الرئيسية / أخبار / الكشف عن شروط مغربية للدخول فى مفاوضات بشأن ملف الصحراء

الكشف عن شروط مغربية للدخول فى مفاوضات بشأن ملف الصحراء

أنباء انفو- نقلت منابر إعلامية مغربية ما قالت إنه ردمغربي على الدعوة الأخيرة التي وجهت إليه للدخول في مفاوضات مباشرة مع البوليساريو بشأن ملف الزاع فى الصحراء الغربية.

ونقلت تلك المنابر عن مصدر حكومي رفيع،  أن المغرب لديه ثوابت واضحة لا يمكن أن يتراجع عنها في تدبيره لهذا النزاع .

وسبق ان نقل عن المسؤول فى البوليساريو ، محمد سالم ولد السالك، قوله خلال مؤتمر صحافي عقد فى الجزائر  أول أمس الاثنين،  ‘‘إن “البوليساريو مستعدة للدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية لصنع السلام”.
وأكد المصدر الحكومي، في تصريح لموقع ‘‘هسبريس‘‘ المغربي ، أن “المغرب لديه تصور واضح حول مسألة المفاوضات المباشرة مع هذا الكيان الوهمي، وأنه لا يمكن له أن يتنازل عن مبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها كأرقى حل في إطار السيادة المغربية”، وشدد على أن “العودة إلى التفاوض المباشر مع البوليساريو لن تخرج عن هذا الإطار الذي يقترحه المغرب”؛ وذلك رداً على دعوة البوليساريو التي طالبت بعدم وضع شروط مسبقة قبل مرحلة التفاوض.
وخلافاً لما راج عن حلول المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، بالرباط خلال الأسبوع الجاري، عقب الجلسات التي عقدها بألمانيا الشهر الماضي مع وفد يمثل جبهة البوليساريو، جدد المسؤول الحكومي تأكيده أن المغرب تلقى دعوة لعقد لقاء ثنائي مع الموفد الأممي، ولكنه لم يحدد بعدُ تاريخ ومكان اللقاء المرتقب.
ولفت المصدر ذاته إلى أن “المغرب ملتزم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لإنهاء هذا الصراع الإقليمي، وفق المحددات والثوابت، سواء في تصوره للجلوس مع أطراف النزاع، أو في ما يخص الحل”.
المصدر ذاته أوضح أن سعي البوليساريو إلى مفاوضات مع الرباط “يأتي لبيع الوهم لساكنة المخيمات، في ظل تأزم الأوضاع إلى مستويات غير مسبوقة وظهور مجموعة من حركات التغيير والمبادرات التي باتت تنتقد بشكل علني المتاجرة بأوضاع الصحراويين”.
“قيادة جبهة البوليساريو تحول أن تُطمئن الصحراويين من خلال الترويج للمفاوضات وأن الحل المنشود يقترب”، يضيف المسؤول ذاته، الذي أشار إلى أن “تحرك الآلة الدعائية للتنظيم الانفصالي بعد انتهاء القمة الإفريقية الأخيرة يأتي أيضاً للترويج إلى أن البوليساريو لها الحق في مطالبة الاتحاد الإفريقي بالتدخل عسكرياً في الأقاليم الصحراوية إذا فشل الحل السلمي”.[/rtl]
واعتبر المصدر ذاته أن قيادة البوليساريو قامت بمناورة جديدة في سياق بيع الوهم دائماً، تتمثل في “إعلانها تعيين وزير أول جديد في الجمهورية الوهمية، في محاولة منها لتفادي الضغط الكبير والوضع الداخلي الصعب الذي تُواجهه اليوم أكثر من أي وقت مضى”.

شاهد أيضاً

كلمة رئيس موريتانيا فى مهرجان المدن القديمة

أنباء انفو- وجه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز كلمة خلال حفل افتتاح مهرجان المدن القديمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *