أخبارأخبار عاجلةعربي

وزير خارجية موريتانيا يتحدث من الرباط : علاقات بلادى مع المغرب جيدة على مختلف الأصعدة

أنباء انفو- تحدث اليوم الإثنين، وزير خارجية موريتانيا إسماعيل ولد الشيخ أحمد خلال استقباله فى العاصمة المغربية الرباط من طرف نظيره المغربي ناصر بوريطة، عن جودة علاقات البلدين الجارين(موريتانيا،المغرب) على مختلف الأصعدة، السياسية والثقافية وغيرها.

وقال الوزير الموريتاني، إن ” النقطة الإيجابية خلال الأشهر الماضية، والتي دلت على متانة العلاقات، هي الاتصال الهاتفي ما بين جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اتصال جلالة الملك كان له صدى كبير على مستوى العلاقات، ولكن كذلك على مستوى الشعب والقيادة “.

الوزير ولد الشيخ أحمد ، قال “جئت حاملا رسالة من فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى جلالة الملك محمد السادس، تدخل في إطار العلاقات المميزة بين البلدين”.

وزير الخارجية الموريتاني ، أشاد أيضا ،وبشكل خاص بمستوى التعاون الوثيق و المتين بين الرباط ونواكشوط، منوهاً بالتضامن المغربي مع بلاده، في قضايا تكوين الطلبة وأطر فى بعض القطاعات الحيوية.

كما أشاد الوزير الموريتاني بمستويات التنسيق القائمة فى المجالات السياسية “سواء كان في التنسيق أو في التشاور حول المواقف، لا شك أن هنالك دفعا كبيرا، وهناك إرادة سياسية قوية”.

وقال الوزير ولد الشيخ أحمد، إن “هذه هي ثالث زيارة لي كوزير خارجية إلى المغرب، ودوما أحس أنني بين أهلي، وأحس بالكثير من المحبة والحفاوة، وأشكر معالي الوزير الذي لا شك أنه شارك في تقوية هذه العلاقات، وهذا هدف مشترك لنا”.

أما الوزير المغربي ناصر بوريطة، وبعد الإشادة بالتطور الإيجابي الكبير الذى تشهده علاقات بلاده مع موريتانيا ، فقد كذب الشائعات التى روجها بعض أعداء البلدين فى الأشهر الماضية وتحدثوا فيها عن حالة فتور أو توتر فى العلاقات وأكد أن علاقات موريتانيا والمغرب حاليا تشهد ازدهارا هو الأحسن طيلة السنوات الماضية.

مواضيع مشابهة

15 Comments

  1. موريتان الشقيقة تربطنا بها قرابة الدم اولا وقبل كل شيء فلا يمكن ان ينسى الاشقاء الموريتانيون ان المغرب هو قبلتهم الاولى في كل المجالات وان الاطر الموريتانية البارزة سواء كانت عسكرية او مدنية تلقت تكوينها في المملكة المغربية الشريفة وهذا ما يزيد لعلاقتنا باشقاءنا في بلد شنقيط لحمة لا يستطيع احد فكها مهما فعل ونوجه الخطاب الى من يحاولون ان يتدخلو في الشان المغربي الموريتاني بمناسبة او بغير مناسبة ونقول لهم ان تاريخ المملكة المغربية خير شاهد على العلاثة الطيبة بين الاشقاء الموريتانيين والمغاربة اللغة الحسانية والتقاليد والثقافة وووو كل هذا يعني اننا اخوة والله ولي التوفيق

  2. وكالعادة ستتحرك آلة التخريب الجزائرية لإفساد أي تقارب بين المغرب وموريتانيا ومنع أي تعاون إقتصادي بين البلدين لإستكمال حصار المغرب من كل الجهات من الشمال والجنوب والشرق بعدما نجحت في إفتعال الأزمة ببن المغرب وإسبانيا وخلط أوراق المغرب مع الإتحاد الأوروبي الذي إنحاز في صف إسبانيا…إنها الصهيونية في نسختها الجزائرية.ولكن الله كبير والمغرب هو الرابح والأعداء إلى مزبلة التاريخ

  3. مقياس تطور العلاقات بين البلدين هو سحب موريتانيا لاعترافها بالجمهورية الوهمية وعدم الخضوع لعسكر جارة الشر والتواطؤ معهم ضد مصالح المغرب وكذا توضيح موقفها وليس استمرار اللعب على الحبلين

  4. تربط المملكة المغربية الشريفة علاقات جد قوية عبر التاريخ وفعلا عرفت بعض التشنج ابان مجيء الإرهابي بيدق العسكر الإرهابي الجزائري ولد عبد العزيز والمغرب انتبه إلى ذلك وغض الطرف انداك.
    المهم نتمنى للأخوة الموريتانيين مزيدا من التقدم ومزيدا من تقوية هذه العلاقات مع المغرب لصالح الشعبين وان يبتعدوا عن خط الكلاب العفنة طعمة الجيش او كابرانات فرنسا العجزة الأوغاد. نعم هم اعداءنا ليوم الدين.
    احذروا تدخلاتهم وسمومهم المغرب يعرفهم جيدا لانه يراقبهم من داخل المطبخ ديالهم.
    ساندوا الرئيس الغزواني بقوة واحذروا بوليزاريو الداخل الذين يعيشون داخل موريتانيا لان أولاد الكلبة كيف كيف.

  5. من نتائج المقاطعة وتلاحم الشعب المغربي بدأنا نحصد النتائج في اقل من 24 ساعة .
    المشهد الاول خروج المستتمرين الاسبان والباطرونة عن صمتهم ومهاجمتهم لحكومة بدرو شانشيز
    المشهد الثاني وزيرة الخارجية لايا خرجت اليوم الاحد يوم عطلة و اعلنت تصريحات مهدأة ولينة وتستجيب لمطالب المغرب وتوعدت بمحاكمة غالي وانها ستكون حريصة على عدم تدهور العلاقات مع المغرب
    المشهد الثالث بداية وساطات اوربية فرنسية بالخصوص للتهدئة .
    المشهد الرابع روسيا تدعم المغرب في حقه في سبتة ومليلية .
    و اخيرا دعم امريكا لم قف المغرب

  6. أرى انه آن الأوان أن نطالب بالصحراء الشرقية بناءا على خرائط للمملكة تعود لسنة 1770 ما زالت تحتفظ بها فرنسا كذالك طرح موضوع سبتة و مليلية المحتلتين للتفاوض والجزر الجعفرية لبعترة جميع الاوراق و جعل الجارة الشماليه تعود إلى الصواب وفيهم ان المغرب يتحرك على خطى تابتة نحن نطوق الى جعل المغرب يسير على نفس النهج الذي سارت عليه تركيا لتصبح اوروبا العجوز هي من تسعى إلى التعاون معنا و ليس العكس نسوا الاوروبيون ان ما نعيشه اليوم هو نتاج الاستعمار الذي ما يزال ينخر اقتصادنا

  7. مهما فعلت الجزائر لايمكن ان يستفيذ منها موريتانية اكثر من تستفيذ من المغرب ،لسببن اثنين ،الاول يتعلق بالفكر الشيوعي المتهالك للعصابات الحاكمة في الجزائر المتهورة النرجيسية وما لذلك من انعكاسات سلبية على النظرة للاقتصاد والتعاون،ثانيا، الحدود مع الجزائر غير مساعدة تماما لأي نشاط اقتصادي منذمج. بينما بالمقابل هناك تقارب كبير في النظرة الاقتصادية للمغرب ومورتانية وتنوعه والروابط القبلية الكبيرة وحدود برية وبحرية لا تكلف الكثير وتجربية المغرب الغنية في الاستثمار في افريقيا ومايتيحه ذلك من إمكانية جعل موريتانية قاعدة وحصن قوي للبلدين المفتوحين على ثلاث قارات. اللهم سدد خطى المسؤولين في البلدين الشقيقين وارقهم الحكمة والثبات لما فيه غير للجميع.

  8. اتمنى ان تكون بادرة خير .وعلى الموريتانيين ان يعرفوا ان الخير مع المغرب .مغرب التاريخ والحضارة.وليس مع دولة همها الوحيد الشر والدسائس.ما الجديد حول الخط البحري بين واهران و نواديبو؟كم طن من المواد استقبلت موريتانيا عبر هدا الخط؟وفي القابل.كم شاحنة دخلت اليوم لوحده معبر الكركارات؟ رغم اني اواخد على بعض ازلام المرتزقة هناك وما يعاني منه سائقو الشاحنات .عل الشعب والحكومة الموريتانية ان تحقق في هده المعانات والمعاملات الغير أخلاقية من بعض اقول بعض الازلام او المساندين للمرتزقة.والطريق إلى داكار على المواقع الاجتماعية خير دليل.زد على هدا التأشيرة. اظنها ليست في المكان المناسب الشعب يكن لكم كل الاحترام

  9. ماذا تستفيد موريتانيا من المغرب سياسيا والاقتصاديا تجاريا والتنمية البشرية تدخل موريتانيا تدخل القرن 21 تودع القرن 19 مازالت تعيش فيه موريتانيا تتحول الى الوسيط التجاري والاقتصادي من المغرب الى دول افريقيا تمر من ارضها تقريبا معظم البضاءع المغربية تستفيد من المداخيل الجمارك الزيادة المداخيل الدولة الانتعاشة لكل مناطق المدن موريتانيا المعبر كركرات انعش مدن الساحل موريتاني نوديبوا نوكشوط اسهم في الحركة التجارية غير مسبوقة تشغيل العاطلين موريتانيين المغرب يخطط فتح المعبر التاني السمارة زويرات هذا المعير يفك العزلة على مدن شمال موريتانيا المعبر يكون اقصر طريق الشاحنات المغربية دخول مالي وتشاد وسط افريقيا موريتانيا تكون مستفيد من المشاريع الاوراش كبرى فتحها المغرب في المدن الصحراء المغربية الميناء الداخلة الاطلسي المنطقة الحرة يمكن موريتانيا الاستفتدة شركاتها منها الرجال اعمال توظيف موريتانيين فيها ميناء لكويرة وامهريز يساعد موريتانيا في الصيد البحري يساعد مورياتنيا في تصدير الحديد يعطي موريتانيا طريق تنزيت الداخلة تسهيل دخول موريتانيين صلة الرحم مع الابناء العمومة في الصحراء المغربية الاستفادة من البنية التحتية المستشفيات جامعات مطترات طرق السريعة الربط السككي مستقبلا تكون الداخلة الواجهة السياحية الاسر موريتانبة بعدما تتحول الداخلة مدينة السياحية العالمية تصبح الداخلة الجزر المالديف افريقيا موريتانيا تستفيد من المغرب منطق الرابح الرابح العلاقات مع الجزاءر لم تيتفيد منها موريتانيا الا الشعارات والبؤس والافكار ومشاريع متهالكة تعود الحرب بادرة الدفاع جثة ميتة متعفنة اصبحت راءحتها تزكم الانواف البوريساربوا اصبح جميع يبتعد عنها حتى لا تنقل له فيروس اكيد موريتانيين يعرفون المتل المغربي الهضرة ما تشري الخضرة هذا المثل يشبه علاقاتهم بي الجزاءر والبوريساربوا منطق الخاسر الخاسر

  10. ابراهيم ما عاد غالي
    عاد رخيص مسالي..
    الجزائر حَطّتُو في سوق الدلالي…
    عندها الرُشُونْجْ بالبيدق البوهالي..
    إسبانيا بعقل الدراري ،بلا ما تبالي،
    شْراتْ الرخا ، ونسات الوحلة..
    المغرب عاق باللعبة،
    من حبة دار منها قبة ،
    سمعها البعيد و الداني،
    اوروبا فقدت السمعة،
    عصا التحكم عادت مكسرة،
    لا حقوق الانسان لا حتى وَزّة!
    لا حقَّ حقّة، لا حتى زفتة،
    مول المليح باع و شرا…
    المغرب استرجع الصحرا،
    و الِي طرا ،طرا ما بقا هضرة،
    موريطانيا نقول ليها مرحبا،
    والف مرحبا،
    تحيد من عينها غير الضبابة،
    المغرب في الذمة،
    تزول عليها الخلعة،
    و تبعد من العصابة،
    إذا هي بغات تتقوى،
    و تعود عندها الكَلْمَة مسموعة..
    المغرب ليها و هي ليه،
    في الخير و الهنا،
    و الحاسد الله يلهيه،
    حتى تجي الموت و تديه.

  11. مثل المهلكة المخربية كمثل تلك التي تسمح لجميع الرجال بلمسها و خلع ملابسها الداخلية ثم فعل ما يحلو لهم للآخر بغية ابتزازهم و طلب المزيد من الأموال منهم، لكن لما يمنعونها العطايا تغضب ثم تتمرد ثم تودع شكواها عند مخفر الشرطة على أساس أنهم اغتصبوها عنوة و هي التي سمحت لهذا في يدها و لذاك في رجلها و للآخر في صدرها…فغريب أمرها !!!

  12. أخرس يا ولد القحبة المغرب رقم صعب عليكم وهذا ما يقتلكم من الداخل ويمزق احشاءكم وهل تستوي الدولة الأمة مع الدولة النقمة .والدليل بغازكم وبترولكم لازلتم تعيشون كرومانيا في السبعينات.
    كل من يدخل الى المغرب والحمد لله يتعجب من التغييرات الموجودة في 20 سنة فقط.
    اما بالنسبة لليهود يا غبي فنحن نحترمهم ونقدرهم لانهم اذكياء وبنوا دولتهم كأنها قطعة من الذهب داخل منطقة تعج فيها الفوضى .انظر إلى بلدهم وبلدك وحلل وناقش يا بوخنونة

  13. كل من دخل المغرب علم علم اليقين أن الدار لغير ساكنيها، خبز الدار ياكلو البراني، يا لمشبح من برا واش حالك من داخل، مهلكة السعاية و التسخسيخ، أطلس الأسد المخنث السادس لا يمكنه التوقف عن بوس اليدين من أجل بعض النقود، و……..من أجل دراهم معدودة يوميا، الشفارة و القمارة و الحكارة صفات المسؤولين هناك من الحثالة المقدم قواد الحي حتى الحثالة البقبوق السادس قواد إسرائيل و المريكان…هذه هي الزريبة الحقيقية التي لا تريدون السماع عنها، أليس فيكم رجل رشيد ؟

    1. أخرس يا ولد القحبة المغرب رقم صعب عليكم وهذا ما يقتلكم من الداخل ويمزق احشاءكم وهل تستوي الدولة الأمة مع الدولة النقمة .والدليل بغازكم وبترولكم لازلتم تعيشون كرومانيا في السبعينات.
      كل من يدخل الى المغرب والحمد لله يتعجب من التغييرات الموجودة في 20 سنة فقط.
      اما بالنسبة لليهود يا غبي فنحن نحترمهم ونقدرهم لانهم اذكياء وبنوا دولتهم كأنها قطعة من الذهب داخل منطقة تعج فيها الفوضى .انظر إلى بلدهم وبلدك وحلل وناقش يا بوخنونة

  14. الظاهر أن بيادق المهلكة لا يحسنون سوى الأغاني القديمة إذ ليس بحوزتهم غير أسطوانات مشروخة منذ عصر الجنرال الليوطي حتى عصر الملك البوطي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button