أخبارأخبار عاجلةعربي

قافلة منتوجات جزائرية فى طريقها إلى انواذيبو وانواكشوط

أنباء انفو- ذكرت صحيفة “الخبر” الجزائرية الصادرة اليوم الجمعة ، أن قافلة منتوجات جزائرية فى طريقها إلى مدينتي انواذيبو وانواكشوط.

وحسب الصحيفة تم تنظيم القافلة من طرف المجمع العمومي للنقل البري واللوجستيك ” Groupe LOGITRANS ” بالتعاون والتنسيق مع الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية ” ALGEX ” الجزائرية و تتكون من 25 إلى 40 شاحنة نصف مقطورة .

كما دعت الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية الجزائرية “ألجكس” في إعلان نشرته عبر موقعها الرسمي على الفايسبوك، اليوم الجمعة، جميع المتعاملين الاقتصاديين الراغبين في تصدير منتجاتهم انطلاقا من الجزائر إلى موريتانيا المشاركة في هذه القافلة الهامة والمقرر انطلاقها يوم 28 سبتمبر الجاري.

المصدر اكد أن القافلة الجزائرية نحو موريتانيا ، تأتي في سياق نتائج ثمار الطبعة العاشرة لمعرض الموڤار الدولي لسنة 2021، والذي تم من خلاله إبرام عدة اتفاقيات

مواضيع مشابهة

43 Comments

  1. عجيب امر الجنيرلات والله لا يهمهم الشعب الجزائري. منتوجات جزائرية في طريقها الى موريتانيا والاسواق الداخلية تعيش نقصا حادا في اامواد تلاستهلاكية و ارتفاع في الاسعار.

  2. الى علي بابا …الذبابة التي تظهر في كل مرة بلقب جديد
    على من تكذبين ذبابة الموقع؟ اين هي المنتوجات الجزائرية؟ جوج حبات تمر؟ حتى الكذب لا تتقنونه… يا اغباء العلم.
    الا تخجل من نفسك؟ تكذب على موقع موريتاني؟ ماذا يقول الموريتانيون عندما يقرؤون تعليقك وهم يعلمون ان المواد الموجودة في اسواقهم هي إما موريتانيا او مغربية.
    لقد جرب حكامك ايهام العالم على انهم ينافسون المغرب على اسواق افريقيا لكن افتضح امرهم لانهم كانوا يستوردون الطماطم المغربية التي يصدرها المغرب الى روسيا واروبا ثم ينتزعون العلامات التي تدل على انها منتوج مغربي ويضعون محلها “منتوج جزائري”. فضحوكم تجار جزائريون وأكد هذا سائقوا شاحنات جزائرية عندما كانوا يحكون عن معاناة رحلاتهم الى افريقيا ويقارنون انفسهم بقدرات وامكانيات وشاحنات السائقين المغاربة. تخلص من الفيديوهات التي تفضحكم والموجودة على اليوتيوب وبعدها اكذب على راحتك. الجزائر لا تنتج الا الكذب والتزوير والاغباياء… انتم لا شيئ يا دولة الكارطون
    الكذوب ما يزيد في الرجله.

  3. الأسباب الحقيقية للقرار الجزائري
    ====================
    1) السماح لوزير الخارجية الإسرائيلي تهديد الجزائر من الرباط،
    2) والسماح للإسرائيليين التجسس على الجزائر انطلاقا من الحدود المغربية
    3)استعمال المغرب برنامج للتجسس اسمه “بيغاسوس” للتجسس على المسؤولين الجزائريين
    4) تشجيع حركة الانفصال في منطقة القبايل
    5) تحميلها مسؤولية الحرائق التي شهدتها منطقة القبائل وولايات اخرى
    السلطات الأمنية الجزائرية تحت يدها كل المعطيات المؤكدة ، بما فيها الاعترافات التي ادلى بها الفاعلون
    وفيها جتى جهات مغربية من داخل المغرب نفسه ، واستعلامات صديقة للجزائر ، أ لا يكفي ؟

  4. لا ترغب الجزائر في أي وساطة عربية أو غربية للمصالحة مع المغرب بعد قرارها قطع العلاقات الدبلوماسية الشهر الماضي، وآخر قرار من هذا النوع هو رفضها تضمين جدول أعمال وزراء الخارجية العرب أي مبادرة للمصالحة.
    وكانت الجزائر قد قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب خلال الشهر الماضي، وبررت قرارها لاسباب منها السماح لوزير الخارجية الإسرائيلي تهديد الجزائر من الرباط، والسماح للإسرائيليين التجسس على الجزائر انطلاقا من الحدود المغربية. وبررت القرار باستعمال المغرب برنامج للتجسس اسمه “بيغاسوس” للتجسس على المسؤولين الجزائريين ثم تشجيع حركة الانفصال في منطقة القبايل وتحميلها مسؤولية الحرائق التي شهدتها هذه المنطقة مؤخرا.
    وحاولت دول أوروبية مثل فرنسا القيام بمبادرة للمصالحة في سرية تامة، الا ان الجزائر لم توافق في حين رحب المغرب بالمبادرات وقال أنه لا يعرف الأسباب الحقيقية للقرار الجزائري ويرى في الأدلة التي استدلت بها غير جديرة بالاهتمام.
    وحاولت دول خليجية ومنها السعودية رأب الصدع بين البلدين، بعد ان نجحت في وساطة إبان الثمانينات في إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لكن هذه المرة لم تتوفق.
    وتفيد الصحافة الجزائرية وعلى رأسها “الشروق أونلاين” اليوم الجمعة أن وزير الخارجية رمطان لعمامرة على هامش اشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب وخلال لقاءاته التشاورية التي سبقت اجتماع وزراء خارجية العرب يوم أمس شدد “على أن موضوع قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب لا ولن يندرج ضمن جدول اعمال الاجتماع الوزاري، و أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية ليس قابلا للنقاش أو التداول باعتباره قرارا سياديا ونهائيا مؤسسا لا رجعة فيه”.
    وتابع قائلا حسب الصحافة المحلية في الجزائر أن “وأضاف وزير الخارجية لعمامرة “على أن القرار السيادي والصارم للجزائر، جاء بالنظر إلى الانتهاكات الخطيرة والمستمرة من جانب المغرب للالتزامات الجوهرية التي تنظم العلاقات بين البلدين، وعلى خلفية الاعتداءات العديدة و المتكررة والموثقة للمغرب الذي تسبب في دخول العلاقات الثنائية في نفق مسدود لاسيما من خلال محاولة ضرب الوحدة الوطنية علاوة على السماح للعدو التاريخي بإطلاق تصريحات عدائية ضد الجزائر، على مقربة من التراب الوطني، هذا في العلن و ماذا يتم تحضيره في الخفاء”.
    وتحرص دول المنطقة ومنها الأوروبية في احتواء النزاع الدبلوماسي حتى لا ينتقل الى نزاع عسكري قد يسجل تبادل النار بين الحين والآخر. ودفع البلدان بقوات عسكرية كبيرة الى الحدود المشتركة بينهما. ومما يزيد من تأزيم الأوضاع هو استمرار صحافة الجزائر والمغرب في تأجيج الوضع وتبادل الاتهامات.

  5. مقال رائع للكاتب سفيان بن مصطفى بنحسين
    إنتخابات المملكة المغربية: سقط المطبعون فهل يسقط التطبيع

    عصفت نتائج الإنتخابات البرلمانية المغربية بحزب العدالة والتنمية ولم يتمكن رئيس الحكومة سعدالدين عثماني من الحفاظ على مقعده النيابي فضلا عن عشرات المقاعد الأخرى لنواب باتوا سابقين، وفقد الحزب تسعين بالمائة من عدد مقاعده كأن كل قواعده في الشارع قد عزمت على أن تقلب له ظهر المجن جزاء تنكره لوعوده وللمبادئ التي كان يتبناها قبل وصوله إلى رئاسة الحكومة. إستقالات في صفوف قيادات الحزب توحي بإندثاره أو بغيابه عن الساحة لفترة قادمة غير قصيرة كأنه كوكب حوّله الإنفجار الأخير إلى سديم متطاير لا وزن ولا تأثير له، ولن يذكر التاريخ عن هذا الحزب سوى تلك الصورة المخزية لزعيمه عثماني وهو يوقع بيان التطبيع بحضور جاريد كوشنر صهر ترامب والصهيوني مائير بن شبات، سيظل ذلك المشهد يطارد العدالة والتنمية وفلول أنصاره حتى الزوال الأخير مقدما للناس آية مفادها أن وقفة العز فرصة واحدة لا تتكرر إن أضعتها فقد أضعت نفسك ومبادئك ومستقبل الحزب الذي تقاتل من أجله.
    إن الحياة السياسية على سعتها لتضيق بأصحاب المواقف المتقلبة، كان العثماني قبيل قرار المخزن بتطبيع العلاقات مع العدو يحاضر عن خطر التطبيع قبل أن ينقلب على نفسه ويتحول إلى عراب ما حذر منه بالأمس، كأن هاجسه الأكبر كان الذود عن منصبه السياسي وكأن الكلام عن خطورة التطبيع كان أشبه بمواعيد عرقوب وما مواعيده إلا الأباطيل وأنها أشبه بدرس لواعظ قديم الطراز يلقي عظة يوم الأحد، راهن الحزب على رضى الملك على حساب رضى الشعب وفات قادته أن المخزن ربما أدرك أنهم تصنعوا الشموخ صلفا وعنجهية وإمتلاء فارغا “كأن شحمهم ورم” على حد تعبير المتنبي فمرر بأيديهم صفقة التطبيع ملوحا لهم بديمومة كرسي الحكومة، أما التاريخ فلن يذكرهم إلا كما سيذكر حكام الإمارات والبحرين ومن قبلهم جماعة كامب ديفيد ومن قبلهم إبن العلقمي، ولو كان الحزب مبنيا على مبادئ راسخة وقيادات صادقة وجماهير قادرة على تصحيح مساره لما إنقرض كما إنقرضت جورجينات ميدوزا في الميثولوجيا اليونانية لكنه كان أشبه بأحزاب المقاولات التي لم تولد إلا لجني المكاسب المادية والسياسية على حساب المبادئ والوعود، وننسى في خضم هذا العبث أن الحزب نتيجة لتقارب أفكار وسياسات مجموعة من الأشخاص وأن الوفاء يكون دوما لتلك الأفكار المؤسسة لا لإسم الحزب.
    تجربة العدالة والتنمية في الحكم درس لكل السياسيين في وطننا العربي الذين يأنسون إلى النوم على حرير النصر حال فوزهم، فتتحول أهدافهم من تحقيق آمال ناخبيهم إلى محاولة الإستئثار بجميع ثمار النصر وأكاليل الغار، العدالة والتنمية صفحة طواها شعب المملكة المغربية ولو إلى حين، ونجزم أن ما حدث عقاب له على إنخراطه في التطبيع ونحن وإن كنا لا نثق في تجمع “المال والأعمال” الذي تصدر المشهد في الإنتخابات الأخيرة فإن كل من سيدخل البرلمان فائزا سيضع تجربة العدالة والتنمية نصب عينيه، ونميل إلى الإعتقاد أو لعلنا ندعو سرا وعلانية أن تنعكس هذه النتائج على مسار التطبيع مع العدو، فالملك قد طبع بيدي العثماني لا بيديه ومع جمود قضية الصحراء الغربية وإقتصار الدعم الأمريكي للمغرب على الكلمة اليتيمة لترامب عشية التطبيع والتوتر الشديد في العلاقات مع العملاق الجزائري بسبب علاقات المغرب بالعدو الصهيوني لا يبدو من المستحيل أن يتنكر الملك لإتفاق التطبيع الذي لم يجلب إلا مزيدا من الأزمات الخارجية وصبا للزيت على نار الفتنة مع الجزائر، أما وعود الأمريكان بالصحراء الغربية فغير قادرة على حل أزمة ضاربة في القدم ولا نعتقد أن بايدن المشغول بلعق جراحه في أفغانستان يفكر بأحقية المغرب في الصحراء.
    أمام الحكومة القادمة في المغرب خياران: إما الإستماع للشارع المغربي في القضايا الداخلية والخارجية والتنكر لصفقة التطبيع وإما السير قدما نحو الإندثار، فأرض عبدالكريم الخطابي تأبى أن تكون قاعدة صهيونية في المغرب العربي تهدد المجتمع وتهدد دول الجوار وتكون طعنة أخرى في ظهر فلسطين، إن حصيلة الحزب وحصيلة المملكة من المعاهدة المغربية-الصهيوأمريكية ليس سوى المزيد من الأزمات والخيبات، وإن براقش إذ جنت على نفسها فقد جنت على الآخرين أيضا.

  6. العثماني ماهو إلآ جندي طائع حتى لا نقول بيدق بيد المخزن العميق.
    الملك أعطى الإشارة له بالتطبيع فطبّع غير مكترث بالعواقب المترتبة عن ذلك اما طمعا اوخوفا من انتقام المخزن.
    لهذا المخزن الملكي هو المسؤول و سيبقى المسؤول حتى يطلع فجر جديد.
    لذلك نرى ان الاحزاب ماهي إلا صورة للمخزن صورية متجسدة في أسماء كبيرة و خلفيات وهمية سوي كانت دينية او غيرها

  7. إلى عبد الجليل

    بهدلوك يا مذلول. كلهم ياتون بالحقائق و المعلومات للأستفادة و أنت لا تعرف إلا السب و الشتم

    أمطروه بالمقالات حتى يسقط بالضربة القاضية. هو الأن كالديك المذبوح. كل ما تفضلتم يه يعرفه ويعتقد أن البشر لا يعرفون لانه متخلف

    و هذه من عندي

    الجزائريون الأحرار لو يمسكوك يمسحو بك الأرض من نفاقك الذي لا مثيل له. تتخيل أن الجزائريين دراويش.

    لما يأتي اليوم و يسألوك هذه الاسألة أنا أجزم أنك تدخل في حفرة و لن تخرج منها لانك ستصدم إلى يوم الدين

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.
    – موريتانيا استقلت سنة 1960 عند الأمم المتحدة. المغرب لم يعترف بهذا إلا سنة 1969
    – انخرط في اتفاقيات مدريد لتقسيم الصحراء الغربية مع موريتانيا و هاجم بشكل همجي الصحراويين و أمطر عليهم قنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغلوار الفرنسة.
    – قبل بوقف أطلاق النار و تنظيم استفتاء سنة 1991 و منذ ذلك الوقت و هو يناور و يخادع و أضبح رقم واحد في العالم في:
    – انتاج المخدرات ( أكبر منتج للقنب الهندي في العالم) و تقول تقارير أمريكية أن هذا السم يدر عليه 20 مليار دولار سنويا

  8. بعدما فعلو فعلتهم الخبيثة و بالمناسبة كل أفعالهم خبيثة و مكر و خداع يريدون وساطة و :ان الأمر يخص قطعة pizaa
    يريدون الوساطة و حتى هذه الوساطة هم من ورائها يريدون خداع الجزائر. لان كلمة وساطة تعني أنهم ضحية و لو كانت هذه النسبة 0.1 %.
    مساكين مثل ما فعلو مع اسبانيا, رمو أطفالهم في البحر ثم قدمو أنفسهم على أنهم أكبر المدافعين في العالم عن القصر في مشهد يندى له الجبين مع أن اسبانيا لم تظلمهم ذرة و تمدهم يالمال
    ثم من تخلفهم الذي لا مثيل له قالو لا يجب على اسبانيا أن ترفع الموضوع إلى الإتحاد الأوروبي يعنى بقا لهم أن يحكمو أسبانيا بدل الإسبان.

    1. الى بلبل وامثالة من الشياتة
      يا خبث خلق الله ليتكم كنتم كغيركم من الشعوب تقولون كلاما منطقيا يمكننا الرد عليه… عقولكم فارغة قلوبكم مليئة سما وانوفكم مليئة خنونة.
      استرجعنا صحراءنا فعقدناكم
      طبعنا مع اسرائيل فعقدناكم.. هاهو شنجريحة بوال الاركان يتوسل للامارات لتتوسط له مع اسرائيل لتوسيع علاقاتها معها اكثر.
      نظمنا انتخابات قل نظيرها في العالم العربي فعقدناكم.
      حطم سكان اقاليمنا الجنوبية بكثافة حققو بها اعلى نسبة مشاركة فعقدناكم. يذكركم هذا بمقاطعة القبايل لانتخاباتهم. لقد عبر الصحراويون على انهم مغاربة متشبثين بمغربيتهم.
      موتوا بغيضكم ايه المتخلفون الحاقدون .

  9. إضافة

    في مشهد خداع لا مثيل له أتهمو الرئيس ابراهيم الغالي أكثر مما يتهم العالم أدولف هيتلر و الحقيقة عكس ذلك تماما لانهم هم من أمطرو الصحراويين العزل بقنابل النابالم باستعمال طائرات الجاغوار الفرنسية و هي موثقة لمن أراد أن يبحث عن الحقيقة.
    جاؤو بملفات كلها كذب في كذب و هذا ما أكده المدعي العام و بعدها تم إغلاق الملف نهائيا.

  10. الى خونة الشعب الجزائري
    لعنة الله على الخونة شياتين العصابة . الارحرار يصدحون في الشوارع مدنية ماشي عسكرية والشياتة سلالة الحركيين يدافعون عن العصابة عدوة الشعب. الخزي والعار لكم ايها المذلولين

  11. هاهاها ها هاهاها ايه على النيف المخنن والدراع والأفعال الله يجيب الجزائر تقطع العلاقات مع ألمانيا بعد إعتراف شرطتها الفدرالية استخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس” المثير للجدل
    أقرت الحكومة الألمانية بأن شرطتها الفدرالية استخدمت برنامج التجسس الإسرائيلي المثير للجدل بيغاسوس، حسبما قالت مصادر برلمانية، ما أثار على الفور انتقادات مجموعات حقوقية.

    واشترت الشرطة الفدرالية الألمانية البرنامج المعلوماتي من مجموعة إن إس أو الإسرائيلية أواخر 2019، حسبما أفاد مسؤولون حكوميون لجنة برلمانية خلال جلسة مغلقة. وأكد هذا الاعتراف، تقارير سابقة في الصحف الألمانية تسايت وزودويتشه وإن دي إر وفي دي إر.

    وبرنامج بيغاسوس القادر على تشغيل كاميرات أو ميكروفونات هواتف خليوية وجمع بياناتها، وضع تحت مجهر العالم بعد تسريب قائمة تضم نحو 50 ألف هدف مراقبة محتمل، من بينها صحافيون ونشطاء وسياسيون، في يوليو الماضي.

    وقالت المصادر البرلمانية الألمانية إن الشرطة الفدرالية، التي تشرف عليها وزارة الداخلية، استخدمت برنامج بيغاسوس “في عدد قليل من الحالات” معضمها لشخصيات في الخارج راكم فاهمين شكون؟. ولم يتضح بعد ما إذا كان وكالات الاستخبارات الألمانية استخدمت البرنامج أيضا.

    وقوانين الخصوصية الصارمة في ألمانيا لا تسمح بجمع بيانات إلا في ظروف محددة جدا، وهو ما دفع الشرطة الفدرالية إلى شراء نسخة من البرنامج، أوقفت بعض خصائص التجسس فيها، كما استمعت اللجنة. ولم يتضح بعد ما إذا كانت قد وضعت إجراءات حماية في البرنامج تضمن عدم تشغيل تلك الخصائص.

    ووصف النائب عن الخضر كونستنتان فون نوتز شراء بيغاسوس بأنه “كابوس لسيادة القانون” وطالب ب”شرح كامل” من حكومة المستشارة أنغيلا ميركل.

    ودعت منظمة العفو إلى وضع “قواعد عاجلة لعمليات الشراء الحكومية تفرض على الوكالات الحكومية النظر في سجلات حقوق الإنسان لشركات عند القيام بعمليات شراء”.

    وقال فرانك أوبيرال رئيس النقابة الألمانية للصحفيين “نريد أن نعرف ما إذا تم التجسس على صحفيين من دون معرفتهم، وما إذا كانت مصادرهم لا تزال آمنة”.

    وتشمل قائمة الأهداف المفترضة لبيغاسوس، ما لا يقل عن 600 سياسي و180 صحافيا و85 ناشطا في مجال حقوق الإنسان و65 من قادة الأعمال.

    السؤال هل تجسست على الرئيس الجزائري تبوب الدي مكت في ألمانيا عدة شهور وعدة جنرالات زاروه في المستشفى بمعية شخصيات سياسية اخري بالواضح المؤكد أن مكالماتهم الهاتفية كانت تحت مراقبة وكالات الاستخبارات الألمانية ويعرفون كل صغيرة و كبيرة على بلاد ميكي

  12. تحت شعار “أحبّت الجزائر ومبعوثها أم كرهت” الانتخابات بالجنوب المغربي تغلق ملف الصحراء المغربية
    الانتخابات بالجنوب المغربي تغلق ملف الصحراء المغربية تحت شعار (أحبّت الجزائر ومبعوثها أم كرهت ) هو يوم تاريخي مفصلي شارك فيه جميع المغاربة في صنعه وإخراجه بأسلوب حضاري رغم الظرفية الإستثنائية ذات الصلة بالوباء من جهة وأيضا سقف التحديات التي رفعها المغرب ضد العقيلة الإستعلائية للدول الغربية في علاقتها مع بلدنا..

    إذ تأتي نسبة المشاركة جواباً على انخرط الشعب المغربي إلى جانب قائد البلاد في الرفع من منسوب التحدي والتصدي لكل من يحاول أن يمسّ بمصالحنا الاستراتيجية والأمن القومي لبلدنا وفي هذا السّياق تأتي نسبة مشاركة مغاربة أقاليمنا الجنوبية وبهذه الكثافة والحماس وتحت أعين مراقبين دوليين ومن مختلف المنظمات الحقوقية الأممية تأتي نسبة المشاركة هناك لتؤشر وتبصّم على آخر تصريح للسفير المغربي السيد هلال ( قضية الصحراء انتهت.. أحبت الجزائر أم كرهت ) نعم بهذه المشاركة أضاف الإخوة في الجنوب هناك جملة ختامية ( لقد جفت الأقلام وطويت الصحف ) بدليل أن عائلة الانفصالية “سلطانة خيا”، أدّت واجبها الإنتخابي بمدينة بوجدور بالدائرة 9 بجماعة لمسيد القروية التي يرأسها ابن عمها اعلي خيا، كما أن شقيقها ‘امبيريك خيا’ مرشح بالجماعة ذاتها…ومازالت هي وحيدة ترابط أسطح منزلها رافعة علم الجبهة.. ومازالت وكالة الأنباء الجزائرية تعتبر ذلك فعلا نضاليّا ولو بصيغة المفرد كاف كي تجتمع الأمم المتحدة ومجلس الأمن لمناقشة تعسفات المخزن ضد الصحراويين.. لا أعرف لماذا أتذكر قولة البير كاموا برواية الطاعون إذ يقول ( الحماقات تعاند دائماً )…

    وليس من قبيل المصادفة أن مجريات هذه الرواية حدثت في الجزائر.. وما زالت مستمرّة بشكل كاريكاتوري هزيل.. فالنظام الجزائري الغارق في أزماته الداخلية، بما في ذلك شرعية سلطة مفروضة بمنطق القوة، قام مؤخرا بتعيين « مبعوث خاص » إلى الصحراء في شخص العدو المتأصل للمغرب، عمار بلاني، الذي هو ليس سوى الممثل السابق للنظام الجزائري ببروكسيل، وفضلا عن ذلك، عينت الجزائر ستة « مبعوثين خاصين » آخرين، مسؤولين عن كل شيء ولا شيء.

    فقد تم استخراج « الميت-الحي » بلاني من الظلمات من طرف رئيسه السابق وصديقه رمضان لعمامرة، لتتم إعادة تدويره من جديد وفوق كل شيء إعادة تشكيل محور الشر الموجه ضد مصالح المغرب. وككل إعادة لنفس الأدوات.. والوجوه فل يمكن أن ينتظر نتائج مغايرة إلا من هو مصاب بالحمق.. والعمي والغباء.. لذلك وددت لو أن فقيها جزائريا تطوع أو تجرّأ كي يشرح لهم دلالة ومغزى الآية الكريمة ( قل من يحيي العظام وهي رميم ) .. غير ذلك فالحماقات تعاند دائما مجريات الأحداث وتموقعات المصالح والدول بعد كل ظرفية كونية أو أزمة شمولية كما هو حال المغرب اليوم الذى عزز مؤسساته الديمقراطية بانخراط ومشاركة الجميع.. بما فيها ساكنة أقاليمنا الجنوبية حيث بلغت نسبة المشاركة بمدينة العيون أكثر من 70٪ وبنسب تقارببة ببقية الحوار الصحراوية ليكون بذلك جوابا للمبعوث الجزائري الذي بدأمهمته الوحيدة ذات الصلة بالمغرب حيث صرح اول أمس لجريدة محلية هناك بأن الاتحاد الروبي سيصفع نهاية أكتوبر دولة المغرب.. ناسيا بأن كل جمله حين كان ببروكسيل لاتخرج عن مثل هذه التصريحات..

    وظهر للعيان العادي بأن النظام الجزائري هو من تعرض ويتعرض للصفعات واللكمات داخليا وخارجيا.. آخرها استقبال منتخبكم الوطني بأفخم فندق من العشر الأوائل في العالم.. أحقرها أن يحضر القنصل الجزائري في استقبال منتخب بلاده وبصفته الدبلوماسية… ودون أن يدرك بأن هذ السلوك يتنافى ومفهوم قطع العلاقة الدبلوماسية.. ومع ذلك احترمت السلطات المغربية أميته وجهله.. وأروع الصفعات هي تهنئة الرئيس الأمريكي بايدن لجلالة الملك بنجاح الانتخابات وسلامة نتائجها.. أما الجزائر الجديدة فقد صرح رئيسها بأن نسبة المشاركة غير مهمة.. ذات مهزلة اقتراعية طبعا غير مهمة لأنّه مكلف بغير الجزائر.. ألم يقل البير كامو.. الحماقات تعاند دائماً..

  13. لو تعىف معنى اللعنة
    _ لعنة الله على المطبعين. طبعتو مع عدو الاسلام الاول
    – لعنة الله على اللصوص. سرقتم الصحراء الغربية
    _ لعنة الله على المعتدين. اعتداؤكم على الجزاءر و على اسبانيا برميكم الاطفال في البحر و على الشريف المجاهد ابراهيم غالي

    احنا قطعنا معكم بعدما شبعنا البشر ضحك عليكم.
    في القرن الواحد و العشرين شفت هذاك المذلول اخنوشة ينحني ثلاث مرات قبل ما يوصل الى سيده
    انا عندي شؤال
    اسمع ما عندكم عزة نفس و شوية كرامة
    غارقين في الذل لهذه الدرجة؟

  14. الى علي بن حمزة
    روح يا بهلول
    انتم في المغرب دبرتم و خططتم و احتليتم الصحراء الغربية
    هذه الامور انت تريد ان البشر لا يروها بعد هذا جاي مثل الذي يىيد اختراع العجلة من جدبد نتحدث عن مواقف الاخرين
    يا خي جايح
    تريد تدبر على الاخرين ماذا يجب عليهم فعله بعد عملك الشنيع باحتلال ارض الغير ياوحد الخراي

  15. الى برنوس
    وانتم دبرتم وخططتم لاستيلاء على معبر ولم تنالوا شيئا والمغرب اخذ ما اراد وانتم جعل الله كيدكم في نحركم وجعل تدميركم في تدبيركم لانكم ظالمون معتدون. انتهى الكلام مع المجانين عشرة في عفل. المغربة يخراو في المرحاض وانتم تخراو في اكياس البلاستيك. اخر فيديو يروج عندنا متسول جزائري يفتش عن الاكل في القمامة وجد كيسا فرح به وفتحه واذا به عامر خرا.
    دولة الخرا

  16. سير تقود ليماك… من نهار دخلت لهذا الموقع وانت تردد نفس الكلام. احنا احرار نديروا لي نحبو المهم احويناكم. اي… نكناكم

  17. انا موجود هنا باش نبهدلك و ندوس عليك لانه ماعندك كرامة
    روح يا بهلول
    انتم في المغرب دبرتم و خططتم و احتليتم الصحراء الغربية
    هذه الامور انت تريد ان البشر لا يروها بعد هذا جاي مثل الذي يىيد اختراع العجلة من جدبد نتحدث عن مواقف الاخرين
    يا خي جايح
    تريد تدبر على الاخرين ماذا يجب عليهم فعله بعد عملك الشنيع باحتلال ارض الغير ياوحد الخراي

    1. الى عمار
      عاود لامك يا ولد القحبة. راك تنبح كي الكلب… انبح. بزاف على امك تبهدلني. المغرب بهدل الكابرانات وبهدل الشياتة. سير نيك امك

  18. للذين لا يعلمون اكبر خداءع و خباءث النظام المخزني
    النظام المخزني لم يعترف بموريتانيا التي استقلت سنة 1960 إلا سنة 1969
    النظام المخزني تقاسم مع موريتانيا الصحراء الغربية في اتفاقيات مدريد.

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.

  19. الى المناضل
    تسمي روحك مناضل و انت لا تعرف حتى معنى النضال
    المناضلين كبار عليك
    لما تنصح البشر ما يعملوه مدنية ماشي عسكرية و انت لماذا لا تقوم و تترك الخرا انتاعك و تطالب
    انت مناضل يا وحد الخراي
    انت خراي كبير هذي صح

    1. الاشياء بخواتمها يا ولد القحبة…. فين المغرب وفين انتما يا الجيعانين الشياتين. عبيد الروس يلعبوا عليكم كي يحبوا. العسكر يغتص اماتكم وانتما تهزولوا القلوة. سير لعنة الله عليك يالديوث.

  20. الى مروكي

    نحن نريد الرجوع الى لغة العقل
    لا نريد ان نسب المستقبل
    هذي مشكلة الصحراء لماذا المغرب لا يحاول ان يقدم تنازلات و حل المشكلة
    اعتقد ان اصراركم هذا لا يخدم الشعوب المغاربية لان المشكلة تم تدويلها

    1. فقنا بكم يا الشياتة المذلولين. بقات لكم تونس. التوانسة رجال عليكم يا الشمايت. انت خرايري مذلول ماشي تونسي.
      فضحتوا روسكم وزاد ربي سبحانه صاحب الحق فضحكم يا خماج الارض

  21. الى الذبابة القذرة التي تدعي انها من المهدية تونس
    ولماذا لا تقدم الجزائر التي تتخذ من البوليزاريو دمية تنازلات. الاستفتاء التي تريده الجزائر لن يكون ولو على جثثنا. مقترح الحكم الذاتي استقبل بترحاب من المجتمع الولي ما عدا الجزائر وبعض ازلامها. هي تريد استفتاء يشارك في كمشة من المحتجزين الصحراويين واغلبية من يسمون انفسهم لاجئين هم من مالي والنيجر وموريتانيا والجزائر. ما هذا العبث؟ المغرب طوى ملف الصحراء وحتى التفاوض اصبح في خبر كان. ومن له القدرة على تغيير الوضع الراهن فليقترب.
    ولعلمك انا على يقين انك لست تونسيا. هذه هرطقات ذباب عبله

  22. للذين لا يعلمون اكبر خداءع و خباءث النظام المخزني
    النظام المخزني لم يعترف بموريتانيا التي استقلت سنة 1960 إلا سنة 1969
    النظام المخزني تقاسم مع موريتانيا الصحراء الغربية في اتفاقيات مدريد.

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.

  23. سؤال محيّرني
    علاش شعب بومدين الحلوف يقارن نظامه المتخلف بنظم المغرب المتقدم المتحرر الحداثي وأيضا الأصيل العريق؟؟؟؟ وعلاش نسبة مشاركة شعب القبائل في الانتخابات الخرائرية تكاد تفوق 0% أو تتجه نحو 1%، بينما مشاركة الصحراويين في الانتخابات المغربية تفوق 65%؟؟؟؟ ~~~ بالنسبة للمغرب فهناك مراقبين اجانب حتى من روسيا، ولكن في الجزائ ليس هناك اي مراقب. فحتى حزب جبهة الانقاذ الاسلامي قاتلها نظام عسكر بنوخرخر في الشوارع عندما فازت في الانتخابات. ولكن في المغرب عندما فاز حزب اسلامي تركناه يحكم ل10 سنوات إلى ان طرده الشعب المغربي. لماذا هناك ديكتاتورية في الجزائر والشعب راضي بالديكتاتورية، بينما هناك ديمقراطية في المغرب والشعب يتطلع إلى ديمقراطية اكثر على المستوى المحلي والجهوي. الجزائر فيها الديكتاتورية من المستوى المركزي والجهوي والمحلية وفي كل اتحاه. إذا تفتح صفحة كلمة “الديكتاتورية” في قاومس لغات العالم ستجد بأن في خانة الشرح وضعو علم الجزائر التي تتواجد داخل الحدوزد الموروثة عن الاستعمار اي ان ديكتاتورية الجزائر هي ديكتاتورية استعمارية مستمرة منذ 1839

  24. يا حمزة المعزة انت تكتوي يا ولد القحبة موت بغيظك السم يقطر من أنفك يا شيات حطيسيت بالنسبة للثورة فالابراهيمي فضحكم وعراكم يا خليط المني التركي الفرنسي روح شد الصف على الماء والمواد الغذائية اما الفواكه تكون منعدمة. نحن اسياد أسيادكم عاشت المملكة المغربية الشريفة ولا عاش من خانها ولا غالب إلا آلله

  25. انتقدت العديد من المنظمات المحلية والدولية وعلى راسها “مراسلون بلا حدود” و”هيومن رايتس ووتش” وضع حقوق الإنسان وحرية الصحافة في الجزائر بعد مرور سنتين على اندلاع المظاهرات ضد نظام الجنرالات حيث تشير هذه المنظمات إلى أن نظام الجنرال شنقريحة يفرض قبضة من حديد على المواطنين والصحفيين ووسائل الإعلام…

    ولفتت المنظمات إلى أن الجزائر أصبحت من أكبر سجون العالم بالنسبة إلى المعارضين وأصحاب الرأي والصحفيين حيث يقبع المئات من الأحرار خلف القضبان حاليًا ولهذا استنكرت المنظمات في تقرير لها وضعية حقوق الإنسان وحرية الصحافة وأنهما بالجزائر في الحضيض بعد عامين على الحراك الشعبي فهناك حالة من التصعيد القمعي الذي يطال النشطاء ووسائل الإعلام في البلاد وموجة الاعتقالات التي شملت ما يفوق مئة من الحراكيين حيث يفرض نظام الجنرال شنقريحة قبضة من حديد على الصحفيين ووسائل الإعلام وأنه لا خيار أمام الصحفيين الذين يئنون تحت وطأة القمع سوى الصمت ونقل الرواية الرسمية وإلا فمصيرهم الاتهام بتهديد استقرار الدولة والزج بهم في السجون وخلصت المنظمات إلى حجب السلطات الجزائرية لأكثر من 500 موقع إخباري في حين أن ما يقرب من نصف وسائل الإعلام الأكثر شعبية في الجزائر باتت خاضعة الآن لسيطرة الدولة سواء من خلال وكالاتها الرسمية أو عبر أجهزة المخابرات وإذا كانت خارج هذا الإطار فإنها تكون ملكًا لرجال أعمال مقربين من السلطة.

  26. للذين لا يعلمون اكبر خداءع و خباءث النظام المخزني
    النظام المخزني لم يعترف بموريتانيا التي استقلت سنة 1960 إلا سنة 1969
    النظام المخزني تقاسم مع موريتانيا الصحراء الغربية في اتفاقيات مدريد.

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.

  27. عدما فعلو فعلتهم الخبيثة و بالمناسبة كل أفعالهم خبيثة و مكر و خداع يريدون وساطة و :ان الأمر يخص قطعة pizaa
    يريدون الوساطة و حتى هذه الوساطة هم من ورائها يريدون خداع الجزائر. لان كلمة وساطة تعني أنهم ضحية و لو كانت هذه النسبة 0.1 %.
    مساكين مثل ما فعلو مع اسبانيا, رمو أطفالهم في البحر ثم قدمو أنفسهم على أنهم أكبر المدافعين في العالم عن القصر في مشهد يندى له الجبين مع أن اسبانيا لم تظلمهم ذرة و تمدهم يالمال
    ثم من تخلفهم الذي لا مثيل له قالو لا يجب على اسبانيا أن ترفع الموضوع إلى الإتحاد الأوروبي يعنى بقا لهم أن يحكمو أسبانيا بدل الإسبان.

  28. الى حمزه Ourad
    عاود لكرك يا واحد لهبيل. راك تخرا وتختش في خراك يا الموسخ. شكون مسوق لك يا الشكام عدو الشعب الذي ينادي بمدنية وانت هاز القلوه للعسك. اغرب يا واحك الحركي الممسوخ.

  29. الى Ourad
    يبدو انك لاتشاهد لا قنوات اجنبية ولا عربية. انت سجين الخيمة المثقوبة دولة الكراغلة. كل من يتابع تحاليل الخبراء والملاحضات ومن يقرا التقارير الدولية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية يعرف من المتخلف ومن الحسود ومن الجاهل ومن الهبيل ومن الفاشل.
    شحال قدك تكذب باش تغطي على دولة الكابرانات يا المهبول.
    الحزاق ما يفك من الموت يا حمار المورادية

  30. انا لا اقرا و لا اجيب المتخلفين تلمنافقين
    انا هنا لانارة الراي العام على خبث و مكر النظام المخزني
    المفروض كل الدول العربية و الاسلانية تقطع العلاقات معه

    عدما فعلو فعلتهم الخبيثة و بالمناسبة كل أفعالهم خبيثة و مكر و خداع يريدون وساطة و :ان الأمر يخص قطعة pizaa
    يريدون الوساطة و حتى هذه الوساطة هم من ورائها يريدون خداع الجزائر. لان كلمة وساطة تعني أنهم ضحية و لو كانت هذه النسبة 0.1 %.
    مساكين مثل ما فعلو مع اسبانيا, رمو أطفالهم في البحر ثم قدمو أنفسهم على أنهم أكبر المدافعين في العالم عن القصر في مشهد يندى له الجبين مع أن اسبانيا لم تظلمهم ذرة و تمدهم يالمال
    ثم من تخلفهم الذي لا مثيل له قالو لا يجب على اسبانيا أن ترفع الموضوع إلى الإتحاد الأوروبي يعنى بقا لهم أن يحكمو أسبانيا بدل الإسبان.

  31. كتبت يا منافق

    ومن يقرا التقارير الدولية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية يعرف من المتخلف ومن الحسود ومن الجاهل ومن الهبيل ومن الفاشل.
    اترك الاخرين يعرفون الحقيقة التي لا تذكرها و تتانب عند قراءتها او سماعها و اشهد الله على ما اكتب
    للذين لا يعلمون اكبر خداءع و خباءث النظام المخزني
    النظام المخزني لم يعترف بموريتانيا التي استقلت سنة 1960 إلا سنة 1969
    النظام المخزني تقاسم مع موريتانيا الصحراء الغربية في اتفاقيات مدريد.

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت الجزائر.

  32. الى بلقاسم
    التقارير الدولية و الخوروطو انتاعك اقراه انت
    انا اكتب للحقائق التي لا تريدون من البشر ان يعرفوها
    للذين لا يعلمون اكبر خداءع و خباءث النظام المخزني
    النظام المخزني لم يعترف بموريتانيا التي استقلت سنة 1960 إلا سنة 1969
    النظام المخزني تقاسم مع موريتانيا الصحراء الغربية في اتفاقيات مدريد.

    – الثورة الجزائرية الكبرى ضد الإحتلال الفرنسي بدأت سنة 1954 و دفع الجزائريون مليون و نصف المليون شهيد لانتزاع استقاله سنة 1962.
    – المغرب لم يطلق رصاصة واحدة ضد المستعمر. لكن سبحان الله سنة 1963 هاجم الجزائر و التركيز على 1963 يعني سنة واحدة بعدما استقلت
    جاي يقول افتحو لنا الحدود عندما 100000 طن من الحشيش نريد ادخالها الى الجزاءر بمقتضى معاهدة مراكش

  33. كل معطياتك كذب في كذب. الثورة الجزائرية الكبرى ضربوها المثقفون والمؤرخرن وحتى الدبلوماسيون وعلى راسهم الاخضر الابراهمي في الصفر وانت باقي في دار غفلون…. واقسم بالله انت مخروط ومهبول
    البقر يجتر اكله في الليل وانت تجتر اكاذي الماضي في صهوك ونومك…
    الله يخليك ديما تجتر الماضي ونفس الكلام لان ما عندك والو في مخك… منين جاتك هذا الحقائق يا مخ الضبع

  34. نحن في الجزائر لاننا لا نحسن الثرثرة اليد المسمومة سميناها المقروط

    أنبوب الغاز لن يتم تجديده. نحن الان بصدد تشغيل أنبوب يمر على أرض الجزائر الطاهرة و المرتوية بدماء الشهداء.
    كرما من الجزائريين يقولون أن بإمكان المغرب تقطيع خردة الأنبوب و عمل منه بنادير يحتاجونه البشر في الأعراس
    – و ما زال و مازال
    عندكم 350 ألف مغربي يعملون في الجزائر بطريقة غير شرعية و غلق المجال البحري و الجوي ليس ببعيد

    الذي يريد أن يبتز الجزائريين والله لا يعرف راسو من رجليه و هو حالك يا جايح

  35. الى بلقاسم
    الحقائق التي اكتبها موثقة يا مذلول
    و انت لما تسمعها يحكمك الكلب
    تعليقاتك فارغة و البشر ما عندهم الوقت لقراءة الكلام السخيف
    انا مكانك استحي ان اخرج من بيتي و مدني محتلة من طرف الاسبان منذ قرون
    هذا ان دل على شيء يدل على انه لا تعرف الا الاكل و الخرا
    يا وحد الخراي

  36. المذلول هو انت يا ولد القحبة.
    قافلة المغرب تشق طريقها باصرار والكلاب مثلك تنبح… انبح يالشكام

  37. الى عمار البستاني
    تنعت اسيادك المغاربة بالمذلولين يا واحد الرخيص. منذ ان عرفناك وانت لا تكتب شيء ولو كان هذا الشيء قريب من الواقع. متى كانت صحافتكم يا اغبى خلق الله تكتب شيئ مفيدا له علاقة بالواقع. المغاربة اسيادك يتمتعون بحكم مدني ويحكمهم ملك مثقف ومحنك عكس القراقيش الذين يحرثون عليك وعلى الحمير امثالك الشوك. محمد السادس نصره الله سقى المر للقاراقيش العجزة الذين اعطوا صورة رديئة جدا جدا جدا عن بلاد الكراغلة بلاد المليون ونصف كذبة. كنا دائما نحب ملكنا واحببناه اكثر لما ترككم تتخبطون كلافعى التي قطع راسها… هربنا عليكم ايها الطوكارات وهذا بشهادة العالم. ولانكن جني مريض اشتغلتم بنا ونسيتم انفسكم حتى اصبحتم تخراو في اكياس البلاستيك وتاكلون لحم الحمير والبغال حتى نفذت وبقيتم انتم تنهقون
    اخخخخخهه من جنسكم الوسخ.

  38. االبشر شبعو عليكم ضحك
    ما تقدر تكتب اي شيء بدون ذكر المورادية
    البشر يعرفون من هو المذلول
    على السريع شوف عمك العثماني و هو يرفع دفتر التطبيع
    اقسم بالله ما شفت في حياتي واحد في مشهد الذل مثله
    هل كتن له لزوم هذا المشهد الذي يندى له الجبين
    هل فيه ذل اكثر من ذل الذي يرمي باطفاله في البحر لاستفزاز اسبانيا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button