الرئيسية / أخبار / موريتانيا وقرار الإعتراف بجبهة البوليساريو/تحليل

موريتانيا وقرار الإعتراف بجبهة البوليساريو/تحليل

أنباء انفو- توقع مصدر خاص لصحيفة”أنباء انفو” ان تعلن حكومة موريتانيا قريباً ، و قبل انتهاء المأمورية الرئاسية الحالية، سحب الإعتراف بجبهة البوليساريو.

القرار التاريخي -إذا تم- سيستند فى تقديمه على مرجعية الأمم المتحدة التى لاتعترف بالجمهورية التى أعلنتها البوليساريو و قرارات مجلس الأمن الدولي الأخيرة حول القضية وقد حدد الحلول فى ثلاثة نقاط هي : الواقعية والتوافق والرغبة في التسوية.

وقال المصدر -فضل عدم ذكره بالإسم-إن جميع الحكومات التى توالت بعد حكومة الرئيس الأسبق محمد خونا ولد هيدالة، الموالي لجبهة البوليساريو ، لم تكن راضية أصلاً ، عن قرار الإعتراف الذى وجدته أمامها وخشيتها ان يتسبب التراجع عنه إلى ردَّات فعل من البوليساريو بدعم عسكري جزائري ، الجيش الموريتاني لم يكن- أنذاك -مجهزا عسكريا لمواجهتها.

الآن- يضيف مصدرنا- موريتانيا عام 2021 ليست هي عام 1978 لقد أصبحت دولة قوية على المستوى الإقليمي وتم تصنيف مستوى تسلح جيشها الوطني فى مقدمة جيوش القارة بعد ان كان فى الفترة المذكورة خارج دائرة التصنيف .

وأضاف المصدر ، موريتانيا التى أصبحت قوة عسكرية فى منطقة الساحل الإفريقي ، قادرة على اتخاذ القرار التاريخي الذى يخدم مصالحها الجيو سياسية الإسترتيجية ومصالح استقرار وأمن المنطقة بأسرها بعيدا عن الضغوط وهيمنة” الخوف “.

خصوصا أن موريتانيا -يضيف – ليست كما كانت فى السابق ، لديها الآن ، علاقات قوية مع جميع الدول المجاورة وتحظى باحترام جميع أشقائها العرب والأفارقة إضافة إلى علاقات متميزة مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول كبيرة فى الإتحاد الأوروبي.

قرار موريتانيا المرتقب -إذا صدر- سيصحح موقعها المحايد حيث هي قبل ذلك غير محايدة في نظر القانون الدولي وفي العلاقات الدولية ومدلولاته القانونية والسياسية، لأن الاعتراف بكيان ما في القانون الدولي هو اعتراف بشرعيته وبحقه في الوجود قانونيا وسياسيا.

إلى ذلك انتقد بعض أساتذة القانون الدولي الحكومات الموريتانية السابقة ، على طريقة استخدامها لمصطلح الحياد، قائلين إنها لاتسلك فى تطبيق الحياد منحاه الإيجابي أو السلبي ، والذى يصدر عنها هو موقف سلبي صرف دليل ذلك ، أن مسؤولين كبار فى الحكومات الموربتانية السابقة يسافرون لحضرون بعض الفعاليات التى تنظمها البوليساريو فى “تيندوف” ومناطق صحراوية عازلة مثل تيفاريتى ” وغيرها” حيث يلتقون هناك بقادة الجبهة ومع ذلك لايسافرون لحضور الفعاليات التى تنظم فى الداخلة و العيون أو مدينة أخرى من مدن إقليم الصحراء جنوب المغرب !.

ويرى بعض أولئك أن ” من شأن سحب موريتانيا الإعتراف بالبوليسارو ، ان يصحح وضعها المحايد ويمثل خطوة أولى إيجابية وضرورية في اتجاه حل واقعي توافقي يقبل به جميع الإخوة ويدفع عجلة التنمية الإقتصادية فى المنطقة ويضع حدا لمأساة آلاف الأسر المعزولة فى المخيمات.

شاهد أيضاً

اتفاقية زراعية جديدة بين موريتانيا وفلسطين

أنباء انفو- أبرمت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة الزراعة الفلسطينية اتفاق مبادئ حول بنود تنفيذ …

46 تعليق

  1. سحب موريطانيا الشقيقة الاعتراف بجبهة البوليزاريو هي فقط مسألة وقت … فشعبها مثقف و قيادتها الحالية حكيمة … و مصالحها العظمى و الاستراتيجية في المنطقة برمتها مع المغرب .

    • أنتم دائما تستغبون البشر و تصدقون أنفسكم. تقولون كل شيئ عن الصحراء الغربية إلا الحقيقة.
      الشعب الموريتاني يعرف أنه تقاسم الصحراء الغربية مع المغرب و بعدها كانت له الشجاعة أن ينسحب من أرض الغير.
      مصالحها الأسترانيجية مع المغرب. يت سلام أصبح المغرب مركز العالم و في بعض التفاصيل لم يستطع حتى تسيير جائحة كورونا و كانت الكارثة.
      أنا عندي سؤال أذا تعتبر موريتانيا شقيقة لك. ارجع لها الجزء التي كانمت تسيطر عليه في اتفاقيات مدريد

  2. بالاختصار المفيذ ، حان الوقت لموريتانيا لتسحب اعترافها بما يسمى الجمهورية الصحراوية الوهمية .. كانت موريتانيا تخشى مرتزقة البوليزاريو والجزاءر للهجوم على أراضيها… تغيرت الأوضاع الان.. ستحل القوات الأمريكية والقوات المسلحة الملكية بصفة دائمة في الصحراء المغربية.. لا خوف من قطاع الطرق مرتزقة البوليزاريو وبعض أفراد القوات العسكرية الجزاءرية .. موريتانيا لا يحق لها أن تكيل بمكيالين .. اما مع سحب الاعتراف ، والانضمام إلى المنظومة الاقتصادية الجديدة التي ستنشا في الصحراء المغربية.. واما البقاء مع عساكر الجزاءر الحكام… كمغاربة لا نتدخل في شؤون الدول …نريد الوضوح واتخاذ القرار المناسب لموريتانيا …وبه وجب الإعلام والسلام…

  3. محمد الدليمى

    هذه نكتة ومسرحية يستحيل أن يقبلها الشعب الموريتانى ذلك أننا نحن والصحراويين شعب واحد وبلد واحد والصحراء جزء من موريتانيا بشعبها نحن نفس القبائل واللهجة والموسيقى وحتى اللبس وآن الآون لتوحيد الصحراء مع موريتانيا تحت مسمى موريتانيا الكبرى وليذهب المغرب والجزائر الى الجحيم فلا علاقة لهما بالصحراء وشعبها

    • والله ياأخي كلامك ينم عن الفكر السائد وهو القبلية الصحراوية وإن رجعنا الى التاريخ بدون أن أسيء الى دولة الموريتان كانت تحت حكم السلاطين المغاربة أنتم شعب متقف وشاعري ويحسن الكلام

      • محمد الدليمى

        ان رجعت الى التاريخ الحقيقى وليس تاريخكم المزور الذى لا يعرفه أحد خارج المغرب ستكتشف العكس أن يوسف بن تاشفين اللمتونى الشنقيطي انطلق بجيشه من جزيرة تيدرة فى إقليم شنقيط بالقرب من انواكشوط حاليا وغزا المغرب واحتله وأسقط دولة الادارسة وأسس مراكش وجعلها عاصمة لدولته اتحدى ان تثبت لى فى أى تاريخ مزور أو غير مزور أن جيشا انطلق من المغرب او الشمال وغزا الجنوب أو إقليم شنقيط هذا تاريخ عالمى متفق عليه فقط نقرة على غوغل ستدمر خيالاتكم وسخافات المخزن

    • Tu sembles avoir été atteint par l’article. Tu as raison, il vaut mieux tourner les choses en dérision. Tu as pu avaler le reconnaissance des USA et tu crois impossible celle de la Mauritanie.

    • نصف الاراضي المغربية صحراوية، ولهجة سكانه وعاداتهم وتقاليدهم، هي نفسها في موريتانيا وجنوب شرق الجزائر وشمال مالي، نفس القبائل، فهل سكان طانطان وكلميم واسا وطاطا وافني يختلفون عن سكان العيون والداخلة ونواديبو وتندوف؟؟؟؟ لماذا تعتمدون تقسيم الاستعمار لتجزيء الشعوب. من يؤمن أنه مغربي فليفتخر بوطنه، ومن يظن أنه ليس مغربيا، فليعد الى ارض اجداده، أو يتخد تندوف وطنا بديلا له.

    • هل حودودك الشرقية تصل الي السودان ان كان دالك فانا تول المباركين والا قدم بيعتك لملكنا المحبوب انا الوطن غفور رحيم وخوتك المغربة رحماء

  4. لو كانت تعرف موريتانيا الشقيقة مادا يكن لها الكيان الانفصالي من كره وحقد لسحبت اعترافها من زمان الجبهة الانفصالية تربوا على الحقد والكراهية الدفينة اللعينة مند حرب الصحراء وموريتانيا تأوي منهم الآلاف وكل أهل الساحل يعني تيرس الزمور ونواديبو انفصالين 100ف100وهدا الشعب الموريتاني الاصيل يعرفه وفي مخيلتهم أن استقلوا سيطالبون بالمدن المجاورة للحدود المغربية أنها لهم مثل نواذيبو باللنوار شوم الشامي حتي الزويرات وعلى موريتانيا ان تعي هده القضية

    • موريتانى من المدينة المنورة

      ههههه العب غيرها بأعلى.. جرب المغرب والمقبورالحسن الثانى المطالبة والأطماع فى موريتانيا ولم يعترف بها وقاطعها حتى منتصف الستينيات ورفض دخولها للجامعة المغربية لكنه فى النهاية رضخ ذليلا وبقيت موريتانيا وذهب هو الى مزبلة التاريخ اما حديثك عن اطماع الصحراويين فى المدن الموريتانية المحاذية الصحراء الغربية فيدل على غبائك وجهلك للأننا شعب واحد نحن الصحراويين وسنتوحد فى دولة واحدة تسمى موريتانيا الكبرى أو شنقيط الكبرى من طرفاية الى روصو على نهر السينغال هذه أرض شعب بنى حسان او شعب البيظان الكبرى فهل تصدق مثلا أن أهل سوس سيطمعون ويطالبون بالبوغاز او يقومو بغزو طنجة او العكس لا طبعا فهم شعب واحد كذلك شعب الصحراء وموريتانيا شعب واحد هل فهمت الدرس أيها العلى عاجلا أم آجلا سيطرد الاحتلال المغربي حتى خلف طرفاية وتتوحد الصحراء مع موريتانيا هذا حتمى باذن الله

      • المحجوب ولد السالك

        الرد على موريتان٦ من المدينة المنورة. و ما العيب ان كانت موريتانيا يوما من الايام ارض مغربية !!!؟ الامبراطورية المغربية كانت حدودها حتى نهر السينغال
        هذا هو التاريخ الصحيح انا موريتاني و افتخر بجذوري المغربية و نظام بلادي ارتكب خطأ سياسيا فظيعا عندما اعترف بعصابة مغربية خائنة لوطنها كدولة ، لولى المجرم الانقلابي بوخروبة بومدين لما كان هناك شيء اسمه بوليساريو !
        عاشت الاخوة الموريتانية المغربية

        • تحيا فدرليت الغرب وشنقيط وليات غرب افريقا المتحدة تعديلات دستورية وحدة ترابية جيش واحد عملة وحدة سكك حددية من طنجة لنهر السنغال

  5. النظام الجزائري هو المستفيد الوحيد من اثارة القلائل والفتن بين المغرب وموريتانيا الشعب الواحد منذ مئات السنين، منذ متى يا اهل شنقيط كانت بيننا دويلة يتحكم فيها من الجزائر العاصمة من قبل جنرالات منبوذين من الجزائريين الاشراف انفسهم ومن العالم اجمع.
    لقد انقلب السحر على الساحر ولن تستطيع الجزائر ولا غيرها زحزحة المغرب من صحراءه. وان نطقت فرنسا التي صنعت الجزائر فستقول ان صحراء جنوب الجزائر كلها كانت تابعة المغرب قبل الاستعمار ولم تكن تبدا تابعة لا للفرنسيين ولا للاتراك قبلهم. هذا هو التاريخ الذي يحاول النظام الجزائري المتهالك اخفاءه عن شعبه اولا، ويحاول ترويجه غي الخارج ولكن انقلب السحر على الساحر ونبذوا من طرف العالم اجمع وكذبهم الجميع. ذهبت اموالهم ادراج الرياح وضيعوا على بلدهم التقدم منذ 45 سنة. واخيرا صدق من قال الحسود لا يسود.

    • بابا الصحراء الغربية المحتلة

      هذا الموضوع مردود عليك أن كنت من موريتانيا. فهل تعلم أن في الجزائر ٤٠٠٠ طالب موريتاني يدرس بدون رسوم وان موريتانيا تلقت الكثير والكثير جدا من المساعدات الجزاىرية بما فيها تسليح الجيش الموريتاني. ومن ينكر فضل اهل الخير فهو لئيم. أما الصحراويون فهم لن ولم يكونوا مع المغاربة في دولة واحدة ما دامت الشمس تشرق وتغرب. أما سحب الاعتراف من قبل موريتانيا من عدمه فهو لا يخشى منه شيئا. فهو قرار دولة و وارد ان تقوم به َمثل عندما اعترفت موريتانيا بالصهاينة في عهد معاوية ثم سحبت الاعتراف لاحقا في عهد ولد عبدالعزيز.
      النصر والتيسير للشعب الصحراوي البطل على الغزاة المغاربة الغاصبين الدخلاء

      • Quel rapport entre la RASD et l’Algérie? Il me semble qu’il y a confusion. Les relations entre l’Algérie et la Mauritanie sont donc tributaires d’une forme allégeance à la cause Sahraouie. Bizzare!!!

    • إبن هلالي ياسين

      الصحراء الغربية ليست مغرببة لأن الإستعمار المغربي يدرك ان الصحراء الغربية جزء لا يتجزأ من موريطانية والوهم المغربي إلا الزول و يذهب يحرر ارضو المغتصبة من الإسبان سبتا ومليلية مغربيات وهم تحت ايدي الاحتلال الاسباني

  6. هذا القرار ان دل على شيء, انما يدل على تطور المشهد السياسي في موريطانيا, تطور الوعي بمصلحة الشعب الموريطاني الشقيق, المثقف, الواعي, هذا القرار سوف يدخل في حل نزاع مفتعل غدته الحرب الباردة لأجل ابتزاز بلدين جارين وهما الجزائر و المغرب, الشعب المغربي يعلم جيدا الظروف التي دفعت موريطانيا تعترف بهذا الكيان الأنفصالي و السياق التاريخي الذي كان فيها هذا الأعتراف, الآن تغير كل شيئ أصبحت موريطانيا دولة قوية سواء من الناحية العسكرية أو الاقتصادية, أصبحت موريطانيا بفضل موقعها الأسترتيجي كمعامل كبير في كل المعملات و الشركات مع أفريقيا. فالتعاون المغربي-الموريطاني سوف يقوي الأسثتمارات الأجنبية وسيدفع بالشراكة الأقتصادية جنوب-جنوب التي اعلانها جلالة الملك مع البلدان الأفريقية الى التطور و التقدم .

