الرئيسية / أخبار / منظمة الصحة : لانتحمل مسؤولية اللقاحات التى لم نمنحها تصاريح

منظمة الصحة : لانتحمل مسؤولية اللقاحات التى لم نمنحها تصاريح

Loading video

أنباء انفو- جددت منظمة الصحة العالمية تأكيدها عدم المسؤولية فى استخدام بعض الدول لقاحات لم تحصل على تصريح من المنظمة مثل اللقاحات الصينية والروسية وغيرها .

المنظمة منحت حتى الآن تراخيص لعدد محدود من اللقاحات المصنوعة فى الولايات المتحدة (فايزر و مودرنا و بيو ان تيك) وفى أوروبا (استرا زينتا) لأنها -تقول المنظمة -وفرت بيانات استندت عليها المنظمة فى منح التراخيص.

مع ذلك قالت المنظمة إنها لاتعترض على قيام بعض الدول باستخدام لقاحات لم تمنح ترخيصا من المنظمة إذا كانت الهيئات الصحية المحلية فى تلك الدول درست تلك اللقاحات وتستطيع تحمل المسؤولية الكاملة بشأنها.

يذكر أن موريتانيا أعلنت يوم الجمعة 26 مارس2021 انطلاق حملة التلقيح بعد وصول 50ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني فى انتظار ان تحصل البلاد على نصيبها (20%)من اللقاحات التى يمنحها البرنامج العالمي” كوفاكس ” للدول الفقيرة وستكون من لقاح “استرا زينتا) .

وعلى مستوى بقية الدول العربية تنوعت اللقاحات المستخدمة فى تلك الدول حيث تسخدم كل من السعودية، والإمارات، والكويت، وسلطنة عمان، والبحرين، والمغرب، ومصر، والعراق لقاح “أسترازينيكا” البريطاني، ضمن برنامجها للتطعيم ضد “كوفيد-19”.   

ويعد استخدام لقاح “فايزر- بيو إن تك” أمريكي الصنع ضد “كوفيد-19” الأكثر شيوعاً بين الدول العربية على القائمة، باستثناء  موريتانيا والمغرب والجزائر و مصر.

وتستخدم كل من مصر والمغرب لقاحي “أسترازينيكا” البريطاني و”سينوفارم” الصيني ضد “كوفيد-19”.  

أما الجزائر فتستخدم فقط لقاح “سبوتنيك” الروسي ضد “كوفيد-19”.

ويُستخدم لقاح “فايزر- بيو إن تك” ضد “كوفيد-19” في جميع دول مجلس التعاون الخليحي، وكذلك لقاح “أسترازينيكا” ضد “كوفيد-19” ما عدا دولة قطر.

وتعد مملكة البحرين، الوحيدة على القائمة التي تستخدم لقاح “جونسون آند جونسون”، المكون من جرعة واحدة، ضمن برنامج التطعيم الذي يشمل 4 أنواع أخرى من لقاحات “كوفيد-19″، وهي “فايزر- بيو إن تك”، و”أسترازينيكا”، و”سينوفارم”، و”سبوتنيك”.

وتحتل الإمارات المرتبة الثانية على القائمة، بعد البحرين، في عدد اللقاحات التي تستخدمها للوقاية من “كوفيد-19″، إذ تستخدم كل من “فايزر- بيو إن تك”، و”أسترازينيكا”، و”سينوفارم”، بالإضافة إلى “سبوتنيك”.

وبالإضافة إلى الإمارات والبحرين والجزائر، يُستخدم لقاح “سبوتنيك” للوقاية من “كوفيد-19” في تونس، التي تستخدم أيضاً لقاح “فايزر- بيو إن تك” ضمن برنامجها للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.

ودولة قطر تعد الوحيدة على القائمة التي تستخدم لقاح “مودرنا” الأمريكي، الذي مثل “فايزر- بيو إن تك”، يستخدم تقنية الحمض النووي الربيوزي المرسل، بالإضافة إلى استخدامها لقاح “فايزر- بيو إن تك” ضد “كوفيد-19”.

وتستخدم لبنان فقط لقاح “فايزر- بيو إن تك” ضد “كوفيد-19”.

وتستخدم العراق لقاح “فايزر- بيو إن تك” ولقاح “أسترازينيكا” ضمن برنامجها للتطعيم ضد “كوفيد-19”. 

أما لقاح “سينوفارم” الصيني، فبالإضافة إلى الإمارات والبحرين والمغرب ومصر، يُستخدم في الأردن التي تستخدم كذلك لقاح “فايزر- بيو إن تك” ضمن برنامجها للتطعيم ضد “كوفيد-19”.

شاهد أيضاً

سيدة موريتانيا الأولى تحضر حفل مهرجان المرأة الموريتانية الكبير

أنباء انفو- تحت إشراف سيدة موريتانيا الأولى الدكتورة مريم الداه، احتضن قصر المؤتمراتبالعاصمة انواكشوط مساء …

تعليق واحد

  1. غا يجيكم العالم الكبير منصف السلاوي و يفهمكم في كيفية الحقن و التطعيم هههههه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *