الرئيسية / أخبار / فضيحة تهز شركة Smcp وسط أزمة تهدد قطاع السمك الموريتاني

فضيحة تهز شركة Smcp وسط أزمة تهدد قطاع السمك الموريتاني

أنباء انفو – اختتمت اللجنة الوطنية لتسويق الأسماك الموريتانية ، مساء أمس الإثنين اجتماعها الدوري فى عاصمة موريتانيا الإقتصادية (انواذيبو) دون ان تخرج بنتيجة قد تساعد فى إبعاد القطاع الصناعي الوطني لصيد السمك عن حافة الإنهيار.

اللجنة وحسب تصريح أحد أعضائها ل”أنباء انفو” خرجت من قاعة الإجتماعات كما دخلت إليها .. لا عروض .. ولازبناء يرغبون فى شراء سمك موريتانيا ..حتى تقترح اللجنة السعر المناسب لبيع السمك الذى اكتظت به مخازن التثليج دون ان يجد طريقا إلى الأسواق الدولية!.

أثناء إعداد”أنباء انفو” تقريرا حول الوضعية الحرجة التى يمر بها قطاع صيد السمك فى موريتانيا وخلال بحثها عن الأسباب الموضوعية للأزمة، وجدت أنه ومباشرة بعد انتهاء الراحة البيولجية الأخيرة صادقت شركة تسويق الأسماك الموريتانيةSmcp على تخفيض سعر طن السمك ب2000 دولار وبذلك السعر الجديد تمكنت بواخر الصيد الصينية الموريتانية المشتركة من بيع 430 طن لصالح شركة “انشيراي” اليابانية العملاقة.

وكعادتها بعد دخول شركة يابانية كبيرة فى عرض لشراء السمك تحذو حذوها معظم الشركات اليابانية الاخرى المهتمة .

“الفضيحة” أنه وفور اكتمال الشحن إلى الشركة اليابانية المذكورة وقبل ان تنتهي مدة صلاحية العرض ظهر على الموقع الإلكتروني لشركة التسويق الموريتانيةSmcp بلاغ يطلب من الزبناء تقديم عروض تجارية جديدة وذلك رغم أن شركات يابانية كانت تباشر عملية شحن سمك اشترته من شركات موريتانية بسعر العرض المعمول به .

أوقفت الشركات اليابانية ومنها “انيوتشو” التى أكملت مع زبونها الموريتاني جميع متطلبات الشحن القانونية إلى عملية الشحن فى انتظار السعر الجديد المفترض ان يكون سعرا أقل.

المفاجاة التى صدمت اليابانيين قد لا تكون أن شركة التسويق Smcp أعادت سعر الطن إلى الإرتفاع ب2000 دولار . . بل الخلبطة فى نظام التسويق لدى الشركة المذكورة .. خلال فترة تسويق واحدة سعران مختلفان اختلافا كبيرا جدا..!.

ثم كيف يسمح خلال فترة عرض تجاري واحد لشركات معينة ان تبيع مخزونها من الأسماك بسعر محدد ويمنع على شركات وطنية أخرى ان تبيع بنفس السعر ..!.؟.

حديث يجرى تداوله لا تسطيع “انباء انفو” نفيه او تأكيده يفترض وجود صفقة خاصة جرت من تحت الطاولة بين جهة داخل شركة Smcp ربحت بموجبها عشرات الملايين يقابل ذلك حديث آخر يفترض أصحابه ، أن الفضيحة مردها سوء خبرة وتدبير إدارة شركة غير مالكة للسمك وغير مستهلكة له .. ومع ذلك يقول هؤلاء ، إنها مصدر كل المصائب عليه!.

شاهد أيضاً

تقرير : السياحة إلى موريتانيا انخفضت فى “العشرية”الماضية بنسبة 90%

أنباء انفو- كشفت تقارير دولية عززتها مصادر محلية اطلعت عليها “أنباء انفو” أرقاما ونسبا مهولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *