الرئيسية / أخبار / حول جديد الموقف الموريتاني في قضية الصحراء

حول جديد الموقف الموريتاني في قضية الصحراء

أنباء انفو- علق الكاتب الموريتاني الشيخ أحمد أمين ، على بعض ما تضمنه مقال رأي ، كتبه اليوم الأربعاء ، وزير بلاده السابق سيدى محمد ولد محمد ، تحت عنوان “حول جديد الموقف الموريتاني في قضية الصحراء.

وجاء فى التعليق المنشور عبر صفحة الكاتب ، على موقع التواصل الإجتماعي:

  • قرأت اليوم تدوينة للوزير الموريتاني السابق سيدي محمد ولد محم ، يدافع عن قرار “الحياد” فى النزاع بالصحراء الغربية الذى صاغته اللجان العسكرية المتعاقبة على حكم البلاد منذ الإطاحة بالحكم المدني 10 يوليو1978 وحافظت على توارثه بعدها الحكومات المنتخبة دون غربلة أو مراجعة..!.

وبما أن ولد محم، يكتب بصفته الشخصية ، لم يعد ناطقا رسميا باسم الحكومة ، أقول له ، إن موقف الحياد الذى تطالب بالثبات عليه، يتناقض مع مسألة الإعتراف سواء بمغربية الصحراء او بجمهورية فوقها.
موقف الحياد فى قضية الصحراء ، نجده عند الأمم المتحدة كما نجده فى مواقف جميع دول الإتحاد الأوروبي بما فيه إسبانيا مستعمرة الإقليم السابقة .. لايعترفون بالبوليساريو كما لا يعترفون – إلى الآن – بمغربية الصحراء.. هذا هو الحياد وقد يكون الأصلح لمساعدة الأشقاء فى الوصول إلى حل واقعي توافقي ينهى مأساة آلاف المشردين الصحراويين فى المخيمات.
وحتى إذا سحبت موريتانيا اعترافها بجبهة البوليساريو، فإنها لم تفعل أكثر من تصحيح يطابق بين موقفها وموقعها مثل جميع الدول العربية و جميع الدول الإسلامية الأخرى -باستثناء الجزائر-لا تعترف واحدة من تلك الدول بالبوليساريو.

وجاء فى مقال الوزير السابق سيدى محمد ولد محمد:

  • تتكثف الحملات الإعلامية من هنا وهناك بغية إحداث ثغرة في جدار الموقف الموريتاني من قضية الصحراء، حيث طالعت في موقع موريتاني نقلته وسائل إعلام مغربية إمكانية سحب موريتانيا لاعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية على ضوء المعطيات المستجدة لهذا النزاع.
    كما استمعت في الجانب الآخر إلى موريتانيين يكثفون هجومهم ضد ملك المغرب ويعتبرون زيارته المرتقبة لموريتانيا أمرًا غير مرحب به وخطرا على البلد ومستقبله ونموه الإقتصادي.
    والحقيقة أن قناعة القيادة الموريتانية راسخة بأن الحياد الإيجابي في هذا النزاع هو الموقف الصحيح الذي يخدم بلدنا، ويخدم الأشقاء في الدفع بهم إلى حل عملي يرتضونه، ويحققون من خلاله السلام والتنمية بالمنطقة ولصالح شعوبها.
    ولن يتحقق مطلقا بسحب اعترافنا بالجمهورية الصحراوية، أو توتير علاقاتنا مع المغرب، ولذلك فدعوة رئيس الجمهورية لملك المغرب للقيام بزيارة رسمية لبلادنا أمر مرحب به جدا من طرف كل الموريتانيين، وخطوة بالغة الدلالة في إدراك فخامته لأهمية تطوير علاقاتنا بالمغرب، كبلد شقيق تربطنا به مصالح ووشائج ضاربة تتعالى على التفاصيل الآنية لنزاع لسنا طرفا فيه، والشيء ذاته ينطبق عند الحديث عن علاقاتنا مع الجزائريين والصحراويين.
    إن على كل مواطنينا الإنسجام مع الموقف الرسمي للبلد وسياسته الخارجية التي يديرها رئيس الجمهورية بحكمة وأناة، ويتجنبوا التصريحات والمواقف التي قد تضر بمصالح البلد الحيوية وعلاقاته بأشقائه.
    لقد جربنا المواقف المنحازة في الماضي، فلم تساعد في حل النزاع بل زادت في تفاقمه، ولذلك كررنا دائما أن موريتانيا يسعها وباعتزاز أن تكون جزء من الحل لا طرفا في النزاع.
    مع ذلك ندرك أن الدفع بالمنطقة إلى الحرب من أي طرف من أطراف النزاع لن يشكل حلا لهذا المشكل أبدًا، وأن عليهم أن يدركوا أن المستقبل لطاولة المفاوضات والحلول العملية، وهم مطالبون كما كانوا أبطال حرب أن يكونوا أبطال سلام، وأن يمتلكوا الحكمة والشجاعة اللازمتين لإيجاد حل لهذا النزاع، ويجنبوا المنطقة ويلات حرب هي في غنى عنها، ولن تحقق حلا أبدًا.

شاهد أيضاً

سيدة موريتانيا الأولى تحضر حفل مهرجان المرأة الموريتانية الكبير

أنباء انفو- تحت إشراف سيدة موريتانيا الأولى الدكتورة مريم الداه، احتضن قصر المؤتمراتبالعاصمة انواكشوط مساء …

13 تعليق

  1. حقا انه كلام كاتب يعرف مصلحة بلده اولا ومحيطه ثانيا

  2. محمد الدليمى

    أتفق مع كاتب المقال فى عدم تبعية الصحراء للمغرب هذا يدركه الغبى وقضية منتهية لإيجادل فيها أى صحراوى والأطماع المغريية تشمل حتى موريتانيا وهى قديمة واعتقد ان الصحراء ستعود لموريتانيا لا وتتحد معها خصوصا اننا شعب واحد ومصير واحد

  3. عبد المجيد شقرون

    موريتانيا دولة مؤسسات ومبادئ تحترم حسن الجوار ولا أطماع للمغرب النظام الجزائري الجاءر التوسعي هو مشكل هذه المنطقة المغرب يعول على موريتانيا كشريك اقتصادي وكبوابة للدول الاوروبيةللاستتمارفي افريقيا لنضع يد في يد مع الأشقاء الموريتانيين للدفع بمستقبل بلداننا لما فيه مصلحة شعبينا

  4. احويگر اشلوحة

    لا تنساو يا الناس عن اشلوحة اڭرل عن حدودهم تمتد، الى نهر السينگال.
    ذاك بعد اراهو ما ينتسى، بيه، لي الشلح ابلا عهد.

    • من العيون قلب المغرب

      اتحداك ان تأتي بخريطة ما قبل 1912 و تتبت عكس ما تقول المغرب اقدم دولم و ملكية في شمال أفريقيا و الوطن الإسلامي لان شمال أفريقيا للامازيغ و ذخول عرب بني هلال لم يكن الا في العهد الفاطمي و اما حديثك عن الاستقلال فأنا أحييك عليه شرط الا تكيل بمكيالين ماذا تقول عن جمهورية القبايل و دولة الطوارق ام ان الحلال عندك حرام على الآخرين ان كنت تتوق للتحرر فحري بك أن تقف إلى جانب الآخرين في التحرر بالنسبة لاستقبال موريتانيا الراحل الحسن الثاني حسم الجدال في زيارته التاريخية لها وو قال لنا علاقات قوية معها و لا تنسى ظروف الاعتراف بالجبهة و كيف أن القذافي و بومدطن هاجموا الشعب الموريتاني اما المغرب فكما قتلنا ضباعكم اليوم هزمنا عرابتكم الجزائر سنة 1963 و لك ان تسأل مبارك

    • الرحماني الحساني

      كلامك يدل على عنصرية ووتضخم في الأنا و لا غرو فأنتم أيضا تحتقرون اهل موريتانيا وتعزلونهم من مجتمع البيضان ،انتم نشاز لا قيمة له في الأرض المغربية ،شئ زائد ووبائد و لا مستقبل له ،لا زلتم تؤمنون بالعبودية ووتقسمون بين الناس رغم انكم أيضا بربر لا أصل عربي لكم الا الادعاء ،هؤلاء من تسمونهم اللوحة هم عرب إقحاح و شرفاء متأصلون ،صراحة كلماتك مشمئزة و مثيرة الغثيان .

  5. لاتزال “بوليساريو” تتخبط في دوامة الأزمة الداخلية متعددة الأطراف. فرغم التناطح في محيط المرادية ومبنى عنتر، والفقدان شبه التام لقنوات الاتصال بين الرابوني والدولة الحاضنة، التي أنزلت مخابراتها للتحكم المباشر في المخيمات، مازالت قيادات “بوليساريو” تمارس سياسة الهروب إلى الأمام، متجاهلة المعطيات على الأرض. فالمخيمات على صفيح ساخن والأزمة الغذائية والاجتماعية تتفاقم، بشكل خطير وصامت، ما ينذر بانفجار الأوضاع، وخروجها عن السيطرة.

  6. الي غير الاخ المنعق المعلق محمد الدليمي
    وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ

  7. الرجل الذي ناك احويكر اشلوحة

    انت تكتوي موت بغيضك يا بوصنضالة خانز الفم النث. ستبقى تنبح يا ولد القحبة حتى تموت رخيص مدلول.

  8. لمن يسمي نفسه حويكر شلوحة

    الامازيغ الاحرار اكثر تحضرا ونظافة وعلما منك ايها العنصري الخانز حقا لاتتوفر على الماء للوضوء وتتعيش من الصدقات والتسول

  9. هذا كلام خالي من اي مصداقية انت اثبت الان انك تلعب على الحبلين ولكن تذكر من كان يدعم سينغال بالامس ضد موريتانيا ومن قال كلمته الشهيرة… ان هنالك جيش ينتظر اشارةمن الأشقاء الموريتانيين ليدخل معهم في حربهم… فنحن كصحرايين نعتز بالصلة التي تجمعنا بالشعب الموريتاني من حضارة وثقافة وعروبة ودين… ولكن الاهم اننا لنا نفس الاجداد حتى… فلنكن واضحين فلا امان للمغرب والايام بيننا

  10. الرجل الذي ناك احويكر اشلوحة

    انت لست صحراوي انت اما خرخوري لقيط أو من شرذمة البوليخاريو خانز

  11. ميمي السادسة

    والله ما كتحشموا يا مخنز المملكة استعمركم اليرتغال و الفرانسيس و مازال كيستعمركم سيدكم الاسباني و انتم كالنعامة المؤخرة في السماء و الرأس في التراب و أما مع المفروض اخوانكم العرب فنمور عجيب امركم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *