أخبارأخبار عاجلةعربي

الجزائر ترسل وزير خارجيتها إلى أديس أبابا

أنباء انفو- أكدت حكومة آثيوبيا ، اليوم الأربعاء، وصول وزير الخارجية الجزائري، رمطان العمامرة، إلى أديس أبابا، الأربعاء، قادما من تونس في ثاني محطة خارجية منذ تعيينه مطلع الشهر الحالي.

وكان في استقباله بمطار أديس أبابا وزيرة الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية برتكان ايانو.

ويلتقي العمامرة خلال زيارته لأديس أبابا رئيس الوزراء آبي احمد، ورئيسة البلاد، سهلي ورق زودي، ونظيره الإثيوبي، دمقي مكونن.

وتتناول اللقاءات “بحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين”، وفق بيان للخارجية الإثيوبية.

وتعود العلاقات الإثيوبية الجزائرية إلى الستينيات وتشهد تطورا لافتا خلال الفترة الماضية على مختلف الأصعدة.

وتعتبر هذه ثاني محطة خارجية لوزير الخارجية الجزائري الجديد منذ تعيينه في منصبه مطلع الشهر الحالي خلفاً لصبري بوقادوم، بعد زيارته لتونس الثلاثاء التي سلم خلالها رسالة شفوية إلى الرئيس التونسي قيس سعيد من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون.

ومن المتوقع أن يزور العمامرة خلال تواجده بإثيوبيا مفوضية الاتحاد الأفريقي خاصة أنها جاءت عقب زيارة لتونس.

والأحد، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب؛ وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه، على خلفية احتجاجات عمت تونس تنديدا بما آلت إليه الأوضاع على جميع الأصعدة، جراء سياسات الإخوان.

وجاءت قرارات الرئيس التونسي استجابة لدعوات بالشارع طالبت بتفعيل الفصل 80 من دستور البلاد الذي يخول للرئيس “اتخاذ تدابير استثنائية حال وجود خطر داهم”.

مواضيع مشابهة

43 Comments

  1. الا راجل كنا سمعنا او كتبوا عليه انه تناول معها سبب ادراج اسرائيل كعصو مراقب.بزاف عليه.زيارة عرت وجه المنافقين

  2. ما ناله هدا القزم العجوز من قبل وزمن البحبوحة سيناله الان زمن الطوابير على الماء والحليب والزيت بل حتى الاكسجين

  3. لقد سبق للعمارة ان مرحبا بوزارة الخارحية وسافر كبيره الى جميع الدول خاصة حلفاء الجزائر لكن الدول تبحث عن مصالحها وليست هناك صداقات دائمة

  4. هل ستجلس الجزاءر الی جانب اسراءيل في الاتحاد الافريقي ام ستنسحب وتطبق مقولة الجزاءر مع فلسطين ظالمة او مظلومة خصوصا وان احد رياضيها رفض مقابلة احد الرياضيين الاسراءليين ۔

  5. مراقبة تصريحات الديبلوماسيين كل مرة لا تفيد….لان خطاباتهم لا تنم عادة عن ادراكهم بحيثيات جميع مشاكل العالم
    هناك تخصص لكل مساعد
    يجب مراقبة ما يجري في الواقع و هو الاجدى
    المغرب في الصحراء
    الاسلحة الامريكية متوفرة
    السلم والامان في الصحراء
    القضية في يد الامم المتحدة ولحد الساعة فميزان القوى من مصلحة المغرب
    الحكم الذاتي هو المطروح حاليا للصحراويين المغاربة وليس الانفصاليين
    بعد سنوات سيسحب المغرب الحكم الذاتي

    المسؤول الأمريكي لم يذكر تقرير المصير ولم يذكر الإستفتاء ولم يذكر بوليساريو ولم يذكر جمهورية الخيام. يعني هذه الأشياء غير موجودة. قال: أمريكا لم تغير موقفها من مغربية الصحراء الغربية. وهذه العبارة تعني الكثير. أي أن الصحراء الغربية بالمفهوم الأممي هي الصحراء المغربية. وقال المسؤول الأمريكي يجب تعيين مبعوث أممي أي أن المبعوث الأممي سيأتي إلى المنطقة وفي عقله أن الصحراء الغربية هي مغربية وعندما يزور مخيمات الوهم سيقول للبوليساريو أن الحل الوحيد هو عودتهم إلى الصحراء الغربية المغربية إذا كانوا يتوفرون على الحجج الدامغة أنهم ينتمون للصحراء الغربية المغربية.!!!! هذا ما أراد تبليغه المسؤول الأمريكي إلى الحالمين والواهمين والمنتظرين أن الديك سيبيض في يوم من الأيام!!!

  6. خليه يحكي رجليه وصباطو كيفو كيف اللي سبقوه.
    كن كان الخوخ يداوي كن داوا راسو.
    دولة الكراكيز تريد أن تطفو بديبلوماسيتها الى السطح لكن هم اصلا غرقى وداخلين اكيد في حيط.
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

    F R E E KABYLIE ♥

  7. هو في الاصل بعد ان ظهرت الرأيا.ان عدد من الدول الإفريقية تدرس مشروع طرد الدولة الوهمية في الجزائر من الاتحاد الافريقي.بدات افريقيا تتحرر من شعارات النظام الجزائري بعد 45سنة من الجري وراء السراب.
    في المنظمات الدولية والقارية .كل دولة تعطي مقترحات للتنمية او تدارس قضايا الساعة.اما الجمهورية الوهمية لحد اي اقتراح تنموي جائت به.تصفق وتطبل بما تجود به الجزائر عليها.والجزائر بحد داتها مادا قدمت للاتحاد الافريقي همها الوحيد غرس مكان الجمهورية الوهمية
    اما سيدكم في المملكة المغربية جاء بالخير. والمعاملة برابح رايح

  8. الى صلاح والبقية اقراوا ما كتبته جريدتكم ” كود” المغربية
    واش تجاهل ميريكان الإعتراف بمغربية الصحرا بداية التراجع عن قرار ترامب ؟

    واش تجاهل ميريكان الإعتراف بمغربية الصحرا بداية التراجع عن قرار ترامب ؟
    محمود الركيبي -كود- العيون //

    تجاهل مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، جوي هود، الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، خلال بيان صحفي أصدره اليوم الأربعاء، بالرباط، بعد لقائه بوزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة.

    ويأتي تصريح المسؤول بالخارجية الأمريكية، خلال زيارة عمل شملت كل من الجزائر والمغرب، حيث التقى كل من وزيري خارجية البلدين، وحاول الطرف الأمريكي مناقشة ملف الصحراء وآخر المستجدات النزاع مع كل من الجزائر والمغرب.

    وحسب مراقبين للشأن السياسي، فإن إدارة الرئيس الأمريكي الحالي “جو بايدن” تحاول في خطاباتها تجاهل قرار الرئيس السابق دونالد ترامب والقاضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء.

    ويبدو أن السياسة الأخيرة للإدارة الأمريكية الحالية في قضية الصحراء، وعدم عزمها على تطبيق مخرجات القرار الأخير بالإعتراف بمغربية الصحراء، من خلال تعليق افتتاح قنصلية لواشنطن بالداخلة، واكتفائها بتصريحات تشيد بدور المغرب بالمنطقة، وإعادة العلاقات مع إسرائيل فقط دون الإشارة اعترافها بمغربية الصحراء، كانت بداية الإنحناء لضغوط لوبيات تدعم البوليساريو والجزائر داخل الكونغرس الأمريكي.

    كما أن التصريحات الأخيرة لكل من وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، ومساعده في شؤون الشرق الأوسط، جوي هود، تتجه للعودة إلى سياسة مسك العصا من الوسط، من خلال دعم مجهودات الأمم المتحدة والعملية السياسية بالتشاور مع جميع الأطراف.

    وكانت الجزائر، قد خاضت معركة كبيرة عبر لوبياتها داخل البيت الكونغرس الأمريكي، وذلك لحث بعض أعضاء مجلس الشيوخ لمراجعة القرار الأمريكي والضغط على الإدارة الأمريكية الحالية للتراجع عن القرار الأخير الصادر عن الرئيس السابق دونالد ترامب.

    1. لم يكن الاعتراف الاميكي بمغربية الصحراء تويت كما يقول الكبرنات المتخلفون بل هو قرار دولة نشر في السجل الرسمي للكونجريس واكد المبعوت الامريكي انه لاتراجع فيه فلا تحلمو يا خرئريين

  9. إنقشع الضباب. وتبخرت تغريدة المعتوه ترامب
    صدمة كبيرة جدا عن العياشة ..
    الآن عليكم بالمفاوضات مع البوليزاريو وعليكم بقبول ماتمليه عليكم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي…
    مايكون غير صح وكل ما بني على باطل فهو باطل..المشكل الحقيقي هو عشرات الآلاف من الصهاينة ومعهم الموساد يلهو في المغرب..
    لأجل تغريدة

    1. الى ولد احمد التاقي
      ما زال الضباب معششا على عيونكم لان الله اعمى بصائركم منذ ولادتكم وجعل نصيبكم من الذكاء عشرلا في عقل حتى اصبحتم لا تسمعون الا اصواتكم. ماذا يعني المسؤول الامريكي عندما يقول: موقفنا لم يتغير من مسالة الصحراء الغربية؟ ماذا يعني لك اعتماد الادارات الامريكيلا خريطة المغرب كاملة؟ ماذا يعني قوله المغرب اكبر شريك لهم في القارة؟
      وماذا يعني لك ايها الغبي تصميم تنفيد اتفاقية تقوية الدفاع الجوي للمغرب والتعاون العسكري على امتداد العشر سنوات المقبلة؟
      الم تاتي هذه التصريحات على لسان مساعد وزير الخارجية الامريكي في المغرب؟ الم تكن هذه نفس التصريحات التي ادلى بها حتى من سبقوه في ادارة بايدن
      والاهم من هذا ماذا يعني لك جاهل تاييدهم الحكم الذاتي الدي طرحه المغرب
      اعمتكم الشروف والنهار وباقي جرائد المخابرات وتمكنت من عقولكم عتى اصبحتم لا ترون العالم الا بعيونهم

  10. كانت علاقة المغرب مع الكيان الصهيوني في السر
    وبحجة الصحراء الغربية اصبحت في العلن لاقناع المغاربة الرافضين للتطبيع.
    لقد ذهبت تغريدة ترامب ادراج الرياح، بل كان الهدف منها اقناع الشعب المغربي بجدوى التطبيع مع الاحتلال الاسرائلي فقط، الان على المغرب اعادة حساباته و التحضير للتفاوض من حديد مع البوليساريو.

  11. الى متتبع
    سيدكم في المملكة المغربية جاء بالمخدرات والحشيش القاتل والمخبا في الشاحنات تحت الخضر والفواكه.انه غزو بالمخدرات وغش في المعاملات

  12. ماذا بقي للمغرب من ذرائع ومسوغات بعد بيان وزارة الخارجية الامريكية من الرباط.

