أخبارأخبار عاجلة

الوزير الأول الموريتاني علي رأس وفد وزاري يتوجه إلي الجزائر

أنباء انفو – يتوقع خلال الساعات المقبلة وصول وفد حكومي موريتاني كبير يرأسه الوزير الأول يحي ولد حدمين إلي العاصمة الجزائرية  .

وحسب مصادر في الدولتين(موريتانيا والجزائر) يشارك الوفد الموريتاني في اجتماعات اللجنة العليا  المشتركة الكبري الجزائرية الموريتانية  .

وكان وزير الدولة الجزائري وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمظان لعمامرة  أكد في وقت سابق ، ان اللجنة المشتركة الكبرى للتعاون الجزائرية-الموريتانية ستنعقد بالجزائر قبل نهاية سنة 2016.

وأوضح لعمامرة في تصريح للصحافة أنذاك ، ان هذه اللجنة “ستكون فرصة للدفع بعجلة التعاون الثنائي وتنويعه وتوسيعه”.

وقد مرت العلاقات بين موريتانيا والجزائر قبل ثلاث سنوات بحالة من الاضطراب الشديد؛ حين بلغ التصعيد ذروته بتبادل البلدين طرد الدبلوماسيين ، على خلفية مقال نشره مستشار سفارة الجزائر الأول في نواكشوط بلقاسم الشرواطي، ورأته موريتانيا معاديا.

وبعد خمسة أشهر من التوتر، عادت العلاقات بين البلدين الجارين إلى طبيعتها باستئناف التنسيق الأمني بعد وساطة قامت بها تونس.

لكن التهدئة لم تدم طويلا؛ حيث قررت الجزائر تجميد تعاونها العسكري مع موريتانيا  على خلفية إعلان “مجموعة الدول الخمس في الساحل” (موريتانيا ومالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو)، التي تتزعمها موريتانيا، عن إنشاء قوة عسكرية مشتركة لتأمين المنطقة من دون إشراك الجزائر.

ثم عادت علاقات الدولتين إلي التحسن خصوصا بعد جنوح النظام الحاكم في انواكشوط لدعم قيادة جبهة البوليساريو الجديدة وإرسال انواكشوط وفدا وزاريا لتقديم التعازي للجبهة التي تحتضنها الجزائر  في وفاة زعيمها محمد عبد العزيز.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button