مقالات

الوزير الأول السابق الزين ولد زيدان، يندد من تونس بالإتفاقيات التى أبرمها العقيد ولد محمد فال مع إسبانيا

أثارالسيد الزين ولد زيدان الوزير الأول الموريتاني الأسبق، في تدخل له أمام المشاركين في الدورة الأولى لمنتدى الشباب القيادي المتوسطي، الذي تحتضنه تونس العاصمة يومي 17 و18 من الشهر الجاري، الانتباه إلى ما أصبحت تمثله ظاهرة الهجرة غير الشرعية من أعباء على موريتانيا بفعل توافد جحافل من المهاجرين السريين من البلدان الواقعة جنوب الصحراء على أراضيها والإبحار خلسة عبر شواطئها في اتجاه إسبانيا.
وأشار إلى أن موريتانيا، بموجب اتفاقية أبرمتها مع الحكومة الإسبانية، فى الفترة الإنتقالية التى كان يحكم فيها العقيد اعلي ولد محمد فال ، أصبحت تشكل “بلد عبور وترحيل” للمهاجرين السريين الذين يتم ضبطهم في إسبانيا التي يصلون إليها عبر الشواطئ الموريتانية ليتم ترحيلهم إلى موريتانيا ومنها إلى بلدانهم الأصلية

كمادعا السيد ولد زيدان إلى تسوية قضية الصحراء التي تحول دون تحقيق الاندماج المغاربي، مؤكدا على ضرورة تسوية الخلافات الجزائرية المغربية.
وشدد ولد زيدان، في تدخله أمس بتونس على أن مشكل الصحراء يشكل اليوم “عائقا” أمام التنمية، خاصة وأن ساكنة البلدين تشكل 70 بالمائة من مجموع سكان الفضاء المغاربي.
.
وتساءل ولد زيدان كيف يمكن لموريتانيا أن تحقق نموها وتندمج في محيطها في الوقت الذي يوجد فيه الجاران المغرب والجزائر في حالة جفاء ونزاع دائمين والحدود بينهما مغلقة.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button