    • نسمة ابنة شهيد من الصحراء الغربية ✌✌✌

      الاتعليق اتركو الايام تجيب الصحراء الغربية لها اهلها ولايهم من يعترف ومن لا الدولة الصحراوية هي الحل ✌✌✌✌

      • AL HOLM MAJJANIY. INTADHIRI 45 SSANA OKHRA

      • عهد الشهداء انتها مع رسول الله من ماتو خارج دالك الوقت فمتوا من اجل مصالح خاصة مهما كانت توهمون الناس بالشهادة من اجل محمد ولد عبد العزيز وابرهيم غالي اخدوا المسعدات والصحروين الشعرات
        ان لم تكن لكا مطامح خاصة في حكم والتعالي علي الاخرين فما همك من يحكم البلد ان كان عادلا

  7. قرار صائب وفي محله وخير دليل كما جاء في النص لماذا لم تعقد جلسات ولقاءات في مدن الداخلة والعيون المغربية، هذا يدل على أن الجماعة الإرهابية غير معترف بها، فكيف كبلد قوي أعاد قواه العسكرية والسيادية كموريتانيا ان تتحالف مع جماعة إرهابية، طبعا هنا الجزائر لازم أن تحترمهاتا، لكؤلاء الشردمة يعيشون بأوروبا بجوازات سفر جزائرية يتمتعون بالمساعدات والفئة الهشة تعاني بالمخيمات، فالمغرب رحب بهم اكثر من مرة للعيش جانبنا كمغاربة معززين مكرمين ،لكن حكم العسكر الجزائري يعيشهم في الأوهام، موريتانيا دولة صديقة وشريفة يجب الانفتاح عليها والموريتانيين كذلك،

  8. رد لمحمد الدليمي

    انسيت ما قمتم به ايها المرتزقة بحق الشعب المورتاني في نهاية السبعينات من تقتيل وتشريد واختطاف واغتصاب وسلب ونهب واحرق وسجن بفضل الامكانات والاسلحة التي وفرها المقبور القدافي الم يكن الموريتانيون في تلك الاونة اهليكم

    • الرد على محمد ولد ادليمي
      أولا موريتانية و الصحراء الغربية هم أهل و اخوة في الدين و العادات و التقاليد و في النسب و في الدم أيضا
      اما عن( مخينزو) المغرب عبيد ه
      هذا يعني المقالطات و و الابتعاد عن الواقع
      اما عن هذا العنوان الفقرة فلا أساس له من الصحة نظرا لأنه عديم المصداقية (يتكلم عن مصد ر )عن اي مصدر يتكلم
      الصحراويين لم يعتدو على موريتانيا ابدأ
      لكن عندما تم العدوان من الاخوة الموريتانيين علينا فنحن لن نبقى مكتوفي الا يدي نتفرج ودافعنى عن أنفسنا كما فعلنا مع المستعمر الاسباني و العدو الهمجي من ملك المنكوحين المنبطحين

  9. قرار صائب. الشعب الموريتاني والحكومات السابقة بين سندان الجزائر ومطرقة البوليساريو.تشطيب قطاع الطرق في الكركارات احدتت تحولا جدريا في المنطقة. وان التعامل مع دولة كان سيادة وتاريخ مشترك كالمغرب هو الأصل في الإستقرار
    من جهة تانية المشهد العالمي لم يعد يهتم بالانفصاليين.وما يستنزف من صدقات للمحتجزين ولمدة 45سنة.والحال كما هو عليه في مستعمرة تيندوف .على غرار المدن الصحراوية المغربية .
    خلاصة ..انتهت اللعبة وعلى قطاع الطريق التمسك بالجزائرو استنزاف قوت شعبها. اما ا دون دالك والصحراء مغربية والمغرب في صحرائه.الى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  10. رد لمحمد الدليمي.
    انت مرتزقة من قطاع الطرق، موريتانيا لن تنسى ما فعلت بها مرتزقة الانفصاليين ومعها جيش العسكر … موريتانيا الان اصبحت دولة قوية ولديها كل القدرات للتحكم في حدودها، بل المملكة مستعدة لمساعدة الشقيقة موريتانيا في تأمين حدودها بشكل جيد … المملكة لها حلفاء من القوى الكبرى في مجال الاقتصاد والدبلوماسية والسلاح ومجلس الأمن وووو اما عصابة الرابوني فلا تعدو ان تكون جزء من العصابات الارهابية كجماعة بوكوحرام ويدعم من النظام العسكري الجزائري البائد.
    أيامكم معدودة يا مرتزقة …

  11. انظروا ابعد من تحت أقدامكم.
    طموحنا المشروع هو توحيد جميع دول المغرب العربي في كيان واحد يحتفظ لكل ولاية بخصوصياتها السياسية، ملكية او جمهورية، لكنها بقيادة واحدة وبجيش موحد وعملة موحدة
    المغرب والجزائر بلدان شقيقان فرق بينها الاستعمار وعلينا ان نسعى لإذابة الجليد بينهما، لمصلحة الشعب في المغرب الكبير
    اما سحب موريتانيا اعترافها بالجمهورية الصحراوية فهو حتى الآن غير صحيح ولا يخدم أيا من الأطراف المعنية وخاصة دور موريتانيا في عملية التسوية المنشودة

  12. لا اتوقع أن يحدث أمرا كهذا مهما كانت الظروف والأسباب
    ولا أراء أن الحكومة الموريتانية تقدم علىى هذا حتى ولو في آخر يوم من المأموية الثانية وليست الاولى

    والشعب الموريتاني والشعب الصحراوي شعب واحد وليست هناك فوارق بينهم

  13. سيكون قرارا حكيما من الجارة الجنوبية، وأعتقد أن الساسة الموريتانين ادركوا قيمة العمل الجماعي مع المغرب كبلد جد محبوب في أفريقيا والعالم العربي، وادركوا ماينتضر المنطقة من ازدهار بفعل أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب والاعتراف الأمريكي… المغرب ماض في سياسته التنموية، ماض في شراكته جنوب جنوب، رابح رابح… مرحبا بموريتانيا… حسن من المغرب

  14. سيكون قرارا حكيما من الجارة الجنوبية، وأعتقد أن الساسة الموريتانين ادركوا قيمة العمل الجماعي مع المغرب كبلد جد محبوب في أفريقيا والعالم العربي، وادركوا ماينتضر المنطقة من ازدهار بفعل أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب والاعتراف الأمريكي… المغرب ماض في سياسته التنموية، ماض في شراكته جنوب جنوب، رابح رابح… مرحبا بموريتانيا… حسن من المغرب

  15. محمدعال محمد الامين

    آن الاوان ان تاخذ الحكومة الموريتانية هكذا قرار مأخذ الجد موريتانيا دولة مستقلة وذات سيادة ولها الحق في ان تسحب اعترفها بدولة ليست موجودة اصلا ناهيك عن الحقد الدفين الذي يكنه الصحراويين للشعب الموريتاني الأصيل نحن عايشناهم في اسبانيا وشاهدنا معاملاتهم الركيكة لنا وتطاولهم على موريتانيا وشعبها عكس اخوتنا المغاربة جالية طيبة وتحب الشعب الموريتاني كحبها لاخوتها المغاربة

  16. السالك العيون المغربية

    هناك سؤالين اثنين اريد ان اطرحه على الموريتانيين…
    اولا:
    بالله عليكم هل نسيتم الفضائع التي ارتكبتها عصابة البوليزاريو فيكم و في نسائكم…بمباركة ودعم مخزي من العصابة الحاكمة في الجزائر…؟؟؟
    بينما المغرب يصدر لكم كل ما تحتاجونه من خضار و فواكه…الجزائر والبوليزاريو يدخلون الحبوب المهلوسة و المخدرات لبلدكم…
    ثانيا:
    تساندون عصابة مسلحة تنوي الدخول في حرب مع المغرب..هل تساءلتم يوما…ماذا سيحدث لكم ان نشبت حرب على حدودكم الشمالية…؟؟
    هل تظنون ان القريب من النار لن يناله نصيب من الاحتراق….انتم اما واهمون او مسلوبو الحرية و الضمير..اما مغفلون…وانا لا اظن انكم مغفلون…انتم خائفون من العصابة…خوف لم يعد له اي مبرر مطلقا…لأنكم تعرفون و تدركون الآن..ان الجراء لن تفتح افواهها عليكم ما دمتم بجانب الاسود…
    المغرب و امريكا و قريبا بريطانيا و فرنسا….ما قيمة نظام الكابرانات اما هذا الفريق الذي لا يقهر…
    اختاروا الصواب و اطرظوا قطاع الطرق من دياركم وانبدوهم قبل ان يطالكم الندم…يا احفاد المرابطون

  17. علي اخواننا في الرابوني آن لا يكونوا أغبياء ويتناسوا ما فعلت اياديهم
    الخبيثة لأبنائنا ايام الشبكة آن البعض منهم مازالوا احياء.وقد تكلموا عن المآسي والتجاوزات الفظيعة في حق شباب من الأبرياء جاءوا لعونهم حمية.واليوم يأتون كان شيأ لم يكن نحن اخوانكم .الحر لا يلدغ
    في الجرح مرتين.هذه عصابة حاقدة وسوف يتقاتلون لان القبلية استشرت في نفوسهم.قادتهم يجمعون الأموال ويشترون المنازل في
    اروبا والمساعدات لا تصل رعاياهم.كانهم يحضرون للهرب.سيثور عليهم
    الشباب لا محالة والايام القادمة ستنبئنا.الموريتانيون شعب صبور لكنه
    لا ينسي.نحن نعرف من هم اخواننا ومن هم اعداؤنا ولكل مقام مقال و الدهر طويل …

  18. والله إن الشعب الصحراوي و الموريتاني شعب واحد ومن موريتانيا نرفض هاذ القرار المذل المخزي ولا نقبل للشعب الصحراوي إلا تقرير مصيرهو عاشت الجمهورية العربيه الصحراويه وشعبها العربي الأصيل اخوكم من موريتانيا جدو بكار

  19. حسب الأعراف الدولية.تقرير المصير يطبق حين يكون شعب من الشعوب دو ديانة أو ثقافة او عرق مختلف .
    حسب المستجدات الحالية العالم لا يريد المزيد من الكيانات المفبركة.
    وان كنت تجهل.فان تقرير المصير نادى به المغرب في السبعينات لتحرير التغور المغربية المستعمرة من طرف الاسبان
    وجت التاريخ العميق.لم نسمع بكيان بين المغرب وموريتانيا.ولكم فرصة ذهبية من تكوين دولة في مستعمرة تيندوف.اقتصادها يعتمد عل الصدقات وفتات الكابرانات.ولما لا
    افكارك الخروتشوفية باتت متجاوزة ولا محل للظلاميين .متلك

  20. موريتانيا أقرب الشعوب الافريقية تشابها مع الصحراويين يتشابهون في الشكل و التربية والاخلاق … مع هذا انسحبت بعد ضغط رهيب من المغرب واسراىيل ،بقي المحتل المغربي الذي جعل المنطقة مسرحا لعدم الاستقرار فلم يسلم من شرهم اسبانيا الذين غزو بلدتهم بالمخدرات والهجرة غير الشرعية من النساء والرجال وحتى الاطفال الذين يجوبون شوارع اسبانيا بالالاف ولم تسلم منهم الجزائر عقدتهم الأبدبية و الصحراء الغربية وحتى موريتانيا ،مملكة مارقة توسعية لا تكل ولا تمل من المؤامرات على جيرانها ،لكن لن يكسبوا شئ لأن الله لن الله لن يصلح كيد الخاىنين المطبعين.

  21. اباه الصحراوي

    حسب ظني لا يمكن أن يطعن الشعب الموريتاني اخوه الشعب الصحراوي في الظهر مرتين

  22. اظن ان الاخ حسن يعاني من ضربة الشمس. خلط وجلط.لم يعرف عن اي موضوع يتكلم.الصحراويون طرف من المغرب الاقصى.دينا وعرقا .اما من تتكلم عنهم هم صنيعة الكابرانات لتقزيم المغرب.
    هداكم الله الى رشدكم.اقسم لكم بالله لن تنالوا من النظام الجزائري سوى الإقصاء والحكرة.والتغوط في فمكم عند قضاء حاجته.
    نظام لم يسلم منه شعبه .يغديه والوعود الكاذبة. بالشعارات الخروتشوفية يرسم مستقبله
    اقرأ التاريخ جيدا يا رجل.القبائل كانت تنحاز وتبايع السلاطين .لا الكابرانات

  23. اظن ان الاخ حسن يعاني من ضربة الشمس. خلط وجلط.لم يعرف عن اي موضوع يتكلم.الصحراويون طرف من المغرب الاقصى.دينا وعرقا .اما من تتكلم عنهم هم صنيعة الكابرانات لتقزيم المغرب.
    هداكم الله الى رشدكم.اقسم لكم بالله لن تنالوا من النظام الجزائري سوى الإقصاء والحكرة.والتغوط في فمكم عند قضاء حاجته.
    نظام لم يسلم منه شعبه .يغديه والوعود الكاذبة. بالشعارات الخروتشوفية يرسم مستقبله
    اقرأ التاريخ جيدا يا رجل.القبائل كانت تنحاز وتبايع السلاطين .لا الكابرانات

  24. خالد الداخلة

    الموريتانيون صحراويون فلماذا لا يعلنون موريتانيا كجمهورية صحراوية غربية؟

  25. محمد ولد احمد يجيى

    احسن قرار سيحمي المنطقة من مليشيلت البوليساريوا

  26. الامم تتوحد لتفادي الحروب وحقد الشعوب واطرحتك تسير عكس الرقي بشعبك لما هو افضل اتءمرون الناس بالبري وتنسو انفسكم

  27. السلام عليكم ورحمة الله، الأخ شقيق كلامك غير مفهوم، المغرب في صحراء، والصحراء مغربية شاء من شاء… حسن المغربي

  28. المشكلة ان الشعب الصحراوي يكن كرها كبيرا للموريتانيين وذلك لسبب الحرب الذي وقعت منذ زمن بعيد والمغرب ايضا تاريخه مع شنقيط اسود
    نحن كموريتانيين لن تشدنا دولة إلى ماتريد استفيقوا العالم يتقدم بسرعة البرق وبغض النظر عن الأحداث التاريخية بين المغرب والصحراء مع موريتانيا انذاك نتمنى ان تكون موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وموريتانيا دولة واحدة والتوفيق للجميع.

  29. الرحماني الحساني

    فقط علي أن أذكر الموريتان أن جحاميم الرقيببات لا يرونهم من مجتمع البيضان و يسمونهم بالشليحات و الحراطين ،هؤلاء الجرذان يعتقدون في أنفسهم تفوقا عرقيا على باقي اهل الصحراء من التكنة و الطوارق و ال حسان و لو قدر الله لهم أن يسودوا في الصحراء الغربية لفعلوا الافاعيل بكم وبغيركم و لكن اشراف المغربو احرارها يعرفون كيف يلقمونهم الحجر في أفواههم ،ينسبون أنفسهم زورا و بهتانا للنسب الشريف و الكل النسابة المعتبرين يعرفون أنهم أخلاط الصحراء و لا شرف لهم و عندما كانت قبائل حسان و البرابيش اسياد الصحراء لم يكن يسمع لهم صوت او ترفع لهم راية ،هم يستصغرونكم و انتم سذج ترونهم اخوانا لكن و هم لا يرونكم إلا في مرتبة العبيد و هذا ما يضمرونه و اوباشهم تفصح عنه بلا استحياء أن اشتذت الخصومة .إخوانكم بحق هم مغاربة الصحراء من قبائل حسان و البرابيش و قبائل التكنة و هم بالملايين و ليس حفنة الأصاغر اللائذين بعسكر الجزائر .و لا تنسوا أن صنهاجة الكبرى فخر الصحراء تجمعنا و نلتقي فيها ,مع تحياتي لكل اهل شنقيط الغالية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *