أخبارأخبار عاجلة

منظمة : موريتانيا فى خطر …!

أنباء انفو- حذرت منظمات غير حكومية من خطر قريب يهدد الإنسان والحيوان فى موريتانيا .

وناشد  الشبكة الموريتانية للمنظمات غير الحكومية ، حكومة البلاد الإسراع بتنفيذ خطة استعجالية شاملة لمواجهة مجاعة يعانيها الآلاف ولتدارك ما تبقى من الثروة الحيوانية الموريتانية التي تواجه منذ أشهر انعدامًا حادًا للمراعي بسبب نقص الأمطار والأعلاف وغلاء أسعارها.

وأكدت في مذكرة وزعتها أمس أن على الحكومة الموريتانية الإسراع في تنفيذ خطة الاستعجال التي وضعتها لإغاثة السكان الذين يواجهون مجاعة غير مسبوقة، داعية للتركيز على المواطنين الفقراء الأكثر هشاشة كالمسنين والأطفال والحوامل والمراضع.
ودعت السلطات إلى بذل المزيد من الجهود لحماية المواشي التي يعتمد عليها 80% من السكان الموريتانيين في حياتهم اليومية، وذلك بتوفير الأعلاف وتهيئة أدوات تسيير الوسط الرعوي الهش، وتوفير المزيد من نقاط الماء.
وأوضحت الشبكة في مذكرتها أن الوسط البيئي الموريتاني مهدد بقطع المنمين للأشجار من أجل تعليف مواشيهم.
وأشارت أن موسم الأمطار لعامي 2017/2018 قد تميز بعجز كبير مقارنة مع الموسم الطبيعي، حيث بلغ العجز السنة الحالية نسبة 52% في عدد المحطات مقارنة مع العام الماضي، ونسبة 39% مقارنة مع السنوات الطبيعية 1981-2010.
ونجم عن هذا العجز نقص حاد في المراعي في المناطق ذات الكثافة الحيوانية، مضافا لمحدودية نقاط الماء بفعل ندرة المياه الجوفية ونضوب الآبار.
وكان برنامج الغذاء العالمي قد دق حديثآً ناقوس الخطر إزاء معاناة أكثر من أربعمئة ألف مواطن موريتاني من المجاعة بسبب نقص الأمطار وطول فترة الصيف المتواصلة منذ خريف 2017.
وصرح البرنامج عن انطلاق عمليات توزيع على السكان الذين يواجهون جفافا غير مسبوق قضى على معظم مواشيهم واضطرهم لتعليف أبقارهم بالملابس المقطعة، وحرمهم من قوتهم اليومي.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button