أخبارأخبار عاجلةثقافة وفن

حقائق مثيرة يجهلها الكثيرون عن توقيت غرينيتش

أنباء انفو- حقائق مثيرة لا يعرف الكثير منا عن التوقيت العالمي المعروف بتوقيت ‘‘كرينتش‘‘ وهذه الحقائق يمكن تفصيلها فى عشرة نقاط:

1- حتى منتصف القرن التاسع عشر لم يكن هناك حاجة للبحث عن توقيت عالمي، فقد كان لكل منطقة توقيت زمني خاص بها، ولكن مع زيادة السفر وحركة التجارة والحاجة إلى المزيد من الاتصالات، أصبح هناك حاجة إلى أن تكون هناك نقطة انطلاق زمنية عالمية مقبولة وكانت مدينة غرينيتش.

2- تقع مدينة غرينيتش جنوب شرق لندن وتعتبر واحدة من أجمل المدن البريطانية، وهي المدنية التي تمثل قلب العالم، وقد مرت غرينيتش بعدة محطات تاريخية قبل أن تصبح المدينة التي تحدد التوقيت العالمي.

3- في عام 1670 أنشأ الملك تشارلز الثاني «المرصد الملكي» في مدينة غرينيتش، والذي لعب دورا كبيرا في تحديد مواقع الأجرام السماوية وتطوير أنظمة الملاحة البحرية لتجار البحر والمستكشفين، وتم تحديد خط الطول الذي يمر بالمرصد ليكون نقطة التوقيت العالمي.

4- بعد 10 سنوات من اختيار مدينة غرينيتش للتوقيت العالمي، تعرض المرصد الملكي لأول حادث إرهابي دولي، فقد قام رجل فرنسي من العامة بمحاولة تفجير المرصد بإلقاء قنبلة عليه.

5- خط غرينيتش الذي يمر بالمدينة تم اعتماده ليكون «صفر الزمان» ويقسم هذا الخط نصفي الكرة الأرضية إلى نصفين شرقي وغربي.

6- في عام 1884دعا الرئيس الأميركي تشيستر آرثر إلى مؤتمر «خطوط الطول العالمي»، حضرته 25 دولة يمثلها 41 مندوبا لتحديد خط الطول للتوقيت العالمي، وفازت مدينة غرينتش، ومنذ ذلك الحين يتم حساب التوقيت العالمي في جميع أنحاء دول العالم وفقا لبعدها عن خط غرينيتش.

7- المدن التي تقع شرق خط غرينيتش يتم قياس الزمن فيها ب(+) زائد توقيت غرينيتش، بينما الدول التي تقع غرب الخط فيتم قياس الزمن فيها (-) ناقص توقيت غرينيتش، ويشار لتوقيت غرينيتش اختصارا بGMT.

8- جميع الدول العربية تقع شرق خط غرينتش، باستثناء دولتين فقط هما المغرب وموريتانيا، فمثلا التوقيت في الكويت والسعودية يكون +3 ساعات وفقا لغرينيتش، بينما المغرب وموريتنا يمر من خلالهما خط غرينيتش وبالتالي يصبح توقيتهما هو توقت مدينة غرينيتش نفسه .

9 – أظهرت دراسة قام بها العلماء في عام 2015 وجود خطأ في تحديد مكان خط غرينيتش، حيث اكتشف العلماء أن الخط يبتعد عن مكانه التاريخي بأكثر من 100 متر.

10- ليس توقيت غرينيتش هو الوحيد المستخدم في العالم، ففي عام 1972 اعتمد مؤتمر دولي توقيتا اخر يطلق عليه UTC «التوقيت العالمي المنسق» ويعتمد على الساعات الذرية ويستخدم في مجال الطيران، ورغم أن هذا التوقيت لا يختلف عن توقيت غرينيتش سوى بأجزاء من الثانية، فان العلماء يرون أنه أكثر دقة من غرينيتش.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button