الرئيسية / أخبار / المغرب: عقوبة عدم ارتداء الكمامة خارج المنزل الحبس وغرامة 1300 درهما

المغرب: عقوبة عدم ارتداء الكمامة خارج المنزل الحبس وغرامة 1300 درهما

أنباء انفو- أعلن المغرب فرض ارتداء الكمامة على كل من يخرج عن بيته.

وأكد بلاغ وزارة الداخلية المغربية الصادر فى الرباط السبت 25 يوليو ، أن وضع الكمامة إجباري بالنسبة لجميع الأشخاص من أجل التنقل خارج مقرات سكناهم في المغرب،  وعدم ارتداءها يعرض المواطن لعقوبة “الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد”، هذا ما أوردته مصالح وزارة الداخلية المغربية في بلاغ لها.
وأكد البلاغ أنه “من منطلق الحرص الثابت والمتواصل على صيانة صحة وسلامة المواطنات والمواطنين وبغاية تفعيل كافة التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) وتطويق رقعة انتشاره، وأمام تسجيل تهاون وتراخي بعض الأفراد في التقيد بالضوابط الإجبارية المقررة لهذه الغاية، تؤكد السلطات العمومية أن وضع الكمامة واجب وإجباري بالنسبة لجميع الأشخاص من أجل التنقل خارج مقرات سكناهم”.
وأضافت ،أن كل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292 ، والتي تنص على عقوبة “الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد”.
وكشف البلاغ عن: ” تصميم السلطات العمومية  الثابت على التطبيق الصارم للضوابط الإجبارية ، حيث لن تتوانى بكل حزم ومسؤولية، عن توقيع العقوبات القانونية المنصوص عليها في حق كل من ثبت إخلاله بإلزامية وضع الكمامة الواقية وتهديده للأمن الصحي والنظام العام”.
يأتي هذا البلاغ  على اثر تسجيل ارتفاع في الإصابات  بفيروس كورونا خلال الأيام الاخيرة، نتيجة تراخي المواطنيين في تطبيق الاجراءات الاحترازية الصحية.

شاهد أيضاً

انواكشوط : ردود متباينة على وثيقة منسوبة للقضاء حول إجراءات التحقيق مع شخصيات سامية

أنباء انفو- تضاربت الآراء واختلفت المواقف فى موريتانيا حول وثيقة منسوبة إلى القضاء جرى تداولها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *