أخبار

الجامعات والمعاهدالموريتانية فى أسفل الترتيب والسعودية فى المقدمة

بالكاد تظهرالجامعات والمعاهد الموريتانية وهي فى أسفل الترتيب العالمي للجامعات ، ضمن تصنيف “ويبوماتريكس “الإسباني العالمي، مقارنة بدول إفريقية وعربية أخرى.

وقد استطاعت الجامعات الخليجية وفى مقدمتها السعودية فى ترتيب 2009 الذى صدر مؤخرا ، التقدم فى ذلك التصنيف على باقي الدول العربية وجميع الدول الإفريقية ، حيث احتلت جامعة الملك سعود المرتبة الألى عربيا والمرتبة 197 بين الجامعات العالمية، وذلك في إنجاز غير مسبوق للجامعات العربية والإسلامية، بعدما دخلت نادي أفضل مئتي جامعة في العالم.

بينما تأخرت وبشكل ملفت الجامعات والمعاهد المغربية، فحلت جامعة الأخوين بإيفران في المرتبة الخامسة والعشرين عــــــــــربيا و3653 عالميا رغم تصدرها ترتيب أفضل الجامعات المغربية، فيما حلت جامعة القاضي عياض بمراكش في المرتبة 28 عربيا و3956 عالميا، وجاءت المدرسة المحمدية للمهندسين، أقدم المدارس العمومية في تكوين المهندسين بالمغرب، في الرتبة 36 عربيا و4618 عالميا.

يذكر أن المركز المتقدم الذي حققته جامعة الملك سعود يعد إنجازاً تاريخياً في هذا التصنيف خلال السنتين الماضيتين فبعد أن كانت في موقع متأخر (3259) عام 2007، تقدمت إلى المركز 380 في يوليو 2008، ثم إلى المركز 292 في يناير 2009، و قفزت إلى (197) في يوليو 2009م.

– أنباء – وكالات – المساء

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button