الرئيسية / أخبار / عرض أممي جديد حول الصحراء الغربية شهر أكتوبر المقبل

عرض أممي جديد حول الصحراء الغربية شهر أكتوبر المقبل

أنباء انفو- ذكرت مصادر إعلامية دولية أن المبعوث الخاص للأمين العام الأممي للصحراء الغربية،  هورست كولر، سيقم ضمن التقرير السداسي المبرمج في أجندة مجلس الأمن  المرتقبة في شهر أكتوبر عرضا جديد حول ملف الصحراء الغربية.

المصادر أشارت إلى  انه لحد الساعة لم يؤكد اسم المسؤول الأممي الذي سيقدم العرض و  لكن حسب التقليد المتعارف عليه فإن الوسيط الأممي هو من سيعرض التقرير أمام  مجلس الأمن الذي سترأسه فرنسا في شهر أكتوبر.

ويأتي هذا الاجتماع الإعلامي بعد المناقشات الأولى في نيويورك بين المبعوث  الأممي الجديد و طرفي النزاعي جبهة البوليساريو و المغرب.

والتقى المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي أيضا مع ممثلي دول الجوار  ومسؤولين سامين في هيئة الأمم المتحدة و مفوض السلم و الأمن في الاتحاد  الإفريقي.

ويستعد هورست كولر، الذي تأخر تعيينه عدة شهور بسبب مشاكل إدارية،  لزيارة  المنطقة في شهر أكتوبر على أمل بعث المفاوضات المتوقفة منذ سنة 2012.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأسبوع الماضي على  أهمية هذه الزيارة لبعث المسعى الأممي في الصحراء الغربية ب”ديناميكية  جديدة”.

ويرى العديد من الملاحظين أن “الدور الذي سيلعبه كوهلر عنصر هام في مسار  السلم في الصحراء الغربية ” و لكنه “لن يكون حاسما دون دعم مجلس الأمن”.

وكان قبله الأمريكي كريستوفر روس تعرض لعرقلة فرنسية مغربية في مجلس الأمن و لم يستطع أن يتقدم في مهمته دون دعم الهيئة الأممية.

وأشار وزير خارجية جبهة البوليساريو، محمد  ولد السالكي يوم الثلاثاء الماضي في نيويورك، إلى أن فرنسا كانت تشكل “عائقا  للسلم في الصحراء الغربية”ي داعيا الحكومة الفرنسية الجديدة إلى الامتثال  للقانون الدولي.

وصرح ولد السالك لواج على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن “فرنسا،  التي تمتلك حق الفيتو في مجلس الأمني تعترض طريق استقلال الصحراء  الغربية”.

شاهد أيضاً

تقرير مركز ‘‘كارنيغي‘‘ يحذر من خطر السجائر المهربة عبر حدود موريتانيا على الأمن العالمي

أنباء انفو- كشف تقرير أصدره مركز ‘‘كارنيغي‘‘  للشرق الأوسط وشمال إفريقيا  ومقره الولايات المتحدة الأمركية …

2 تعليقان

  1. من يقف ضد عملية السلام في الصحراء المغربية هي الجزائر

  2. أحمد الحبوسي ـ صحافي من تطوان

    الصحراء مغربية.. لا غربية ولا شرقية وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *