الرئيسية / أخبار / انواكشوط تهدد الرباط بموقف جديد من الصحراء

انواكشوط تهدد الرباط بموقف جديد من الصحراء

أنباء انفو-  علمت ‘‘أنباء انفو‘‘ أن موقفا رسميا جديدا  فى موريتانيا من النزاع فى الصحراء الغربية سيتم الإعلان عنه خلال الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة ، إذا لم يحدث تطور إيجابي فى العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين انواكشوط والرباط.

وحسب مصادر ‘‘أنباء انفو‘‘ لن ينتظر الإعلان الرسمي لموقف موريتانيا الجديد ، أكثر من فترة قصيرة يتأكد فيها حكام انواكشوط ، أن رسالة خاصة  تحمل طابعا شديد الإستعجال، سلمت منذ أربعة أيام  للجهات المعنية فى الرباط  ،  لم تحقق الغاية  ..!.

المصادر كشفت ل‘‘أنباء انفو‘‘ عن تقرير جديد حول الصحراء الغربية ينتظر ان تسلمه الحكومة الموريتانية إلى  المبعوث الأممى الخاص بملف الصحراء ، إذا لم تستجب الرباط للمطالب الواردة فى الرسالة الخاصة.

التقرير – حسب مصادرنا –  يتضمن إلغاء موريتانيا  موقفها المحياد فى نزاع الصحراء  يدعمه توضيح موجه  إلى الأمين العام للأمم المتحدة يقول‘‘ إن قبول رئيس موريتانيا الراحل المختار ولد داداه تقسيم الصحراء الغربية مع المغرب لاتدعمه شواهد التاريخ والجغرافيا ولايستند حتى  على التقسيم الإستعماري الذى حصل عام 1900 وفيه جرى الفصل بين موريتانيا وإقليم الصحراء‘‘.

كما يشير المسرب من التقرير  أيضا ، إلى‘‘ أن خروج موريتانيا من نزاع الصحراء  عام 1979   لايلغى حقها فى ان تكون حاضرة فى استفتاء  يختار فيه الصحراويون إما  العيش فى موريتانيا ( دولة تمتد من فصالة حتى طرفاية)  أو البقاء داخل المملكة  المغربية(من طنجة إلى لكويرة )  أو إقامة دولة مستقلة تمتد حدودها من أطراف طرفاية إلى لكويرة  وهو ما تشير إليه اتفاقية مدريد في نوفمبر 1975 التي تقر مسؤولية الأطراف الثلاثة (المغرب، موريتانيا، إسبانيا) في إدارة شؤون الإقليم تحت إشراف الأمم المتحدة تحضيرا لاستفتاء يقرر فيه الشعب الصحراوي مصيره‘‘.!.

 

 

شاهد أيضاً

الإمارات تنشئ مدرسة حربية فى انواكشوط بعد تأكيد السعودية تقديم مائة مليون دولار لتحالف عسكري تقوده موريتانيا

أنباء انفو- بعد ان تعهدت حكومة الرياض بالمملكة العربية السعودية تقديم مائة مليون دولار في …

7 تعليقات

  1. غباء العسكر في موريطانيا والجزائر جعلهم وسيجعلهم يخسرون كل شيئ ولن يحققوا شيئا في مواجهة المغرب.
    الأزمة بدأت تدب في عروق اقتصاد دول هذه الديكتاتوريات.

  2. الناجم الشيعة

    أما مملكة “موازين و السياحة الجنسية و المخدرات و النساء البغلات و و و…” فاقتصادها يضاهي اقتصاد اليابان او يفوقه!! إسأل عن ذلك يا بن الشيخ عديد المؤسسات الدولية فعندها الخبر اليقين عن الاقتصاد و التعليم و الصحة و التنمية في مملكة أمير المؤمنين به!!!

  3. الظواهر الاجتماعية عندنا نتحدث بها في جرائدنا وبرلماننا ولا نشعر بنقص لكن اقتصاد المغرب أكثر دينامية وحيوية ،أنت فقط تائه في الصحراء تغيب عنك المعطيات الكبرى عليك بزيارة المغرب لتعرف أقطابها الصناعية والفلاحية والطاقية والموارد الأخرى المختلفة ،اربط الجمل وسط تندوف قرب خيمة جارك وحاول أن تعود لوطنك لترى بعينيك، أما كلامك التافه فنحن لا نهتم به لأن قافلتنا لا تكترث للنباح.

  4. الحافظ احمد محمود

    اظن ان موريتانيا بعد الاستفتاء الهام صار لها دور فعال ومهم وحياد يعطيها الاستقلالية التامة للعب دور الوسيط والمفاوض في رسم خارطة الطريق الاممية التي يمكنها بناء رؤية جديدة لحل نزاع الصحراء الغربية بعيدا عن التجادبات الاقليمية والمصالح الاقتصادية وبتالي يعزز مكانة وقوة موريتانيا الاستراتجي والجيوسياسي

  5. المملكة المغربية

    المغرب قوة اقتصادية اقليميا 36 مليار دولار 5 منها فقط من فوسفاط ما تبقى من الفلاحة و الصناعة و الجالية و السياحة
    و المغرب يستعد بدوره لتوجيه صفعة وجه موريطانيا و هي الميناء الاكبر افريقيا في الداخلة لربط المغرب بالسنغال و عزل موريطانيا اقتصادية.المغرب في صحرائه و صحراء في مغربها ولو اعترضه كل العالم فنحن مستعدون لدفاع عن بلادنا
    الامور في يد الادول 5 الكبار و خاصة كبار اللوبيات اليهودية المغربية

  6. كلّ ما في الأمر هو أنّ موريطانيا الشقيقة لم تتوقّع قبول المغرب في المجموعة الاقتصادية ِ .CEDEAO والتي خرجت منها لبناء المغرب العربي. وهذا شيء محمود. انتظر المغرب هذا الحلم 25 سنة ولكن مشكل غلق الحدود مع الجزائر دفعه إلى تبنّي استراتيجية مربحة أكثر وهي الدخول إلى سوق فيها 230 مليون مستهلك. على موريطانيا الآن أن ترى أين هي مصلحتها في ظلّ هذا التحوّل حتّى لا تبقى خارج اللعبة لأنّ حتّى تونس تريد الانضمام إلى هذا التكتّل إذن أين هو المغرب العربي؟ هل سيكون مع الجزائر فقط؟ كيف يعقل أن يصبح المغرب في عمق أفريقيا قبل موريطانيا؟

  7. الجزائر هو المشكل الحقيقي لتعبر بناء المغرب العربي برفض أي حوار مع المغرب لاعادته المياه لمجريات رغم مد اليد المصالحة و حسن الجوار مع المغرب و أمام هذا التصلب و التعصب أكره المغرب على البحث على تجمعات إقليمية أو قارية أخرى للتعامل معها وذالك ما فعله بالنظام إلى سيديأوو CEDEAO

  8. الجزائر هو المشكل الحقيقي لتعبر بناء المغرب العربي برفض أي حوار مع المغرب لاعادته المياه لمجريات رغم مد اليد المصالحة و حسن الجوار مع المغرب و أمام هذا التصلب و التعصب أكره المغرب على البحث على تجمعات إقليمية أو قارية أخرى للتعامل معها وذالك ما فعله بالنظام إلى سيديأوو CEDEAO

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *