أخبارأخبار عاجلةعربي

صحافة إسبانيا: المغرب بدأ يرغمنا على دفع ثمن استقبال زعيم البوليساريو

أنبانفو- نشرت صحيفة “القدس العربي” أهم التعليقات التى واجهت بها الصحافة الإسبانية الصادرة مساء الإثنين، موجة الهجرة التى سجلت بشكل غير مسبوق خلال الساعات الماضية القادمة إلى بلادها من المغرب،

ونقلت القدس العربي عن الصحافة الإسبانية ، أنه في سابقة من نوعها على مر تاريخ الهجرة السرية، دخل إلى مدينة سبتة، ما بين فجر ومساء اليوم الإثنين، أكثر من 2700 مهاجر مغربي من مختلف الأعمار بل وعائلات بالكامل. وتنسب الصحافة الإسبانية ما يجري الى تعليق حكومة الرباط التعاون الأمني مع مدريد بسبب استقبال الأخيرة زعيم البوليساريو برهين غالي للعلاج.

وهكذا، ومنذ الفجر، بدأ عشرات المغاربة يتسللون إلى مدينة سبتة من جانبي الحدود سواء المطلة على البحر المتوسط المحاذية لمدينة الفنيدق الصغيرة أو لبلدة بليونش على مضيق جبل طارق (سبتة لديها واجهتان بحريتان متوسطة والمضيق). وتطور الأمر إلى وصول 2700 مساء، وفق وكالة أوروبا برس. وقالت جريدة “الفارو دي سيوتا” نقلا عن مصادر حكومة الحكم الذاتي في سبتة أنه ضمن العدد الهائل من المغاربة الذين دخلوا إلى سبتة، يوجد 700 قاصر مغربي.

وهذا الرقم مرشح للارتفاع خلال الساعات المقبلة بحكم توجه الآلاف من المغاربة نحو منطقة سبتة للدخول إليها، لاسيما في ظل غياب حراسة مغربية كما تفيد الصحافة وعدد من النشطاء، وعدم اعتراض الحرس المدني الإسباني لأمواج المهاجرين. وإذا كانت عملية إعادة المهاجرين البالغين أو الكبار سهلة، فلا يمكن إعادة القاصرين بسهولة بل يتطلب الأمر إجراءات خاصة.

وتفسر الصحافة الإسبانية ما يجري برد فعل المغرب على إسبانيا لاستقبالها زعيم البوليساريو، الشهر الماضي، للعلاج من كوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا، ثم إحجام مدريد عن تقديم تفسيرات مقنعة للجانب المغربي. وكانت الرباط قد نبهت مدريد الى الانعكاسات التي قد تترتب عن عدم تقديم توضيحات كافية حول ملف زعيم البوليساريو والموقف الذي تعتبره “معاديا” في ملف الصحراء بعد إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب سيادة المغرب على الصحراء. وطالبت الرباط مدريد والاتحاد الأوروبي بسياسة تشاركية في معالجة ملف الهجرة لا تقوم على نظرة أحادية، وأكدت أن “المغرب لن يكون دركي أوروبا”.

مواضيع مشابهة

25 Comments

  1. شكرا لاسبانيا ومن واجبها استقبال كل هؤلاء المهاحرين لدواعي انسانية كما استقبلت ابن بطوش

  2. الم اقل لكم ان المغرب سيعيد تربية إسبانيا. ما شاهدتم هو نقطة في بحر الملفات والأوراق التي يمتلكها المغرب كثيرة وقوية وموجعة لاسبانيا. لازالت هناك عدة أوراق كقطع التعاون الأمني الاستخباراتي وما ادراك ما الاستخباراتي نحن لسنا دولة الفراقشية الجزائر التي تتوفر على استخبارات قسم الهواة.
    كذلك الشركات الإسبانية داخل المغربةستخسر كثيرا لان المغرب قرر تنويع شراكاته مع دول خارج اوربا(أمريكا، الصين،تركيا،الهند……).
    والله إسبانيا ستبكي الدم.
    ولن يغفر لها ما فعلت الا شيءين اثنين تقديم إعتذار للمغرب والاعتراف بمغربية الصحراء.
    المغرب يمكن أن يذهب الى قطع علاقاته نهائيا مع الدولة القشتالية.
    القادم أسوء يا إسبانيا.

  3. شباب سمعوا بأن اسبانيا استقبلت مجرم حرب و مغتصب النساء ابن بطوش من الدواعي الانسانية فجربوا كيف ستكون انسانيتهم هم الاخرين. هذه المجموعة قليلة جدا في انتظار حلول فصل الصيف حيث يكون البحر هادئا دون أمواج و حيث يلتحق شباب و شيوخ الدول الافريقية منهم المغاربة و حتى الجزائريين و سنرى سبتة و مليلية كلها مواطنين افريقيين و سيطردون الاسبان منه

  4. تستقوون بمخابرات اسيادكم الابديين الصهاينة يا مهلكة السيوطي، لكن للأسف هي الأولى التي بدأت بلدغكم و أنتم تتلذذون بقرصاتها و القادم أسوأ.

    1. أخرس يا ولد القحبة المغرب رقم صعب عليكم وهذا ما يقتلك من الداخل ويمزق احشاءكم وهل تستوي الدولة الأمة مع الدولة النقمة .والدليل بغازكم وبترولكم لازلتم تعيشون كرومانيا في السبعينات.
      كل من يدخل الى المغرب والحمد لله يتعجب من التغييرات الموجودة في 20 سنة فقط.
      اما بالنسبة لليهود يا غبي فنحن نحترمهم ونقدرهم لانهم اذكياء وبنوا دولتهم كأنها قطعة من الذهب داخل منطقة تعج فيها الفوضى .انظر إلى بلدهم وبلدك وحلل وناقش يا بوخنونة

  5. تستقوون بمخابرات اسيادكم الابديين الصهاينة يا مهلكة الليوطي، لكن للأسف هي الأولى التي بدأت بلدغكم و أنتم تتلذذون بقرصاتها و القادم أسوأ.

    1. اخرس يا مرتزق، المغرب كبير عليك وعلى نظامك العسكري البائد ومرتزقتك. كل من اقترب للحدود المغربية سيكون مصيره كمصير البندير … المجال للعب مع المملكة المغربية الشريفة، ابن بطوش الجزائري تستسلم اسبانيا ومثيره سيكون المحاكمة على الجرائم الارهابية التي اقترفها.

      1. اخرس يا مرتزق، المغرب كبير عليك وعلى نظامك العسكري البائد ومرتزقتك. كل من اقترب للحدود المغربية سيكون مصيره كمصير البندير …لا مجال للعب مع المملكة المغربية الشريفة، ابن بطوش الجزائري ستستسلم اسبانيا ومصيره سيكون المحاكمة على الجرائم الارهابية التي اقترفها.

  6. في المشمش يا عياش…وا سير أنت و صحابك المعلقين دبا سيدكم الصهيوني غا يبدا يوزع عليكم المؤونة في الكنيسة اليهودي ههههههه تفوه على لي ما عمرو ما حشم يا مهلكة السعاية

    1. انت قليل التربية و هذا راجع لولديك او ربما بكل بصاطة ابن غير شرعي و هو مفهوم جدا في تعليقك علۍ الاقل احترم المنبر الذي يتيح لك الفرصة لابداء الرئي الذي لا يوجد في بلدك

    2. اخرس يا مرتزق، المغرب كبير عليك وعلى نظامك العسكري البائد ومرتزقتك. كل من اقترب للحدود المغربية سيكون مصيره كمصير البندير …لا مجال للعب مع المملكة المغربية الشريفة، ابن بطوش الجزائري ستستسلم اسبانيا ومصيره سيكون المحاكمة على الجرائم الارهابية التي اقترفها.

    3. أخرس يا ولد القحبة المغرب رقم صعب عليكم وهذا ما يقتلك من الداخل ويمزق احشاءكم وهل تستوي الدولة الأمة مع الدولة النقمة .والدليل بغازكم وبترولكم لازلتم تعيشون كرومانيا في السبعينات.
      كل من يدخل الى المغرب والحمد لله يتعجب من التغييرات الموجودة في 20 سنة فقط.
      اما بالنسبة لليهود يا غبي فنحن نحترمهم ونقدرهم لانهم اذكياء وبنوا دولتهم كأنها قطعة من الذهب داخل منطقة تعج فيها الفوضى .انظر إلى بلدهم وبلدك وحلل وناقش يا بوخنونة

    4. أخرس يا ولد القحبة المغرب رقم صعب عليكم وهذا ما يقتلك من الداخل ويمزق احشاءكم وهل تستوي الدولة الأمة مع الدولة النقمة .والدليل بغازكم وبترولكم لازلتم تعيشون كرومانيا في السبعينات.
      كل من يدخل الى المغرب والحمد لله يتعجب من التغييرات الموجودة في 20 سنة فقط.
      اما بالنسبة لليهود يا غبي فنحن نحترمهم ونقدرهم لانهم اذكياء وبنوا دولتهم كأنها قطعة من الذهب داخل منطقة تعج فيها الفوضى .انظر إلى بلدهم وبلدك وحلل وناقش يا بوخنونة

  7. مادامت إسبانيا استقبلت بن بطوش لدواعي انسانية،فهناك ايضا الالاف من الافارقة من جنوب الصحراء يودون الاستفادة من “الكرم الاسباني”.لا يمكن ان يبقى المغرب دركيا لدولة تتأمر ضد المغرب ووحدته الترابية.المغرب دولة دات سيادة ،ولايمكن ان يبقى فقط يشاهد دون تحرك.البارحة استمعت الى هذا الموضوع في ندوة امس في الرديو الوطني الاسباني، كانت هناك سيدة تتكلم بموضوعية وتحدث عن الدور الكبير للمغرب بالنسبة لإسبانيا.مع الدبلوماسية الجديدة للمغرب،الكل سيضرب الف حساب قبل ان يقوم باي خطوة ضد احدى مقدسات المغرب والتي هي قضية الصحراء المغربية.

  8. وفين عندك المشكل يا لقيط.القفة من اليهود المغاربة.الخير في اليهود والشر من بني جلدتنا.
    من جهة أخرى ان كنت من سكان المخيمات العار.كافح لأجل لقمة عيشهم اليومية.لا اظن دالك لان اسيادك حولوها لشقق فاخرة في اسبانيا.والفتات المنقضية الصلاحية من يصل المحتجزين.
    امتالك لا يضعفوننا كقوة مغربية في المنطقة اقتصاديا واجتماعيا وعسكريا .والدليل كل من سولت نفسه الاقتراب من الجدار الأمني يحرق.
    سير يا ولدي شوف مع سيادك الكابرانات شي بلاصة في الطابور على وعسى شكارة حليب وحبة بطاطا.اما المغرب فوق مما تتصورون.

  9. لقد احتلوا سبتة في دقائق معدودة، إنها رسالة واضحة” ، الأمر هو بمثابة جرس إنذار حقيقي لإسبانيا خاصة بعد أن تعالت أصوات من داخل المغرب تطالب باسترجاع سبتة و مليلية من إسبانيا.

  10. بادر الذباب الالكتروني الجزائري الى محاولة إلصاق دخول بعض المهاجرين غير الشرعيين الى التراب الاسباني، بالسلطات العمومية، واتهامها بالتواطؤ.النوايا السيئة، ومحاولات توريط المغرب المستمرة، تسعى إلى اعتبار الهجرة العفوية من السواحل المغربية الى ثغر سبتة المحتلة، كفعل منظم من السلطات العمومية، ومؤطر بتحريض منها أو على الأقل تواطؤ غير بريء.مروجو هذه الاخبار هم نفس الجهات التي تسعى بشكل دائم الى تشويه المغرب، واختلاق الأكاذيب والادعاءات المغرضة والافتراءات حول المؤسسات العمومية المغربية بهدف النيل من صورة المملكة سمعتها، وتوظيف هذه الاحداث لتسجيل الأهداف والنقاط على المملكة المغربية في سياق معركة لا أخلاقية شرسة تتربص بالمغرب منذ سنوات وتستعر في عدد من المناسبات والظروف حسب تقلب حسابات ورهانات جنرالات الجيش الجزائري.هذا، ويتضح أن ما يجري الآن من تهويل إعلامي لهذه القضية، هو جزء من معركة غير أخلاقية تقودها المخابرات الجزائرية ضد سمعة المملكة، لافتعال المزيد من المشاكل بين المغرب وجارته الشمالية.

  11. طوفان الهجرة نحو سبتة = لعنة استقبال الرخيص
    المغرب ليس دركيا لاسبانيا. المغرب لا يتساهل مع المساس بوحدته الترابية وبمقدساته المغرب واضح ولايقبل الرمادية في المراقف المغرب قوي باستراتيحيته في كل المجالات المغرب قوي بملكه وبجيشه وبشعبه.نحن جد فخورين بما تحققه دبلوماسيتنا المغربية من نجاحات وفرض الوجود القوي.

  12. مهزلة و الله مهزلة لا يزال المواطن الجزائري يصارع الموت و الأمواج من أجل التشرد في باريس… أين مصير ألف مليار دولار. البوزبال يسافر معززا مكرما عبر الطائرات إلى كل بقع العالم و يقضي الليالي في أحسن الفنادق المصنفة و زيادة على ذلك يتقاضى مبالغ مالية مهمة كلها من أموال الشعب الجزائري الذي بخاطر بحياته لا لغير سوى أن يبتعد عن العصابة الحاكمة السارقة القتلة و يفضل العيش متشردا في فرنسا او إسبانيا فضلا عن العيش في وطنه و هو يرى نصيبه ينتزع منه عنفا و يسلم لبوزبال…

  13. الى المدعو طاقية السيخ
    انا شخصيا امثالك لما أراهم أمامي وخاصة من الدولة الخرخورية أغلق انفي كي لا اشم رائحتهم النتنة. فما بالك لسماع كلام او تعليق واحد من الاوباش الخاوية عقولهم من العلم والحضارة تربية المقبور الخاين بوخروبة وحاشيته وكذلك الخاوية بطونهم من البطاطا والحليب والسميد والبنان ههههههه اما الآن فهو رجع الى القرن 18 حيث الماء الصالح للشرب وفي عاصمة بلده سويد افريقيا (عفوا دولة السويد لاستعمال اسمك) فما بالك حتى غسل جسده اصبح بعيد المنال لذلك النتانة تخرج من جسده وفمه سواء بسواء.
    المغرب رقم صعب عليكم وهذا ما يقتلك من الداخل ويمزق احشاءكم وهل تستوي الدولة الأمة مع الدولة النقمة .والدليل بغازكم وبترولكم لازلتم تعيشون كرومانيا في السبعينات.
    كل من يدخل الى المغرب والحمد لله يتعجب من التغييرات الموجودة في 20 سنة فقط.
    اما بالنسبة لليهود يا غبي فنحن نحترمهم ونقدرهم لانهم اذكياء وبنوا دولتهم كأنها قطعة من الذهب داخل منطقة تعج فيها الفوضى .انظر إلى بلدهم وبلدك وحلل وناقش يا بوخنونة.

  14. الجميل أن بعد هذة المسيرة الخضراء المباركة بادرت إدارة بايدن بأمرين اثنين اولهما نشر الاتفاق التلاثي و ثانيهما الاتصال ببوريطة لطلب تذخله في أزمة فلسطين هذه إشارة واضحة و لتعمل أسبانيا على حماية الوافدين انسانيا لأنها من فتحت الباب

  15. بل اخرسوا جميعكم يا أبناء الجنرال الليوطي و المقبور ولد الحاج القلاوي وجوهكم صحيحة و مغسولة بالبول…الخيانة و الغدر أبا عن.جد…تفوه عليكم.

    1. أخرس يا ولد القحبة المغرب رقم صعب عليكم وهذا ما يقتلك من الداخل ويمزق احشاءكم وهل تستوي الدولة الأمة مع الدولة النقمة .والدليل بغازكم وبترولكم لازلتم تعيشون كرومانيا في السبعينات.
      كل من يدخل الى المغرب والحمد لله يتعجب من التغييرات الموجودة في 20 سنة فقط.
      اما بالنسبة لليهود يا غبي فنحن نحترمهم ونقدرهم لانهم اذكياء وبنوا دولتهم كأنها قطعة من الذهب داخل منطقة تعج فيها الفوضى .انظر إلى بلدهم وبلدك وحلل وناقش يا بوخنونة

  16. أخرس يا ولد القحبة المغرب رقم صعب عليكم وهذا ما يقتلك من الداخل ويمزق احشاءكم وهل تستوي الدولة الأمة مع الدولة النقمة .والدليل بغازكم وبترولكم لازلتم تعيشون كرومانيا في السبعينات.
    كل من يدخل الى المغرب والحمد لله يتعجب من التغييرات الموجودة في 20 سنة فقط.
    اما بالنسبة لليهود يا غبي فنحن نحترمهم ونقدرهم لانهم اذكياء وبنوا دولتهم كأنها قطعة من الذهب داخل منطقة تعج فيها الفوضى .انظر إلى بلدهم وبلدك وحلل وناقش يا بوخنونة

  17. وا تفو على كمامركم تعطوا مؤخراتكم لكيان انقلب عليكم و فضح ملك المخنثين ميمي السادسة، نعل بو لي ما عمرو ما حشم يا مهلكة التسخسيخ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button