أخبارأخبار عاجلةعربي

الجزائر: إصدار مذكرات توقيف دولية بحق أربعة أشخاص بينهم مدون ودبلوماسي سابق بتهمة “الإرهاب

أنباء انفوـ أصدرت محكمة بئر مراد رايس في الجزائر العاصمة مذكرات توقيف دولية بحق كل من الدبلوماسي السابق المقيم في المملكة المتحدة محمد العربي زيتوت، والمدون أمير بوخرس المعروف باسم “أمير دي زد”، وشخص ثالث يدعى هشام عبود، ورابع يدعى محمد عبد الله، بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية.إعلان

قامت محكمة في العاصمة الأحد بإصدار مذكرات دولية بحق أربعة رجال موجودين في الخارج متهمين خصوصا بالانتماء إلى جماعة إرهابية.

والمستهدفون بمذكرات التوقيف هم الدبلوماسي السابق المقيم في المملكة المتحدة محمد العربي زيتوت، والمدون أمير بوخرس المعروف باسم “أمير دي زد”، وشخص ثالث يدعى هشام عبود، ورابع يدعى محمد عبد الله.

ساهم زيتوت (57 عاما) في العام 2007 بتأسيس حركة “رشاد” الإسلامية المحظورة في الجزائر وبات أحد قيادييها الرئيسيين. وكان يعمل في السفارة الجزائرية في ليبيا عام 1991، ثم ذهب إلى منفاه في لندن عام 1995 بعد استقالته من السلك الدبلوماسي.

وبحسب السلطات، تضم “رشاد” ناشطين سابقين في الجبهة الإسلامية للإنقاذ (التي تم حلها في آذار/مارس 1992). وتتهم هذه الحركة بالسعي إلى اختراق الحراك المؤيد للديمقراطية الذي بدأ في شباط/فبراير 2019 والمطالب بتغيير جذري في النظام السياسي.

وجاء في بيان للنيابة نشرته وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية أنه تتم “متابعة المدعو زيتوت محمد عن جناية تسيير جماعة إرهابية تقوم بأفعال تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية وجناية تمويل جماعة إرهابية تقوم بأفعال تستهدف أمن الدولة وجنح المشاركة في التزوير واستعمال المزور في محررات إدارية وتبييض الأموال في إطار جماعة إجرامية”.

وأضاف البيان أنه تتم “متابعة كل من المدعوين عبود هشام، بوخرس أمير، ومحمد عبد الله عن جناية الانخراط في جماعة إرهابية تقوم بأفعال تستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية وجناية تمويل جماعة إرهابية تقوم بأفعال تستهدف أمن الدولة وجنحة تبييض الأموال في إطار جماعة إجرامية” لم يحدد اسمها.

وينشر أمير دي زد المقيم في فرنسا مقاطع فيديو مناوئة بشكل خاص للسلطة القائمة في الجزائر.

أما هشام عبود فيقدم نفسه بصفته عضوا سابقا في الاستخبارات الجزائرية. وكان قد حكم عليه غيابيا في شباط/فبراير الماضي بالسجن سبع سنوات. وفر من الجزائر عبر تونس في آب/أغسطس 2013 عندما كان ممنوعا من مغادرة البلاد، ويعيش حاليا في فرنسا.

وإذا كان المتهمون الثلاثة الأوائل ناشطين بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا منذ بداية الحراك، فإن محمد عبد الله الذي يعيش في الخارج غير معروف بالنسبة إلى عامة الناس.

كما طلب المدعي نفسه يوم الأحد إصدار أمر إيداع ضد أحمد منصوري وهو ناشط إسلامي سابق اعتقل في 28 شباط/فبراير والموجود رهن الحبس الموقت.

وأوضح بيان لوكيل الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس في الجزائر العاصمة أن منصوري التحق “بالجماعات الإرهابية وصدر في حقه سنة 1994 حكم بالإعدام قبل أن يستفيد من تدابير الرحمة والوئام المدني”.

وأضاف البيان أن “التحريات التقنية” أثبتت أن أحمد منصوري ربطته علاقات خصوصا مع أمير دي زد وهشام عبود ومحمد عبد الله من أجل “تجسيد مخططات ماسة بالنظام العام والسكينة العامة وبالأخص استغلال الحراك الشعبي الذي تعيشه البلاد لإخراجه من طابعه السلمي”.

وتأتي إجراءات القضاء الجزائري هذه في الوقت الذي يحشد الحراك آلاف الجزائريين كل أسبوع في الشوارع ضد النظام، في حين دعا الرئيس عبد المجيد تبون إلى انتخابات تشريعية في 12 حزيران/يونيو.

ـ فرانس 24

مواضيع مشابهة

2 Comments

  1. امام ضغط الحراك الذي صعد من وتيرة خرجاته في عز كورونا وامام الجمود الذي تعرفه البلاد في شتى المجالات بسبب سوء تسيير العسكر لمجالات سياسية واقتصادية ليست من اختصاصه لم يعد للنظام سوى سلك طريق الهروب الى الامام بتخوين كل من ينتقده وسحبهم الجنسية واغلاق الحدود في وجوههم.
    يبدو ان النظام لم يستوعب بعد شعار الجزائريين مدنية موش عسكرية

  2. لن يستطيعو إيقاف الحراك مدنية هو الشعار مهما راوغوا و أصدروا مذكرات هم يتخبطون عشواء و الحراك يتقوى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button