أخبارأخبار عاجلةإقتصادعربي

اتفاق جديد بين موريتانيا وشركة بريتش بتروليوم

أنباء انفو- وقعت موريتانيا الأحد وشركة بريتش بتروليوم، فى لندن ، الأحد ، اتفاقا جديدا يتعلق بتطوير الطاقات النظيفة ودمجها في انتاج الغاز الطبيعي.

ووقع الاتفاق عن الجانب الموريتاني وزير الطاقة والنفط والمعادن محمد ولد عبد الفتاح وعن مجموعة ابريتيش بتروليوم نورمان كريستي رئيس منطقة أفريقيا الغربية في المجموعة.

ويهدف هذا الاتفاق الي دراسة الخيارات الفنية والتجارية التي تضمن تطوير الطاقات النظيفة واستخدامها في انتاج الغاز الطبيعي المسال من اجل خفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية الإنتاج.

و يدخل الاتفاق في إطار تقاطع الأهداف الاستراتيجية لموريتانيا مع الشركة المذكورة حيث وضعت الدولة تطوير الطاقات النظيفة ضمن أهدافها الاستراتيجية وهو ما يتماشى مع الأهداف المعلنة من طرف شركة بريتش بتروليوم حيث تسعى هذه الأخيرة منذ فترة لتقليل انبعاث الكربون في مجمل عملياتها الإنتاجية .

ويشكل انتاج الغاز المسال باستخدام الطاقة النظيفة قيمة مضافة للغاز المنتج ورفعا لنوعيته.

ويشكل انتاج الغاز الطبيعي دون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون هدفا تسعي اليه كبريات الشركات الدولية في المجال كما تسعي اليه البلدان المنتجة.

وسيمكن هذا الاتفاق من وضع الاليات التنفيذية لدراسة الخيارات الفنية والتجارية التي تضمن الاستفادة القصوى من المصادر الوطنية للطاقات النظيفة وتمكين موريتانيا من لعب الدور الذي يناسب قدراتها في المجال خاصة مع وجود مخزون هام من الطاقات النظيفة بالإضافة الي مخزون الغاز الطبيعي

ومن المعروف ان موريتانيا تحوي مصادر طاقة نظيفة هائلة خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية و هي موارد محلية مستديمة تسعى الدولة لاستخدامها في تطوير قطاع الطاقة عموما والصناعات المرتبطة بإنتاج الغاز خصوصا.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button