الرئيسية / أخبار / دفاع رئيس موريتانيا السابق : هناك تمادي وانتهاك لحصانة موكلنا

دفاع رئيس موريتانيا السابق : هناك تمادي وانتهاك لحصانة موكلنا

أنباء انفو- قال دفاع الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز، بما قال إنه إمعان وتمادي” في انتهاك الحصانة الدستورية لموكلنا.

كما ندد الدفاع فى بيانه بمنع موكله من حقه الدستوري في التنقل، بأمر شفهي يخرق مبدأ المساواة الإجرائية،” ويتجاوز حدود المنع من التنقل وآجاله المحددة بالقانون، وهو فوق ذلك صادر عن سلطة اتهام غير مختصة في اتهام ومتابعة موكلنا “.

وقالت هيئة الدفاع في بيان لها، إن “سلطة اتهام رئيس الجمهورية بالنسبة للوقائع التي حدثت إبان رئاسته هي البرلمان حصرا، طبقا للمادة 93 من الدستور، وعليه فلا يكون للقضاء العادي ولا لوكيل الجمهورية وأعوانه توقيع شيء من تلك الإجراءات بحق الرئيس السابق”.

وأضاف البيان:”تم توقيف موكلنا وحجز جواز سفره بتاريخ 17/08/2020، ومنع من خروج مدينة نواكشوط دون أي سند أو مسوغ قانوني، وذلك بالرغم من أن حرية التنقل داخل التراب الوطني وحرية دخوله وخروجه من آكد الحريات الفردية التي نص عليها الدستور في مادته العاشرة، وأكد عليها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المصادق عليه من طرف موريتانيا، وهذه الحقوق لا تقيد إلا بقانون، أو بقرار قضائي صادر عن القضاء المختص”.

وقال دفاع الرئيس السابق، إنهم تقدموا بعرائض وطلبات إلى وكيل الجمهورية لدى محكمة ولاية نواكشوط الغربية من أجل “تصحيح الإجراءات ورفع حظر التنقل، ووجهنا رسالة مماثلة إلى المدعي العام لدى المحكمة العليا وإلى وزير العدل، وطلبنا لقاء معالي الوزير منذ 07/09/2020 ولم نتلق حتى الآن أي رد”.

وقالت هيئة الدفاع إن “جميع المشمولين في هذا الملف مكنوا من ممارسة حقهم القانوني في التنقل داخل التراب الوطني وخارجه، باستثناء موكلنا وبعض مقربيه، في مخالفة صريحة لنص المادة التمهيدية من قانون الإجراءات الجنائية”.

وأضاف البيان:”إجراء المنع من السفر المخول لوكيل الجمهورية بموجب المادة 40 من قانون الإجراءات الجنائية -إذا افترضنا اختصاصه-إنما يقتصر على منع المشتبه فيه من مغادرة دائرة اختصاص محكمة وكيل الجمهورية، ومحكمة فريق النيابة العامة المكلف بمحاربة الفساد كما هو معلوم هي المحكمة المختصة في قضايا الفساد، وهذه تشمل دائرة اختصاصها جميع التراب الوطني طبقا للمادة 33 من قانون مكافحة الفساد”.

شاهد أيضاً

انتظار تحرك موريتاني لمنع حرب جديدة بين المغرب والبوليساريو

أنباء انفو- لا تحرك ولا تعليق يصدر عن القيادة فى موريتانيا حول إقدام جبهة البوليساريو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *