أخبارأخبار عاجلةعربي

“الشرق الأوسط” : حكومة موريتانيا الجديدة خلت من المحاصصة لصالح الكفاءة

أنباء انفو- وصف كاتب خبر تحليلي نشرته صحيفة الشرق الأوسط الصادرة اليوم السبت فى لندن ، تعليقا على إعلان أول حكومة فى عهد رئيس موريتانيا الجديد محمد ولد الشيخ محمد أحمد الغزواني ، بأنها حكومة كفاءات لا حكومة محاصصة سياسية.

وجاء فى الصحيفة السعودية الصادرة فى لندن ، أن “اللافت في هذه الحكومة هو خلوها من أي محاصصة سياسية؛ حيث غابت عنها أحزاب المعارضة، التي دعمت ولد الغزواني في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وبعض الشخصيات التي كانت وازنة في أحزاب المعارضة واستقالت منها لدعم الرجل، كما كان تمثيل حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم ضعيفاً”.
وأشارت الصحيفة إلى أهمية حضور “وجوه جديدة من ذوي الكفاءات، إذ كان خمسة من الوزراء الجدد يعملون في منظمات دولية، من ضمنها البنك الدولي و”اليونيسيف” وهيئات إقليمية وقارية أخرى” كما أن سيدة فى الحكومة الجديدة تحمل إضافة إلى جنسيتها الموريتانية جنسية آلمانية، لكونها تنحدر من أب موريتاني وأم ألمانية.
وتضيف “الشرق الأوسط ” أن الموريتانيين يراهنون ” على هذه الكفاءات من أجل تجاوز المشكلات الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ومحاربة الفساد ” و”تحقيق إصلاح شامل في قطاعات الخدمات الأساسية من تعليم وصحة وتشغيل”.
كما أشارت الصحيفة إلى” أن اللافت أيضا في الحكومة الجديدة ارتفاع مستوى تمثيل شريحة العبيد السابقين، وهي الشريحة الاجتماعية المعروفة محلياً باسم “الحراطين” والتي أسندت لوزراء منحدرين منها خمس وزارات، وهو رقم قياسي جديد لاقى ارتياحاً واسعاً في الأوساط الحقوقية والمجتمع المدني الموريتاني”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button