الرئيسية / أخبار / تأجيل زيارة وزير الخارجية الموريتاني للرباط

تأجيل زيارة وزير الخارجية الموريتاني للرباط

أنباء انفو- تأجلت زيارة وزير الخاجية الموريتاني اسماعيل ولد الشيخ احمد للعاصمة الرباط .

ولم تحصل “انباء انفو” على السبب المباشر وراء تأجيل الزيارة التى كانت مقررة اليوم الأربعاء .

وكانت مصادرنا ذكرت فى وقت سابق من مساء أمس ، ان ولد الشيخ احمد سيقوم بزيارة إلى المملكة المغربية مبعوثا برسالة خاصة من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى عاهل المغرب الملك محمد السادس.

مصادرنا ذكرت أن الزيارة لم يتم إلغاؤها ولكنها أجلت إلى تاريخ آخر ، بسبب إجراءات مكافحة كورونا المتبعة فى المملكةالمغربية ولم يعلن فى الرباط منذ بداية الجائحة عن استقبال القصر الملكي فى الرباط لوفود خارجية إلا نادرا ووفق ترتيبات خاصة.

شاهد أيضاً

سيدة موريتانيا الأولى تحضر حفل مهرجان المرأة الموريتانية الكبير

أنباء انفو- تحت إشراف سيدة موريتانيا الأولى الدكتورة مريم الداه، احتضن قصر المؤتمراتبالعاصمة انواكشوط مساء …

33 تعليق

  1. هي إذن جلسة رئيس وجلاد، في مكان غير مناسب وزمن غير مناسب، ولا مجال للثقة في ما يتم ادعاؤه من حياد في التصريحات الرسمية، لأن الحياد هو عدم الاعتراف بكيان وهمي غير معترف به من لدن الأمم المتحدة. ويا لها من مفارقة، فالمغرب يتحرك دائما لدفع أي إساءة إلى موريتانيا، إلى درجة أن المغاربة عاقبوا حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، بسبب تصريح مسيء إلى هذا البلد الجار، وكانت تلك “التهمة” هي بداية مسلسل “سقوط شباط”، وفي المقابل تم التغرير ببعض الموريتانيين، في دعم الجلادين.. وحتى تكتمل المؤامرة، فقد دخل على الخط تجار “الإسلام السياسي”، ليتم استقبال الوفد المزعوم من طرف رئيس حزب الإصلاح والتنمية

  2. من يلعب فوق الحبلين ! غالبا ما يفقد توازنه و يسقط .من الصعب ان تصيب هدفين برصاصة واحدة.

  3. رائحة التراجع لصالح قطاع الطرق تفوح في الافق.مورتانيا بين سندان المرتزقة ومطرقة الكابرانات.ارسال وا سقبال بعد طول انتظار على باب القصر الجمهوري للجلاد وقاتل الموريتانيين كانت إشارة واضحة المعنى من طرف النظام الجزائري .حتى انه لم يحترم رئيس دولة موريتانيا لوضعه رجل على اخرى .استعلاء واستكبار.الرسالة مفهومة

  4. محمد الدليمى

    موريتانيا هى من أجلت الزيارة نظرا لتطاول ذباب المخزن وسفارته على اسياده المرابطين موريتانيا تريد أن تفتح مع المغرب موضوع استعادة الصحراء من طرفاية حتى لكركارات الى وطنها الأم شنقيط وهو مايناور المغرب فيه ويماطل ظنا منه أن أمريكا وإسرائيل ستنفعه فيه علما ان أمريكا تراجعت وأعلن وأعلن وزير خارجيتها الجديد أنها تدعم الحل عبر الأمم المتحدة تذاكى المغرب بعد افلاسه وتراجع عائدات السياحة الجنسية فى مراكش واكادير وطنجة وبعد إغلاق الحدود أمام المخدرات بضاعته الأولى للتصدير والتى يعتبر أكبر منتج لها فى العالم وخصوصا نبتة الحشيش وكذلك الكوارث اليومية من قتلى معمل طنجة الى جرائم القتل واتشرميل التى يغرق فيها المغرب يوميا إضافة إلى حوادث الغرق اليومية التى تحدث يوميا،و يموت فيها عشرات شباب المغرب وكل طموحهم هو الهجرة من المغرب
    أعتقد أن أفضل شيئ نقوم به موريتانيا هو إغلاق المعبر الوحيد امام اامغرب حتى تكسد بضاعته التى يصدرها عبر موريتانيا إلى أفريقيا خصوصا أننا لانستلهك الخضراوات ولاتدخل ضمن نظامنا الغذائي الا قليلا فوجبتنا الرئيسية الأرز والسمك مارو والحوت ونحن مكتفون ذاتيا فيهما والأرز واللحم والكسكسى وجميعها متوفرة لدينا ومن أكبر بلدان أفريقيا تصديرا للسمك واللحوم الحمراء ومكتفون ذاتيا فى زراعة الأرز على ضفاف نهر السينغال وستبدأ تصدير الغاز الطبيعى السنة القادمة من أكبر حقل فى غرب افريقيا حقل السلحفاة المغرب والمغاربة لا يفهمون لا لغة القوة فتحنا لهم حدودنا فأغرقونا بالمخدرات وتربحو من خلال المنفذ الوحيد الذى فتح لهم نحن لانحتاج طماطمهم الخانزة فالمعبر لم يفتح الا 2008 وكنا نستورد اجود الخضر والفاكهة من اسبانيا عبر ميناء انواذيبو خلال فى رحلة بحرية تستغرق أقل من يومين وبامكاننا تطوير زراعتتا الخضروات والفاكهة فلدينا ثالث أكبر نهر فى أفريقيا ضفتنا الجنوبية على النهر والتى تمتد لأكثر من 700 كيلومتر وأرض فى منتهى الخصوبة اذا فعلنا ذلك وطردنا الخمسين ألف مغربى الذى ين يملؤون مجازر موريتانيا والحمامات المغربية وممتهنى النقش والزخرفة إضافة طبعا لمنع آلآف سائقى شاحنات الخضر المغريية الذين يعبرون المعبر بيننا وبين الصحراء الغربية واحالتهم البطالة سيفهم المغرب الدرس وسيتعامل معنا باحترام ويعيد إلينا الصحراء من طرفاية حتى الكركرات خصوصا انه لا توجد دولة واحدة فى الكون تعترف باحتلاله لها حتى هو نفسه يعلم انها جزء من موريتانيا وكان نصفها حتى الأمس جزء من شنقيط باعتراف المغرب والحسن الثانى نفسه وبحكم محكمة العدل الدولية واتفاقية مدريد والروابط التاريخية والعرقية بين الصحراويين والموريتانيين فهم جزء من موريتانيا لإيجادل فى ذلك أحد

  5. مسكين انت يا هادا .تعيش في احلام اليقظة حتى تراكمت عليك المواضيع.تعيش الغل في نفسيتك.ونسيت من دبح وتفنن في تعديب الموريتانيين.ان نسيت دالك فأنت من عداد المجرمين قطاع الطرق.
    ام المغرب يا مجرم .لم يسل قطرة موريتانية. ودائما حريص على وحدتها.اما الحشيش لم يعد امتالك قادر على تلقيه٠
    يظهر لي اكترت الكلام مع مجرم .نسي ما تفنن به قطاع الطرق من تقتيل وتعديب التي جلدته
    مكانك حاوية الازبال.وتعفن في غيضك

  6. يا اللددليمي، نفسك الإمارة بالحقد والسوء،جعلتك ،تقول كل ما بداخلك من أزمة نفسية ،حيث تضرب هنا وهناك واختلط عليك كل شيء دفعة واحدة ،رغم ان الموضوع واحد، لم تستطيع حتى تركيب عبارات وجمل التقارب على الاقل ، ولذلك فأزمتك الداخلية خطيرة جدا قد تؤدي بك الانتحار.

  7. محمد بابا اللمتونى

    لا تفاوض مع المغرب ولامساومة لا أفهم لماذا يذهب ولد الشيخ للوساطة بين الصحراويين وهم جزء منا والمغرب الذى يرفض إعادة وادى الذهب تيرس الغربية لموريتانيا وحتى انه من شدة وقاحته يزعم أن لكويرة جزء من أرضه وهى الخاضعة لسيادتنا ولم يطأها اى جندى مغربي فى تاريخه المغرب بلد فقير وجائع واتجه القومى 120 مليار حسب أرقام الأمم المتحدة تجاوزته غانا 2017 تجاوزته أنغولا 2015 وحنى إثيوبيا الجائعة مرشحة لتجاوزه خلال سنتين مع ان عدد سكانه 40 مليون نسمة ونحن عدد سكاننا 4 ملايين بناتج محلى 18 مليار سيتضاعف عدة مرات بعد إنتاج الغاز وتصديره خلال سنتين وكذلك افتتاح منجم الذهب الجديد العملاق فى تيجيرت لا شئ لدى المغرب يقدمه لنا سوى المخدرات وبائعات الهوى اللاتى هجرهم الخليجيون واصبحو يفضلون عليهم بائعات الهوى فى تايلند والعياذ بالله اقتصاده يعتمد على تصدير القنب الهندى أكبر منتج فى العالم للمادة ولانحتاجه أو الفوسفات ولدينا احتياطى ضخم منه فى بوفال ولاية لبراكنة تقوم شركتا سابك السعودية واسنيم بتطويره حاليا وسنصبح مصدرين له بإذن الله أو أسماكنا المنهوبة فى الداخلة هذا هو اقتصاد المغرب يا سادة او تجميع سيارات رينو فى طنجة مع اعفاء من الضرائب وتشغيل الشباب المغربى فى ذلك المصنع براتب 3000 درهم مع أن نفس الشركة تمنح العامل فى رومانيا 1000 أورو وفى تركيا 1500 أورو لكنهم يلتقطون الفتات فى المغرب وقد تظاهر عمال المصنع أكثر من مرة فى موريتانيا لدينا كل شيئ لله الحمد اللحوم والأسماك شبه مجانية لدينا الأرز المادة الأساسية فى غذائنا مكتفون ذاتيا من كبار مصدرى الحديد الخام والأسماك فى العالم وقريبا الغاز والذهب الفوسفات شعبنا لايهاجر ويموت غرقا بسبب حلم مغادرة بلده إلى الفردوس الأوربى نسبة البطالة لديهم هائلة 90 فى المائة من شبابهم معطل وحلمه الوحيد هو الهجرة من بلده سواء نسائهم اللائى يتزوجن حتى من السينغاليين والهنود والبنغال ابنة أشهر فنانة لديهم حياة الادريسى متزوجة من غينى وكل يوم تقتل فتاة على يد زوجها المصرى او التركى او السعودى اليوتيوب مليئ بمقاطعهم التى ينشرونها هم بأنفسهم اما نحن فتأشيرة شنغن أسهل من تأشيرة الصين لدينا تأخذها فى اسبوعين مجرد حساب متحرك او عقار باسمك وتحصل عليها وكل موريتانى لديه عشرات القطع الأرضية إضافة طبعا لقطيع من الابل فيما يفنى المغربى عمره امام السفارات الغربية وتجهيز الورق وفى النهاية يرفض طلبه فيقوم بركوب زورق فى مضيق طنجة او سواحل الأطلسي فإما يغرق او يصل فيطلب اللجوء ويرفض طلبه ويبعد او يتزوج كاورية ههههه حلم كل مغربى هو الزواج من كاورية. لذا يجب إغلاق المعبر فورا وحصار جار السوء اقرأو تعليقاتهم لايقيمون وزنا ولا احتراما لشعبنا ولا ووطننا وهم يعلمون فى قرارة انفسهم أن الصحراء تتبع لنا كما كانو هم أنفسهم ذات يوم يخضعون لنا فى دولة المرابطين رحمك الله يا بن تاشفين ما أحوجنا اليوم إلى رجل مثلك يجهز جيشا من لمتونة وصنهاحة فى صحراء ابملثمين ويزحف به شمالا ويدك حصون المخزن لكى يعرفوا حجمهم الحقيقى

  8. محمد الصنهاجى

    على المغاربة أن يفهمو أن الصحراء ستعود إلى موريتانيا وطنها الأم شاء من شاء وأبى من أبى وان يهذبو تعليقاتهم لكى نحترمهم يقول المثل احترم تحترم لا يوجد موريتانى واحد الا ويعتبر الصحراء وشعبها امتدادا له ونحن شعب واحد تاريخنا ومصيرنا واحد وحتى المغرب نفسه يعلم ذلك فى قرارة نفسه ويعرف تاريخ المنطقة جيدا وامتداداتها الجغرافية والعرقية والثقافية وهذا موقف لن نساوم عليه ولن نخضع للابتزاز فيه من المغرب ولا الجزائر واحتلال المغرب ولودام مئة قرن فلاقيمة له ولن يغير من الواقع فإسرائيل تحتل فلسطين منذ 1948 لكن ذلك لم يلغى حقوق الفلسطينين فى أرضهم ولامشروعيتها نفس الوضع فى الصحراء مهما طال الزمن أو قصر ستعود الى حضنها الأم شنقيط ولن ينفعكم دعم اسرائيل ولا جزيرة هاييتي اما الشتائم او السباب والتطاول على أسيادكم أحفاد المرابطين الذين حرروكم وأقامو على أرضكم إحدى أعظم الإمبراطوريات الإسلامية رغم قصر مدتها الا وهى دولة المرابطين فلن يجدى شيئا فحقائق التاريخ والجفرافيا لاتتغير بالأوهام والأكاذيب ولن تجدى نفعا معنا فنحن لانبيع أرضنا او شعبنا مثلكم كما يحدث معكم فى سبتة ومليلة وجزيرة ليلى وغيرها فالتاريخ تاريخ ولا يمكن تزويره بسهولة كما تحلمون

  9. https://youtu.be/xnlDg3AfiSE
    اصحاب التعليق العقيم من قطاع الطرق .صفعة الكركارات لم تنسى لهم بعد.اما المغرب نسيها وينظر لما بعد.موريتانيا مسكينة تحت رحمة الإرهاب الجزائري وحدودها الشاسعة مفتوحة للمرنزقة .كيف لكم يا متعفنين زيادة أراض اخرى.اللهم ادا كان ان تهدوها المرتزقة بآرائهم
    لا تحلموا كتيرا.والمغرب اليوم غير الأمس اصبح قوة إقليمية اقتصاديا بمعنى الكلمة صناعيا بدون شك في دالك.وعسكريا والنار بالمرصاد للظلامين لامتالكم.
    ولكم ان تدخلوا بتندوف. هناك رغد العيش.يصبحون على الشعارات ويمسون بالاكاديب

    • محمد ولد الحسن

      مساكين انتم أيها المغاربة مغيبون وتعيشون فى كوكب آخر الجزائر تحتل صحرائكم الشرقية والآن طردت مزارعى فكيك دون أن يجرأ المغرب على التعبير عن الرفض همسا بلدكم من أفقر بلدان العالم وخصوصا مع توقف دخله الوحيد عائدات السياحة والمخدرات مع إغلاق العالم للحدود وتوقف الرحلات واسبانيا تحتل مدنكم فى الشمال منذ قرون والصحراويون الذين تعتبرونهم مغاربة لايعتبرون أنفسهم كذلك وهم شوكة فى حلقكم تاريخكم حديث بدأ مع امارة الأدراسة التى أسقطها اجدادنا المرابطين ودكو حصونهم واقامو على انقاضها امبراطورية المرابطين أقدم مدبنة لديكم فاس تأسست شنقيط قبلها بقرون حالتكم يرثى لها نصف شبابكم يتعاطى المخدرات ويعانى من البطالة والنصف الآخر يحلم بالفرار من المغرب ولو مات غرقا الشمكارة والمشرملين وجرائم القتل والكر يساج كما تسمونه بلغ حدا خطيرا جدا ولا أحد يأمن على نفسه انتم فى حالة يرثى لها والصحراء حتما ستعود رغم انوفكم إلى أمها الحنون موريتانيا شاء من شاء وأبى من أبى واللى مش عاجبه يشرب سيجارة من الحشيش اويقرقب وينتحر

  10. لم تتحكم موريتانيا في مدينة زويرات.اصبحت سوقا لتجار البوليزاريو. مدينة غارقة ببضائع المساعدات الدولية المهربة من مخيمات المحتجزين في مستعمرة تيندوف
    اما انتم يا ظلاميين تمتعوا وعيشوا احلام اليقظة.المغرب بعيد البعد عليكم بسنوات ضوئية.ولكم قراءة التاريخ والأحداث الدولية لانكم مغيبون.وكترة تناول الأعلاف المنتهية الصلاحية زلجت عقولكم العفنة
    ربما كتيرة هي الشعارات الصندالية نسيتم ما فعل بكم ضيف رئيسكم.تفنن في قتل الموريتانيين من بني جلدتكم .واستقبل بحفاوة الابطال.واهان الدولة الموريتانية ورئيسها بطريقة جلوسه رجل على رجل.عجرفة يقصد بها نحن هنا والويل لمن تكلم.قطع أنفاسكم. ولا استتني أحرار موريتانيا من عارضوا الزيارة.
    هده الزيارة لجلاد وقاتل الموريتانيين غطست براس موريتانيا في حول الإهانة والعار والدل
    لتكن عندكم يا متعفننين شيئ من النخوة وعزة النفس.رائحة الدل تلوح في الافق

  11. الصحراء الغربية مغربية

    يجب ان تعلم موريتانيا انه ماضيها وحاضرها ومستقبلها مرتبط بالمغرب ،مادامت لم تسحب اعترافها بالبوليساريو فهي ضد وحدة المملكة .يجب عليها ان تعلم انه لن تكون هناك دولة اخرى بينها وبين المغرب ولو بقي مغربي واحد على وجه الارض .كل المغاربة قيادة وشعبا وجيشا لن يسمحوا في حبة رمل من الصحراء المغربية.

  12. للمتخلف الدي ينعت اسياده باشلوحة

    من الظاهر ان هناك انزال كبير لكلاب المرتزقة وقطاع الطرق الدين يرددون نفس الترهات ويحاولون دائما اخفاء الشمس بالغربال و الان بعد ان ضاقت بهم السبل واشرفت اوهامهم على التبدد تدكرو انهم بنو عمومة الموريتان والسؤال اين كانت رابطة الدم والقربى في السبعينات حينما اعتديتم باسلحة القدافي على موريتانيا الضعيفة انداك وفعلتم بها اكثر مما فعلت اسرائيل بفلسطين واكبر دليل القضاء على زعيم عصابتهم بمشارف نواكشوط انبه الاخ وة الموريتانيين الى ان التعليقات التي تسبهم باسم المغاربة حتى في هسبرس مصدرها المخابرات الجزائرية ومرتزقتهم وهي توظف في حربها السيبرانية موارد هائلة فاعتبرو يا اولي الالباب

  13. الصورة التي ظهر قيها ولد الغزواني يستقبل فيها رئيس وفد المرتزقة ،اصبت بدهشة
    اهانة كبيرة لرئيس دولة موريتانيا لم اكن اتصور جبن الموريتانيين لهدا الحد من المرتزقة.

  14. سعاد بنت الريف

    سأل بعض الطيور … اللقلاق يوما..” لماذا انت يحبونك البشر من دوننا..وتمضي اوقاتك في المزارع مطمئنا دون خوف منهم…وحتى عشك تبنيه فوق الصوامع لمساجد المسلمين..لماذا يكنون لك كل هذا الحب.؟؟” اجابهم اللقلاق..” لاني لا آذي احد في المزارع..ولا آكل ما يزرعونه من حب .وبر.. في اراضيهم..بل اكتفي بالحشرلت..والافاعي.اقطع الحب( بفتح الحاء ) تنحب ”
    فعلى المغرب ان يقطع الحب (حاء مفتوحة) على موريتانيا تحبه ..وكل المؤونة الني تصل للاسواق الموريتانية .يتوجه بها للسنغال ..وتخوم الصحراء..70% من المواد الغذائية تتوجه الى اسواق موريتانيا من المغرب عبر ممر الكركرات.فلو اوقف المغرب هذه التجارة لاسبوع واحد ..لرأيت موريتانا بكل اطيافها تصيح من قلة المؤونة .ولاصبح الموريتاني عاجز عن اقتناء قوته اايومي..كما وقع لهم يوم شد عليهم البوليزاريو الخناق بالكركرات لولا تدخل الجنود المغربية…فلا الجزائر ولا البوليزاريو قادرين على اعانتهم..ويقول المثل “..جوع كلبك يتبعك ..”بدل الكركرات عندنا بحر.

  15. 80 في المياء من المرتزيقة تندوف من اصل موريطانين على المغرب ان يحاصير موريطانية نحن ندفع عن الاغلاط الخمسينيات والستينيات القرن الماضي بعد الاستقلال طلبت فرنسا ان تعيد الحدود الى مكا عليه مع حار السو ورفض المغرب دالك وكاليك اعطينا موريطانية الى الشعب المنافيق الدى يلعب على طيبوبة المغرب انهم من يغدي الانفصالين هو المغرب عن طريق موريطانية بلخضار والفواكيه والدقيق وكل المواد الغدائة علينا مرجعة سياساتنا مع هدا البلاد

  16. صراحة الشعوب العربية العروبية التورية لا تحترم إلا من يدعسها و تتعجرف على م يحترمها …
    يتجروون و يساندون مظمة مغربية إنفصالية و لم يكن ليتجروو ان يفعلو دالك ضد الجزاير التي هاجمت نواكشوط و أدلت الموريتانيين ..
    بيضان موريتان يريدون دولة لهم جنوب المغرب ؟
    يريدون دول على أس.س عرقية ؟
    طيب كان علينا أن نستتمر الصراعات العرقية في بلادهم و ممارستgم للعبودية ضد السود و الحراطين و هكدا نفرتكو موريطانيا الى عدة دول بمساندة إخواننا ال,حقيقيين في المنطقة السينبيغاليين …
    لكن ملوكنا الشرفاء ترفعو عن كدا أعمال و هدا ما أعتبره بعض أعراب موريتان ضعف و ضسرو علينا …

  17. إلى بابا اللمتونى تقول أن مويتانيين محسوبين على ما يسمى بالبوليزاريو تحسبونهم أبناء عمومة…! وماذا عن الآلاف ممن هم في المغرب من نفس العرق وبنفس اللهجة الحسانية أليسوا صحراويين و أبناء لعمومتهم .. ناهيك عن أحفاد الدولة المرابطية من قبائل صنهاجة ولمتونة الذين كانوا في وطن واحد بعاصمتهم مراكش لا يومنون بالأفكار والحدود الإستعمارية التي تتباهون بها… في نظري أنكم عملاء للغرب لتحقيق المخطط الإستعماري لإستمرار التشردم والضعف والهوان…الحسن الثاني اخذ بالاعتبار تاريخ المنطقة وتحالف مع موريتانيا لجمع شمل القبائل الحسانية التي قسمها الاستعمار بين فرنسا واسبانيا.
    كما انه يعتبر ان اهل شنقيط اخواله بينه وبينهم علاقة عائلية لان جدته خناتة بنت بكار الشنقيطية زوجة المولى اسماعيل .
    لقد كان من واجبه وهو الوريث لامانة وحدة الدولة المغاربية التي تاسست في عهد المرابطين والموحدين وبني مرين ان يدافع عن الوحدة ويجمع شمل البلاد المغاربية، ولهذا امر برفع القرآن الكريم في المسيرة الخضراء اشارة منه ان الصراع مع الاستعمار الصليبي ما يزال مستمرا كما بين ذلك في خطابه الى الصحراويين حيث ذكرهم بالفاتح يوسف بن تاشفين.
    الوحدة من التقوى والانفصال من الفجور.

  18. امير شعراء المغرب العربي الامازيغي

    اولا مؤسس الدولة المغربية المرابطية اسمه عبد الله بن ياسين من امازيغ المغرب
    ثانيا المغرب يمتد من طنجة الى نهر السينغال وكل من عاش في هذا الحيز فهو مغربي
    اما شنقيط فهو مجال جغرافي وليس دولة
    الدولة المغربية قامت منذ قرون
    ولا عزاء للحاقدين الجهلة سكان مقاطعة فرنسا المستحدثة منذ 50 عاما

    فليكن باذن الله حل نهائي لمشكل الصحراء المفتعل في عهد محمد السادس واسترجاع الاقليم الشرقي (اي الغرب الجزاءري المحتل) في عهد الحسن الثالث ورجوع شنقيط لوطنها الام في عهد اسماعيل الثاني

    ليعود المغرب الى حجمه الطبيعي الممتد من طنجة الى نهر السنغال

    يقول الشاعر:
    هو المغرب الاقصى تمدد شاوه…
    من المتوسط الى دولة الزنج

    • محمد بابا اللمتونى

      ههههههه مسكين انت الغيت يجرة فلم يوسف بن وجيشه الذى دك حصونكم وأسقط إمارة فاس وذهبت إلى الشيخ بن ياسين الذى هو مجرد داعية وصاحب الدعوة لدولة المرابطين وليس لديه جيش ولم يقاتل كان صاحب زاوية دينية رحمه الله ثم أيها العبقرى المغرب أيضا اسم صفة لجهة أطلقه العرب ولم يظهر اسمه كمملكة الا حديثا قبل ذلك كان إمارة فاس ثم أن شنقيط كمدينة أقدم من فاس ثم أن شنقيط كانت أيضا عدة امارات هى الترارزة ولبراكنة والحوضين وآدرار وليست مجرد مجال جغرافى لكن المخزن لايدرسكم ذلك ههههههههه

      • امير شعراء المغرب العربي الامازيغي

        اولا مؤسس الدولة المغربية المرابطية اسمه عبد الله بن ياسين من امازيغ المغرب
        ثانيا المغرب يمتد من طنجة الى نهر السينغال وكل من عاش في هذا الحيز فهو مغربي
        اما شنقيط فهو مجال جغرافي وليس دولة
        الدولة المغربية قامت منذ قرون
        ولا عزاء للحاقدين الجهلة سكان مقاطعة فرنسا المستحدثة منذ 50 عاما

        فليكن باذن الله حل نهائي لمشكل الصحراء المفتعل في عهد محمد السادس واسترجاع الاقليم الشرقي (اي الغرب الجزاءري المحتل) في عهد الحسن الثالث ورجوع شنقيط لوطنها الام في عهد اسماعيل الثاني

        ليعود المغرب الى حجمه الطبيعي الممتد من طنجة الى نهر السنغال

        يقول الشاعر:
        هو المغرب الاقصى تمدد شاوه…
        من المتوسط الى دولة الزنج…

  19. امير شعراء المغرب العربي الامازيغي

    التتمة

    علاش ما يسمى بالجزاءر او كيان فرنسا الشمال افريقي صنعت مشكل الصحراء للمغرب؟

    الكثير من الناس يطرحون السؤال ولا يجدون اجابة واحدة. طبعا ليس هناك اجابة واحدة بل عدة اجابات لكن يبقى على راسها مسالة الزعامة الاقليمية فالمغرب لديه تاريخ يمتد لقرون عرف خلالها ظهور ما يسمى بالدولة الامة وهو شيء مفقود لدى كيان فرنسا الافريقي
    ما يسمى بالجزائر هيمنت على تونس لسنوات عدة وقد قال في ذلك بورقيبة قلنا كليمة بتنا ف ظليمة
    هيمنت على ليبيا بحيث ان القذافي كان لا يقول لا لبوخروبة
    هيمنت على موريتانيا بعد هزيمتها امام عصابة البوليخاريو

    من بقي؟
    بقيت الامبراطورية المغربية ذات 12 قرنا من الوجود
    بقيت الدولة التي كانت أول من اعترف بامريكا
    بقيت الدولة التي انجبت طارق بن زياد وابن بطوطة ويوسف بن تاشفين وعبد المومن الكومي والشريف الادريسي والمنصور الذهبي والمولى اسماعيل
    بقيت الدولة التي عرفت نشأة اول جامعة في العالم
    بقيت الدولة التي لم تخضع للامبراطورية العثمانية

    استعصت الدولة العريقة على كيان ظهر في ستينات القرن العشرين ولم يكن شيئا مذكورا

    هذا الاستعصاء والعراقة والانفة لم يستسغه المقبور بوخروبة
    وهو يرى امامه كل دول المغرب الكبير تنحني امامه
    فكر الحاقد قليلا ثم قال ساصنع شيئا وهميا حتى يكون حقيقيا يمكنني من كسر انفة هذه الدولة المستعصية الابية من هنا ظهر نزاع الصحراء الغربية وظهر للوجود شعب وهمي لم يسمع به من قبل لا جن ولا انس
    ولكن كما يقال من كان عنده المال تذللت له الجبال وزاغ عن المءال
    مضى الطاغية الصغير في غيه وفي نفسه مرارة الشعور بالحقارة والضعة امام جار عريق يشار اليه بالبنان
    ليستمر النزاع والاستنزاف ويزداد المغرب قوة وتزداد جارة السوء حقدا وحسدا وعشريات وكلما حقق المغرب نصرا زاد وهم الدولة المصنوعة على يد الاستعمار املا بغد حامل معه بشرى الوصول الى المحيط الاطلسي
    ولكن هيهات
    فليس الكرة الرخوة كالمخيط الاصم
    وشتان بين اسد الاطلس وبين ضباع الصحراء النتنة
    وليست كثبان الرمل كجبال الاطلس الشامخة

  20. امير شعراء المغرب العربي الامازيغي

    التتمة
    يقول الشاعر

    يقول الشاعر :
    سيبقى ابو الدنيا هو المغرب الاقصى….
    وما دون ذاك من صناعة خاريء
    هو المغرب الأقصى الذي شيد دولة….
    تناطح بالبنيان كل مبوإ
    لقد شهد الناس واصبح باطل…
    شهادة من لم يبلغ المجد فاخسإ

  21. محمد امين من المغرب

    ممكن ان أكون خاطئا و لكن اتعجب اذا كان هنا مغاربة حقا يعلقون سلبا على اي شيء يتعلق بموريتانيا و السبب الوحيد هو ان لموريتانيا الحق ان تفعل ما تشاء ما دامت لا تضر المغرب في شيء. كما للمغرب الحق ان يفعل ما يشاء على الارض إلى غاية حدوده مع موريتانيا و لو لم يكن المخزن خوافا لدفع بالجدار العازل لغاية الحدود مع موريتانيا و الجزائر كما يطالب بذلك الشعب المغربي. اما المغرب لم يضر موريتانيا في شيء على مر الزمان بل ان البوليساريو بمعية الجزائر و ليبيا و كوبا ٱنذاك هي من قتل الموريتاني قتيلا و هاجم عاصمتهم نهارا جهارا. و السلام.

    • المغرب هو اسم جهة و المنلكة المغربية اسسها الجنرال اللليوطي سنة 1912 موريطانيا تاريخها يمتد لالاف السنين و لم تكن يوما تابعة للمملكة المغربية
      المغرب لم يعترف باستقلال موريطانيا الا بعد تسع سنوات من استقلالها
      كيف لدولة مسلمة مثل المغرب هي اكبر منتج للحشيش في العالم و السياحة الجنسية و اقتصادها يعتمد على ذلك انها محمية فرنسية بامتياز اقتصادها تابع لفرنسا و تطبق سياستها
      ان الموريطانيين و سكان الصحراء الغربية اخوة لا تستطيع حتى التفريق بينهما و نحن الجزاءريين علاقتنا ممتازة مع جميع جيراننا تونس ليبيا موريطانيا الصحراء الغربية مالي و النيجر
      عن اعتماد موريطانيا عن الخضروات المغربية فموريطانيا بزراعتها قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي و لا حاجة لها باحد كما ان غذاء الموريطانيين يعتمد على الارز و السمك و اللحم كما قال احد الاخوة المعلقين

      • إلى الشيات ملاعق احادية الحركي ولاد ديغول ياو فيقوا_إتولوا_أفطنوا__لا تقبلوا بالذل و العار_نوظوا_خيراتكم تنهب و تسرق_وطنكم يباع_و الشعب ضاع__أنفضوا الغبرة على رواحكم واش راكم تستناوا_قوموا للجزائر و فيها تبجيلا، يا مواطن يا شجاع الجزائر لا تباع بالسلمية بالسلمية صباح و عشية الجزائر ترجع ليك و ليا في الإتحاد قوة
        استرجعوا الجزائر من الخونة و العصابة أطردوا فرنسا وعملائها للأبد

      • في المشمش يا بوصنضالة خانزة يا ولد القحبة لو كنت راجل أعلن عن جنسيتك إذا كانت عندك رجولة انت مرتزق الرابوني روح قلب على خدمة تفيدك بدل عميل رخيص تتألم في جل المواقع.انت تكتوي موت بغيض

  22. محمد الدليمى

    أفضل فعلته موريتانيا حين الغت الزيارة ويجب إغلاق المعبر مع الصحراء حتى يجوع المغرب وتخنز صادراته إلى أفريقيا فهو الآن يعانى من مجاعة وبطالة كبيرة بسبب هجر الخليجيين لعاهرات المغرب فى مراكش واغادير وطنجة وتفضليهن لعاهرات شرق آسيا فهن أنظف وأرخص وذلك جعل المغرب يفقد مداخيله إضافة إلى مداخيل الحشيش نتيجة إغلاق الحدود بسبب تداعيات كورونا
    لذلك هم الآن فى حالة نفسية سيئة كل يوم يغرق العشرات منهم فى الزوارق هربا من بلدهم فى سبيل حلمهم بالوصول إلى أوربا
    نحن فى غنى عنهم وسنستعيد أرضنا من طرفاية الى روصو على نهر السينغال هذه أرضنا وأرض أجدادنا هم يعرفون ذلك جيدا فى أعماقهم لذلك يتذاكون ويحاولون ابتزازنا ظنا منهم اننا سيخضع مثلهم كما يفعلون هم فى سبتة ومليلة نحن لانبيع ارضنا او شعبنا او نتنازل عنهم ولن تفعل

    • في المشمش يا بوصنضالة خانزة يا ولد القحبة لو كنت راجل أعلن عن جنسيتك إذا كانت عندك رجولة انت مرتزق الرابوني روح قلب على خدمة تفيدك بدل عميل رخيص تتألم في جل المواقع.انت تكتوي موت بغيضك

  23. الرجل الذي ناك الشرقية والدليمي

    عندما نقول أن الجزائر مازالت مستعمرة ومغتصبة في خيراتها يخرج علينا عبيد الجنرالات لكي يصفونا بأقبح النعوت ورغم أننا نعطيهم الدليل لكنهم صم بكم عمي لا يعقلون يا عبيد الجنرالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *