الرئيسية / أخبار / شبيبة حزب رئيس حكومة المغرب: التطبيع مرفوض وقضية الصحراء ليست للإبتزاز

شبيبة حزب رئيس حكومة المغرب: التطبيع مرفوض وقضية الصحراء ليست للإبتزاز

أنباء انفو- سجلت شبيبة حزب العدالة والتنمية الذى ينتمى إليه رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني ، مساء يوم الجمعة موقفا غير مسبوق فى تاريخ الحكومات المغربية المتعاقبة .

وأكدت الشبيبة أن قضية الصحراء ، “قضية مستقلة عن أي قضية أخرى، ولا يمكن بأي حال أن تكون موضوع مساومة أو مقايضة أو ابتزاز للمغرب، أو ضغط عليه”.

وجاء فى بيان صادر عن المكتب الوطني لشبيبة حزب رئيس الحكومة ، أن “قضية الصحراء المغربية، باعتبارها قضية مصيرية، وقضية إجماع وطني، كلفت الشعب المغربي دماء زكية طاهرة، فضلا عن المعطيات التاريخية والقانونية المحيطة بها، تجعلها قضية مستقلة عن أي قضية أخرى، ولا يمكن بأي حال أن تكون موضوع مساومة أو مقايضة أو ابتزاز للمغرب، أو ضغط عليه”.

بيان الشبيبة ، اعتبر قرار الإدارة الأمريكية القاضي بالاعتراف بالسيادة المغربية الكاملة على جميع أقاليمه الجنوبية، وبالعزم على فتح قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية بمدينة الداخلة، “خطوة لها وزنها وأهميتها الكبيرة على الصعيد الدولي وتساهم في تأكيد سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية”.

وحول قضية التطبيع مع إسرائيل، شددت شبيبة الحزب على موقفها المبدئي “الرافض للتطبيع مع الاحتلال الغاصب وتبرير جرائمه ضد الشعب المظلوم والأرض المحتلة في فلسطين”، ودعت الجميع إلى “التعبئة واليقظة من أجل الاستمرار في دعم صمود الشعب الفلسطيني ومناصرة القضية الفلسطينية باعتبارها قضية مركزية لدى الشعب المغربي وكافة القوى الحية في البلاد”.

بيان شبيبة حزب العدالة والتنمية(انتماء إسلامي) أكدت فى ذات الوقت اعتزازها ”تأكيد جلالة الملك رئيس لجنة القدس خلال اتصاله بالرئيس الفلسطيني على أن المغرب يضع دائما القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء المغربية، وأن عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربيتها لن يكون أبدا، لا اليوم ولا في المستقبل، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة، وأنه لن يتخلى أبدا عن دوره في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وأنه سيظل كما كان دائما، ملكا وحكومة وشعبا، إلى جانب أشقائنا الفلسطينيين”.

الشبيبة ذكرت بموقفها ” المبدئي والثابت في دعم نضالات الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه وحقه في العودة إلى كامل أراضيه التي هجر منها، وفي مشروعية المقاومة الفلسطينية، باعتبارها خيارا حاسما وفعالا لاستعادة الحقوق التاريخية الثابتة للشعب الفلسطيني ولتحرير الأراضي المقدسة من الاحتلال الصهيوني”.

البيان أكد أيضا ، أن موقف الشبيبة الداعم للقضية الفلسطينية هو “جزء من الموقف الثابت للمغرب ملكا وحكومة وشعبا”، مؤكدة استمرارها في “الدفاع عن القضية الفلسطينية، وفي مساندة الشعب الفلسطيني في سعيه لإقامة دولته المستقلة على كافة التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف”.

شاهد أيضاً

وزارة داخلية موريتانيا: لجنة كورونا تنظر فى حظر التجوال

أنباء انفو- قالت وزارة الداخلية فى موريتانيا أن اللجنة المعنية بمتابعة حالة انتشار وباء كورونا …

4 تعليقات

  1. الإسلاميون يغردون خارج السرب، لا منطق للسياسة عندهم، لا دبلوماسية. إسرائيل واقع لا يمكن تغييره. المغرب واقع و براغماتي ايجابي عبر عن دعمه لحل الدولتين..ماذا عساكم تريدون؟

  2. متى خرج الفلسطينون بمسيرات مليونية ضد الإحتلال الإسباني لمدينتي سبتة ومليلية و الجزر المحتلة؟؟؟ لماذا قال السفير الفلسطيني بخصوص الصحراء المغربية نحن لا نتدخل في شؤون إخواننا، ؟؟؟ولماذا المغرب إذن يتدخل في قضية بين الفلسطينيين والإسرائيليين ؟؟؟ ماذا جنى المغاربة من دعم العرب في حرب اكتوبر غير الغدر السوري الذين كانوا في الجو و المغاربة في البر في جبل الشيخ والجولان وانسحبوا تاركين الطائرات الإسرائيلية تقصف الجنود المغاربة الشجعان فقتلوا عدد كبير منهم وذنب المغاربة أنهم أرادوا تحرير سوريا من الإحتلال الإسرائيلي. ماذا جنى المغاربة من دعم الثورة الجزائرية بالمال والسلاح والرجال غير الغدر والطعن في الضهر بتسليح معارضين انفصاليين اسمهم البوليساريو ؟؟؟نحن نقاتل معهم جنبا إلى جنب من أجل تحريرهم من فرنسا وهم يقاتلون جنبا إلى جنب مع اعدائنا من أجل تقسيم بلدنا. المغرب أولا من دعمنا ندعمه ومن يخذلنا نخذله. الله غالب….

  3. ان قرار جلالة المللك محمد السادس قرار صائب ومنطقي ، فحتى تركيا التي يزعجنا بها هذا الحزب لها علاقات اقتصادية كبيرة مع اسراءيل وفي نفس الوقت لا ينسون القضية الفلسطينية الانسانية ، هذا القرار جاء لا يحد من النفاق السياسي لهذا الحزب الذين يقولون مالايفعلون ، انه النفاق ، ولا ربما هناك الكثير منكم من لا يساهم في بيت مال القدس ، وحتى عنجهيتكم وعنصريتكم لا تترك الكثير من المسلمين يدافعون عن فلسطين بحصرها لكم في كلمة ( الصراع العربي الاسرائلي ) ، نحن مغاربة ولسنا عربا ، وليس لدينا مشكل مع احد ، وحتى ان كان رأيكم هو الصواب. فلماذا لا توبخون بعض الفصائل الفلسطنية عندما تنصر و تطبل للبوليزاريوا ،. لذا. اقول لكم. نحن مغاربة مسلمون. وبسسسسسسس.
    والوطن اولا واخيرا. وعاشت المملكة المغربية.
    ونحن مع قضية فلسطين. الانسانية. وليس العرقية او الدينية او المذهبية.

  4. نفس مهرجي العرش في جميع التعليقات…بربي قولوا لي كم تقبضون من درهم لوجه ملككم الهولندية…فتعس عبد الدراهم و الدولار و تعس سعد الله الحمار …ذلك لان ليس لفلسطين في المغرب ناقة و لا بعير و على العكس من ذلك المغاربة و كل المسلمين من وراء لجنة القدس الشريف و قاءدها المسؤول امام ربه، لهم اماكن مقدسة ربانية من تنازل عنها و لو افتراضيا نزع سرواله و ابان عن مؤخرته…القضية ليست براغماتية بل دينية قومية وطنية إنسانية …حزب شالوم أكثر إنسانية منكم يا مطبوعين..شاهت الوجوه، شاهت الوجوه، شاهت الوجوه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *