الرئيسية / أخبار / موريتانيا مهتمة بخط أنبوب الغاز أبوجا الرباط

موريتانيا مهتمة بخط أنبوب الغاز أبوجا الرباط

أنباء انفو- كشفت مصادر اقتصادية متطابقة  أن موربتانيا ودولا أخرى فى شمال غرب إفريقيا مهتمة كثيرا بخط أنبوب الغاز الممتد من آبوجا فى نيجيريا إلى الرباط بالمملكة المغربية .

وأكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة فى المغرب، عزيز الرباح، أن الدراسات المتعلقة بمشروع خط أنبوب نقل الغاز بين المغرب ونيجيريا لا تزال جارية، وأن بلدان غرب إفريقيا، بما فيها موريتانيا، مهتمة “للغاية” بالمشروع.

وقال الرباح في حوار نشر ضمن العدد الجديد من أسبوعية “لافي إيكو”، إن الدراسات المتعلقة بخط أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا لاتزال مستمرة، كما أن اللجنة المشتركة لا تزال تواصل عملها. متابعا أن السنغال التي تقف إلى جانب المغرب، يمكن لها أن تصبح عضوا منتجا كذلك، الأمر الذي سيمكن من تدعيم المشروع.

وفي السياق ذاته، أكد رباح قبل أيام أن مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والجزائر، الذي تم الاتفاق على تسريع إنجازه مؤخرا، لن يلغي المشروع المغربي النيجيري المماثل، وأن المملكة لا تحسد الجزائر بعد توقيعها على اتفاق للإسراع في إنشاء أنبوب للغاز مع نيجيريا.

وفي 15 أكتوبر المنصرم اتفقت الجزائر ونيجيريا على ضرورة تفعيل اتفاق سابق أبرم في الثمانينيات ويقضي بإنشاء خط أنبوب الغاز “لاغوس الجزائر” الذي يمر عبر النيجر.

وفي ديسمبر 2016، أطلق المغرب ونيجيريا في العاصمة أبوجا، مشروع إنجاز الخط الإقليمي لأنابيب الغاز. ‎‎

شاهد أيضاً

كلمة رئيس موريتانيا فى مهرجان المدن القديمة

أنباء انفو- وجه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز كلمة خلال حفل افتتاح مهرجان المدن القديمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *