الرئيسية / أخبار / الوزير الناطق الرسمي باسم حكومة موريتانيا الأسبق: دعم إنشاء دولة سادسة فى المغرب العربي غير جدي وغير مقبول

الوزير الناطق الرسمي باسم حكومة موريتانيا الأسبق: دعم إنشاء دولة سادسة فى المغرب العربي غير جدي وغير مقبول

أنباء نفو- قال الوزير الناطق الرسمي باسم حكومة موريتانيا الاسبق محمد ولد أمّيْن، إن دعم وإنشاء دولة سادسة في الفضاء المغاربي أمر غير جدي وغير مقبول، وسيكون خطيئة تاريخية.

فمنذ القدم وتجارب الشعوب والأمم تقول إن أحسن شيء هو نزع فتيل النزاعات وعدم تركها تستفحل وتتراكم، والواقع يقول إنه منذ الاستقلال والمنطقة في حروب الرمال الناتجة في جلها عن المكابر وضغائن عنيدة لا مبرر لها ولا مسوغ.

وقال ولد أمين متحدثا فى حوار مع صحيفة “الأيام ” “يجب على الإخوة في المغرب أن يفهموا أن التشابك القبلي والثقافي والجغرافي بين موريتانيا والصحراويين حقيقة سوسيولوجية لا مناص منها، لكن موريتانيا لم تدعم بالسلاح أي أحد وتتعامل مع الطرفين؛ تتعامل مع المغرب كبلد جار وتتعامل مع البوليساريو الذين يتواجدون على حدود موريتانيا وعلى طول الخط الموجود شرق الجدار المغربي كبلد جار، وليس لها أي طمع في الأرض، وتتمنى أن تنتهي هذه المشكلة وإلى الأبد”.

شاهد أيضاً

وزارة داخلية موريتانيا: لجنة كورونا تنظر فى حظر التجوال

أنباء انفو- قالت وزارة الداخلية فى موريتانيا أن اللجنة المعنية بمتابعة حالة انتشار وباء كورونا …

7 تعليقات

  1. كلام صحيح وكلام معقول .نعم بحكم بالجوار واللغة الحسانية والقبيلة والمساهرة لابد من تعامل موريتانيا مع جيرانها سواء مغاربة او بوليزاريو لكن هذا لايعني مساندة بضعة افراد على الاستقلال فكل الدول فيها اعراق وقبائل مختلفة ومع ذلك موحدة في دولة واحدة والحزائر التي تساند البوليزاريو فيها عرب امازيغ طوارق الخ الا انها تريد تفكيك المغرب لغرض في نفسها

  2. نحن نعلم الظروف التاريخية التي أعقبت هزيمة موريتانيا أما الجزائر و ليبيا و اعتراف الأخوة في موريتانيا بالجبنة لكن الوقائع التاريخية تغيرت قتل القدافي مسؤولا و بوتفليقة في كرسي متحرك و وزراء و جنرالات الجزائر في السجن و هناك فراغ حالي لدى البومديانيين و الوزير الموريتاني قال الحقيقة سنبقى في المغرب نعتز بحرب الرمال و سن جعل 13 نونبر عيد الوحدة

  3. احويگر اشلوحة

    انت يا ولد حد امين أكلامك متناقض. الدولة الصحراوية أراضها قائمة أبقيت ولا ما ابغيت هي اسمها الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطيه.يغير اخلعنا عن ذا لكلام اكولو حد كيفك انت تربطنا امعاه يا سر زين بين لي بيظان وعرب ولغتنا وحدة.
    وجعل حتى انت ما اشكاوك شي.

    • في القانون الدولي هناك المنطقة العازلة ان كانت لكم أرض اتحداك ان تعطيني اسم سفارة او قنصلية على هذه الارض

  4. بالنسبة لقيام دولة جديدة جنوب الاراضي المغربية، فهذا أمر مستحيل. نحن الشعب مستعد للموت من اجل عدم قيام هذا الكيان العدو الذي سلب إخوتنا من حرية التنقل والتعبير… نحن الشعبع المغربي مستعدون للموت من اجل عدم قيام دولة البوليساريو التي سجنت اخوتنا في سجون مخيمات تندوف وبدون حق. نحن الشعب المغربي مستعدون لقتل ابراهيم الرخيس واي شخص يحمل السلاح بلبسة البوليزاريو الحربية. أما الافراد كأفراد، فنحن مستعدون لخلق طريق آخر لهم، طريق العودة إلى أرض الوطن الأم.. مستعدون بالنسبة للذين سيقبلون ان يمتثلو امام محاكم مغربية امام وكيل الملك ليثبتو انهم لم يرتكبو اية جرائم ضد اي مواطن مغربي، الابرياء مستعدون نتسامحو معاهم ويرجعو… اما المجرمون فأنا انصحكم بان يحفرو قبورهم أينما شاءو فلا مصير لهم سوى مصير الموت. لن تقوم دولة على اراضي الشعب المغربي. نحن لا نتفاوض حول السيادة. فـــــــــــــــبــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــد ان يحدد جلالة الملك (محمد الخامس او الحسن الثاني رحمهما الله، او محمد السادس نصره الله او مولاي الحسن أطال الله عمره ) حدود الدولة المغربية، سنقاتل كان من كان من اجل حماية الحدود الدولية المغربية، والاستشهاد احسن لنا من قيام اية دولة على أراضينا. انا امي اصلا من الجنوب، يعني جدي الذي حارب الاستعمار الاسباني فثي الصحراء عندما صعد للشمال كي يتزوج فهو كان يفعل كل ذلك من اجل وطنه الام لي هو المغرب. حنا صحراوة مغاربة منذ بداية الزمن. لا حدود بين الكويرة و طنجة لانه وطن واحد. ولي عطى الله هو هذا، والنظام الخرائري يومه آتِِ سوف نتحاسب معه بطريقتنا ومن طبيعة الحال سنطيع اوامر جلالة الملك لي هو رئيس الدولة المغربية. لن نعادي احد إلا من عادانا وشنقريجة والطبون المعفون وكااااااااااااااااااااع داك الكلخ لي مستعمركم منذ 1830 (إنهم متعاونون مع الاستعمار وهدفهم كان هو تغيير الهوية المحلية ) يجب ان يموت قبل ان يهرب. على طريقة القدافي. قطعو راس شنقريحة باش ماعادش اي جنرال آخر يحلم بان ينجو من العقاب. وتبون ألقو عليه القبض هو وزوجته وابناؤه لانهم مجرمون. خاص تكون الحجة والدليل. اما ان يستمر النظام الخرائري الحاكم منذ اكثر من قرنين من الزمن فهذا مرفوض. شوفو ماذا فعلو للقبايل ! ! ! ! ! والفاهم يفهم.

  5. هون على نفسك من الصدمات يآ بني (يا احويكر اشلوحة) … وهل استطاع مرتزقتكم مند 1975 أن يحرروا ولو مترا مربعا واحد ليستقروا فيه بالمنطقة التي تعتبرها محررة و يرحلوا لها سكان مخيمات تندوف..؟
    المستقبل للوحدة و ليس للانفصال. و المغاربة الوارثين أمجاد تاريخ المغرب الذي كان كبير لتأتي أنت بثقافة ابناء الحركي الجزائري الانتهازي لتحاول تقزيمه بإدراج دويلة قزمة تحت مظلة الحركي الانكشاري الجزائري. يسعد أن ابناء شنكيط الوارثين لتارخ المغرب الموريتاني و المرابطي و الموحدي و الامبراطريات التي توالت كلها حاولت الوحدة بالرغم من الطوائف الانفصالية التي قزمت أمة الاسلام لتأتي بالمستعمر… لم نترك لكم خيار الانفصال و لستم رجال لتتمكنوا من ذلك بل ما أنتم الا نساء جبناء طبعكم الثرثرة و الانبطاح على بطونكم كانبطاح شنقريحة الذي ما صاح ثرثرة الا و نفسيته فيها نقص من انبطاحه تحت من هو أقل منه درجة.

  6. رحمة الله على جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني قال في هذا الموضوع:
    لا يمكن ان نقبل حدودا جنوب صحراء ينا غير الحدود الموريتانية كما لن نقبل ان يتعدى احدا على حدود موريتانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *