أخبارأخبار عاجلةعربي

بتعليمات ملكية فى المغرب : افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة في العاصمة الرباط

أنباء انفو- وفق تعليمات سامية من عاهل المملكة المغربية الملك محمد السادس ، وبحضور مفوضة الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية أميرة الفاضل، افتتح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أمس الجمعة المرصد الإفريقي للهجرة في العاصمة الرباط.

ويعتبر المرصد بمثابة منصة بحثية أطلقها الاتحاد الإفريقي لصياغة حوكمة أفضل للهجرة في القارة، بمناسبة اليوم الدولي للمهاجرين.

وصرح وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطةخلال الحفل الذي أقيم بحضور مفوضة الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية أميرة الفاضل “اليوم ستتمتع إفريقيا بمعطياتها… وهذا سيؤدي إلى تكذيب مجموعة من الأساطير” حول الهجرة.

ستتمثل مهمة هذا المرصد في جمع البيانات وتحليلها وتبادلها من خلال “نظام مترابط” يربط بين البلدان الإفريقية لتحسين سياسات الهجرة التي “تكون غير فعالة في الغالب بسبب نقص هذه البيانات”، وفقا لملف العرض المقدم خلال الحفل.

وقالت أميرة الفاضل من جانبها إن الهدف هو “توفير بيانات متوازنة تتكيف مع احتياجات إفريقيا في مجال الهجرة”.

وقال الوزير بوريطة إنها “رسالة قوية إلى المجتمع الدولي بشأن تصميم المغرب وأفريقيا على تأسيس إدارة أفضل للهجرة على مستوى القارة”.

وأضاف أن المرصد الإفريقي للهجرة سيؤدي بالتالي دورا في إزالة كل الأوهام المتصلة بقضايا الهجرة، معربا عن أسفه من تحول الموضوع إلى “معادلة سياسية”. 

-أنباء انفو- ا ف ب

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button