أخبارأخبار عاجلةعربي

هل يعالج الرئيس الموريتاني” تخلف” حكومته عن آلية الإستفادة من تعليق الديون المعروضة على قمة فرنسا؟

أنباء انفو- لم تُحضِّر الحكومة الموريتانية طلبا مسبقا بتعليق ديونها إلى قمة فرنسا حول اقتصاديات الدول الإفريقية ، وتخلفت عن قائمة الحكومات الإفريقية التى تقدمت بطلب الإستفادة من الآلية، حسب بلاغ للرئاسة الفرنسية.

وسيكون على الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الذى وصل إلى باريس اليوم الإثنين ، معالجة تخلف حكومته و المطالبة بتعليق ديون بلاده أو فسخها تماما خلال مشاركته في قمة تمويل الإقتصادات الإفريقية، باعتبار دعوته للقمة اشارة هامة لوجود امكانية على الاقل من الجانب الفرنسي لتتمتع بلدان ذات دخل متوسط أو وبسيط مثل موريتانيا ،الإستفادة من تلك الآلية .

وكان مستشار الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، المكلف بأفريقيا فرانك باري قد أكّد يوم 15 مايو الجاري أن موريتانيا ودول إفريقة أخرى . لم تقدّم حتّى الآن مطلبا للاستفادة من الإطار المشترك لمعالجة ديون البلدان الفقيرة المتضرّرة من جائحة كوفيد – 19، الذي وضعته مجموعة 20 ونادي باريس.

ولفت المستشارالى أن “الأمر يتعلق بمسار طوعي باعتبار أن البلدان التي يمكنها الاستفادة من هذا الإطار هي تلك التي تتقدم بمطلب في الغرض”. كما أبرز، أنّه بإمكان بعض البلدان طلب إعادة هيكلة أو تخفيف لديونها في حال عدم إلغائها، ملاحظا أنّ ثلاثة بلدان افريقية فقط هي التشاد وزمبيا وأثيوبيا، قدّمت حتّى الآن مطالب للاستفادة من هذه الآلية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button