أخبارأخبار عاجلةعربي

الرئيس الفرنسي: لن يكون هناك حل فى الساحل إذا لم تستقر ليبيا

أنباء انفو- قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إن الوضع في الساحل الأفريقي لن يحل فعليا طالما استمرت حالة عدم الاستقرار في ليبيا التي فتحت الطريق للارهاب ولعمليات الاتجار في المخدرات والبشر والسلاح.


وأضاف ماكرون – في كلمته اليوم أمام مؤتمر سفراء فرنسا بقصر الإليزيه – ” طالما لم نحقق الاستقرار في ليبيا سيكون من المستحيل احلال استقرار دائم في الساحل” ، مشيرا الى اتخاذ مبادرات لمكافحة عمليات الاتجار غير الشرعية وشبكات تهريب البشر بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي والمنظمة الدولية للهجرة.

وأشار الى أولوية مكافحة الارهاب بالنسبة لفرنسا وانخراطها عسكريا في منطقة الساحل الأفريقي منذ عام 2013 للتصدي لهذه الآفة.

ولفت الى أن وجود قوة “برخان” الفرنسية ، بالاضافة الى بعثة الأمم المتحدة “مينوسما” في الساحل سمح بتجنب الأسوأ في هذه المنطقة وبتنظيم انتخابات في مالي خلال الشهر الجاري ، مشددا على ضرورة مواصلة مكافحة الارهاب بنفس القوة بالرغم من الانتصارات الكبيرة التي تحققت خلال الأشهر الأخيرة.

وأشار الى دعم بلاده للتعجيل بتشكيل القوة المشتركة لدول مجموعة الساحل الخمس من خلال جمع التمويل وتشجيع العمليات الأولى لهذه القوة حتى يتحقق الاستقرار على نحو دائم ، مشيرا الى ضرورة تعزيز التعاون مع الجزائر التي تواجه أيضا خطر الارهاب ، وكذلك مع نيجيريا والكاميرون في مواجهة جماعة “بوكو حرام”. 

وأبرز الرئيس الفرنسي دعم بلاده للاتحاد الأفريقي ومطالبته بذلك في قمة نواكشوط في يوليو الماضي، مشيرا الى اعتزامه بحث هذا الأمر قريبا مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب ، وكذلك الرواندي بول كاجامي الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي ، داعيا الى تشكيل قوات أفريقية للسلام تحظى بالمصداقية ولديها تمويل مستقر ، وذلك بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والمنظمات الإقليمية.

ونوه بالجهود التنموية المبذولة بالتوازي مع العمليات العسكرية عبر انشاء “التحالف من أجل الساحل” بالتعاون مع ألمانيا وعدد من المانحين الدوليين، مشيدا بالنتائج التي تحققت في موريتانيا والنيجر وتشاد ، مؤكدا الحاجة للعمل في الأشهر القادمة على استعادة الاستقرار في بعض مناطق مالي وبوركينا فاسو. 

وعلى جانب آخر ، نبه ماكرون بأن أفريقيا هي القارة التي سيتحدد فيها مستقبل الفرنكوفونية واللغة الفرنسية وتأثير فرنسا الثقافي ، مشيرا الى أنه في هذا الاطار عبر عن دعم فرنسا لمرشح الاتحاد الأفريقي لمنصب الأمين العام للمنظمة.
– أنباء انفو- أ ش أ

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button