    يستنتج من بيان الخارجية الامريكية الذي توج اللقاء الذي جمع ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي, بمساعد كاتب الدولة الامريكي لشؤون الشرق الأوسط “جوي هود” اليوم الأربعاء بالعاصمة المغربية الرباط , ان الولايات المتحدة الامريكية ترفض رفضا باتا الاعتراف بقرار اترامب القاضي ببضم الصحراء الغربية الى المغرب, مقابل اخراج هذا الاخير لعلاقاته مع الكيان الصهيوني من الخفى الى العلن.

    وبالرغم من اشادة المسؤول الأمريكي باعتراف المغرب بالولايات المتحدة الامريكية, و بدعمه لأجندة بلاده في بالشرق الأوسط, وتنويهه باستقباله لأفواج من السواح الإسرائيليين…

    الا ان ذلك لا يعني ان بإمكان الولايات المتحدة ان تمنحه السيادة على الصحراء الغربية مقابل خدماته تلك, لسبب بسيط هو : ” ان الأمم المتحدة هي المسؤولة الأولى والأخيرة عن حل قضية الصحراء الغربية” كما قال بالحرف.

    المسؤول الأمريكي حذر نظام الاحتلال المغربي من التمادي في عرقلة جهود الأمم المتحدة, ومحاولاته تأزيم الوضع السياسي وزعزعة استقرار المنطقة, مشيرا إلى أن بلاده ” تدعم عملية سياسية ذات مصداقية تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار ووقف أي أعمال عدائية” ” مضيفا ان بلاده “تؤيد بشدة جهود الامم المتحدة من أجل تعيين مبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية بأسرع ما يمكن , و نحن على استعداد للمشاركة مع جميع الاطراف لدعم هذا المبعوث الشخصي”.

    دعوة المسؤول الامريكي لوقف ما اسماه ب”الأعمال عدائية” واستعداد بلاده للتشاور” مع مختلف الأطراف حول أفضل السبل لوقف العنف وتحقيق تسوية دائمة”, يؤكد الاعتراف باندلاع الحرب في الصحراء الغربية,التي يحاول نظام الاحتلال المغربي اخفائها, رغم الخسائر الكبيرة التي يتكبدها جيشه الغازي كل يوم.

    صحافة نظام الاحتلال المغربي التي كانت تنتظر الإشارة من بوريطة لقرع طبولها بالتهليل والتطبيل لموقف امريكي يمنحها السيادة على الصحراء الغربية, لم تجد في تصريحات المسؤول الأمريكي ما يشفي الغليل, بل وحتى ما يقبل التاويل, فابتلعت لسانها في انتظار خرجة جديدة لبوريطة قد لا تاتي قريبا.

  13. الى مراقب
    سعار الكلاب الذي اصبتم به سبب لكم االهذيان واصبحتم كالذي يبحث عن ابرة في زكام التبن. ما الذي يهمكم يا اوليدات االكابرانات في اعتراف امريكا بمغربية الضحراء او عدم الاعتراف بها. لو كان عندكم مقدار درةة من العقل لادركتم منذ الوهلة الاولى ان الاعتراف ثابت لا رجعة فيه. يكفينا تاييد الجمهوريين والدمقرراطيين لمحط الحكم الذاتي المغربي والي ايدوه في اكثر من مناسبة. التفتوا الى احوالكم يا شياتة العسكر الذي اغتصبكم. الجزائريون يموتون في المستشفيات جراء النقص المهول في الاوكسجين واننتم تنبحون. ستموتون على هذا الحال ويوم خروج ارواحكم ستنطقون ب هب هب هبهب بدل الشهادة

  14. الى سيد مؤحلاتته
    سعار الكلاب الذي اصبتم به سبب لكم االهذيان واصبحتم كالذي يبحث عن ابرة في زكام التبن. ما الذي يهمكم يا اوليدات االكابرانات في اعتراف امريكا بمغربية الضحراء او عدم الاعتراف بها. لو كان عندكم مقدار درةة من العقل لادركتم منذ الوهلة الاولى ان الاعتراف ثابت لا رجعة فيه. يكفينا تاييد الجمهوريين والدمقرراطيين لمحط الحكم الذاتي المغربي والي ايدوه في اكثر من مناسبة. التفتوا الى احوالكم يا شياتة العسكر الذي اغتصبكم. الجزائريون يموتون في المستشفيات جراء النقص المهول في الاوكسجين واننتم تنبحون. ستموتون على هذا الحال ويوم خروج ارواحكم ستنطقون ب هب هب هبهب بدل الشهادة

  15. الى ولد احمد التاقي
    سعار الكلاب الذي اصبتم به سبب لكم االهذيان واصبحتم كالذي يبحث عن ابرة في زكام التبن. ما الذي يهمكم يا اوليدات االكابرانات في اعتراف امريكا بمغربية الضحراء او عدم الاعتراف بها. لو كان عندكم مقدار درةة من العقل لادركتم منذ الوهلة الاولى ان الاعتراف ثابت لا رجعة فيه. يكفينا تاييد الجمهوريين والدمقرراطيين لمحط الحكم الذاتي المغربي والي ايدوه في اكثر من مناسبة. التفتوا الى احوالكم يا شياتة العسكر الذي اغتصبكم. الجزائريون يموتون في المستشفيات جراء النقص المهول في الاوكسجين واننتم تنبحون. ستموتون على هذا الحال ويوم خروج ارواحكم ستنطقون ب هب هب هبهب بدل الشهادة

  16. شياتات الكابرانات ينهجون نهج جرائد العسكر المتمثلة في الشروق والنهر وسياسة التصليل والكذب. الولايات المتحدة اعترفت. البفرة حبلت والفرد خذاه مولاه ولم يبث في الساحة الا من خابت امالهم من الجزائريين في الساحة.
    احلموا واكذبوا واولوا التصريحا. نباحكم هذ هو الذي سيخرجنا من صحراءنا. طززززز فيكم

  17. نائب إسرائيلي يصف الملك المغربي بالجبان والغبي ويلمح إلى ازاحته من الحكم

    وصف ادان أغاي نائب في الكنيست الإسرائيلي الملك المغربي محمد السادس بالجبان والغبي ولمح في أخر تغريدته عن وجود نية لإزاحته عن كرسي العرش بإعتباره أصبح يشكل عبئا على إسرائيل لدخول إفريقيا وهذا في تغريدة له عبر حسابه الشخصي بتويتر دون ان يوضح أسباب تهجمه على صديق الكيان الصهيوني المطبع حديثا مع دولة الإحتلال للأراضي الفلسطينية .
    وحسب ردود كثير من متابعيه، فإن وصف الملك المغربي بالجبان والغبي جاء بعد فضيحة التجسس المغربية ببرنامج إسرائيلي على عديد الشخصيات العالمية، حيث اعتبر كثير من الإسرائيلين الصهاينة ان المغرب فشل في تأمين وحماية أعماله الإستخباراتية ، و ورط الشركة الإسرائيلية NSO في مشاكل مع منظمات دولية .

  18. مدونون مغاربة يعتبرون تصريحات “جوي هود” مؤشر قوي على تراجع ادارة باين عن اعلان ترامب حول الصحراء الغربية

    أثارت تصريحات مساعد وزير الخارجية جوي هود عقب اجتماعه بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الرأي العام في المغرب خاصة بعد اعلان الادارة الامريكية تشبثها بدعم جهود الامم المتحدة لحل قضية الصحراء الغربية.

    واعتبر عدد من المدونين المغاربة في تعليقات على الخبر المنشور بالصفحة الرسمية للسفارة الامريكية بالرباط على موقع فيسبوك ان تصريحات مساعد وزير الخارجية “جوي هود” غير واضحة وغامضة ولم ترقى الى تطلعات المغرب الذي يريد دعم الادارة الأمريكية لموقفه حول الصحراء الغربية.

    وفي هذا السياق اكد عزام سفياتي ان موقف الادارة الامريكية من الصحراء الغربية لم يعد يعجب المغاربة، ويحمل مؤشرات بالتخلي عن التزاماتها بشان اعلان ترامب الاعتراف بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية.

    من جهته اعتبر المدون المغربي عبد الله باراديس ان تصريح مساعد وزير الخارجية الأمريكي حول الصحراء الغربية فضفاض و لا يعكس إنتظارات الشعب المغربي.

    بدوره اعتبر المدون المغربي عبدو نير اتزور ان الولايات المتحدة الأمريكية تتهرب من إلتزامتها تجاه المغرب واصفا تصريحات مساعد وزير الخارجية الأمريكي بغير دقيق كونه لم يقدم أي دعم للمغرب في قضية الصحراء الغربية .

    واعتبر المدون المغربي ان موقف ادارة بايدن من قضية الصحراء الغربية مختلف عن ادارة ترامب مستشهدا بتشبث الادارة الامريكية بمصطلح الصحراء الغربية والدعوة الى تعيين مبعوث جديد للامين العام الاممي.

    من جهته اعتبر المدون المغربي اشرف صالح ان زيارة المسؤول الامريكي للجزائر قبل المغرب تحمل دلالات كون الجزائر شريك اهم من المغرب.

    ووصف المدون المغربي عز الدين يوبا موقف الادارة الامريكية من قضية الصحراء الغربية بالغامض داعيا الى التوجه نو الصين وهو ما يعكس خيبة الأمل لدى المغاربة بعد قرار الادارة الامريكية العودة الى الشرعية الدولية في الصحراء الغربية.

    بدوره اعتبر المدون المغربي نادير موقف مساعد وزير الخارجية المغربي حول الصحراء الغربية خيانة للمغرب، فيما اكد المدون المغربي عبد الرحمان بودودين ان هناك غموض في الموقف الأمريكي تجاه الصحراء الغربية.

    بدوره اكد المدون المغربي ” حمزة الرمضاني” ان موقف الإدارة الأمريكية الجديدة والذي أعلنه مساعد وزير الخارجية بعد اجتماعه مع بوريطة إقبار نهائي لتغريدة ترامب حول الصحراء الغربية.

    من جهته اكد المدون المغربي محمد اريريب موقف الادارة الامريكية من الصحراء الغربية باردا و يشوبه الغموض.

    من جهته اعتبر المدون محمد انياها ان الرئيس جو بايدن تراجع عن التزامه باعتراف الرئيس ترامب بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية.

    1. الى ولد احمد التاقي
      المدونون المغاربة الذين يعدون على رؤوس الاصابع من المجموعة الغوغائية المناوئة للتطبيعوالذين يعتبرون تصريح الدبلوماسي الامريكي تراجع عن الاعتراف الامريكي اغبياء مثلك. هذا الامريكي دبلوماسي محنك يغرف كيف يتصرف. ما الذي يمنعه من القىل صراحة ان الرئيس بايدن تراجع عن موقف ترامب لو اراد ذالك. ؟ الا يعتبر موقفهم المؤيد للاقتراج المغربي القاضي بالجكم الذاتي مساندة للمغرب؟ هذا الموقف يكفينا وزيادة. كلاب العسكر يدرك ان جرائدهم لا يقرؤها احد لهاذا يلجؤون الى كوبي _ كولي لمقالات من الشروق او جرائد اخرى من سلة المهملات.

  19. هود يفضح تكتم النظام المغربي على العمليات العسكرية

    فضح ساعد وزير الخارجية بالنيابة لشؤون الشرق الأدنى، جوي هود، تكتم النظام المغربي على العمليات العسكرية في الصحراء الغربية، والمتواصلة منذ انهيار وقف إطلاق النار بمنطقة القرقرات، مؤكدا إن بلاده تتشاور مع مختلف الأطراف لوقف العنف والوصول إلى تسوية سياسية.

    وجاء في بيان لهود نشرته السفارة الأمريكية بالمغرب حرفيا: فيما يتعلق بالصحراء الغربية، إننا ندعم عملية سياسية ذات مصداقية تقودها الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار ووقف أي أعمال عدائية. نحن نتشاور مع مختلف الأطراف حول أفضل السبل لوقف العنف وتحقيق تسوية دائمة.

    وأضاف: نُؤَيِّد بِشِدَّة جُهُود الْأُمَم الْمُتَّحِدَة من أجل تَعْيِين مَبْعُوث شَخْصِي لِلْأَمِين الْعَامّ لِلصَّحْرَاء الْغَرْبِيَّة بِأَسْرَع مَا يُمْكِنْ، وَنَحْنُ عَلَى اِسْتِعْدَاد لِلْمُشَارَكَة مَعَ جَمِيع الْأَطْرَاف لِدَعْم هَذَا الْمَبْعُوث الشَّخْصِي.

    1. الى مراقب
      ايها الغبي ما المقصود بكلام الدبلوماسي. هذا الكلام يررددوه دائما بعد كل خرجة اعلامية ولا جديد فيه. قالوها رؤسا الولايات المتحدة الذين ايدوا الجكم الذاتي الذي اعتبروه حلا سياسيا يرضي جميع الاطراف ومن لم يعجبه هذا الطرح فلينطح الحائط. اغلبية الصحراويين قابلون لهذ الطرح والعائدون من مخيمات الذل والعار حصلوا على اراضي فلاحية وقافلة المغرب تسير والكلاب تنبح

    1. هذا ما كنا نريده, نحن اول من طالب بالاستفتاء لكن ضاعت هده الفرصة لما تلاعب الكابرانات في لوائح المحتجزين فئ مخيمات الذل والعار واقحموا فيها لاجئين من مالي والنيجر وموريتانيا ومن الجزائر. من سيصوت في هذا الاستفتاء.؟؟؟ الازواد؟؟؟ حتى الامم المتحدة صرحت على ان تنظيم استفتاء امر شبه مستحيل لانه يصعب تحديد جسم ناخب. (اطلع على القرارت الاممية وتصريحات الملاحظين قبل ان تتكلم في مواضيع اكبر منك) لهذا اصبح الاستفتاء شيء من الماضي ولم تغد تعد تتشبث به الا شرذمة حكام المرادية وازلامهمّ. اما الصحراويون في الجنوب المغربي فانهم ليسوا في حاجة الى استفتاء لانهم يمارسون السيسة في اطار السيادة المغربية لانهم ناخبون ومنتخبون ولهم ممثلوهم في البرلمان المغربي. هذا يعني ان نباحكم مجرد طلقات في الهواء لا يسمع بها احد

  20. هذا ما كنا نريده, نحن اول من طالب بالاستفتاء لكن ضاعت هده الفرصة لما تلاعب الكابرانات في لوائح المحتجزين فئ مخيمات الذل والعار واقحموا للاجئين من مالي والنيجر وموريتانيا ومن الجزار. من سيصوت في هذا الاستفتاء. حتى الامم المتحدة صرحت على ان تنطيم استفتاء امر شبم مستحيل لانه يصعب تحديد جسم ناخب. (اطلع على القرارت الاممية وتصريحات ملاحظين قبل ان تتكلم في مواضيع اكبر منك) لهذا اصبح الاستفتاء شيء من الماضي ولم تغد تتضبث به الا شرذمة حكام المرادية وازلامهمّ. اما الصحراويون في الجنوب المغربي فانهم ليسوا في حاجة الى استفتاء لانهم يمارسون السيسة في اطار السيادة المغربية لانهم ناخبون ومنتخبون ولهم ممثلوهم في البرلمان المغربي. هذا يعني ان نباحكم مجرد طلقات في الهواء لا يسمع بها احد

  21. المصطلحات التى ورثها الكابرانات وشياتاتهم من قاموس بتفليقة مثل: تصفية الاستعمار وتقرير المصير والاستفتاء وتاييد الشعوب في تقرير مصيرها اصبحت من الزمن البائد ولم يبق وفيا لها الا الانفصاليون وجينرالات الكارتون. حتى الامم المتحدة لا تستغمل مثل هذه المصطلحات. الجزائر ستخرج من هذا الصراع خالية الوفاض. المغرب اخذ الصحراء والجزائر اخذت البوليزاريو وجلست عليه الى ان يتفجر في قعرها

  22. قالت وسائل إعلام إسبانية، الخميس، إن قاضي المحكمة الوطنية سانتياغو بيدراز، رفض رسميا شكوى ضد الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي بتهم ارتكاب جرائم حرب لعدم وجود أي دليل.

    ووفق نفس المصادر فإن القاضي سانتياغو بيدراز الذي استمع إلى غالي قبل أسابيع، اعتبر أن جريمة الإبادة الجماعية لم تثبت، وأن إفادات الشهود تتعارض مع ادعاءات الشكوى.

    وزيرة خارجية اسبانيا: استقبال ابراهيم غالي لم يكن خطأ
    ويوم 5 جويلية قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا كونزاليس ليا، إن استقبال بلادها للرئيس الصحراوي، ابراهيم غالي، للعلاج “لم يكن خطأ”، وأن التفاوض مع المغرب حول دينتي سبتة ومليلية غير مطروح.

    ورفضت الوزيرة الاسبانية، في حوار مع الموقع الإخباري الإسباني “الكوريو”، وصف استقبال بلادها للرئيس غالي “بالخطأ”، بل للعلاج و بادرة لمساعدة شخص كان في حالة صحية حرجة، وأنها ليست المرة الأولى التي يحدث فيها هذا.

    وبخصوص موقف بلادها من قضية الصحراء الغربية، ذكرت أرانشا كونزاليس ليا، أن مسؤولية إسبانيا في الملف هي العمل بشكل بناء مع الأمم المتحدة، لإيجاد حل نهائي للنزاع (…) و الذي يحتاج إلى تدخل من المجتمع الدولي”.

    وفي ردها على سؤال حول إمكانية أن تكون مدينتا سبتة ومليلية محل تفاوض مع المغرب، قالت وزيرة الخارجية الإسبانية “بالطبع وبشكل قاطع لا”.

    قضية إبراهيم غالي: أحد الشهود يكشف لموقع الشروق ما قاله للقضاء الاسباني
    وقال محمود الكنتي أحد الشهود في قضية الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي باسبانيا، إن ما قدمه من شهادة حول مزاعم التعذيب أمام القضاء كانت موضوعية ونقلا للحقيقة، لأن المدعي لم يسبق أن تحدث عن الأمر خلال فترة السجن.

    وقال الكنتي لموقع “الشروق” يوم 4 جويلية 2021، بشأن سماعه من قبل القضاء “لقد أدليت بشهادتي بعيدا عن أي عاطفة وبكل موضوعية فانا لم أشاهد أي تعذيب أو تعنيف مهما كان ولست بصدد الدفاع عن السيد الرئيس وإنما الحقيقة إن هناك اطراف دفعت بالاخ بريكة لكي يضايق السيد الرئيس اثناء تواجده بإسبانيا”.

    وأوضح: و إلا فكيف نفسر تزامن دعواه مع علاج الرئيس وما معنى اعادة احياء قضية قد بت فيها القضاء الصحراوي في نوفمبر 2019 وحكم على بريكة بالبراءة من كل التهم مع أنه لو كانت لدى البوليساريو أي نوايا سيئة تجاهه أو تجاهي لتم الحكم علينا بالسجن لسنوات طويلة، غير أن القضاء الصحراوي المستقل تعامل مع القضية بكل حزم وتوازن و طويت صفحتها بتبرئة القاضي لنا.

    وحسب هذا الشاهد “كما أنني سمعت عن قضية التعذيب هذه من الاعلام، فقط فطوال فترة تواجدنا في السجن لم يحدثني بريكة انه تعرض للتعذيب قط”.

    وأوضح الكنتي إن “القضاء الاسباني تعامل بكل موضوعية مع الادعاء والافتراءات المقدمة من قبل المدعو فاضل بربكة الذي يحاول الاساءة لرمز من رموز كفاحنا”.

    وحسبه “أسئلة القاضي كانت حول المسؤولية المباشرة للسيد الرئيس في قضية اعتقال المدعي ولكن هذا الأخير لا يملك اي أدلة مقنعة حول ذلك فما كان من القاضي بيدراث الا أن طالبه بتقديم ادلة إدانة و الا فإن المدعى عليه سيقدمه للمحكمة بسبب الاساءة الغير مؤسسة على بينة”.

    قضية إبراهيم غالي:صحيفة اسبانية تنقل تصريحات الشهود
    فضح الشاهد في قضية إبراهيم غالي، محمود كنتي، المخابرات المغربية أمام القضاء الاسباني ونفى مشاهدته للتعذيب الذي تحدث عنه المدون فاضل بريكة والذي كان بطل سيناريو وهمي أعده نظام الرباط بشأن القضية .

    وكانت المخابرات المغربية تعول على الشاهد محمود كنتي، لتدعيم اتهامات بريكة ضد الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي أمام القضاء الاسباني لإحراز انتصار وهمي ضده، غير أن هذا الأخير أوقعها في حرج كبير بعد نفيه لما جاء على لسان بريكة حول وجود تعذيب.

    ونقلت صحيفة بيبليكو الاسبانية أن الشاهد محمود كنتي قال “أنه في الوقت الذي سُجن فيه مع بريكة، لم يره يتعرض للتعذيب ولم يخبره قط أنه عانى من سوء المعاملة”.

    كما ذكرت الصحيفة أن كنتي كشف أمام المحققين الاسبان أنه لم ير غالي في مركز الاعتقال، ونفى اتهامات فاضل بريكة الذي سبق وأكد أن زعيم البوليساريو كان في المركز وأنه هو الذي أمر باعتقاله في أفريل 2019.

    ويذكر أن بريكة قدم في شكواه “أنه عندما وصل إلى مخيمات تندوف، أمر بالمغادرة لكنه لم يفعل ذلك، وتم اعتقاله ونقله إلى مراكز احتجاز سرية حيث يُزعم أنه تعرض لصدمات كهربائية وغيرها”.

    1. لم تعد قضية بن بطوش تهمنا لان بن بطوش انتهى واصبح ورقة محروقة. كنا نعرف مسبقا ان المحاكمة ستكون صورية. ما يهمنا في كل هذه القضيية هو فضح دولة الاستعمار وعملاءها كابرانات فرنسا امام المجتمع الدولي. نتيجة الفضيحة هو اقالة الساحرة الاسبانية وزيرة الخارجية والدبلوماسي الفاشل بوقادوم وهروب ضباط جزائريين بوثائق سرية للغاية وهذا اكثر مما كنا نتوقع. واكبر انتصار هو الدفع بالكابرنات الى التهور كما فعلوا مؤخرا في عملية بيكاسوس التي تفضحهم امام العالم مرة اخرى… هكذا سيسقطون في الشراك التي ينصبوها للمغرب حتى يجروا الجزائر الى الهاوية وهذا ما نريد ونخطط له

  23. تبارك الله على خوتي المغاربة الاحرار
    ها أنا عدت لضرب ابناء العاهرات الذاعرات باسلحتي الفتاكة
    زهرة عبابو زمل مخابرات الشواذ ومن معه اتباع نظام الكابرانات المتهالكين
    يبدو انكم يا أوساخ افريقيا لا تريدون ان تروا الحقيقة رغم أنها واضحة للعيان لكن تكعريركم يجعلكم ترون الاخضر احمر.
    لذلك عودوا اولا لدراسة اللغة الانجليزية كي تفهموا فعلا ماذا قيل:
    There is no change…………لا تغيير في الموقف الامريكي لانكم لا تعرفون ما معنى الإعتراف بأثر قانوني في العلاقات الدولية.
    الإشارات كثيرة ومتعددة بعدم تغيير الموقف الأمريكي وانظروا كي تخاف أمريكا المملكة المغربية.
    لكن للأسف اللي بغل بغل وهكذا كنتم حتى قبل ما يسمى بالاستقلال لانكم اخذتم استقلالكم بمرسوم اعيدها بمرسوم لذلك يصعب عليكم حتى الآن إرساء دولة بمعنى الكلمة منذ 1962 وانتم تتقاتلون كالضباع.
    فيما يخص الحشيش هههههههههه هههههههههه اعيدها واقول انكم لا زلتم تصرون على فضح انفسكم. ماذا قالت الصحف الانجليزية عن بلاد زبي ؟؟؟؟؟
    اصبحت بلاد الكوكايين ونقطة تصديره الى أوروبا…….
    والله العيب لابسكم من راسكم حتى لرجليكم.
    بلاد عفنة متسخة فاسدة الغش يكسوها والتبلعيط يلبسها.
    المملكة المغربية وانتم تعرفون هذا اصبحت تشكل خطرا على ألمانيا نعم ألمانيا وإسبانيا اقرأو التقارير الألمانية انتم اصبحتم في خبر كان.
    لنا عودة يا مرحاض افريقيا.
    نروح نعوم ونشوف الناس الزينة.
    نخليكم تروحو تعمروا الماء.
    لنا عودة لضرب لكم السكدة بالشدة على الدال…..وفهموا…..ههههههه
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

    F R E E KABYLIE ♥♥♥♥♥

  24. لم يكن الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء تويت كما يقول الكبرنات المتخلفون بل هو قرار دولة نشر في السجل الرسمي للكونجريس واكد المبعوت الامريكي انه لاتراجع فيه فلا تحلمو يا خرئريين

  25. للأسف الشديد الكثير من العياشة لا يرون إلا ما يحبون و ما يحبون طبعا إلا ما يعود عليهم ببعض الدريهمات من أسيادهم في القصر المهلكي بمباركة مولات الخلخال و لقلش الثالث، مع أنهم يعرفون أن الماء عندهم ماء صالح للشرب و لكن لبعض الحيونات القاضمة كالجرذان و الزاحفة كالثعابين، اللهم إلا القفة اليهودية في الكنيس اليهودي و سلعة سبتة و مليلية فوق ظهور العجائز المغبونات أو قالب السكر الشهري الكبير الذي يمنحه المخزن لأشطر مواطن من الساكنة في كل عمالة على يد المقدم الأنيق صاحب الأمر و النهي بلا حسيب و لا رقيب.
    عاش الملك و متنا نحن المغاربة.

  26. الى اولفقير
    تأسف على دولة نمي دولة المليون طابور اما المغرب بزاف عليك يا غبي .
    نعم عياش وافتخر ،مخزني وأفتخر ،احب ملكي بكل افتخار نحن لسنا عبيد كما درسوك في بلاد الأوساخ.
    انتم عبيد العسكر ومن زماااااااااان منذ 1962 وأنتم تعيشون عيشة الذبانة في البطانة.
    الحمد لله لسنا مثلكم. اما فيما يخص قفة إسرائيل لمساعدة الفقراء الحمد لله المغرب له رجالاته لا ينسون فضل بلادهم عليهم بما فيهم اليهود المغاربة ومساعدتهم للفقراء نعتز بها.
    اما بلاد كوميديا فليس هناك من يتحسر عليها حتى في عز ازماتها.
    الفقر والجوع وكولش مقطوع ماء،كهرباء، اوكسجين، سميد،حليب والله هذه هي عيشة الكلاب.
    روح انتحر احسن وأكرم لك….اما المغرب بزاف عليك يا غبي.
    عاش الملك ونحن فداءه ….
    الله-الوطن-الملك
    LOVE MOROCCO
    LOVE AMERICA
    LOVE ISRAEL

  27. هذا هو مغرب 2022 : محطة انطلاق جديدة لمستقبل أفضل تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
    إليكم أهم المشاريع الكبرى بالمغرب :
    1- إنتاج الغاز الطبيعي بمنطقة الغرب وشرق المغرب (شركات بريطانية).
    2- الصناعة العسكرية الثقيلة.
    3- صناعة وتصدير لقاح كورونا ولقاحات أخرى.
    4- بدأ أشغال بناء المدينة. الصناعية محمد السادس (طنجة تيك) بشراكة مع جمهورية الصين الشعبية.
    5- بدأ أشغال ربط الدارالبيضاء-مراكش بالقطار السريع TGV.
    6- الطريق السريع أكادير-الداخلة.
    7- ربط مراكش وأكادير بالسكك الحديدية.
    8- إنشاء مصنع روسي لصناعة الشاحنات والمعدات العسكرية.
    9- تشييد أكثر من 10 فنادق خمس نجوم من طرف شركة سياحية عالمية.
    10- محطة تحلية ماء البحر بالدارالبيضاء.
    11- افتتاح ميناء الناظور المتوسط الجديد.
    12- إنشاء ميناء الداخلة الاطلسي.
    13- ميناء آسفي المعدني.
    14- تأهيل ميناء طنجة المدينة ليصبح ميناء سياحيا.
    15- بناء منصة فضائية مغربية أمريكية.
    16- بناء برج محمد السادس على واد أبي رقراق.
    17- خطوط جديدة لطرامواي الدارالبيضاء.
    18- افتتاح المسرح الكبير بالرباط.
    19- افتتاح المسرح الكبير بالدارالبيضاء.
    20- مشاريع جديدة للطاقات المتجددة بمناطق بالشمال والجنوب.
    21- هدم وإعادة بناء مستشفى ابن سينا بالرباط على شكل برج.
    22- افتتاح مجموعة من المحطات الطرقية الجديدة بربوع المملكة.
    23- توسعة مطار الرباط سلا.
    24- تجديد محطات القطار المتبقية.
    25- الربط بالجيل الجديد من الانترنيت أو 5G.
    26- السماح للأطباء الأجانب بالممارسة في المغرب.
    27- شراكات مالية وتجارية كبيرة مع بريطانيا.
    28- دراسة جديدة لإنجاز نفق طنجة جبل طارق.
    29- البطاقة الصحية لكل مواطن.
    30- إنشاء معمل الفضة والنحاس.
    31- صناعة وتصدير PCR مغربي 100%.
    32-تشييد parknationnel بالداخلة المغربية
    والله المستعان. اللهم لا حسد

  28. الى سعد الله
    تشكر على تذكير غبيد العسكر بالمشاريع الذي اطلقها عاهل المغرب محمد السادس نصره ربما يدركوا رغم غباءهم لماذا نحن عياشة ولمادا نردد طفولتنا في كل مناسبة “ملكنا واحد محمد السادس”. واريد ان اذكر بدوري بان محمد السادس ليس هو تبون الذي يكذب اكثر مما يتنفس. امن شيم لعاهل المغربي انه اذا عاهد وفى واتحدا الشياتة ان ياتوا بمشروع وعدت به حكومة المغرب ولم ينجز. للضحك على ذقون الجزائريين وعد تبون بقطار ينطلق من ورقله الى العاصمة وفي انتظار هذا البراق الجزائري اصبح تبون مضءب الامثال في الكذب اما بوتفليقة وغيره قحدث ولا حرج. وحتى وان عزم اجد رؤساءهم انجاز مشروع فانه لا يوفق ويكون مصيره الفشل
    تحية للمغاربة الاشاوش الذين يتصدون بشراسة لذباب الكابرانات الذي لا يتقن الا (copier / coller) لمقلات من جرائدهم العقيمة التي لا يقرأها حتى الجزائريون

  29. آلاف المغاربة يطلقون حملة “لا مرحبا بالصهاينة في بلدي”

    حملة ميدانية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب تحت شعار “لا مرحبا بالصهاينة في بلدي”، رفضاً لزيارة وفدٍ إسرائيلي إلى البلاد.

    أطلق آلاف المغاربة حملةً على مواقع التواصل الاجتماعي تحت شعار “#لا_مرحبا_بالصهاينة_في_بلدي”، للتعبير عن رفضهم استقبال المغرب أولى الوفود السياحية القادمة من “إسرائيل” إليه، واصفين القادمين فيها بـِ”مجرمي الحرب”.

    ودعت “الجبهة المغربية لدعم فلسطين ورفض التطبيع”، المواطنين المغاربة إلى المشاركة بالحملة الإلكترونية الرافضة لمكوث الوفد الإسرائيلي في المغرب، الذي يضمّ مستوطنين إسرائيليين من أصول مغربية، حيث تداول النشطاء صورةً تحمل شعار الحملة، كما شاركوا مواقفهم من خلال وسمٍ يحمل الشعار نفسه.

    كما شدَّدوا في منشوراتهم على الانخراط في رفض كل أشكال التطبيع وعلى دعم القضية الفلسطينية.

    ويأتي ذلك بعد أسابيع من إعلان شركة “العال” الإسرائيلية للطيران عن بدء الاستعدادات لتسيير رحلاتٍ سياحيةٍ من تل أبيب إلى مراكش خلال الصيف الحالي.

    وكتبت إحدى الناشطات: “شاهدت فيديوهات لاستقبال فوج السياح القادمين من دولة الكيان المغتصب للأرض، والغاصب لحياة الفلسطينيين، والمدنس لمقدسات الأمة. فقط لمن أسعدتهم هذه الاحتفالية المبالغ فيها: ما إحساسكم أمام مئات الضحايا من الأطفال والنساء والدمار الذي لحق الشجر والحجر؟”.

    من جهته، تساءل إدريس بوقرين عمراني بالقول: “هل رأيتم يوماً مغاربةً آتين من بلاد المهجر يحملون أعلام البلدان التي أتوا منها عوض حمل علم بلادهم المغرب الذي يدّعون انتمائهم إليه؟”.

    وأضاف عمراني “إنه استفزازٌ كبيرٌ للمغاربة الشرفاء”. وأرفق بكتابته صورةً عليها جملةٌ تعبِّر عن موقف الناشط اليهودي المغربي سيون أسيدون المعادي لـِ”إسرائيل”.

    وأواخر العام الماضي، وقّعت المغرب مع “إسرائيل” اتفاقاً ثلاثياً برعاية الولايات المتحدة، تضمَّن عدَّة مذكرات تفاهم لإقامة علاقات بين المغرب و”إسرائيل”، وصفه حينها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بأنه “خريطة طريق سيعمل الأطراف الثلاثة عليها خلال المرحلة المقبلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button