الرئيسية / أخبار / الأمم المتحدة تصدر أول تعليق على مقتل قائد درك البوليساريو

الأمم المتحدة تصدر أول تعليق على مقتل قائد درك البوليساريو

أنباء انفو- جاء فى أول تعليق صادر عن الأمم المتحدة، مساء أمس الخميس، إن بعثتها للاستفتاء في الصحراء الغربية “المينورسو” أخذت علما بالأنباء التي تحدثت عن مقتل قائد جهاز الدرك في جبهة البوليساريو بطائرة مسيرة تابعة للجيش المغربي.

وأضافت في رد على سؤال بشأن الحادث أنها “غير قادرة على تأكيد هذه المعلومات” من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وكان مسؤول عسكري صحراوي صرح لوكالة فرانس برس ليل الأربعاء-الخميس بأن قياديا عسكريا كبيرا في جبهة البوليساريو قتل في غارة شنتها طائرة مسيرة مغربية في الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة المتنازع عليها بين الرباط والبوليساريو.

وكانت “وكالة الأنباء الصحراوية” الناطقة باسم البوليساريو نقلت عن “وزارة الدفاع في الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية” بيانا جاء فيه أن قائد سلاح الدرك الوطني، الداه البندير، قتل الثلاثاء “عندما كان في مهمة عسكرية بمنطقة روس إيرني بالتفاريتي”، المنطقة الواقعة في شمال الصحراء، والخاضعة لسيطرة البوليساريو.

ولم يوضح البيان ملابسات مقتل البندير الذي ولد في منطقة تيرس في 1956 والتحق بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) سنة 1978.

وما لبثت أن حذفت وكالة الأنباء الصحراوية البيان من موقعها مساء الأربعاء، من دون أي تفسير.

لكن مسؤولا عسكريا صحراويا كبيرا أكد لفرانس برس، طالبا عدم نشر اسمه، أن البندير قتل “في هجوم شنته طائرة مسيرة مغربية”.

وأوضح المسؤول العسكري الصحراوي أنه “بعد ساعات قليلة وعلى بعد نحو 100 كيلومتر من موقع الهجوم على المغربيين، قتلت طائرة مسيرة قائد الدرك، في منطقة تيفاريتي. لقد مات على الأراضي الصحراوية المحررة”.

ولا تزال ملابسات مقتل هذا القيادي العسكري غير واضحة، إذ قالت تقارير غير مؤكدة إن طائرة مغربية مسيرة استهدفته بغارة في منطقة تويزكي الواقعة جنوبي المغرب. 

وهذه هي المرة الأولى، على ما يبدو، التي ينفذ فيها الجيش المغربي ضربة قاتلة بواسطة طائرة بدون طيار في الصراع الذي يخوضه منذ عقود ضد الحركة الاستقلالية الصحراوية.

ولم يسبق للجيش المغربي أن أعلن رسميا استحواذه على طائرات مسيرة.
ولم يتسن الحصول على أي معلومات من مصادر رسمية في الرباط، تقول الوكالة.

لكن منتدى “فار-ماروك”، وهو صفحة غير رسمية للقوات المسلّحة المغربية على موقع فيسبوك، قال إنه “بعد عملية استخبارتية وعسكرية دقيقة، قامت القوات المسلحة الملكية برصد وتتبع تحركات مشبوهة داخل المناطق العازلة لقياديين من البوليساريو، من بينهم زعيم التنظيم ومجموعة من كبار معاونيه”.

وأضافت الصفحة التي غالبا ما تتسم معلوماتها بالدقة إنه تم “استهداف التحرك، ما أسفر عن مقتل عدة عناصر قيادية، من ضمنهم قائد ما يسمى بالدرك في التنظيم ونجاة إبراهيم غالي”، الأمين العام لجبهة بوليساريو.

بدورها ذكرت ثلاث وسائل إعلام مغربية غير متخصصة في الشؤون العسكرية إن البندير قتل في عملية نفذها الجيش المغربي “شرق الجدار” الرملي الذي يفصل بين المعسكرين ويمتد بطول يزيد عن ألف كيلومتر في الصحراء الغربية.

  • أنباء انفو- وكالات

شاهد أيضاً

رئيس موريتانيا السابق أمام القضاء للمرة الثالثة

أنباء انفو- استدعى قطب التحقيق فى محكمة العاصمة الموريتانية انواكشوط رئيس موريتانيا السابق محمد ولد …

9 تعليقات

  1. دق تم
    بوليزيرو MQ9 هيا دواكم

  2. احويگر اشلوحة

    ذاك جايكم يا الشلوحة الايام بيننا، لاهي اتخلصوه حامي، انتوما گاع امالكم ناكرين الحرب، يغير انتوما تخظمو

    • انتم قيادة وقاعدة اميون جاهلون لا تعرفون حتى تاريخكم. لقد استطاعت الالة الدعائية الستالينية الجزائرية ان تغسل ادمغتكم وتشحنها بتاريخ مزور وافكار انفصالية سامة. لقد استطاع بومدين الشيوعي ان يجعل منكم اداة يضرب بها وطنكم الام وهذ ما أكده القياديون الوحدويون الذين تمكنوا من العودة الى المغرب بعد النداء الملكي – وما اكثرهم – “ان الوطن غفور رحيم.”. انتم فضلتم حياة الذل والعار على حياة الحرية والعز التي ينعم بها الاخوان الصحراويون الوجدويونفي المناطق الجنوبية فابقوا في تندوف فان لكم فيها ما تبتغون. فالمجد والخلود للصحراويين الوحدويين والخزي والعار للانفصاليين

    • إسمنا أمازيغ يعني رجال أحرار ياعبد بني هلال وجوه الضلال
      والله ما لكم إلا الموت كالكلاب والأنين والوجع
      سنركعكم ونركع خرائكم وحتى موريتانيا سنسحقها عن بكرة أبيها ونجوع أهلها إن لم تستيقظ من ذعارتها في مايخص الصحراء المغربية واللعب على الحبلين فحذاري
      مغرب 2021 سيمسحكم من الخريطة بكل أريحية

    • إوا جي كاع نشوفوك يا المديخنة ، والله حتى إياكلو عظامك تعالب الصحراء ، المغرب في صحرائه يا المكندي .

  3. يستحيل على عناصر مليشيات البوليزاريو الاقتراب من الجدار الرملي وهذ بفضل التجهيزات التي التحديثات التي طرأت عليه وبفضل القمرين الصناعيين اللذان يرصدان كل تحركات جردان البوليساريو قرب الجدار الامني. هذه العملية التي قام بها الجيش الملكي دليل قاطع انه لم تكن اي حرب في الصحرات ما عدا تلك المفرقعات التي كان يطلقها جردان البوليساريو بعيدا عن اعين المحتجزين ليوهم نساء المخيمات على ان الحرب دائرة رحاها. فما تلك البلاغات التي كانت تصدرها الحبهة المكسورة الا ذر الرماد في العيون. حتى الامم المتحدة اقرت ان الوضع هادء. عناصر عصبة البوليساريو يدركون ان كل من جازف بالاقتراب من الجدار الامني لن يعود وان كتب له الله ان يعود فانه سيعود بدون سرواله. في تعليق اخر ان شاء الله ساشرع لماذا العصابة عاجزة عن تحقيق اي اختراق للجدار او انتصار في الميدان

  4. يجب على المسلم أن يحفظ لسانه عن السب والشتم دائمًا، ولا سيما في شهر رمضان لأن السب ليس من خلق المسلم، كما أن عليه أن يحفظ جوارحه عن كل ما حرم الله، وإذا سابه أحد فليقل: إني امرؤ صائم، كما علم النبي صلى الله عليه وسلم أمته ذلك، وإذا حصل منه ذلك بأن سب غيره فإنه آثم وصيامه صحيح، لكنه ناقص الأجر على قدر ما حصل من السب وغيره من المعاصي؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه » [1] رواه الإمام البخاري في صحيحه. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

  5. أستغفر الله

    سعد الله يأكل مع الذيب و يبكي مع الراعي عجيب أمركم!!!

  6. عبد العزيز الوالي

    يس هناك لا شعب صحراوي و هم يحزنون …هناك نصابة جزائريين مع بعض الانفصاليين وبعض الموريتانيين الانتهازيين يتاجرون بلافتة قديمة أكل عليه الدهر وبال اسمها البوليزاريو يتحركون في العالم بجوازات سفر جزائرية وأموال الشعب الجزائري لغرض مفضوح هو إطالة عمر هذا المورد المالي ويغتني منه جيل بعد جيل وهكذا …. مستحيل أن يساهم هؤلاء المجرمون في حل شعرة من مشكل مزيف بل يعملون عكس إيجاد الحل بل العمل من أجل التعقيد حتى يدوم الحال على ما هو عليه إلى يوم القيامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *