أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب يعلن : إبقاء لقاح”سينوفارم” للفئة العمرية البالغة 60 سنةفما فوق

أنباء انفو- أصدرت وزارة الصحة المغربية اليوم الإثنين، بيانا ، جاء فيه أن المعطيات المتوفرة تتيح الإبقاء على استخدام لقاح “سينوفارم” بالنسبة للفئة العمرية البالغة 60 سنة فما فوق، كما تمت التوصية بذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19”.

وأوضحت الوزارة، في ذات البيان، انه وفقا لرأي اللجنة العلمية والتقنية المكلفة ببلورة الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “سارس كوف-2″، فإن اللقاح المضاد ل”كوفيد-19” الذي طورته “سينوفارم” حصل على الترخيص بالاستخدام، دون تحديد السن في 60 سنة من قبل العديد من البلدان، من بينها المغرب.

وذكرت بأن المناعة الشاملة للقاح “سينوفارم” خلال المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، تعد “ممتازة سواء بالنسبة للقاح سينوفارم بكين الذي شمل الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق أو للقاح سينوفارم ووهان، مع معدل للانقلاب المصلي يتراوح مابين 97 و100 بالمائة عقب تلقي جرعتين “.

أظهرت التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح “سينوفارم” فعالية شاملة بنسبة 86 بالمائة وسلامة جيدة، بحسب بيان الصحة المغربية

كما شملت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح “سينوفارم ووهان”، التي أجري جزء منها بالمغرب، أشخاصا تبلغ أعمارهم 60 سنة فما فوق. وأكدت الوزارة أن “النتائج الأولية أظهرت تحملا جيدا لدى هذه الفئة من الساكنة”.

وبالنسبة لمعطيات اليقظة الدوائية للحملة الوطنية للتلقيح، المتعلقة بالأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق، فإنها لا تظهر أي زيادة في الآثار الجانبية مقارنة مع باقي الساكنة التي تم تلقيحها.

وإلى غاية صباح اليوم، يضيف البلاغ، فإن من ضمن 36 ألف و9 جرعات تم إعطاؤها من لقاح “سينوفارم”، لهذه الفئة العمرية، فقد تم الإبلاغ عن 8 حالات للآثار الجانبية الطفيفة، وهو ما يتوافق مع معدل إخطار يبلغ 2.2 حالة لكل 10 آلاف.

قرار المغرب جاء في ظل الجدل العالمي حول فعالية لقاح “أسترازينيكا” ضد كورونا لكبار السن، واتخاذ عدد من الدول لقرار عدم استخدام لقاحه لمن تتجاوز أعمارهم الستين عاما، أعلن المغرب عن استخدام لقاح سينوفارم لكبار السن.

وبالمغرب يمثل الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق نسبة 20 بالمائة من إجمالي السكان. وتسجل هذه الفئة العمرية 16.7 بالمائة من الحالات المؤكدة بكوفيد 19 و75 بالمائة من حالات الوفيات جراء هذا المرض. ويبلغ معدل الفتك لدى الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق 7.9 بالمائة، أي 15.8 مرة مقارنة بمن هم دون 60 سنة.

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. ماعناها بعد عنو ناهو نافع، شارينو من عند الصين واحريگ امك يلي امجربو.
    انتوما ما اذكرتو هذي الكارثة لي خلگت اليوم اف طنجة 38 قتيل، ضعف البنية التحتية، تعازينا لأهالي الضحايا.
    وضع كارثي بدل تصرف اموال المغرب في التطور الاجتماعي والبنية التحتية، تشترى بها قصور اف فرانسا وساعات اسويسرا لي تسوى مليون دولار.
    حسبنا الله في الملك وحاشيته.
    إنا لله و إنا إليه راجعون.

  2. تشمت حتى في ضحايا ابرياء ايها المتخلف تتحدت عن البنية التحتية لطنجة وانت لم ترها حتى في المنام

  3. يا ولد القحبة احويكر انت تكتوي موت بغيضك يا بوصنضالة خانز الفم النث. انت تتشفي في الاموات يا الملقط ولد الحرام كون راجل وقلب على ابوك لانك ولد القحبة مقطر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button