أخبارأخبار عاجلة

ولد ابنو : الأزمة الجديدة بين المغرب والبوليساريو مبعثها الإهتمام الدولي بالمنطقة

أنباء انفو-  وجهت الخارجية الجزائرية مساء الخميس،  اتهامات  إلى جارتها المغرب،  بأنها تنتهك حقوق الإنسان فى الصحراء .

وجاءت الإتهامات الجزائرية ردا على رسالة  وجهاها عاهل المملكة المغربية محمد السادس ، إلى الأمين العام للأمم المتحدة ، تفيد أن الجزائر شجعت البوليساريو على نقل بعض قواعدها إلى المنطقة منزوعة السلاح مجاورة للجدار الرملي  بإقليم الصحراء جنوب المغرب.

سريعا ردت الجزائر على الرسالة بالقول ‘‘ان القضية الصحراوية هي قضية تصفية استعمار‘‘.

واكد الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية عبد  العزيز بن علي الشريف ، ان الجزائر ‘‘تسجل بقلق انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة‘‘.

إلى ذلك وفى معرض تعليقه على موجة الإتهامات بين الجارتين (المغرب ، الجزائر)  قال الدكتور بدي ولد ابنو  ، مدير مركز الأبحاث والدراسات العليا أستاذ جامعة دولفين الفرنسية ، إنه  اذا وضعنا جانبا المستوى التقليدي فى الموضوع أو التصريحات والتصريحات المضادة ، نتأكد أنها انعكاس لتحولات  استراتيجية مصدرها الإهتمام الدولي بإفريقيا ومنطقة النزاع خصوصا.

وأشار ولد أبنو الذى كان يتحدث إلى تلفزيون ‘‘الحدث‘‘ حول أسباب تجدد التوتر فى منطقة الصحراء جنوب المغرب،  إلى أن الإهتمام العالمي بالقارة الإفريقية ومنطقة النزاع دفع أطراف النزاع : المملكة المغربية  من جهة ، الجزائر و البوليساريو من جهة أخرى إلى محاولة إعادة التموقع مجددا .. كل  طرف يريد إثبات وجوده.

 

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button