الرئيسية / أخبار / فوربس : 13 بلدا إفريقيا فى قائمة الأفضل لممارسة الأعمال

فوربس : 13 بلدا إفريقيا فى قائمة الأفضل لممارسة الأعمال

أنباء انفو- نشرت المجلة الأمريكية المتخصصة فى عالم ريادة المال والأعمال ، قائمة جديدة بمناسبة العام الجديد (2019) ضمت 161 دولة فى العالم تعد حسب الترتيب الأفضل لممارسة الأعمال.

وجاء المغرب فى صدارة 13 بلدا إفريقيا شملتها القائمة حيث جاء فى المرتبة 62 عالميا تبعه السيشل المرتبة 66 و تونس فى المرتبة 82 وبوتسوانا 83 وروندا 90 كينيا 93 وغينيا 94 ومصر 95 وناميبيا 96 والسنغال 100 وزامبيا 103 وجزر الرأس الأخضر 104 حسب الصحيفة الدولية التى تستند في تصنيفها للدول إلى عدد من المعايير المتنوعة، التي تتضمن حقوق الملكية والابتكار والضرائب والتكنولوجيا ومستوى الفساد وجودة البنى التحتية وحجم السوق والمخاطر السياسية وجودة الحياة والقوى العاملة، إضافة إلى الحرية الاقتصادية والمالية والبيئة الاستثمارية، علاوة على أنها تستعين ببيانات عدد من المؤشرات الدولية، مثل: تقرير مزاولة الأعمال، الذي يصدره البنك الدولي، وتقرير الحرية الاقتصادية الذي تصدره “هيريتيج فاونديشن”، فضلاً على تقرير التنافسية العالمي، الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي وغيرها.

وأشارت المجلة إلى أن “المغرب استفاد من قربه من أوروبا، ومن العمالة الرخيصة نسبيا، من أجل خلق اقتصاد متنوع ومفتوح” وأكدت المجلة أن “المملكة استثمرت في الموانئ والنقل والبنية التحتية الصناعية لتصبح مركزا وسيطا للأعمال في جميع أنحاء إفريقيا”.

وسلطت المجلة الضوء على كيفية تحسن القدرة التنافسية، وضمان نمو مطرد، وانخفاض التضخم، وانخفاض البطالة. كما تحدثت عن تمكن المغرب من خلال العديد من الاتفاقيات التجارية من “إلغاء الدعم المقدم للمحروقات، مما خفض بشكل كبير النفقات التي كانت تثقل كاهل الميزانية”.

شاهد أيضاً

انتظار فى موريتانيا لإعلان تفاصيل إلغاء صفقة مثيرة أبرمت فى عهد الرئيس السباق

أنباء انفو- توقعت مصادر موريتانية مسؤولة تحدثت إلى “أنباء انفو” صدور إعلان مفصل حول مصير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *