الرئيسية / أخبار / على الموريتانيين الإنتظار طويلاً قبل ان يصلهم لقاح كورونا!

على الموريتانيين الإنتظار طويلاً قبل ان يصلهم لقاح كورونا!

أنباء انفو- كشفت تقارير دولية متطابقة أن سكان أربعة دول عربية على الأقل وهي: موريتانيا و سوريا وفلسطين واليمن ، أمامها طريق طويل حتى تحصل على حاجتها من لقاح ضد كورونا .

وذهبت بعض التقارير أن احتياجات تلك الدول الأربعة من اللقاحات لن تتوفر لها قبل العام 2022 .

وتراهن المنظمة العالمية للصحة على تحقيق ذلك من خلال آلية “كوفاكس”التي أُنشئت دولياً للتعامل مع هذه الجائحة وهي عبارة عن منصّة مُشترَكة بين منظمة الصحة العالمية و”التحالف العالمي للقاحات والتحصين” و”تحالف ابتكارات التأهب الوبائي”.
لكن منع الاحتكار غير قابل عملياً للتنفيذ ما دام بإمكان الدول شراء اللقاح مباشرة من الشركات المنتجة، وليست مُجبرة على المرور بالمنظمة أو بمنصة كوفاكس” الهادفة إلى شراء ملياري جرعة لتأمين حصول 20 في المئة من سكان البلدان المشاركة في الآلية على التلقيح قبل نهاية العام 2021.
وأعلنت المنظمة أن نسبة 20 في المئة فقط من اللقاحات ستوفر لكل دولة فقيرة بما فيها الأكثر احتياجاً والأقل قدرة على تمويل شراء اللقاح.

وإذاكانت موريتانيا واليمن وسوريا وفلسطين ، سيكون اعتمادها فقط ، على آلية مساعدة منظمة الصحة العالمية، التى لاتوفّر سوى 20 في المئة من احتياجات كل دولة من تلك الدول، وفق البرنامج الزمني ومعايير تحديد الفئات ذات الأولوية للحصول على اللقاح التي تحددها المنظمة، فإنه فى المقابل توجد دول عربية حسمت مسألة اللقاحات مستقلة بقدراتها المالية والعلمية الخاصة مثل لبنان و المغرب والجزائر وتونس.

وهناك أيضا ، دول عربية أخرى حصلت وستحصل على اللقاح بالشراء المباشر مثل دول الخليج العربي (السعودية، والإمارات، والكويت، وسلطنة عُمان، والبحرين، وقطر) ومعها العراق، ولبنان، والأردن، وليبيا، عقدوا اتفاقات مُسبقة مع شركات إنتاج اللقاح، وحصل بعضهم عليه وباشرَ عملية التلقيح.

شاهد أيضاً

كيف نفد الوقت قبل ان تقيم موريتانيا علاقات كاملة مع إسرائيل ؟!

أنباء انفو- ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل ” الصادرة اليوم الأربعاء ، نقلا عن مسئولين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *