الرئيسية / أخبار / قانون تعدد الجنسية فى موريتانيا أمام البرلمان

قانون تعدد الجنسية فى موريتانيا أمام البرلمان

أنباء انفو- ينتظر قانون تعدد الجنسية فى موريتانيا مصادقة الحمعية الوطنية( البرلمان) خلال الأسبوع المقبل.

وقد أحالت الحكومة مؤخرا مشروع القانون المتضمن تعديل بعض أحكام قانون مدونة الجنسية الموريتانية إلى الجمعية الوطنية، و ذلك ضمن المسطرة القانونية التي يجب أن يمر بها مشروع القانون قبل اعتماده كقانون تسير مقتضياته على أرض الواقع.

وقد برمج مؤتمر الرؤساء بالجمعية الوطنية خلال اجتماعه قبل الأخير جلسة علنية ستعقد يوم الثلاثاء المقبل للمصادقة على مشروع القانون المذكور.

ويهدف مشروع القانون الجديد إلى تعديل المادة 30 جديدة لتنص على حالات محددة لفقدان الجنسية والمادة (31)جديدة التي تكرس من الآن فصاعدا السماح بازدواجية الجنسية بصورة تلقائية مع مراعاة بعض حالات التعارض المحددة في هذا المشروع، مشيرا إلى أن الوظائف والمهام التي تتعارض مع أزدواجية الجنسية هي وظيفة رئيس الجمهورية، وأعضاء الحكومة ومن في رتبهم، والبرلمانيين، وقادة الأجهزة العسكرية والأمنية.

و أبرز أن مشروع القانون يبقي الموريتاني الذي يكتسب جنسية أخرى متمتعا بالحقوق المتعلقة بالمواطنة الموريتانية وملتزما بالواجبات الناجمة عنها، وعلى خضوعه لأحكام الأهلية والمتابعة المنصوص عليها في القانون الموريتاني.

شاهد أيضاً

اتفاقية زراعية جديدة بين موريتانيا وفلسطين

أنباء انفو- أبرمت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة الزراعة الفلسطينية اتفاق مبادئ حول بنود تنفيذ …

تعليق واحد

  1. مول الكاسكيطة

    هل الدولة المغربية تتجسس على الملك محمد السادس؟ هاتفك المحمول ، أيضًا هدف لـ Pegasus

    محمد السادس زوجته السابقة سكرتيرته …: بيئة ملك المغرب تجسس عليها بيغاسوس
    استهدف برنامج التجسس الإسرائيلي Pegasus العديد من أفراد العائلة المالكة المغربية إلى جانب حلفائهم مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

    المغرب محمد السادس

    لم يستخدم المغرب برنامج Pegasus الإسرائيلي للتجسس على الصحفيين والسياسيين والنشطاء فقط. كشف راديو فرنسا يوم الثلاثاء أن قائمة 50 ألف هدف محتمل تشمل رقم هاتف الملك محمد السادس وهواتف العديد من أفراد العائلة المالكة المغربية. خارج البلاد ، في حليفته فرنسا ، تجسس على الرئيس إيمانويل ماكرون .

    ساعدت البرمجيات الإسرائيلية المكسيك والمغرب ودول أخرى في التجسس على الصحفيين والنشطاء
    اكتشف مشروع Pegasus ، بقيادة منظمة العفو الدولية و Forbidden Stories ، والذي يجمع 17 وسيلة إعلامية من جميع أنحاء العالم ، أن أرقام هواتف محمد السادس وإيمانويل ماكرون ظهرت على قائمة أولئك الذين يمكن أن يتعرضوا لهجوم من قبل برنامج التجسس Pegasus في المغرب.

    تتصدر قائمة الأهداف المحتملة سلمى بناني ، المعروفة باسم للا سلمى ، الزوجة السابقة لمحمد السادس ، وأم لطفليه . منذ أن أصبح انفصال الزوجين معروفًا ، ظهر في مناسبات خاصة مع أطفاله أو في زيارات غير رسمية للمؤسسات التي يرأسها. على الرغم من غيابه عن المشهد العام منذ كانون الأول (ديسمبر) 2017 ، قبل شهور من انفصال مجلة Hola عن المسؤول السيادي العلوي ، فقد تابعوا مساره عبر هاتفه المحمول.

