الرئيسية / أخبار / البوليساريو تُصِرُّ على منع وصول المواد الغذائية إلى موريتانيا

البوليساريو تُصِرُّ على منع وصول المواد الغذائية إلى موريتانيا

أنباء انفو- واصلت جبهة البوليساريو عملية إغلاق معبر الكركرات فى وجه الحركة المدنية والتجارية ورغم أنها سمحت يوم أمس ولفترة قصير بعبور الموريتانيين العالقين دون غيرهم من الجنسيات الأخرى لكنها أصرت على منع عبور الشاحنات التى تحمل المواد الغذائية المتجهة إلى الأسواق الموريتانية.

زعيم البوليساريو إبراهيم غالي ، قال في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة: “لا ينبغي لأحد مهما كان أن يتوقع من جبهة البوليساريو أن تقوم بمنع المواطنين الصحراويين من ممارسة حقوقهم المشروعة في التظاهر السلمي”.

وطالب أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، جبهة البوليساريو ، المدعومة من الجزائر، بمغادرة المنطقة العازلة بالكركارات، الواقعة عند الحدود المغربية – الموريتانية، وعدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارية المنتظمة في المنطقة.
وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمره الصحافي اليومي في نيويورك ليلة أول من أمس: “نذكر بأن حركة السير المدنية والتجارية المنتظمة لا يجب أن تتعرض للعرقلة (بالكركارات)، ولا يجب اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يشكل تغييرا للوضع القائم في المنطقة العازلة”.
وأعرب دوجاريك عن تنديده بوجود مجموعة من “خمسين شخصا” ينتمون لجبهة البوليساريو، رصدتهم عناصر بعثة «مينورسو» الأربعاء بالكركارات، حيث “كانوا يعرقلون حركة السير في المنطقة”.
وقال دوجاريك: “نحث جميع الأطراف المعنية على ضبط النفس واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتهدئة التوترات”. مبرزا أن “مينورسو” عبأت «المزيد من عناصرها صباح الأربعاء في المنطقة للمساعدة في نزع فتيل أي توتر، وفتح الطريق أمام حركة السير” المدنية والتجارية، مشيرا إلى أن البعثة ستواصل مراقبة الوضع عن كثب.

شاهد أيضاً

ثاني دولة فى العالم تجيز استخدام لقاح “فايزر” ضد كورورونا

أنباء انفو- أعلنت دولة البحرين إجازة استخدام لقاح شركتي فايزر وبيونتيك، ضد كورونا، لتصبح ثاني …

7 تعليقات

  1. لبات احمد احمادي

    اولا لا توجد حدود موريتانية مغربية بل توجد حدود لموريتانيا مع الصحراء الغربية
    ٢ معبر الكركرات معبر غير شرعي ولا يمكن الصحراويين ان يسمحو بنهب ثرواتهم من المحتل المغربي
    ٣ البوليساريو اذا كانت مدعومة من الجزائر فهي أيضا مدعومة من جنوب أفريقيا و نيجيريا و انكولا و إثيوبيا وكوبا وفنزويلا و…. عشرات الدول مدعومة من كل احرار العالم مدعومة بقوة الحق مدعومة بالقانون الدولي كقضية تصفية استعمار

    • هذا مجرد حلم يتعشعش في خيالك فمنذ متى كانت هناك دولة تفصل المغرب عن الشقيقة موريتانيا؟.هل لم يتم تدريسك لمادتي التاريخ و الجغرافيا ؟ هذا جهل خطير ..لتنويرك فإن مليشيات البوليزاريو من صنع النظام الجزائري نتيجة حقده على المغرب من وقت حرب الرمال و هي التي تحتضنها على أرضها بتندوف و تقوم بتمويلها و تسليحها والتطبيق لها في المحافل الدولية و ذلك ضدا على الشعب الجزائري الشقيق الذي تجمعهم بالمغاربة أواصر القرابة و اللغة و الدين و الأخوة و كلامك هذا فارغ و لا يغير من حقيقة مغربية الصحراء شيء ..و ما يقوم به حاليا عناصر المرتزقة بمنطقة الكرات بإيعاز من كرامات العسكر بالجزائر لن يجني من ورائه إلا الفتنة و ملعون من أيقضها ..

  2. إذا كانت البوليساريو مدعومة من حكام الجزائر المزورون وحكام تلك الدول التي ذكرت والمزورين كذلك والتي تفتخر بها وانت تعرف كيف وصل جلهم إلى الحكم كتبون وغيره. فإن المملكة المغربية الشريفة مدعومة من الله ربنا وربكم وهو الذي يعيننا منذ بداية المسيرة الخضراء في أيدينا المصاحف وفي قلوبنا الإيمان بقضيتنا. فمنذ متى كان لأي صحراء في العالم دولة ومنذ متى كانت الصحراء الغربية المغربية دولة؟وهل لها علم غير الذي سرقه المغبونين بومدين والقذافي من علم فلسطين؟ وأين هي عملة هاته الدولة؟ ونشيدها الوطني الخ….

  3. يوسف بن تاشفين

    المعلق لبات:
    اولا : الصحراء الغربية ليست دولة وبالتالي لا وجود للحدود.
    إنما هي الصحراء المغربية. ً قولها وعمر فمك بها ً كما نقول بالدراجة المغربية.

    ثانيا: معبر الكركرات يصل موريتانيا بالصحراء المغربية ويدخل في نطاق التجارة الدولية والحال أن البوليزاريو ليست دولة ولذلك فإن إغلاق المعبر من طرفها يعد من أفعال العصابات وقطاع الطرق.
    ثالثا : الدول التي تساند عصابة البوليزاريو ليست دول ديمقراطية وكلها دول تعيش على نار هادئة او ساخنة.

  4. يربى المحفوظ

    الحدود التي تتكلم عنها هي الگرکرات وهي الحدود الصحراوية الموريتانية وليست بالغربية، طالما غضت جبهة البوليساريو عن فتح هذه الثغرة التي تعتبر غير شرعية، ومخالفة لما وقع ب عليه بين البوليساريو والمغرب سنة 1991، وتم فتح الثغرة لاحقا سنة 2000،وكان من المنظر تنظيم استفتاء لسكان الصحراء غير ان ذلك لن يتم، والصحراويين ملو الاوعود الكاذبة والامم المتحدة لم تحرك ساكنا، والصحراويبن لم بلقو مكتوفي الايادي وهم ينظرون الى نهب خيراتهم تمر عبر هذه الثغرة من ثم الى انواذببو ثم الى اروبا. كفانا انتظار.

    • هذا مجرد حلم يتعشعش في خيالك فمنذ متى كانت هناك دولة تفصل المغرب عن الشقيقة موريتانيا؟.هل لم يتم تدريسك لمادتي التاريخ و الجغرافيا ؟ هذا جهل خطير ..لتنويرك فإن مليشيات البوليزاريو من صنع النظام الجزائري نتيجة حقده على المغرب من وقت حرب الرمال و هي التي تحتضنها على أرضها بتندوف و تقوم بتمويلها و تسليحها والتطبيل لها في المحافل الدولية و ذلك ضدا على الشعب الجزائري الشقيق الذي تجمعهم بالمغاربة أواصر القرابة و اللغة و الدين و الأخوة و كلامك هذا فارغ و لا يغير من حقيقة مغربية الصحراء شيء ..و ما يقوم به حاليا عناصر المرتزقة بمنطقة الكرات بإيعاز من كبرانات العسكر بالجزائر لن يجني من ورائه إلا الفتنة و ملعون من أيقضها ..

  5. يتكلم هؤلاء المرتزقة وكأن الصحراء كانت دولة قائمة منذ الأزل كالجمهو يةالجزائر ية الشعبية الديمقراطية ووووو ههههه التي صنعتها فرنسا في1962، أنتم تحلمون وتعيشون على الأوهام وستبقون كذلك إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها، تتكلم عن خيراتكم عن أي خيرات ولو كان الأمر كذلك لكانت إسبانيا استفادت منها حين ذلك أسبانيا التي تركت الصحراء المغربية قحلاء جرداء ينتقل فيها البدو من مكان إلى آخر بحتا عن الماء والأكل والكلءللجمال، كونو تحشمو شوية عسكر الجزائر جعلوا منكم عبيد يقتلوكم في الغيران كالفئران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *