أخبارأخبار عاجلة

من هو يحيى جامع الذي أصرت موريتانيا علي حماية جسده..؟

أنباء انفو- علمت ‘‘انباء انفو‘‘ أن الوساطة التي قامت بها أمس الجمعة ، دول إفريقية تتقدمها  حكومة موريتانيا التي تصر علي سلامة الرئيس الغامبي يحي جامع ولو بجسده علي الأقل .، قد وصلت إلي انفراج يرضي جميع الأطراف

من هو يحي جامع إذن :

يحيى جامع (ولد في 25 مايو 1965) هو رئيس جمهورية غامبيا، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة. تمكن من الوصول إلى الحكم عن طريق انقلاب غير دموي في يوليو عام 1994 ، وتم انتخابه رئيساًللجمهورية بعد عامين ومن أبرز قراراته خلال فترة رئاسته إعلانه أن بلاده أصبحت جمهورية إسلامية قائلاً: «غامبيا .. في يدي الله، وابتداء من اليوم فإن غامبيا دولة إسلامية، وسنكون دولة إسلامية تحترم حقوق المواطنين».

أسس حزب ‘”التحالف الوطني لإعادة التوجيه والبناء”‘ كحزبه الخاص، وتم إعادة انتخابه بنسبة فوز 53%. وقد عبر المراقبون عن نزاهة وحرية هذة الانتخابات بشكل عام، رغم الثغرات.

رشح جامع نفسه في الانتخابات الرئاسية للبلاد للمرة الثالثة عام 2006. كانت الانتخابات مقررة أن تبدأ في شهر سبتمبر، لكن تم تأجيلها لشهر أكتوبر، لتعارض شهر رمضان. حيث ربح الانتخابات بنسبة 67.3% وأعلن فائزاً ورئيساً للبلاد، من ناحية أخرى، جاء المرشح اوساينو داربوا في المرتبة الثانية.

وفي 11 ديسمبر 2015، أعلن تحويل بلاده إلى جُمهوريَّة إسلاميَّة في خُطوةٍ اعتبرها تخليصًا لِغامبيا من ماضيها الاستعماري.

فى يوم الجمعة ديسمبر2016 اعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات الجامبية خسارة الرئيس جامع وفوز مرشح المعارضة آداما بارو باغلبية اصوات الناخبين لتنتهى رسميًا فترة حكم الرئيس جامع للبلاد التى استمرت قرابة 22 سنة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button