الرئيسية / أخبار / لماذا رفضت ‘‘الفرانكفونية ‘‘ طلب السعودية الإنضمام ..؟

لماذا رفضت ‘‘الفرانكفونية ‘‘ طلب السعودية الإنضمام ..؟

اليوم الأربعاء ، هو ثاني أيام أسبوع ” الفرانكفونية” العالمية ، وسؤال يطرح نفسه لماذا رفض طلب تقدمت به المملكة العربية السعودية للإنضمام إلى المنظمة التى لا تشترط بنود الإنضمام إليها ، ان تكون اللغة الفرنسية اللغة التاريخية أو الرسمية للبلد المنتمي.

هناك مثلا ،  لاوس وفيتنام وألبانيا،  الفرنسية ليست لغة رسمية، إلا أن هذه البلدان جزء من المنظمة الدولية للفرانكفونية، إذ أنه وفقا  للنظام الأساسي للمنظمة  “أن تكون اللغة الفرنسية ليست اللغة الرسمية للدولة الطالبة لعضوية المنظمة، فذلك لا يشكل عائقا أمام عضوية هذه الدولة .

الطلبات يتم النظر فيها حسب المكانة التي تحتلها اللغة الفرنسية في البلد المعني”. ولهذا السبب فإن المنظمة الدولية للفرانكفونية تضم حاليا 84 بلدا عضوا، 54 منها هي أعضاء كاملة الحقوق، من بينها موريتانيا والمغرب وتونس ومصر ولبنان وجزر القمر وجيبوتي. بينما تعتبر 26 دولة وحكومة “كأعضاء مراقبة”، على غرار الإمارات العربية المتحدة، في حين هناك 4 دول تعتبر أعضاء مساهمة أو شريكة، ومنها دولة قطر.

أما المملكة العربية السعودية، فقد تقدمت بطلب للحصول على عضوية المنظمة الدولية للفرانكفونية ، إلا أنه وإن لم يكن عدم وجود ارتباط تاريخي أو ثقافي مع االفرانكفونيةحجر عثرة في حد ذاته،  فقد لعبت عناصر أخرى ضد انضمام المملكة  إلى المنظمة، ليتم رفض طلبها بعد قمة نوفمبر 2016 التي عقدت في مدغشقر ، حسب ما أفادت قناة TV5Monde ، ووسائل الإعلام للفرانكفونية، السبب المعلن من قبل المنظمة الدولية للفرانكفونية ، هو أن الملف السعودي لم يكن مكتملا، غير أن رئيس وزراء كندا كان قد تحدث وقتها عن أن أسباب الرفض تعود إلى عدم احترام المملكة للقيم “الفرانكفونية” للديمقراطية وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين. تجدر الإشارة إلى أن الفرنسية هي اللغة الرسمية لما يقرب من 30 دولة ذات سيادة. كما أنها اللغة الوحيدة التي يمكن التحدث بها في الهيئات الرسمية في 13 دولة،  بما فيها بنين وكوت ديفوار ومالي.

 ويتحدث اللغة الفرنسية نحو 274 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، وفقا لتقدير المنظمة الدولية للفرانكوفونية في عام 2014. وتعد  أفريقيا القارة الأكثر استخداما بـ 82.6 مليون شخص من المتحدثين.

شاهد أيضاً

المجلس الأعلى للقضاء فى موريتانيا يجتمع بالقصر الرئاسي

أنباء انفو- عقد المجلس الأعلى للقضاء  فى موريتانيا اليوم الاثنين ، جلسته السنوية بالقصر الرئاسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *