أخبارأخبار عاجلةعربي

الناطق باسم حكومة موريتانيا الأسبق ينتقد قرار الجزائر قطع علاقاتها مع المغرب

أنباء انفو- عارض الوزير الناطق باسم حكومة موربتانيا الأسبق سيدى محمد ولد محم، قرار الجزائر الأحادي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جارتها المغاربية المملكة المفربية .

وقال ولد محم ” مهما كانت المبررات والدوافع فإن قرار قطع العلاقات الديبلوماسية بين المغرب والجزائر يشكل صدمة لكل شعوب المنطقة المغاربية، كما يشكل تراجعا وانتكاسة كبيرة لجهود الإندماج بين دول المغرب العربي وتصعيدا في وتيرة التوتر بينها.”.

الوزير الموريتاني الأسبق ، دعا حكومة بلاده إلى القيام بتحرك سريع لإعادة تلك العلاقات وإصلاح ذات البين وقال إن” على موريتانيا بموقعها ومكانتها من الدولتين أن تبادر قبل غيرها لرأب الصدع وعودة المياه إلى مجاريها بين الدولتين الشقيقتين.”

وقد أعلنت الجزائر أمس الثلاثاء 24 أغشت 2021 قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في خطوة أسفت لها الرباط، معتبرة إياها “غير مبرّرة” بتاتاً وتستند إلى “مبرّرات زائفة”.

مواضيع مشابهة

11 Comments

  1. بعد قطع العلاقات عسكر الجزائر يلغي صلاة المغرب لأنها تذكرهم بالجار العدو الكلاسيكي . الحقد بلغ منتهاه عند الشرذمة المستولية على السلطة في الحزائر حقد أعمى لا يرى الحقائق والوقائع الصحيحة والصريحة حقد أصم لا يسمع النداءات الرسمية والمناشدات المجتمعية..

    فكلما تعثر مشروع خبيث للنظام العسكري أو انكشقت حيلته وخططه وانفضحت نواياه ومشاريعه إلا و وجد في المغرب شماعة يعلق عليها إخفاقاته وفضائحه وفشله فبعد فضيحة بن بطوش التي عرت مكر العسكر ومخابرات ونزعت الستار عن أوجه الدناءة والحقارة والخداع التي تمارسها وتباشرها مخابرات شنقريحة وخادمه تبون،ها هي حرائق غابات القبايل تْعري مرة أخرى النوايا المبيته للعصابة التي خططت وبرمجت ونفذت خطة “فرق تسد” عبر محاولة إبادة مْقدرات وثروات سكان القبايل لإجبارهم على التهجير واللجوء للخارج للاستحواذ على أراضيهم ذات الطبيعة الخلابة

    لكن هذا السيناريو سرعان ما تعثر في آخر مراحله وما صور المتهمين باغتيال الفقيد جمال إلا برهانا واحدا فقط ، حيث عدد من الوجوه التي جرى إحضارها كمتهمين هم في الحقيقة خدم وحشم عدد من أصحاب القرار السياسي والعسكري وما هي إلا مسرحية..

    أما المتورطون والمحرضون الحقيقيون فيخافون أن تنكشف هوياتهم إذن للفت الإنتباه مرة أخرى عنهم وتوجيه الأنظار عن أوضاع البلاد المأساوية، يبقى دائما البديل المطروح هو اتهام المغرب والمغاربة بأي شيء وبكل شيء وتحميله مسؤولية أي شيء وكل شيء ! ! !

    بلغت السخرية والتهكم من هذه الاتهامات مبلغ الضحك الهستيري لدرجة يترقب المتابعون أن يعلن تبون وحاشيته عن إلغاء صلاة المغرب بعد قطع العلاقات، لأنها تذكرهم بالمغرب الجار،ولا يودون سماعها يوميا تتردد عن مغيب شمس كل يوم…وتعويضها بصلاة الجزائر أو صلاة البوليساريو

  2. فاتكم القطار
    النظام العسكري بدئ يشعر ان مشكلة صحرائنا بدأت تخرج من بين ايديهم الكركرات، اعتراف أمريكا، فشل خلق مشكل بين المغرب وإسبانيا وهذه الأخيرة ربما تهيأ لي مفاجأة من العيار الثقيل، اكدوبة المناطق المحررة، واخيرا دخول إسرائيل إلى الاتحاد الافريقي وهنا مربط الفرس هاذا الحدث يعد انطلاق العد العكسي لطرد صنيعتهم البولزبال هذا يفسر الاعتراض الشديد لهذا الانضمام الذي قامت به الطغمة العسكرية لم يكترت اليه الأفارقة زد على دالك رفض الأعضاء الست مشاركت البولزبال في توقيع الاعتراض وهذه بحد ذاتها ضربه قاضية هاذا هو سبب قطعهم العلاقات مع المغرب فهي اصلآ مقطوعة لم يقم أي مسؤل جزائري بزيارة للمغرب مند سنين

  3. مجرد سؤال. ما هي الدولة الأوربية التي تحتضن حكومة القبايل في المنفى ؟ ولماذا لم يتم قطع العلاقات مع هذه الدولة؟

  4. هههههههههههههههههه وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ههههههه وحاسبين راسهم عندهم قيمة يتطاولو على الشعب المغربي وعلى ملك المغرب و و و و. يقول مثل مغربي، لو تضسّر الكلب يعظ ليك يدك. هذا ما فعله نظام عسكر بنوخرخر عندما اعتبر نفسه له قيمة فقطع العلاقات مع الشعب المغربي الذي يقول هو (كذبا ) انه ماعندهش مشكل معاه. واش لي ماعندهش مشكل مع الشعب المغربي يختطف منه في سنة 1975 عشرات الاطفال ويحتجزهم في مخيمات العار ليقدمهم للمنتظم الدولي كلاجئين؟ يعني كما يقول الامريكان the proof is in the pudding اي ان الدليل في طعام ديزورت بُّودينغ. وانا كمواطن مغربي قضيت من عمري حوالي 20 سنة مصدقا لكذبة نظام عسكر بنوخرخر. كنت من بين من يؤيد التفاهم والتسامح مع الجزائر إلى حدود سنوات ال2000 عندما استيقظت يوما بعد ان احتل صدام الكويت لتخاطبني ديبلوماسية جزائرية تعمل في سفارة الجزائر بمنظمة الامم المتحدة وهي تقول لي بعد نهاية حفلة شخص فلسطيني انها مع استعمار صدام للكويت. رشيدة كانت خوروطو وشعرت حينها بانها خوروطو لا تفهم ما تقوله لان من بلد كانت فرنسا تستعمره اكثر من 130 سنة. فكيف للانسان ان يكون مثقف و ديبلوماسي ولا يفهم ما جربته هو واسلافه؟ من هنا فهمت ان الجزائر كيان يجب الابتعاد عن هويته افكاره سياساته إلى آخره لان ما يأتي من الجزائر مُلوّث بأفكار الخوروطو. شخص يعتقد ان له تاريخ وأمجاد هي في الأصل تنتمي لشعوب اخرى مجاورة ضم الاستعمار الفرنسي اجزاء من راضيها لاقليم الجزائر الذي اسسه هو سنة 1839. اي ان رشيدة الديبلوماسية الجزائرية ماكانتش قارية رغم انها تشتغل في سفارة الجزائر بنيويورك. شعرت حينها بالاحراج. لانني كنت اثق في بلد هو أساسا يتمنى للآخرين أسوأ مصير وبدأت أراجع قناعاتي والمسلمات فوجدت ان المغربي عانا كثيرا مع هذه الجزائر وحتى قبل استقلالها الظاهري سنة 1962. والصراحة هي هادي، قطع العلاقات يعطينا صورة حقيقية عن من هي الجزائر. اليوم يسهل عليا كثيرا شرح للشباب المغرب لماذا الجزائر تكرههم. من طبيعة الحال نحن نتحدث عن جزائر 1839 وجزائر 1844 وجزائر 1884 وجزائر 1962 وجزائر 1975 وجزائر 2021، التي همها الوحيد هو منافقطة الشعب المغربي من اجل ان تسرق منه فرصته في الحياة. شوف شحال خسرو على البوليساريو لي ماخسروهش على شعب القبايل ولو غير باش يشرو ليهم طائرة محاربة الحرائق. هذه هي الجزائر الحقيقية انها جزائر تحقد على كل ما هو مغربي. وهي من طبيعة جزائر الحكام وليست جزائر المحكوم. المحكوم مسكين نتولد فوجد نفسه يُخاطب وكأنه جزائري بينما في حقيقة الامر هو ليس جزائري. القبايلي قبايلي وةالتواركي تواركي والازوادي ازوادي وهكذا. الواقع ! ! ! !

    1. المرابط الحريزي
      مرجبا بالاخ والوطني الحر المرابط الحريزي قاهر الشياتة وجردان الصحراء في هذا الموقع الالكتروني.

  5. المغزب ابگ واحل وحلت مول الزيت عاگب قرار الجزائر ولاهي يوحل اگبالا امنين تگطع عنو الجزائر لميها لي يشرب بها:الغاز والكهرباء، ذاك بعد، امحالي زمن الشتا الجلي والبرد.
    والفاهم يفهم.

  6. الى محكور الشلوحة
    ابتعد من هنا وانهق ايها الحمار ان انكر الاصوات صوت الحمير. يبدو انك تجهل ان الغاز الذي يستورده المغرب مجرد نفطة في بحر. المغرب يستورد غازه من امريكا وبثمن معقول. ويبدو انك تجهل ان المعرب بدأ يستخرج غازه وسيصبح مصدرا في اقرب وق. سير تعلم النهيق يا ابن عاهزة السبنيول. المغرب اكبر منكم. لقد طحنكم وطحن الجزائر

  7. الى محكور الشلوحة
    ابتعد من هنا وانهق ايها الحمار ان انكر الاصوات لصوت الحمير. يبدو انك تجهل ان الغاز الذي يستورده المغرب من الجزائر مجرد نفطة في بحر. المغرب يستورد غازه من امريكا وبثمن معقول. ويبدو انك تجهل ان المعرب بدأ يستخرج غازه وسيصبح مصدرا في اقرب وقت وان الانبوب سيصبح مغربيا بموجب اتفاقية مع كل الاطراف. سير تعلم النهيق يا ابن عاهزة السبنيول. المغرب اكبر منكم. لقد طحنكم وطحن الجزائر

  8. الله على راحة
    الله على راحة… الحمد لله.. اطمأن الشعب المغربي على أن الحدود من الجهة الشرقية لن تفتح أبدا… شكرا للعصابة… بادرتم بالقيام بما كان يتمناه الشعب المغربي من زمان.. ويا ريت يبني المغرب صور على طول الحدود الشرقية بعلو 30 متر و عرض 7 أمتار… الحمد لله.. مبادرة لا يؤسف عليها…

  9. الى من ينكحونه من فمه الشلوحة مع احترامي لاخواني حيث فمو خانز مايصلح غير نخراو فيه.
    اولا لهجتك الحيوانية خلاتني بغيت نتقيا يا موسخ. انتما بحالكم خاص اللي يجمعكم كيف القطيع ويحطكوم في مكان دوز DRONE وديرلكم كيف من سبقكم البندير، والطعريجة والقميلة ودوك الاسماء الغريبة اللي تتسموا بها.
    روح يا خانز اغسل وسخك راه ريحتك عطات والله اوباش منتشرون كالباكتيريا.
    ونزيدك هاذي يديك فزبي انت والجزائر التي سوف تدفن فيها مكاين غير الجوع والزلط والميزيرية الى أبد الابدين.
    رول يا قويويد شنقريحة البويويل .
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL
    تحيا جمهورية القبائل الديمقراطية العظمى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button