أخبارأخبار عاجلةعربي

رئيس البرلمان السابق يشير إلى مخطط جزائري لانفصال شمال موريتانيا

أنباء انفو-  زاد رئيس الجمعية الوطنية السابق ، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي في موريتانيا حاليا مسعود ولد بولخير ، نبرة التحدى التى أطلقها الأسبوع الماضي من فندق وسط العاصمة انواكشوط، واصفا الواقع الذى تعيشه موريتانيا اليوم بأنه خطير جدا ويدعو إلى التشاؤم.

رئيس حزب التحالف التقدمي مسعود ولد بولخير ، قال إن موريتانيا لم تعد موجودة كدولة، وهي قريبة من حافة الهاوية ومآلها القريب الإنفجار التشظى أو الإنفجار.

وأشار السياسي الموريتاني البارز ولد بولخير، إلى احتمال ان تستغل جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر الوضع القائم فى موريتانيا حاليا وتعلن انفصال الشمال .

وقال ولد بولخير ، لقد “حدثت الرئيس الغزواني عن تخوفي من أن يكون استعراض الجزائر الأخير لعضلاتها، وكذا ما حدث في معبر الكركرات قبل أشهر يمكن أن يدفع بعضهم لأن ينتهز هذه الفرصة، ويتعاون مع الجزائريين والصحراويين ويعلن انفصال الشمال عن موريتانيا، فأهل الشمال يتحدثون منذ فترة أنهم تعبوا من حمل موريتانيا على ظهورهم، وأنهم يريدون أن يكونوا أمة وحدهم، وأكدت له أن الكثير قيل في هذا المجال”.

وأضاف ، صارحت الرئيس محمد ولد الغزواني ، وأكدت له ” أن الوضع الذي تمر به موريتانيا لا يمكن أن يتداركه إلا الحوار، وأن عليه أن ينظم هذا الحوار ليضع حدا لهذه التحديات، وأن يتدارك موريتانيا قبل فوات الأوان”.

ويرى ولد بولخير، أن مواجهة كل تلك المخاطر ينطلق أولا من ” تنظيم حوار سياسي يتناول كل القضايا بما ذلك قضية تلاشي موريتانيا، وأوصيت بأن يشارك الجميع دون أي إقصاء في هذا الحوار، وبأن يشارك فيه السياسيون والمجتمع المدني والعلماء والأطر والحكماء، وإذا اتفقوا على برنامج جديد يجمع كل الموريتانيين، فيمكنه حينها أن يلغي برنامجه المسمى “تعهداتي”، ويتبنى البرنامج الجديد الذي يجمع كل الموريتانيين، ويعتمد مخرجات الحوار برنامجا، ويباشر تنفيذه”.

مواضيع مشابهة

15 Comments

  1. لقد بدأ خطر عصابة المراديه وبيادقها من جبهة البوليساريا الانفصالية يهدد المنطقة ان لم اقل القارة بكاملها. علينا كموريتانيين ان نترك خلافاتنا الهامشية جانبا و ان نلتحم وراء قياداتنا وان نتصدى لاعداء طننا ومصالحه العليا التي هي فوق كل اعتبار

  2. حداري ثم حداري من خبث ونوايا النظام العسكري الجزائري الهرم، انه يناور كالكلب المسعور للتخلص بأي طريقة من عبئ عصابة قطاع الطرق الانفصالية الارهابية، ولأنه وجد كل مناوراته فاشلة امام صرامة المملكة المغربية بعدم السماح لتحرشات المرتزقة الارهاببة، أظن ان العسكر يفكر في موريتانيا كحل للتخلص من شبح العصابة و الشردمة الإرهابية وهذه المرة في شمال موريتانيا. نتمنى التنسيق مع موريتانيا والمغرب لتوحيد الجهود للحفاظ على استقرار الدولة الموريتانية الشقيقة وان ارادت الجزائر كنظام متهالك يقتل سعبه، تأسيس دولة للمرتزقة فاليفعلو ذلك في وسط الجزائر انا تندوف فهي اراضي مغربية مستعمرة الى اليوم وضمن اراضي الصحراء الشرقية المغربية.

  3. يا اخواني لقد قلناها مرارا وتكرارا للاشقاء الموريتانيين الاحرار وليس المرتزقة المندسين داخلهم البوليزبل ومن وراءهم عصابة قطاع الطرق الكبرى الكابرانات الإرهابيين الدمويين.
    جميع الدراسات المعمقة تشير لهذا المخطط الخبيث من طرف الدولة الإرهابية الجزائر وهو تقسيم موريتانيا وخير دليل التحركات المتثالية لاذرعها البوليزبل نحو الشمال وتاجيج الأوضاع هناك خاصة من جنسوا بالجنسية الموريتانية وامثال هؤلاء هو الطرد نحو الجزائر او القاءهم في الصحراء كي تصطادهم طائرات البيرقدار المغربية لتحولهم الى أشلاء.
    الدولة الإرهابية الجزائرية اقتنعت بان المغرب لن يحيد ولن يتنازل عن حبة رمل وكلاب المرادية ومعهم البوال شنقريحة ومن وراءه الشواذ خالد جزار وتوفيق مدين ضاقوا درعا بهذا خاصة والمصايب تحيط بهم وتنزل عليهم من كل مكان ويريدون التخلص من بوزبال في أقرب وقت ممكن لذلك ترى العجوز رمطان لعمامرة في أية مناسبة يتحدث عن بوزبال ويحمل هذا الملف معه حتى في المرحاض او حينما تتكلم الدول عن مواضيع تشغلهم فعلا والتحديات التي سيواجهونها قريبا.
    هؤلاء الأغبياء حتى ولو تطرقت لنواقض الوضوء سيقولون نريد تقرير مصير البوليزبل.
    لم ارى في حياتي اغبى من هؤلاء لكن وكما سبق وأن اشرت إليه المغرب له النفس الطويل وسوف نرى أركان هاته الدولة تتهاوى قرييييييبا.
    الدق تم.
    عاش المغرب ولو طلب منا اخواننا الموريتانيون المساعدة لوقتها بجانبهم لاننا نعرف اولاد الكلبة.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

    1. صدقت اخي، والكرة في يد الاشقاء الموريتانيبن لانقاد ما يمكن انقاده، اما المغرب فهو بلا شك يستطيع محو المرتزقة وعصابة قطاع الطرق في دقائق و الدليل كل من تجاوز الحدود الان يدمر ويحرق لأسلحة الطائرات المسيرة المغربية.

  4. عصابة الكابرانات تريد باي وجه كان ان ان تسد الطريق علی المغرب اتجاه الدول الافريقية حتی لو كان ذالك علی حساب موريتانيا وحتی تجد منفذا نحو المحيط الاطلسي ۔يجب علی المغرب وموريتانيا ان يقفا سدا مانعا ضد هذا المخطط ۔

  5. لقد نبه منذ مدة الكاتب الصحفي الجزائري سمير كرام حكام موريتانيا بأن أغبياء النظام الجزائري المفلس ومعهم عصابة البوليزارييو بأنهم يخططون لتوطين البوليزاريو بشمال موريتانيا ليعلنوا بعد استقلاله عن موريتانيا ليصبح بعد ذلك الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ومنها ستصل الجزائر إلى المحيط الأطلسي ولكن ما غفل عليه ولد بلخير هو أن المغرب لن ولم يسمح بذلك وهو مستعد أن يدافع على وحدة موريتانيا بالغالي والنفيس فقط عليها أن تتشجع وتعلن سحب اعترافها بالدولة الوهمية.

  6. سبابكم بوليساريو اللعينة
    الجزاءر تحت عباءة بوليساريو الارهابية هي من تقف وراء كل هاته المشاكل هدفها هو المنفد للمحيط باي وسيلة. جربت اطروحتها مع المغرب منذ تقريبا نصف قرن و لم و لن تفلح، و خاب ظنها و الحقت بالياس، فقلبت الاتجاح الى موريتانيا من اجل تقسيمها لانها تظن انها الحلقة الضعيفة في شمال افريقيا و هي البلد الوحيد الذي يحدها غربا و له منللمحيط الاطلسي. لذا يجب على الموريتانيين قطع جميع علاقاتهم مع بوليساريو لوضع حد لهذا الهجوم الاستعماري تحت الوكالة. الم تتعلموا من التاريخ يا اهل موريتانيا ؟ فالجزاءر منذ الاستقلال و هي تعض اليد التي اطعمتها و ساعدتها و قاتلت معها في حربها ضذ الاستعمار الفرنسي؟

  7. الواقع يقول:
    لقد أصبحت الجزائر سرطان و البوليزاريو خلاياها المسرطنة في المنطقة ،لدا يجب على المملكة المغربية الوقوف مع موريطانيا لاستئصال هذه الدولة الخبيثة التي تحاول أن تقتل دول المنطقة بما فيها شعبها وشعب القبايل. فالدولة السرطان (الجزائر ) تريد منفدا على المحيط الأطلسي بكل الوسائل، لكن هيهات تم هيهات فالمغرب لن يسمح بشبر واحد أو حبة رمل لها حتى وإن دعت الضرورة ان يعلن الحرب عليها، للذكر فقط المغرب بحكم تماسك شعبه وتنوع اقتصاده وحلفاءه ومالديه من أسلحة متنوعة يمكنه أن ينسف الجزائر في غضون ايام قليلة. وبما أن الدولة السرطان تعرف مدى شراسة القوات المسلحة الملكية تكتفي بالنباح والعويل فقط في شاشات التلفاز، لدا اتجهت نحو موريتانيا لتقسيمها … وكل دالك من أجل منفذ نحو البحر.

  8. Mr MassoudeOuled Bel khire Vous avez tout à fait raison de vos inquiétudes envers la Mauritanie L’Algerie craint le projet de l’acheminement du gaz Negiria vers l’Europe Il a essayé avec le projet Gargaret bouzabel poulyzario ça n’a pas marché Et maintenant le projet du sabotage c’est en Mauritanie même Si le Nord de la Mauritanie se sépare du Sud de la Mauritanie l’Algerie arrive à son but Mais vous croyez que le Maroc se laissera faire Et pas pas du tout Je vous rappelle que nous Lharouba Boumadiane avait demandé à sa Majesté Hassan 2 Rahimoho Allah Il luis a proposer qu’il va envahir la Mauritanie et les effacer Mais le Roi Hassan 2 lui a dit nom En tout cas j’espère que la Mauritanie s’intègre complètement dans le Maroc car la France qui a séparé la Mauritanie du Maroc Nous serions un grand pays fort prospère et très avancé

  9. هذه هي الجزائر وسبب الدى أدى الى خلقها وضم أجزاء من دول المنطقة اليها لكي تكون حصان طروادة للأستعمار الغربي فى المنطقة –فى شمال افريقيا والساحل .. الجزائر تعيش على الأزمان وبالأزمات .كل مايقوم به النظام فى الجزائر هو خلق والمساهمة فى خلق التوترات وادكائها لأن الأستقرار يضر مصالح الأستعمار كما يزعج نظام العسكر . فلمادا تصر الجزائر المحافظة على الحدود التى رسمها الأستعمار ..وماهي أرقام التجارة البينية للجزائر مع دول الجوار .بستثناء البروبغاندا الصادرة عن أبواق الدعاية الخاضعة للعسكر .

  10. الازمة في الجزائر داخليّة. انّها ازمة نظام مريض يظنّ ان التصعيد مع المغرب هو الحلّ في حين ان الحلّ في مكان آخر. الحل في اعتماد التواضع والواقعية وامتلاك الجرأة على القيام بعملية نقد للذات والتخلّص في الوقت ذاته من عقدة المغرب. نقطة البداية في الاعتراف بانّ الخيار الوحيد امام النظام هو في اكتساب شرعيّة شعبيّة حقيقية. لا شرعيّة للنظام عندما يقاطع الشعب الاستفتاء على الدستور وقبل ذلك الانتخابات الرئاسيّة وبعد ذلك الانتخابات النيابيّة. لا شرعيّة لنظام يقرّر العسكريون من هو رئيس الجمهوريّة وما هي مهمّة الرئيس الذي عليه التحرّك ضمن اطار معيّن مرسوم له مسبقا. لا شرعيّة لنظام لا علاقة له بما يدور على الأرض الجزائرية، نظام يعتقد ان في استطاعته خلق تماسك وطني بمجرّد التلويح بخطر مغربي لا وجود له.

    عاش النظام الجزائري، منذ ولادته على الأوهام. وهم الثورة الزراعيّة ووهم الثورة الصناعيّة ووهم التعريب ووهم الانتصار لحق تقرير المصير للشعوب الأخرى. لكنّه نسي حق تقرير المصير للشعب الجزائري. متى يحصل الشعب الجزائري على حقّ تقرير المصير؟

    عمليا عاش النظام على وهم انّ لدى الجزائر نموذجا تصدّره الى خارج حدودها. مع الوقت، ومع تبديد الثروة النفطية والغازيّة، تبيّن ان ليس لدى النظام الجزائري ما يصدّره غير ازمته في لعبة تجاوزها الزمن. عندما يتحدّث رئيس الأركان الجزائري السعيد شنقريحة عن انّ الحرائق في الجزائر “جزء من مؤامرة شاملة” من دون ان يقدّم أي دليل على ما يقوله، اقلّ ما يفترض فيه الاعتراف بانّه اذا كانت من مؤامرة على الجزائر، فإنّ النظام نفسه وراء هذه المؤامرة.

  11. الى الاخ عبد القادر ورقلة المنكوبة
    والله ياخي لقد قلت كل شيء وخاطفي الجزائر لو علموا وعملوا بما كتبت لاصبحت الجزائر جزائر واظن بل اعتقد ان الجزائر الدولة العربية المتخلفة في كل شيء الماء وما ادراك ما الماء يعني الحياة وهم يتكلمون عن المؤامرة انظروا ايام بوتفليقة كانت الجزائر احسن حال من مجيء هذا التبون والعسكري الذي جلبه اصبحوا وبالا على الشعب حرموه من كل شيء واخذوا يضيقون عليه الحياة اليومية شاهدت فيديو لشابة تحكي عن فقد الماء وتقول اذا عطشت اتيمم اللهم كن لهذا الشعب وفك اسره من هذه الطغمة التي ابتلي بها اللهم اهلكهم وشتت امرهم وشملهم فقد جمعوا بين الجهل والظلم والطغيان

  12. بالطبع هذا ليس صحيحًا ، فالجزائر وموريتانيا لهما علاقات جيدة و لن تفعل الجزائر أي شيئ يمس بوحدة تراب موريتانيا. هذا النوع من التلاعب يخدم المغرب و مخططاته من الفتن بين الأخوة بعد تقاربه مع الدولة الصهيونية.
    هل استخدم برنامج pegasus لابتزاز مسعود ولد بولخير ؟
    كل شيء ممكن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button