الرئيسية / أخبار / إسرائيل تعلن وقف إطلاق النار على غزة ” دون شروط)

إسرائيل تعلن وقف إطلاق النار على غزة ” دون شروط)

آنباء انفو-أعلن المجلس الأمني الوزاري المصغر في إسرائيل “الكابينيت”، مساء الخميس، رسميًا، قبول المقترح المصري لوقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وجاء في بيان أصدره الكابينيت: “قبل المجلس بالإجماع بتوصية قادة الأجهزة الأمنية جميعا، المقترح المصري لوقف إطلاق النار من قبل الطرفين وبدون أية شروط، حيث سيدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في ساعة سيتم تحديدها لاحقا”.

وأشار البيان إلى أنّ القيادات السياسية على أرض الواقع هي من ستحدد استمرار المعركة من عدمه.‎‎

من جهتها لم تعلن الفصائل الفلسطينية حتى اللحظة أية بيانات رسمية بهذا الخصوص، غير أن متحدث حركة “حماس”، عبد اللطيف القانوع، قال للأناضول، إن “الاحتلال هرب أمام ضربات المقاومة الفلسطينية، وفشل في تحقيق ما يريد”.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام عبرية، أنّ المجلس الوزاري الأمني المصغر في إسرائيل، وافق على وقف إطلاق النار مع قطاع غزة، ابتداء من فجر الجمعة.

وقالت وسائل إعلام عبرية، من بينها صحيفة “يديعوت أحرنوت” وقناة “كان” الرسمية، إنّ “الاجتماع الذي استمر لقرابة 3 ساعات، توصل إلى قرار بوقف إطلاق النار”.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، من بينها قناتا (12) و(13) الخاصتان، أنّه من المتوقع أن يدخل قرار وقف إطلاق النار عند الساعة 2:00 فجرًا بتوقيت القدس (23:00 ت.غ من مساء الخميس).

وأشارت قناة (12) إلى أنه وقبل اجتماع “الكابينيت”، أبلغت إسرائيل مصر بالفعل أنها مستعدة لوقف إطلاق النار دون اتفاق أو شروط، لكن أبلغتها حول تفاهمات في إطار “الهدوء مقابل الهدوء”.

وأشارت القناة أنّه وفي غضون اجتماع “الكابينيت”، تواصل إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على مدينتي أشدود وعسقلان ومنطقة غلاف غزة، كما تستمر هجمات الجيش الإسرائيلي على عدة أهداف داخل قطاع غزة.

يأتي ذلك بعد أنباء تداولتها وسائل إعلام إسرائيلية وعربية وعالمية بشأن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، برعاية مصرية – أمريكية، على مدى الأيام الثلاثة الماضية.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في تصريحات للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إنه من المتوقع أن تعلن إسرائيل عن وقف لأطلاق النار من جانب واحد بعد منتصف ليلة الخميس الجمعة.

وأوضح أن “الإعلان الأحادي الجانب لوقف إطلاق النار يعود إلى أن إسرائيل لا تريد أن تصل إلى صيغة توافقية، حتى لا تعطي امتيازات لأي جهة فلسطينية وحتي لا تحمل نفسها أي مسؤوليات إضافية”.

وأكد الوزير الفلسطيني أن “مقاومة الشعب الفلسطيني وصموده أمام الجرائم الإسرائيلية إلى جانب مساندة المجتمع الدولي بدأ يؤتي ثماره من ضغوط على إسرائيل لإجبارها على وقف العدوان على القطاع “.

والخميس، دخل العدوان الإسرائيلي على غزة يومه الـ11، وبلغ عدد ضحاياه 232 شهيدا، بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، بجانب نحو 1900 جريح، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

فيما استشهد 28 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأصيب قرابة 7 آلاف بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، يستخدم فيها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

كما استشهد فلسطينيان أحدهما في مدينة أم الفحم والآخر في مدينة اللد، وأصيب آخرون خلال مظاهرات في البلدات العربية داخل إسرائيل.

  • -وكالات

شاهد أيضاً

اتفاقية زراعية جديدة بين موريتانيا وفلسطين

أنباء انفو- أبرمت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة الزراعة الفلسطينية اتفاق مبادئ حول بنود تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *