الرئيسية / أخبار / تحرك دولي لإعادة نزاع الصحراء إلى مساره السياسي ووقف التصعيد الحربي

تحرك دولي لإعادة نزاع الصحراء إلى مساره السياسي ووقف التصعيد الحربي

أنباء انفو- تحركات واتصالات دولية جديدة من أجل إعادة ملف نزاع الصراع فى الصحراء إلى مسار سياسي بدل التصعيد الحربي.

ذلك كشفت عنه وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانتشا لايا غونثاليث، قائلة إن بلادها تتابع ما يجري في الصحراء من خلال “الحوار مع كل القوى والبلدان المعنية، ونقوم بذلك بحثا عن الحوار مع الأمين العام للأمم المتحدة لكي يستطيع تعيين مبعوث أممي للصحراء الغربية. هذا المنصب ظل شاغرا منذ 18 شهرا”.

الوزيرة كشف الخطوط العريضة لهذه التحركات، واكتفت بالقول: “نعرف الهدف لأنه أدرِج في العديد من قرارات الأمم المتحدة، لكننا نحتاج إلى مسار/مسلسل بغية توجيه مختلف الأطراف إلى هذه المسألة.

و تركز إسبانيا كل جهودها عبر الحوار مع الأمين العام للأمم المتحدة، والحوار مع المغرب والجزائر وموريتانيا، ومع كل الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي في الأمم المتحدة:.

وزيرة الخارجية الإسبانية لم تدرج جبهة البوليساريو ضمن الأطراف التي تتحاور معها، وهذا قد يدل على استياء مدريد من الجبهة بعد إغلاقها معبر الكركرات ثلاثة أسابيع، متسببة في خسائر كبيرة للصيادين والمقاولين الإسبان المستعملين للمعبر، أو أن أسبانيا أصبحت، ربما، تعتبر الجبهة خارج المسار التفاوضي بعد إعلانها الحرب.

الصحافي الذي أجرى الحوار مع الوزيرة لصحيفة “البيريوديكو” الكتالانية سألها “هل هذا الحوار يشمل ممثلي الصحراء؟” فأجابت : “طبعا، نحن نتحاور مع الجميع؛ يبدو لنا أنه من أجل توجيه ومساعدة الأمين العام، يجب أن نتحدث مع الجميع، ونقوم بذلك بشكل عادي جدا، كما كنا نقوم به دائما”.

لكن الوزيرة -ربما- قطعت الطريق على أنصار البوليساريو وهي تقول “الدور المركزي في حل القضية السياسية (تقصد الصحراء ) تلعبه الأمم المتحدة، وهو الدور نفسه الذي تلعبه في ليبيا:، وأكدت أن بلادها “تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة”.

شاهد أيضاً

حكومة موريتانيا تصادق على تعيينات جديدة (نص البيان)

أنباء انفو- أجرى مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم عددا من التعيينات إضافة إلى مصادقته على …

10 تعليقات

  1. البوليزاريو مرتزقة و عصابة قطاع الطرق، ليست لها صفة مفاوض. هناك مواطنين ابرياء محتجزين من طرف المرتزقة والجزائر في مخيمات اللاجئين بالرابوني، هذه الفئة البريئة يجب اطلاق صراحها لتعود إلى بلادها المملكة المغربية. هناك حل وحيد و أوحد ولا شيئ غيره هو الحكم الذاتي گآخر حل قدمه المغرب لطي صفحة مشكل اقليمي سببه العسكر والجنرالات في الجزائر.

  2. من تتبعي ازليات والحلقة 20 من مسلسل (الهروب بلا صنضالة) من إخراج و انتاج الكابرانات الدي يجمع العديد من الجردان الادمية. هرولوا حفاة بعدما مرت نسور من القرب.بعد دالك بدئوا لقصف كرتوني منقول من اليوتيوب يتباهون به عبر جرائد الكابرانات لتخفيف هن خيبتخم.
    The end

  3. احويگر اشلوحة

    ذاك بعد مزال ماذاك نبتو، ظاهرلي عن الرجالة من ساعت گلعو عن افام امدافعهم ماتلاو راجعين ماهو الى جابو لنتصار لي يتمثل في الاستقلال، ودحي اشلوحة لترابهم. الخال اصعاب.

    • حك عندك أهلا عنا قالو عنكم احتلت المغرب و قتلتو ياسر من الناس و لهي تكيسو الاندلس

  4. قالوا ناس زمان لي يتمناه العبد يحلم بيه
    احلم بالانتصار في الحلقة 30 من مسلسل الهروب بلا صندالة.

  5. محمد من هولندا

    حتى الحكم الذاتي لن يحصلوا عليه، و الأيام بيننا!
    ببساطة حكم ذاتي في الصحراء يعني حكم ذاتي لباقي أقاليم المملكة و هذا سيعرض وحدة المملكة للخطر و صعوبة مواجهة التهديدات الخارجية بضعف السلطة المركزية. مثل حال العراق الذي تعث فيه كل من إيران و تركيا فساداً بل و كل من هب و دب. الممكة المغربية يحرصها جيش قوي جداً و له قيادة سياسية ناعمة بسبب تحكم الملك المطلق في القوات المسلحة. في الغالب تكون النفس طويلة حتى يتحرك الجيش، هذا النفس الطويل يراه العدو الكلسيكي كضعف. لذالك يفاجئ دائماً عندما يتحرك الجيش الصامت، و يبدئ في العويل و طلب النجدة من الأنظمة الستالينية و الشيوعية.

  6. المغرب قطع الطريق أمام قطاع الطرق.وشعار الوطن غفور رحيم.انتهى مفعولها امام المرتزقة الا الا المحتجزين المقهورين المشتاقين للوطن المملكة المغربية
    اما قطاع الطريق.فعلى الجزائر ان تجز بهم في تيغراي او القرم او سوريا او اليمن او العراق.وتكون بدالك ساهمت في تقرير مصير الشعوب الدي تنادي به.اما فلسطين فلا داعي للمتاجرة بها

  7. اتركوا البوليساريو تحارب بالطريقة التي تحارب بها فهي يتحرر كامل العقلية الصحراوية. و تحرر ليس من التحرير وإنما من الحريرة. هل مازلتم تؤمنون بقيام دولة. حتى لو كان أيمانكم قوي فهو يجري وراء السراب. الجزائر تريد محاصرة المغرب بقطاع الطرق.ولا يهمها الصحراويين.. او تقرير المصير لو كان كدلك لتركت القبائل الشعب الكبير بارضه يقرر مصيره او حتى الشعب الجزائري يريد تقرير مصيره. عصابة البوليساريو و عصابة الفراقشية مصيرهم الهزيمة في كل شيئ

  8. لن نترك إبادة الشعب الصحراوي

  9. نعم لن تترك إبادة الشعب الصحراوي المحتجز في مخيمات العار في تيندوف.تحت ظل الكابرانات اادي يجمع. جوع أمراض اغتصاب للنساء.السعاية
    اما الصحراوي في ظل الراية المغربية .فلا داعي للمقارنة. ولا داعي للمقارنة
    خليك مكانك في انتظار ما يجود به عليك الكابرانات وقطاع الطرق.انتهت اللعبة.ولا مكان الخونة المأجورين بيننا
    ماما الجزائر في حالة غيبوبة.لم يبقى لها ما تجود به عليكم. القدافي ملك ملوك افريقيا مات في بلاعة.سوريا انتهت. فنزويلا في خبر كان.البترول والغاز لم يعد دو أهمية. الرئيس من معتوه على كرسي متحرك.لاخر مريض مجهول المصير.العالم لم يعد ينير لكم اي اهتمام منشغل بالجائخة والأزمة الاقتصادية. الجمعيات الدولية افلست لم تعد تغديكم سوى بالشعارات الخرتشوفية.
    خلاصة الكلام انتهت اللعبة.the end

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *