الرئيسية / أخبار / غاز موريتانيا و السنغال المنتج عام 2021 يواجه تضاربا فى النسب !

غاز موريتانيا و السنغال المنتج عام 2021 يواجه تضاربا فى النسب !

أنباء انفو- وسط تضارب فى التصريحات السنغالية والموريتانية حول الحصة المحددة لكل طرف المبينة  فى اتفاقية تقاسم انتاج حقل الغاز المشرك بين البلدين الجارين ،  نقلت  صحيفة‘‘آجانسي كوفين –  Agenceecofin ‘‘ الفرنسية عن  شركة بريش بيتروليوم ( BP ) أنه بالإمكان بيع الغاز الطبيعي المسال المتوقع إنتاجه ابتداء من العام 2021 على الحدود البحرية بين السنغال وموريتانيا في أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية أو في أي مكان آخر.

وقال أندريس جيفارا مدير تطوير أعمال الغاز في شركة بريتش  بيتروليوم، “أفترض أن المشترين المحتملين سيفكرون في أوروبا لسبب بسيط للغاية: القرب الجغرافي.

كما يوفر موقع الحقل أيضاً خيارات لسوق أمريكا الجنوبية المتنامي حيث نرى البرازيل تصبح مستورداً للغاز الطبيعي المسال على وجه الخصوص كما يسمح لنا موقع حقل السلحفاة بأن نكون منافسين في آسيا.

زمن المتوقع أن ينتج المشروع ، الذي سيبدأ تشغيله في عام 2021 ، في المرحلة الأولى بين 2.3 و 2.5 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

إلى ذلك يستمر  التناقض فى التصريحات المتعلقة بالموضوع الصادرة  عن مسؤولين فى السنغال وموريتانيا المحددة لنسبة كل طرف.

مسؤول رفيع فى حكومة  انواكشوط نفى ل‘‘أنباء انفو‘‘ صحة التصريحات السنغالية التى أشارت إلى أن حصة موريتانيا لا تصل نسبتها  10%   وقال المسؤول الذى فضل عدم ذكره بالإسم إن الإتفاق الموقع بين حكومة بلاده والحكومة السنغالية حدد نصيب كل طرف من الإنتاج بنسبة  50%  .

المسؤول الموريتاني انتقد التصريحات السنغالية واعتبرها غير دقيقة ولا ترتكز على أساس!. 

  • أنباء انفو – مركز الصحراء – agenceecofin

 

شاهد أيضاً

أول دولة تعلن معاقبة السعودية بعد إعلانها وفاة خاشقجي

أنباء انفو- قررت  وزارة الخارجية الأسترالية، ان لايشارك أي من مسؤولي البلاد في مؤتمر مبادرة …

تعليق واحد

  1. سعدنا الموريتاني

    السلام عليكم ورحمة لله وبركاته لاأخفيكم اني كمواطن موريتاني قد انتابني القلق حيال تصريحات المسسئول السنغالي فيما يتعلق بنسبة بلدنا من الغاز الطبيعي واللذي أتأمل وأرجو من الله العلي القدير ان يكون نعمة علي الدولتين الشقيقتين. وان يديم التآخي بينهما والأمن والاستقرار
    ولاكن كان يجب علي صاحبنا آن يعلن عن نفسه ويوضح النسبة الموريتانية من الغاز دون أن يتركنا لعبة التصريحات الوهمية كاللتي.تمنينا بما ليس لنا أتريد أن تحرمنا من حقنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *