الرئيسية / أخبار / جهود دولية فى موريتانيا لجمع مليار دولار

جهود دولية فى موريتانيا لجمع مليار دولار

أنباء انفو – تختتم اليوم الأربعاء نقاشات بدأها أمس فى انواكشوط ، ممثلون عن بلدان وهيئات دولية لجمع موارد مالية جديدة في إطار متابعة تعهدات مالية سابقة ناهزت ملياري دولار كانت قد التزمت بها هذه الجهات الدولية في شهر ديسمبر العام الماضي، لصالح التنمية ومكافحة الإرهاب في تجمع بلدان الساحل الأفريقي الخمسة.

لقاء هو الأول الذي يعقد بهدف متابعة التعهدات السابقة من قبل الأمانة الدائمة لمجموعة دول الخمس بالساحل بجمع التمويل للبرامج ذات الأولوية لمجموعة الدول الخمس.

وكانت بلدان وهيئات دولية تتقدمها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قد وافقت في شهر ديسمبر2018 على تعهدات مالية ناهزت 2.4 مليار دولار لصالح جهود المجموعة الإقليمية للتنمية ومكافحة الإرهاب.

وأكد وزير الاقتصاد والصناعة الموريتاني الشيخ الكبير مولاي الطاهر، لدى افتتاحه مؤتمر “المتابعة لجمع التمويلات “أن بلاده ستظل وفية تجاه ما وصفه بالعمل ضمن التكتلات الجهوية والإقليمية، لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجهها المنطقة.

وأضاف ولد الطاهر أن بلدان الدول الخمس تواجه تحديات جساما، منها ما هو عابر للحدود ذي صلة بالتهديد الإرهابي وتجارة المخدرات والأسلحة والهجرة السرية، ومنها ما هو داخلي ذو صلة بآثار التقلبات المناخية وبضعف مستوى التنمية البشرية. على حد وصفه. 

وأوضح وزير الاقتصاد الموريتاني أن حزمة المشاريع التنموية المقدمة من طرف المجموعة لمؤازرة جهود التصدي للإرهاب تضم 40 مشروعا هيكليا بكلفة إجمالية تناهز 1.7 مليار يورو.

وخلص الوزير الموريتاني إلى أنه من أجل الوفاء بتلك الالتزامات تم إنشاء آلية لمتابعة تعبئة التعهدات شملت إنشاء لجنة للمتابعة وتجمع للمانحين يعقد اجتماعه الحالي الأول في نواكشوط.

الأمين الدائم لمجموعة الخمس في الساحل مامان صامبا سيديكو، ركز في مداخلته أمام حضور المؤتمر على أهمية هذا الاجتماع في إطار ما وصفه بالعمل على تحقيق الأهداف التي حددتها مجموعة الدول الخمس، موجها شكره للشركاء الذين واكبوا المجموعة فيما يخص تعزيز قدرات الأمانة الدائمة من أجل الاطلاع بمهمتها على أكمل وجه

وينعقد اجتماع نواكشوط لتجميع الموارد المالية لمكافحة الإرهاب بدول الساحل بعد إعلان مجموعة “إيكواس”، إضافة إلى موريتانيا وتشاد، السبت، خطة عمل لمكافحة الإرهاب بقيمة مليار دولار.

وقال رئيس النيجر محمدو إيسوفو، في خطاب أمام مؤتمر القمة الطارئة لـ”إيكواس”، إن المجموعة قررت “جمع هذه المساهمات المالية على أن تعرض الخطة وتمويلها في ديسمبر/كانون الأول خلال القمة المقبلة للمجموعة.

وبحث قادة وممثلو حكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، السبت، إجراءات التصدي لتنامي خطر الإرهاب في المنطقة.

شاهد أيضاً

تحرك نحو وضع مدونة قانونية لحماية المرأة الموريتانية

أنباء انفو- بدأ فى موريتانيا تحرك نشط يسعى إلى وضع مدونة قانونية قوية تحمى المرأة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *