر عنهم وهو شيئ عادي ،والشعب هو ايضا من فضل التطبيع مع مليون يهودي مغربي يعشقون وطنهم الاصلي على كبرنات يتمنوا احتراق المغرب عن اخره

  13. هذه مقالة للأستاذ سفيان بن مصطفى بنحسين من تونس. نُشرت على اعمدة رأي اليوم. وجب الإشارة إلى هذا

  14. الى من تسمي نفسها ليلى/الحسيمة وهي نفس القحبة الزهرة عبابو التي هي في نفس الوقت قواد من قواويد عبلة .
    فعلا الغباء انتم معقله بل تنتجونه كما تنتجون الغاز تماما ولكن تصدرونه داخليا منذ ام اسستم من سيدتكم فرنسا بواسطة مرسوم.
    المغرب لن تنطلي عليه تلك المحاولات الباءىسة.
    يا بغال المملكة المغربية الشريفة دولة مؤسسات ودولة ديموقراطية ودولة لها مصداقية ويكفي ان تستمعوا لما قالته دول العالم بما فيها الصين والارجنتين وكولومبيا والشيلي والاتحاد الأوربي وأمريكا وإسرائيل وجامعة الدول العربية.
    انا انتم فالكل يعلم أنكم لستم شرعيين منذ البداية.
    من جهة أخرى حزب العثماني كرهه الشعب ونزلت شعبيته منذ حوالي أربعة سنوات لذلك تمت معاقبته من طرف الشعب.
    اما أنتم يا بلاد ميكي منطقة القبائل قاطعتكم كليا، الشعب فقد الثقة فيكم يا خونة وارهابيين ومازالين تكابرون.
    نحن وغالية الشعب المغربي وانا أعي ما اقول فخورين بعلاقاتنا مع إسرائيل الصديقة وانتم تتمنون ان تلعقوا حذاء دولة إسرائيل من أجل علاقة طبيعية مع هذه الدولة المتقدمة والمتحضرة. انتم لازلتم تتعاركون غير مع الماء هههههههههه هههههههههه والله هزلت.
    عبلة العبوا غيرها المغرب حشاها لكم بلا بزاق.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button