أخبارأخبار عاجلةعربي

‘‘لوموند ‘‘ الفرنسية : القمر الصناعي المغربي أخاف هاتين الدولتين… لأنه يختلف عن جميع الأقمار الأخرى

أنباء انفو-  ذكرت صحيفة ‘‘لوموند‘‘ الفرنسية فى عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن إطلاق  جارة موريتانيا الشمالية (المغرب ) قمرا صناعيا، ذا خصائص تقنية عالية، في شهر نوفمبر الجارى أثار  خوفا وقلقا  شديدين لدى دولتين بالمنطقة بدأتا فى اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر.

وحسب صحيفة ‘‘لوموند ‘‘ أن القمر الصناعي المغربي  أخاف على الخصوص الجزائر وإسبانيا نظرا إلى أن القمر المغربي يختلف عن معظم الأقمار الصناعية الكثيرة المنتشرة فى الفضاء حيث كانت العادة السارية أن تحتفي الدول بشراء أقمار صناعية تزيد من نفوذها، لكن المغرب  – حسب الصحيفة دائما -اختار التكتم إلى حين إطلاق أول قمر صناعي مغربي لمراقبة الأرض.

وأعلنت شركة “أريانسبايس” في غوايانا الفرنسية أن صاروخا من نوع “فيغا” وضع “قمر محمد السادس أ” في المدار لمراقبة الأرض.

وأقلع الصاروخ من مركز كورو الفضائي في غوايانا.

وأفادت الصحيفة الفرنسية بأن القمر قادر على التقاط صور ذات جودة تصل إلى سبعين سنتم من أي مكان على سطح الكرة الأرضية، وإرسالها إلى محطة التحكم في أقل من 24 ساعة.

وبذلك يصبح المغرب أول بلد أفريقي يمتلك قمرا صناعيا قادرا على الرصد والاستطلاع بدقة وجودة عاليتين، وإذا كانت المعلومات الرسمية القليلة المتوفرة، تؤكد على استخدام مدني فحسب، فإن القمر المغربي يتمتع في الواقع بتطبيقات عسكرية.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن المركز الوطني الفرنسي للفضاء قوله إن مثل هذه الصور يمكن أن تستخدم أيضا في تحديد مواقع المنشآت العسكرية للبلدان العدوة بغية التخطيط لتدخل عسكري فيها.

وقالت رئيسة مشروع “بليدس” في المركز الوطني للدراسات الفضائية فرانسوازماسون: “ما دمنا، عبر هذا القمر، نستطيع متابعة ما يجري على شبكات الطرق والسكك الحديدية، فهذا يعني إمكانية استخدامه بالفعل في الاستخبارات”.

ويعتبر قمر “محمد السادس” الأول من قمرين سيطلق ثانيهما خلال العام 2018 ويوضع في مدار على بعد 694 كم من الأرض، مما سيمكنهما بعد تنشيطهما من إرسال 500 صورة يوميا يتولى فريق بالرباط فرزها.

  • أنباء انفو- RT – صحيفة “لوموند”

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button