أخبارأخبار عاجلةعربي

الجيش المغربي يتحرك لربط “حزام الأمان” بخط حدود الصحراء مع موريتانيا والجزائر

أنباء انفو- ذكرت مجلة ”جون أفريك“الأسبوعية الفرنسية، فى عددها الصادر يوم أمس الأربعاء ، أن القوات الملكية المغربية وسعت تواجدها الميداني على أطراف إقليم الصحراء الغربية، حيث تمكنت فى الآونة الأخيرة من توسيع ”حزام الأمان“ ليصل إلى أجزاء مهمة من خطوط حدود الجارتين موريتانيا والجزائر .

وحسب تقرير الصحيفة الفرنسية واسعة الإنتشار فى إفريقيا ، ينفذ الجيش المغربي حاليا عمليات متواصلة لإعادة بسط سيطرته على المناطق التي اعتبرتها البوليساريو محررة.

وبعد الكركرات في شهر نوفمبر الماضي ومد الحزام إلى جزء مهم من خط حدود إقليم الصحراء مع موريتانيا، وسعت القوات المسلحة الملكية المغربية مؤخرا جدارها الدفاعي بمقدار 50 كيلومترا في تويزكي بولاية أسازاغ، ويقع هذا الامتداد الجديد على بعد 3 كيلومترات من السور الجزائري ويشكل مفترق طرق بين الجدار الرملي الذي يمتد من كركرات إلى جبال وركيز، وفق التقرير.

ولا تطالب جبهة البوليساريو بمحافظة أسازاغ لكنها تتطلع إلى تنفيذ هجمات هناك، إلا أنه من أجل الوصول إلى هذه المنطقة يجب على عناصر البوليساريو عبور خطوط الدفاع الجزائرية، الأمر الذي لا يمكن أن يتم إلا بموافقة الجزائر.

ويتابع التقرير ”بالإضافة إلى إغلاق حدود المملكة، أغلقت القوات المسلحة المغربية أيضا نقطة تسلل سابقة لجبهة البوليساريو تقع في جبال وركزيز على الحدود المغربية الجزائرية، ووجهت هذه العملية التي جرت بين فبراير ومارس ضربة أخرى لعناصر البوليساريو“.

واستُخدمت ”جبال وركيز“ منذ الثمانينيات من قبل البوليساريو لتنفيذ عمليات تسلل والاقتراب من نقاط دفاع الجيش الملكي، لذلك فإن الجيش المغربي لا يكتفي بتأمين حدوده بل يذهب إلى توسيع ”حزام الأمان“.

والخطوة التالية بحسب العديد من الخبراء العسكريين هي توسيع حزام تيفاريتي إلى أمغالا، وهي مناطق تطالب بها المملكة بانتظام“، بحسب التقرير.

وفي 23 يناير أعلنت جبهة البوليساريو إطلاق أربعة صواريخ في اتجاه معبر الكركرات، فيما تحدث مسؤولون مغاربة عن ”طلقات مضايقة قرب المنطقة“، وفي 10 فبراير زعمت جبهة البوليساريو أنها قتلت ثلاثة جنود مغاربة في هجوم بمنطقة وركيز، وهي معلومات لم يؤكدها حتى الآن مصدر مستقل أو مغربي.

كما أن الجزائر منخرطة في نزاع حدودي في الشرق هذه المرة وبشكل أكثر دقة بين فجيج (الجانب المغربي) والعرجا (الجانب الجزائري)، ففي 13 مارس تجمع العديد من المغاربة في فجيج للاحتجاج على ما تردد عن فقدان مزارعهم الموجودة على أراض تطالب بها السلطات الجزائرية.

مواضيع مشابهة

13 Comments

  1. ماذنب المغرب في هذه الدنيا حتى ابتلاه الله بهذا الجار الذي لا ملة ولا دين ولا حرمة ولا كرامة له . هؤلاء السفهاء الغير الشرعيين ابناء بورديل فرنسا لا يراجعون أنفسهم ولو قليلا ، ولم ينتبهوا او يقارنوا الحياة الاجتماعية لدى الدول البترولية والغازية مع الحياة الاجتماعية السائدة لديهم في بلدهم الغني بنفس الثروات الطبيعية . الهم الاكبر عند هؤلاء الغير الشرعيين هو البوليزاريو . البوليزاريو التي تبتلع وتشرب وتلبس وتتسلح ولا تشبع ، لقد عبثت وتعبث بكل شيء في الجزاءر ، عبثت حتى بمؤخرة الحاكم الفعلي للجزاءر رقم 1 . اذن ااجزاءر باكملها مستباحة لديها . كل الموظفين لدى ها الكاءن بعساكرها وكل لقطاءها سواء بداخل التندوف او خارجها في العالم ، كلهم يستنزفون الخزينة الجزاءىية بمباركة ابناء بورديل فرنسا والشعب لا حول ولا قوة له امام هذه المصيبة التي اصابته .

    1. انا مغربي وادافع عن المغرب لكن لا اقبل ان يوصف كل الجزئريين بهذه الاوصاف ( ابناء بورديل….) ان في الجزائر اناس شرفاء لو بيدهم الامر لمسحت الحدود الاستعمارية بين البلدين ولا يتدخلون في شؤون الصحراء المغربية. اذن الاوصاف القبيحة لا تزيد الطين الا بلة. واعلم ان الله يكتب كل ما نقول و نكتب والحساب لا مفر منه

    2. تعرف الماء و تصلي بدون وضوء
      انت دبرت و قررت ان تحتل ارض الغير بشهادة الامم اامتحدة و قنبلت الصحراويين بقنابل النابالم بطاءرات فرنسية. عملت كل هذا جاي الان تنظر لنا و تريد تدبر على الاخرين ماالذي يفعلوه و ماالذي لا يفعلوه. الغبي هو من يستغبي الاخرين
      يقول المثل

    3. ما تقوله يؤكد انك لم يتم تربيتك من طرف واليك
      عموما انت و امثالك و الذين يدورون في فلكك جبناء لانكم لم تستطيعو تحرير مدنكم المحتلة من طرف الاسبان و امتهنتم السرقة لسرقة الصحراء الغربية في وضح النهار. انت احد اللصوص

      1. فليسقط نظامك العسكري الصهيوني ومن في بلادك من الشياطين أما المخزن فهو سيبقى خنجر في خاصرتكم ليوم الدين حتى يقضي عليكم بحقدكم وحسدكم وكرهكم تجاه كل ما هو مغربي وبدون أن يحاربكم بالسلاح ثاني شئ المغرب حارب بلادك شيطان العالم العربي وانتصر في حربه على جيشكم الجبان والجيوش الاخرى التي كانت تشارككم الحرب ضد المغرب وكان بإمكانه استرجاع الصحراء الشرقية بكاملها لكن فرنسا والقوى العظمى طالبته بالانسحاب والرجوع للحدود التي رسمتها فرنسا لأن جزائركم عميلتهم ومنفدة أجندتهم الشيطانية بالمنطقة كلها ولهذا يدافعون عن خريطتها المنفوخة بأراضي مسروقة ولا يقبلون المساس بها كي يقتسمو ثرواتها فيما بينهم ولهذا السبب المغرب تراجع عن استرجاع تندوف وباقي الصحراء الشرقية التي كان لا يفصله عنها سوى بضعة كيلوميترات لأن بامكانه أن ينتصر على جبناء الجزائر لكنه لا يمكنه أن ينتصر على كل العالم لوحده لكن أمثالك الذين يعيشون الواقع من خلال مواقع العالم الافتراضي يعتقدون كل شئ سهل لأن نظرتكم للواقع وهمية وليست واقعية.. أما تعقيبا على الخبر فنقول للأعداء الجزائريين بتصرفكم الجبان هذا أعطيتم الفرصة للمغرب كي يفتح ملف صحرائنا الشرقية ويطالب بها في أقرب الاجال وهذا مطلب جميع المغاربة

    4. انتم في المغرب بالتغريدة اصبحتم اضحوكة امام العالم هل تعلم ان معضم شبه الدول الذين فتحو قنصليات في الصحراء الغربية ليست لديهم سفارات في الدار البيضاء?
      هءه ام يراها التاريخ
      يعني غباء لا مثيل له لانه تعتقدون في زمن النت ان البشر لا يعرفونها
      الذل و قلة الحياء

  2. المغرب امالو ناكر الحرب امع الجبهة، يغير دفاعاتو ما هم مزيين سي گط الا وطرتگو وذاك جايهم، ادورو اتشوفو محماد يشكرف مگيودة اخزامتو عند الصحراويين، لفصال امعاكم ماهو خالک الين تمرکو اترابنا.

  3. و نحن المغاربة وراءكم حتى لا يبقى و لو فلس واحد في ميزانيتكم و في الأخير انتحروا أنتم و بوزبالكم و بوصبع لزرق المستحمر. و تبقى الصحراء مغربية و الى الأبد . لأنه بقدر ما تبقى هذه العصابة تحكم الجزائر ستنهار الجزائر عن اخرها و ستفاجئ بتقدم كل الدول الافريقية التي كانت فقيرة و ستكتشف انها كانت تحارب الدخان .

  4. عقدان من الزمان كرست لشراء اعتراف العديد من الدول الإفريقية بالجمهورية الوهمية صرفت خلالها رشاوى بملايير الدولارات بدون نتيجة لأن الحق يعلو ولا يعلى عليه . فالمغرب اعتمد الوثائق والحجج التاريخية للدفاع عن قضيته وهي وسائل مقنعة لا يمحوها الزمن ، بينما ليس بيد الجزائر ما تقدمه سوى الشعارات والكلام الفارغ والمال الحرام . فغباء وضحالة فكر حكام قصر المرادية جعلهم يقضون حياتهم في اللهت وراء المغرب لتركيعه ناسيين أنه بلد لم يولد بالأمس يملك من السيناريوهات الكثير والكثير . وننصح كابرانات فرنسا إن بقوا في السلطة كي يلتحقوا بالمغرب ليدرسوا العلوم السياسية والدبلوماسية والقوالب المغربية لتحسين مستواهم .

  5. الجنوب المغربي مسالة حياة او موت بالنسبة للمغاربة وخصوصا وحرقة الصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا للجزائر التي اوجدتها من العدم ولم تنوي مغادرتها لم تنطفئ شرارتها قط ولدلك حتى الحلم بتحقيق الوهم غير مسموح الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  6. الحمد لله المملكة المغربية في الطريق الصحيح وتشتغل بجد ونشاط تحية لرجال الابطال على كامل حدود المملكة المغاربة رجال صنعو المعجزات الحزام الامني فخر للمغاربة
    ولا عزاء لمن لا يستطيع حتى القيام في الصباح الباكر .

  7. دول العالم،حينما يخرج الشعب في مظاهرات،المسؤولين في البلد وإعلامهم يناقشون مطالب الشعب،إلا الجزائر،مطالب الشعب في واد،والمسؤولين في واد آخر،كانت شماعة المغرب تخدم مصالحهم لكن الشعب الجزائري اليوم يريد تنمية،إقتصاد،صناعة،تقدم،أدرك أن العصابة ألهته بالبوليزاريو والعدو الخارجي و سرقت منه أمواله و كرامته،ربما اليوم لن تظهر ما إرتكبته العصابة من دمار في إقتصاد البلد،لكن السنوات القليلة المقبلة سيدرك و بالملموس حجم الخراب الذي ألحقوه بالبلد في زمن إما تكون أو لا تكون

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button