الرئيسية / أخبار / موريتانيا لم تحجز حصة من لقاح كورونا .. و14 دولة عربية حجزت حصصها

موريتانيا لم تحجز حصة من لقاح كورونا .. و14 دولة عربية حجزت حصصها

أنباء انفو- إلى هذا اليوم الخميس ، لم تعلن موريتانيا حجز حصة من لقاح مضاد لفيروس “كورونا” ولم تحدد سلطاتها الصحية موعدا لذلك!!.

رغم ذلك أعلنت 14 دولة عربية مواعيد الحصول على اللقاحات التى أكدت شركات روسية وصينية وغربية فى مقدمتها فايزر” (Pfizer) الأمريكية وشريكتها الألمانية “بيونتك” (BioNTech فعاليتها بنسبة عالية .

الدول العربية التى حددت مواعيد الحصول على اللقاحات هي على النحو التالي:

السعودية

أكد مجلس الوزراء أن المملكة ستكون من أولى الدول المقرر حصولها على لقاح كورونا، فيما قال وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، عبدالله عسيري، إن بلاده تطمح في توفير لقاح الفيروس بحلول نهاية 2020.

الكويت

أعلنت وزارة الصحة أنه سيصل البلاد بنهاية العام الجاري، وأن السلطات ستخصص رابطا إلكترونيا للمواطنين لحجز مواعيد تلقيه.

البحرين

قال وكيل وزارة الصحة البحرينية وليد المانع، إن بلاده ستكون من أوائل الدول التي ستوفر اللقاح المضاد لفيروس كورونا، دون تحديد موعد.

سلطنة عمان

أكد وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بالسلطنة، محمد بن سيف الحوسني، أن بلاده تحاول الحصول على 20% من لقاح كورونا قبل نهاية العام الجاري.

الإمارات

توقع نائب رئيس أول دائرة الشحن في الشركة الإماراتية، نبيل سلطان، وصول أولى الشحنات منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المغرب

أوضح سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية بوزارة الصحة المغربية، أن لقاح كورونا سيصل بلاده في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

الجزائر

قال عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة جائحة كورونا، إلياس اخاموك، إن أول دفعة من اللقاحات ستصل بلاده خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2021.

لبنان

قال وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، إن لقاح كورونا سيصل لبنان خلال الربع الأول من عام 2021 في موعد أقصاه نهاية مارس/آذار المقبل.

الأردن

أعلن وزير الصحة الأردني نذير عبيدات، أن اللقاح سيتم توفيره في البلاد خلال الربع الأول من 2021.

العراق

كشف ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، أدهم اسماعيل، أن لقاح كورونا لن يتوفر قبل يونيو/حزيران 2021.

تونس

قال وزير الصحة التونسي، فوزي المهدي، إن اللقاح سيصل بين شهري مايو /أيار ويونيو/حزيران 2012.

مصر

قال المتحدث باسم الرئاسة، السفير بسام راضي، إن اللقاحات لن تكون جاهزة في بلاده قبل منتصف العام المقبل.

اليمن

أعلنت منظمة “يونسيف” التابعة للأمم المتحدة، أنها ستعمل على توزيع حوالي ملياري جرعة من اللقاحات على الدول الفقرة، وبينها اليمن، مطلع 2021.

قطر

أعلنت وزارة الصحة أن الدفعة الأولى من اللقاح تصل نهاية العام الجاري، ثم تأتي الكمية المتبقية (لم تحددها) على مراحل، ليصل الجزء الأكبر خلال النصف الأول من 2021.

ولم تكشف الدول عما إذا كانت ستحصل على اللقاح من شركتي الأدوية “فايزر” و”مودرنا”، أم من شركات أخرى أعلنت فعالية تجاربها لكنها لم تفصح عن إنتاج جرعات للسوق.

وحتى الآن، لم تعلن دول عربية مثل موريتانيا ، ليبيا، سوريا، السودان، فلسطين، الصومال، جزر القمر وجيبوتي عن موعد وصول اللقاحات بعد.

شاهد أيضاً

وزارة داخلية موريتانيا: لجنة كورونا تنظر فى حظر التجوال

أنباء انفو- قالت وزارة الداخلية فى موريتانيا أن اللجنة المعنية بمتابعة حالة انتشار وباء كورونا …

2 تعليقان

  1. عليوة ولد الحسن ولد العربي

    انسجاما مع التوجيهات السامية لملك البلاد محمدالسادس حفظه الله الرامية إلى حماية أرواح وصحة المواطنين من وباء كورونا وتداعياته المرعبة على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية من خلال إطلاق أكبر عملية تلقيح ضد هذا الفيروس الخطير، كشف أحد الأطباء بمدينة الدار البيضاء عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك أن العملية ستنطلق في الرابع من شهر دجنبر المقبل.
    وأضاف الدكتور منير لحلو قائلا: “أبلغت عبر ممثلي وزارة الصحة على مستوى البيضاء أنه سيكون لي الشرف بالمشاركة كطبيب في الإشراف على عملية التلقيح بمدينة الدار البيضاء …..إن شاء الله إبتداء من 4دجنبر و ذلك سيكون بالنسبة لي بمعدل 1000 لقاح يوميا (لفريقنا المكون من 3إلى 4أشخاص) كل يوم إلى أن تنتهي الحملة …و فقنا الله و إياكم و سارعوا إلى تلقيح أنفسكم لإنقاذ بلادنا من هذا الوباء”.

    • صحيح اخي التلقيخ سيبدأ الرابع من دجنبر.وسيلقح 200 الف مواطن يوميا موزعين على 2889 مركز بالمغرب بمعدل 200 تلقيح سيتكفل بها عامل واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *