أخبارأخبار عاجلةعربي

لعمامرة من انيمي إلى انواكشوط ثم القاهرة ختامًا برازافيل .. ماذا فى الجعبة؟

أنباء اوفو- وصل إلى عاصمة موريتانيا انواكشوط صباح اليوم الثلاثاء، وزير شؤون الخارجية الجزائري رمضان لعمامرة . مبعوثا خاصا من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ، إلى رئيس موريتانيا ولد الشيخ الغزواني الذى استقبله ساعة بعد وصوله ثم التقى بعد ذلك بالوزير الأول محمد ولد بلال ووزير الخارجية إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وقد وصل لعمارمرة، إلى انواكشوط قادما من عاصمة النيجر انيمي حيث التقى كذلك مع الرئيس محمد بازوم ووزير الخارجية مسعود هاسومي ورئيس الوزراء محمادو أوحمودو.

لعمامرة حسب مصادر”أنباء انفو” يغادر انواكشوط صباح غد الأربعاء متوجها إلى عاصمة مصر القاهرة حيث سيشارك في اجتماع لوزراء الخارجية العرب،ثم يطير إلى الكونغو الديمقراطية، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، ويختم جولته في الكونغو برازافيل التي تترأس اللجنة رفيعة المستوى حول ليبيا لمناقشة مخرجات اجتماع الجزائر حول ليبيا وسبل دعمها.

السؤال الذى بدأ بعض المتتبعين لشؤون المنطقة والقارة بصفة عامة يطرحونه الآن ماذا يحمل رمضان لعمامرة فى جعبته إ؟.. ولمذا القيام بهذه الجولة الآن ؟.

يرى بعض أولئك أن لعامارة يسعى من خلال هذه الجولة أولا، إعادة بلاده إلى المشهد العام الإفريقي، الذى غابت عنه لسنوات وكادت تفقد أدوارها الدبلوماسية خاصة ولم تعد تمتلك تلك القوة المؤثرة خاصة داخل الاتحاد الإفريقي .

ويسعى رئيس دبلوماسية الجزائر فى هذه الجولة الأفر يقية استدراك بعض الذى ضاع خلال العشرين سنة الماضية، توجهت خلالها بلاده نحو الخليج و أوروبا وأهملت إفريقيا القارة الكنز.

لقد اكتشفت الجزائر منذ 13 نفمبر 2020 , تاريخ استعادة المغرب لمعبر الكركرات وانتشار الجيش المغربي حتى نقطة الحدود الأخيرة مع موريتانيا منهيا مصطلح المنطقة العازلة فى إقليم الصحراء الغربية على مرآ ومسمع الإتحاد الإفريقي الذى لم يندد أو يعترض، أنها تكاد تخسر قضية الصحراء التى دافعت عنها لعقود و استطاعت فى تسعينات القرن الماضي ان تنتزع لها مقعد دولة داخل الإتحاد.

جولة لعمامرة الحالية هي بمثابة استدراك لما ضاع خلال العشرين سنة الماضية، كما هي محاولة للحد من المد المغربي الجارف داخل القارة الذى مكنه من انتزاع اعتراف أغلب الدول الإفريقية بسيادته الكاملة على إقليم الصحراء الغربية وقيام بعض تلك الدول بفتح قنصليات عامة فى الداخلة والعيون أكبر مدن الإقليم.

مواضيع مشابهة

19 Comments

  1. بعص المدن الجزائرية تعاني من هجوم نوع فريد من الحشرات. أضرت يالساكنة. سي لعمامرة يطير بين العواصم كالعادة بملف الصحراء الدي لا يفارقة حتى في المرحاض.متحسسا قرب طرد المرتزقة من تلاتحاد الافريقي
    ضاع صباط بوقادوم كما هو الحال لصباط لعمامرة

  2. كل تحركات الدبلوماسيين الجزائريين محكوم عليها بالفشل ، واينما حلوا وارتحلوا يكونون نذير شؤم وبلاء. لقد أفل نجم الجزائر منذ انتهت سنوات البحبوحة عندما كان ثمن البرميل يتعدى 120 دولار فاغدق على الخزينة الجزائرية اكثر من الف مليار دولار كانت تجعل من الجزائر قوة اقليمية بالفعل لو كان حكامها يملكون مقدار ذرة من الحكمة والحكامة. لكن لهبلهم وتهورهم صرفوا نصف تلك الثروة الضخمة على قضية لا تعنيهم في شيئ. والآن. ها هي الجزائر تعيش كل انواع الازمات …. من اشتعال الاسعار بشكل غير مسبوق الى نذرة الحاجيات الاساسية التي تضمن للمواطن الجزائري حقه في العيش الكريم الى الاضطرابات الداخلية التي تقض مضجع الجكام من حراك وجركات انفصالية في القبايل والجنوب الى الاخفاقات الدبلوماسية التي ارجعت الجزائر نصف قرن الى الوراء. فكل ما يقوم به لحمامره في كل تحركاته هو ايهام الجزائري البسيط على انه ما زال في الجزائر عرق ينبض.
    باختصار شديد، ما حققه لحمامره في وساطته بين مصر وايتيوبيا حول سد النهضة وتدخله في الملف الليبي…. سيحققه في هذه الجولات المكوكية التي يقوم بها والتي تشبه رقصات الديك المذبوح

  3. عسكر الجزائر يعتبرون انهم اصحاب الشرعية لدى استحودوا على الغنيمة لوحدهم في غياب أي تنظيم مدني ايام الإستعمار، مما ساعدهم و قوى مكانتهم البحربوحة البترولية و الغازية مكنتهم من تنويم المجتمع المدني على شكل اقتصاد الريع ،اما في المغرب فإن المؤسسة الملكية لعبت دور الوسيط و منعت العسكر من السيطرة أو الاحتكار وفتحت المجال للأحزاب المدنية لتلعب دورها.

    كل المصائب سوف تنهال على الجزائر و المنطقة من جراء بقاء حكم العسكر و كل الخير و الرفاهية سوف تعم الجزائر و المطقة إذا تفاهمت الجزائر مع المغرب. فهل من رجل رشيد؟. إذا ظلت الجزائر تأخذ نفس المسار فمصيرها التفكك إلى كيانات عدة. لا يعقل و لا يستقيم أن تظل الجزائر تروج و تدافع عن الإنفصال و تظن أنها سوف تسلم منه. إلتقيت ببعض القبايليين و قالوا لي أنهم يريدون حكما ذاتيا لمنطقتهم كالذي يعرضه المغرب. و هناك مناطق أخرى لها مطالب مشابهة.بعيدا عن التعصب و بكل أخوة و رزانة. أرجو أن يتعقل حكام الجزائر قبل فوات الأوان.
    _الفرق بين المغرب و الجزائر ,هو :الدولة المغربية , النظام المغربي و السلطة السياسية في المغرب , ليس بنظام يعيش إفلاسا في شرعيته الداخلية و لا يحتاج لبناء شرعيّته على حساب ,قضاياه الإقليمية مع دول الجوار . و قضاياه القومية ,كالقضية الفلسطينية و غيرها …

  4. … طام طام الحمامرة هاهاه هاهاه لدى دار العجزة كل شيء ممكن ومباح
    هذا اللءيم المنعول المنبطح خادم االاجندات العسكرية المستبدة وظف حتى ابنته في خدمة قضايا الانفصال والزندقة فما بالنا برغباته ونزواته الشخصية ؟؟؟ غريب امر هذا المسؤول الغريب ، لقد بعث ابنته الى مجموعة من الصحراويين الزناديق لتقوم هذه الزنديقة بدراسة على مجموعة من هؤلاء الزناديق هناك من أجل تحضير الدكتوراه على الممارسين للزندقة ، ماذا نسمي هذه الدوكتوراه ؟؟؟ أكيد دكتوراه في الزندقة . وفي دار العجزة كل شيء ممكن ومباح . تخيلوا معي جيدا حاكم البلاد والعبادة هناك بدار العجزة شاذ جنسيا من الدرجة الأولى وهناك بعض المصادر تؤكد أن هذا الشاذ في صدد وطور تهييء الاجواء لعاشقه ليكون على عرش الزناديق بجمهورية الخيام العجاج .

  5. الحارس الامين لفرنسا
    هذا البوق العفن ولو وجه بوصلته ال المريخ لا يجني الذل والنكسات .والامور اصبحت الان واضحة انه لايمثل الخارجية بل انه السفير النثن والخبيث للمستعمر القديم الجديد .لا تتغاجىوا ان قال الجزاىر فرنسية وهي كذلك

  6. الله غالب
    يوما بعد يوم يتأكد للعالم غباء هذا النظام وانه فعلا نظام 10 في عقل رغم ماتعيشه الجزائر من أزمات في جميع المجالات لا والون ينبحون وراء الصحراء المغربية وقد قالها لهم السيد عمر هلال بصريح الكلمة ملف الصحراء قد طوي نهائيا أظن أن الرسالة لم تصل لهم وان التقسيم اصبح يدق ابواب كوريا الشرقية نتيجة سياستهم الفاشلة
    نصيحة مني لاولاد شنقيط كابرانات فرنسا الحاكمين في الجزائر يخططون من الآن لانقلاب عسكري في موريتانيا لإعادتها لبيت الطاعة ..

  7. سأل كاتب المقال ماذا في الجعبة؟؟؟؟؟؟
    الجواب باختصار : لاشيء.
    الكابرانات تيضورو كيف الهبال.
    دولة الفراقشية تتساثط تباعا.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  8. مقال جدير بالقراءة
    المغرب خطر استراتيجي يهدد الأمن القومي الموريتاني (بقلم: عبدالله ولدبونا)

    ليس مبالغة ولا تهويلا ولا ترفا سياسيا، وليس بسبب موقفنا المبدئى من القضية الصحراوية العادلة قولنا أن المغرب بفكره السياسى الحالي يشكل خطرا استراتيجيا على أمننا القومي فى موريتانيا ولعقود قادمة. ولتعزيز وتأكيد هذه المقولة، ليس علينا إلا أن نلقي نظرة عميقة على معطيات تاريخية وراهنة لإدراك ما سنواجهه مستقبلا من مخاطر من جار نود له كل الخير ونتمنى أن يتعافى من داء التوسع والهيمنة.

    ولن نتطرق إلى المواقف السياسية المغربية المعادية للدولة الموريتانية منذ الخمسينات لإطلاع الجميع عليها، وإنما سنرصد بعض نتائجها الخطيرة على التنمية والاإستقرار فى موريتانيا منذ استقلالها، فلقد كان من نتائج رفض المغرب الإعتراف بالسيادة الوطنية من 1960 إلى 1969 تعتيم سياسي خطير على الهوية الموريتانية عربيا ومنع أي دعم اقتصادى عربي لها. ثم كان من نتائج اعتراف المغرب بموريتانيا إقحامها فى حرب دموية مع أشقائها الصحراويين مما عرقل كل نمو اقتصادي واجتماعي بها لعقود.

    ولقد كان المغرب وراء كل زعزعة دموية للوضع فى نواكشوط، وكان جوهر سياسته نحو موريتانيا تآمر واختراق للمؤسسة العسكرية وللنخبة السياسية، مما انعكس سلبا على كل مشاريع التطوير والتنمية؛ ولقد عمل المغرب على منع أي دعم اروبى لموريتانيا، ثم تحول منذ منتصف الثمانينات للعب بالورقة الزنجية عبر تنسيق مشبوه مع داكار وباماكو. ولقد كشف عن وجه العداء لموريتانيا دولة وشعبا وسيادة في أحداث 89 الدامية، فكان محركها ومشعل نارها، ثم أعلن بصراحة دعمه للطرف السنغالي فيها!!

    أما احتلاله للصحراء الغربية فلم يكن سوى زحفا جنوبيا باتجاه نهر السنغال لولا أن المقاومة الصحراوية أرغمته على التمترس خلف جدار هزيمته وأبقته ل32 سنة خلفه، في الوقت الذي يقضم أجزاء من التراب الموريتانى كلما سنحت له الفرصة شمال غرب “بئر أم أقرين” أو قرب عاصمتنا الإقتصادية “نواذيبو”.

    وقد انتهج المغرب منذ بداية القرن ال21 استراتيجية طويلة المدى ذات خطورة بالغة على موريتانيا تتمحور حول:
    1- إغراق المكتبات بكتابة للتاريخ مزيفة تستولي على كل تاريخ موريتانيا المادي والمعنوي؛ فكل أعلام موريتانيا مغاربة، وكل آثار موريتانيا مغربية، وهو أمر خطير إذ إنه سيشكل تاريخا يقدم بعد نصف قرن أو بعد قرن كبرهان توسعي يدعم الحق التاريخي المزيف للمغرب في موريتانيا.

    2- إختراق لطبقات فقيرة تمارس الكتابة لإقحامها فى أتون الفتنة مع المجتمع الصحراوي الشقيق.

    3- دعم لمراكز نفوذ في الجيش تشاطر المغرب فكره المريض خوفا أو طمعا.

    4- توظيف الطرق الصوفية والبعد الديني في اختراق معاقل تقليدية روحية وقبلية موريتانية.

    5- التسلل إلى مفاصل الاقتصاد الموريتاني من بوابة شراء حصص فى البنوك التى هي أصلا صغيرة للتحكم فى آلية تعزز الإختراق المغربى لموريتانيا.

    6- الإستثمار فى مشاريع خدمية تدر ربحا على الخزانة المغربية وتوهم الموريتانيين أن المغرب مستثمر مهم!!!

    7- دعم مغربي وإدارة لسوق المخدرات والتهريب إمعانا في خلخلة المجتمع الموريتانى المترابط بقوة.

    8- تورط الإستخبارات المغربية في لعبة العنف وتهريب السلاح.

    وهكذا يكون المغرب متمكنا من تغييب أي مشروع وطني هادف، وتظل اللعبة في نواكشوط لعبة كراسي وولاء لأطراف إقليمية بدل أن تعزز القرار الوطني الحر وتدفع بعجلة التنمية والازدهار.

    إن أهم مشروع وطني موريتاني يجب أن يبدأ بتعزيز الإستقلال وحمايته؛ ومعنى ذلك بناء جيش وطني لا يقل عن 200 ألف عنصر؛ جيش محترف يستطيع قلب الموازين في حالة تعرض الوطن لعدوان مغربي كما يلزم إعادة صياغة العلاقة مع الرباط على أسس مصالح مشتركة واضحة المعالم تبعد المغرب عن مفاصل الإقتصاد الموريتاني وعن التدخل السافر سرا وعلنا فى ملفات داخلية حساسة.

    إن القيادة الموريتانية -أيا كان توجهها أو خلفيتها- تجعل أمننا القومي نهبا للمغرب مالم تراجع كل الملفات معه بصرامة وحزم، ومالم يغير المغرب جوهر سياساته التوسعية فإن الملكية فيه ستتحول إلى تهديد جدي لأمن واستقرار المغرب العربي وغرب أفريقيا، وبالتالي تكون تهديدا للسلم والأمن في العالم.

    1. مضمون المقال/الخربشة مستوحى من عقيدة العسكر الجزائري ويكشف ان صاحبه ليس موريتانيا قحا بل من مرتزقة البوليساريو الذين صاروا متنفذين في موريتانيا بعد ان حصلوا على وثائق الهوية…كل ما كتب صاحب المقال هو رجع الصدى لما تكتبه ابواق الصرف الصحي لكابرانات فرنسا في الجزائر وذبابهم الالكتروني المرتزق…الصحراء مغربية انتهى الكلام…اما الحديث عن المغرب كعدو وكأصل لكل المشاكل بالمنطقة فهو نفس الاسطوانة التي يرددها نظام العسكر بالجزائر…نقول عندنا في النغرب “طاحت الصومعة وعلقوا الحجام” …وسأقول لك شيء سيغضبك اكثر وهو ان التاريخ الذي قلت انه مزور ويتم تدريسه في موريتانيا هو الصحيح لان التاريخ حسب المصادر الموثوق بها واغلبها ليس مغربيا، يقول ان موريتانيا كانت جزءا لا يتجزأ من الامبراطوريات المغربية شأنها في ذلك شأن اجزاء كبيرة من ما يسمى اليوم بالجزائر، وقد تكالبت القوى الاستعماؤرية لتقزيمه من خلال الاقتطاع من اراضيه الشرقية والجنوبية واستعماريه عبر تقسيمه وتكفلت كل قوة استعمارية بالسطو على جزء من ترابه وكان الاستقلال عبر مراحل، ويكفي التذكير بان المملكة لم تعترف بموريتانيا التي نعرف جيدا كيف تم تشكيلها، إلا في 1969 وبالمناسبة فإن لهذا التاريخ رمزية وهو انعقاد اول مؤتمر للدول الاسلامية بالمغرب غداة احراق المسجد الاقصى، وكان الحسن الثاني حريصا على ان تحضر كل الدول الاسلامية في المؤتمر وتنازل حن حق للمغرب في سبيل القضية الفلسطينة واعترف بموريتانيا لكي تكون حاضرة وهي شهادة قالها محمود عباس وكل الفلسطينيين في حق المغرب…ولو ان الامر كان خطأ فادحا ارتكبه المغرب وهو نفس الخطأ الذي تم ارتكابه عندما رفض المغفور له محمد الخامس التفاوض مع المستعمر الفرنسي حول الحدوةد المغربية الشرقية وكان سيسترجع بشار والقنادسة وتندوف والعديد من المناطق من صحرائه الشرقية التي قضمتها فرنسا والحقتها بملحقتها الجزائر، وفضل بذلك إرجاء قضية الحدود بين البلدين إلى ان تستقل الجزائر التي تراجعت ونقضت العهد ومن هنا بدأت مشاكلنا مع النظام العسكري الحاكم في الجزائر الذي استولى على ثمار الاستقلال ونكر الجميل واصبح عدوا لذوذا للمغرب والمغاربة وحتى شعبه الجزائر…المنطقة المغاربية لن تهنأ إلا برحيل نظام الجنرالات بالجزائر وفي موريتانيا التي تتحكم فيها اطراف تابعة لجنرالات ومخابرات العسكر الجزائري…انتهى الكلام وان عدتم عدنا…

    2. واخا تحيدوا السروال وتعطيوهم… دبلوماسية المغرب فوقكم اينما حللتك ، والصحراء مغربية وستبقى مغربية الى النهاية ، ولكن اين اختفى بن بطوش ربما قد ودع الحياة

  9. دعم جمهورية القبائل يخدم قضيتنا الوطنية و يخدم الدبلماسية المغربية لاننا بدعم الشعب القبائلي سرا و ليس علانية سنضع حجر في حذاء عصابة المرادية التي تضمر لوطننا جميع انواع الشرور قلت سرا بتحريك الاجهزة الدبلماسية و الاستخباراتية المغربية و دفع و تشجيع اطراف اخرى لتبني القضية القبائلية
    و التعريف بعدالتها يجب ضربهم سرا بنفس الاسلوب الذي اعتمدوه في دعمهم لكيان بن بطوش التندوفي الوهمي لكن بدون اسراف و اهدار اموال الشعب هناك عدة طرق لجعل القضية القبائلية في واجهة الاحداث الدولية و الافريقية تسجيلها في اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار و امكانية عضويتها في الاتحاد الافريقي و بذالك سنضع حكام المرادية في مازق و امام الامر الوقع و في حالة الدفاع عن النفس و الهاءهم بقضية القبائل و التخلي عن سراب كيان تندوف فالمغرب لن يخسر شيئا بل سيربح الكثير و منها رهان الصحراء المغربية لانه لم يؤيد او يعترف بالقضية القبائلية رسميا و مع ذالك فهو متهم من طرف الكابرانات فان كنا متهمين فالخوف من ماذا العلاقات قطعت بسبب تهمة مفبركة فالنجعل منها اقوى سلاح فتاك لضرب العدو تقسيم الجزائر في صالح المنطقة و الجزائيين والماك

  10. مباشرة بعد التغييرات في الجهاز الدبلوماسي الجزائري . خرجت علينا الجزائر بالغاء ديون دول افريقية . والسؤال لماذا الان قامت الجزائر يهذه المبادرة علما ان تعيش ازمات اقتصادية خانقة . الجواب واضح فهي اصيبت بالذهول بعد اعتراف امريكا بمغربية الصحراء وعدم تراجع بايدن عن القرار وايضا فتح العديد من الدول الافريقية والعربية لقنصليات لها بالصحراء المغربية وخوفا من تزايد اعترافات دول افريقية بمغربية الصحراء عبر فتح قنصليات لها بالصحراء المغربية التحرك القادم لرئيس الدبلوماسية الجزائرية هو افريقيا والبداية كانت موريطانيا وايضا تم ابداء حسن نيتها بالغاء ديون دول افريقية . ما لا تعرف الجزائر ولا لعمامرة ولا الجنرالات ان المغرب حسم قضية الصحراء نهائيا وان القيادات الجزائرية فقط تضيع اموال الجزائرييين في الوهم

  11. النظام الجزائري نظام عدو لشعب الجزائري ،شعب القبايل ،المغرب ،تونس مالي ،ليبيا موريتانيا انه نظام استعماري فهم روحك..الضحك على الناس
    مال الشعب الجزائري ضاع في الهواء و العلم المغربي يرفرف في سماء العيون…. ما أكبر وما اروع الدولة العلوية الشريفة

  12. الى ولد أحمد السباعي
    من contrôleur ولد تسع أشهر يقول لك العل غيرها. الجزائر فشلت في كل شيء حتى في التعامل مع جيرانها وخسرت حتى إفريقيا التي اصبحت تعي ان هذه الدولة الكرطونية ليست الا فزاعة افرغ من فؤاد ام موسى لا ثقل لها ولا هم يحزنون.
    نعم المغرب يستثمر في موريتانيا كما في باقي إفريقيا. والاخوة الموريتانيون ليسوا أغبياء هم يعلمون علم اليقين ان هذه السياسة هي رابح رابح وإلا أوقفوا التعامل مع المغرب منذ زمان يا خوروطو.
    بالمقابل ماذا قدمتم انتم على أرض الواقع؟؟؟؟؟ معبر الشوم والثوم وعينين البوم. الحزقة والنقا….الريح فالشبك. الخبيط اللبيط والريوس تخبط فالحيط.
    انا والله بحالكم نحشي راسي فالتراب ونضرب الطم.
    أفشل دولة منذ 1963
    اوسخ مؤسسات
    انذل نظام
    للحديث بقية يا السباعي سير كمل شهرين عاد اجي تعلق وإلا غادي تفلق من عند المغاربة الأحرار.
    Yallah roule ma3andou bagages. Hhhhhh
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  13. قال المبعوث الجزائري الخاص لدول المغرب العربي والصحراء الغربية، عمار بلاني، إن المغرب “مرعوب من قرار أوروبي سيصدر يوم 29 سبتمبر”.
    وأوضح بلاني في حديث مع صحيفة “الشروق” الجزائرية أن القرار يتعلق باتفاقيتين أبرمهما الاتحاد الأوروبي مع المغرب دون موافقة جبهة “البوليساريو”.

    وأشار إلى أن “المسؤولين المغاربة يعرفون أن المحكمة الأوروبية ستلغي الاتفاقيتين وقد فقدوا أعصابهم بسب ذلك، ودليل ذلك المقالات الصحفية التي تنشر حول هذا الموضوع بطلب منهم”.

    وأضاف أن “جبهة البوليساريو، وهي الممثل الشرعي، لم تعط موافقتها على إبرام هذه الاتفاقيات”، مؤكدا أن المغرب “يجني 500 مليون يورو سنويا من الاتفاقيتين غير الشرعيتين”.

    ولفت إلى أن هذا هذا القرار “سوف يتسبب في إحداث أزمة دبلوماسية خطيرة في العلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي وهذه الفرضية تشل المسؤولين المغاربة”.

    وكانت وكالة الأنباء الجزائرية أشارت في وقت سابق من اليوم إلى أن “محكمة العدل للاتحاد الأوروبي ستصدر يوم 29 سبتمبر الجاري قراريها بشأن شرعية الاتفاقيات الجديدة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الموسعة لإقليم الصحراء الغربية”…فهل بدأ العد التنازلي لسقوط عصابة مراكش الضاربة في القدم ؟ هذا ما سنعرفه في الحلقات القادمة من مغامرات زعيترة السادسة زوجة زعيتر البلجيكي سابقا، مولات الخلخال الموقرة.

  14. * شَرَفُ أيّ جيشٍ في العالم هو أن تكون أياديه نظيفة من دماء الشعب الذي ينتمي إليه ….

    والمسمى بالجيش الوطني الشعبي الجزائري قد فَـقَـدَ شَرَفَهُ بين جيوش العالم إلى الأبد في العشرية السوداء لأنه لم يستطع مواجهة الرجال فاختار خوض الحرب ضد فئة الضعفاء من الشعب الجزائري وهم النساء والشيوخ والأطفال فذبحهم بدمٍ بارد ، وبذلك َضَيَّعَ أغلى ما تملكه جيوش العالم ألا وهو الشَّـرف لأن جيش خالد نزار أصبح جيشا من القتلة المجرمين .

    * يتحدثون عن الجيش الجزائري وهو قد فَقَدَ شرفه إلى الأبد في العشرية السوداء حينما لم يستطع مواجهة الرجال الذين حملوا السلاح ضد جيش المجرم خالد نزار الذي قرر ذبح ضعاف المجتمع الجزائري من العُزَّل في المدن و المداشير والقرى ، ومع ذلك يردد سفهاء الجزائر اليوم أن ( الجيش الوطني الشعبي الجزائري) هو سليل جيش التحرير الوطني الجزائري ، قَـبَّحَ اللهُ مسعاكم ، حاشا وكلا أن يذبح جيش التحرير الوطني أطفال الجزائر ونساءها وشيوخها !!!!! فبأي وجه سيلاقي الجيش الجزائري الحالي بقية جيوش العالم وهو فاقدُ الشَّرف ؟ ولا أمل في المنظور القادم من الأيام أنه يستطيع استرجاع شرفه ، خاصة بعد عودة قائده الرِّعْـدِيدِ الجبان المجرم خالد نزار إلى الجزائر عودة الرؤساء وهو يَجُرُّ وراءَهُ ذُلَّ جيوشِ العالمِ كما يَجُرُّ وراءَهُ أحكاما ضده كأنها صدرتْ من قضاة من الكارطون.

  15. يوميا يظهر للعالم من خلال مقالات تنشرها أعتى وأكبر المنابر الإعلامية الغربية منها البي بي سي البريطانية ولوبوان ولوموند الفرنسيتين وغيرها ،كان أشدُّهَا بلاغةً عنوان البي بي سي الذي يقول : لعبة “إلقاء اللوم” تكشف عن الأزمة العميقة للطبقة الحاكمة في الجزائر” ، وهذا العنوان يلخلص عاهة الجبن والرَّعْدَدَةِ وانعدام الإحساس بالمسؤولية لدى كابرانات فرنسا ، فهناك أمثلة كثيرة على (لعبة إلقاء اللوم على الآخرين ) وهي حينما يسيطر على الإنسان العجزُ والجهلُ والقحطُ الفكري وانعدامُ القدرات العقلية الخلاقة ) مثلا كأن يقول التلميذ : هذا التمرين في الرياضيات صعبٌ جدا ولا يمكن حله ، بدل أن تكون لديه الشجاعة ويقول أنا عاجز عن حل هذا التمرين أي ليست لدي القدرات الذهنية على حل هذا التمرين وبذلك يلقي اللوم على تمرين الرياضيات وليس على عجزه وضعف قدراته الذهنية ، وهذا نوع من أنواع ” إلقاء اللوم على الآخر بدل التحلي بالشجاعة والاعتراف بالعجز الفكري عن حل المشاكل أي دائما الآخرون هم سبب المشاكل …. وهناك مثالُ الرَّجُلِ الذي يتأخر عن الوصول إلى عمله ويبرر ذلك لرئيسه بأن السبب هو الحافلة التي انطلقت قبل أن يصل هو إلى المحطة ويلقي اللوم على الحافلة التي انطلقت قبل وصوله إلى محطة الحافلة ، والصحيح أن تكون له الشجاعة ويقول : أنا الذي تأخرتُ في الوصول إلى محطة الحافلة ، أو أنا الذي ضيَّعتُ موعد انطلاق الحافلة ، وهذا هو الذي اختصره عنوان البي بي سي وهو يحلل عقلية حكام الجزائر تحت عنوان ( لعبة “إلقاء اللوم” تكشف عن الأزمة العميقة للطبقة الحاكمة في الجزائر) أي تصف المجلة الجبن و انعدام الإحساس بالمسؤولية هما سبب الأزمة العميقة بين حكام الجزائر والشعب الجزائري فهم يبررون هزائمهم الدبلوماسية وتقصيرهم في النهوض بتنمية البلاد ، يبررون فسادهم الذي جلب الخراب للجزائر بإلقاء اللوم على الآخرين … السؤال المهم هنا هو : هل يصح لنا أن نقول أن الشعب الجزائري هو مسؤول أيضا عن حالته المزرية وهو يرضى بالعيش تحت صباط عسكر الجزائر لأنه جبان رعديد والتاريخ يؤكد ذلك ؟ … نعم يصح لنا أن نقول ذلك …فالأمر لا يتعلق فقط بالجلاد فحتى الضحية يتحمل قدرا من المسؤولية وليس كل المسؤولية لأنه يجب عليه أن يحاول ويحاول ويرفض معيشة الذل تحت صباط العسكر رفضا باتا ودائما وأبدا حتى لا يترك لجلاديه فرصة جزء من الثانية ليفكروا في حل الصراعات فيما بينهم على السلطة وهي لا تنتهي لأن الطمع غريزة متأصلة في الجيش الذي فَـقَـدَ شَرَفَهُ إلى الأبد …

  16. إلى علي يا علي

    أحكى أحكى.
    هل يصح لنا أن نقول أن الشعب الجزائري هو مسؤول أيضا عن حالته المزرية وهو يرضى بالعيش تحت صباط عسكر الجزائر لأنه جبان رعديد والتاريخ يؤكد ذلك ؟ … نعم يصح لنا أن نقول ذلك

    مبروك عليك. أنت ماراك عارف راسك من رجليك. أشجعك على المقالات الإنشائية. لا أحد يهتم بها

    قال المبعوث الجزائري الخاص لدول المغرب العربي والصحراء الغربية، عمار بلاني، إن المغرب “مرعوب من قرار أوروبي سيصدر يوم 29 سبتمبر”.
    وأوضح بلاني في حديث مع صحيفة “الشروق” الجزائرية أن القرار يتعلق باتفاقيتين أبرمهما الاتحاد الأوروبي مع المغرب دون موافقة جبهة “البوليساريو”.

    وأشار إلى أن “المسؤولين المغاربة يعرفون أن المحكمة الأوروبية ستلغي الاتفاقيتين وقد فقدوا أعصابهم بسب ذلك، ودليل ذلك المقالات الصحفية التي تنشر حول هذا الموضوع بطلب منهم”.

    وأضاف أن “جبهة البوليساريو، وهي الممثل الشرعي، لم تعط موافقتها على إبرام هذه الاتفاقيات”، مؤكدا أن المغرب “يجني 500 مليون يورو سنويا من الاتفاقيتين غير الشرعيتين”.

    ولفت إلى أن هذا هذا القرار “سوف يتسبب في إحداث أزمة دبلوماسية خطيرة في العلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي وهذه الفرضية تشل المسؤولين المغاربة”.

    وكانت وكالة الأنباء الجزائرية أشارت في وقت سابق من اليوم إلى أن “محكمة العدل للاتحاد الأوروبي ستصدر يوم 29 سبتمبر الجاري قراريها بشأن شرعية الاتفاقيات الجديدة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الموسعة لإقليم الصحراء الغربية”…فهل بدأ العد التنازلي لسقوط عصابة مراكش الضاربة في القدم يا ترى ؟ هذا ما سنعرفه في الحلقات القادمة من مغامرات زعيترة السادسة، فترقبوها بحماس!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button