    الأمير الأحمر
    من بين الذين تم التجسس عليهم لا يمكن أن يغيب عن مولاي هشام ، ابن عم الملك الملقب بـ “الأمير الأحمر” . عاش في المنفى في الولايات المتحدة لمدة عقدين لانتقاده النظام الملكي العلوي والدفاع عن دمقرطة النظام السياسي المغربي. تم استهداف كل من حوله من قبل بيغاسوس وزوجته وابنتيه وشقيقه الأصغر الأمير مولاي إسماعيل. رغم عودته إلى المغرب بعد مرض الملك الذي وحد الأسرة.

    قريب من العاهل المغربي منذ 2018 الأخوان زعيتر المكرسان للملاكمة . أحد الثلاثة ، عمر زعيتر ، الذي بدأ مؤخرًا بعض الأعمال التجارية في المغرب ، ظهر على قائمة Pegasus ، كما حذرته الصحفية الألمانية Kristiana Ludwig .

    هو نفسه كشف ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي ، وانتقد المشروع وحذر من أنه قبل أن يصبح ألمانيًا ، فهو مغربي. “ليس لدي ما أقوله لهؤلاء الأشخاص ولا أعرف حتى ما هي أهدافهم ولماذا اتصلوا بي . أقول لهم ولأولئك الذين وضعوا اسمي على هذه القائمة دون علمي ، أنني لا أقبل أنهم استخدموني أو أنهم يسحبون اسمي في أسئلة مشبوهة. لن أتوقف عند هذا الحد ، خاصة إذا اكتشفت أن شخصًا أو كيانًا أجنبيًا يحاول استخدام اسمي واسم عائلتي لإيذاء المغرب ، بلدي “.

    وعلى وجه التحديد ، فإن الصحافة المغربية المقربة من الأجهزة الأمنية تهاجم “ المصارع ” منذ عدة أشهر ، كما يُعرف صديق محمد السادس المقرب ، وشقيقيه الألمان المغاربة ، بتهمة تشويه صورة البلاد بسلوكهم المتباهي.

    يتضمن نظام Pegasus ثلاثة أرقام هاتفية (واحدة إيطالية) لرجل الأعمال فؤاد الفيلالي ، صهر الملك السابق والمطلق من أخته الكبرى للا مريم.

    – التجسس على الأقارب
    وكان الهدف المحتمل الآخر هو رقم محمد مديوري ، الحارس الشخصي السابق للحسن الثاني ، وزوج أم محمد السادس بعد أن تزوج والدته. توقف عن العمل في القصر عام 2000 ، بعد عام من وفاة الحسن الثاني. قبل عامين هاجمه مسلحون في مراكش.

    من بين العديد من الأشخاص الذين تم التجسس عليهم في المحكمة العلوية ، هناك سيدي محمد علوي ، السكرتير الخاص الحالي لمحمد السادس ، وثلاثة من أفراد أسرته. إلى جانب كونه ابن عم بعيد ، يعتبره الملك صديقًا مقربًا.

    واثنان آخران مضطهدان هما الرئيس السابق للحرس الشخصي حسن شيرات الذي أقيل في 2018. والجنرال محمد حرمو قائد الدرك الملكي المغربي.

    تظهر هذه القائمة الطويلة أن العائلة المالكة العلوية قد تعرضت للتجسس من قبل أجهزة المخابرات المغربية نفسها. على رأسها عبد اللطيف الحموشي ، الذي قاد بيد من حديد المديرية العامة للأمن الوطني (DGSN) والمديرية العامة لمراقبة الأراضي (DST) ، أي الشرطة والمخابرات المغربية ، منذ عام 2015. بالتحديد ، كان وضعت في تهمة من قبل الملك نفسه.

    الطريف في الأمر أن حموشي يظهر أيضًا على قائمة بيغاسوس. لهذا السبب ، قد يكون الأمر كذلك أن جهازي المخابرات في البلاد ، DST والمديرية العامة للدراسات والتوثيق (DGED) ، مكرسين للخارج ويديرهما المستشار الملكي والصديق الشخصي للملك ياسين المنصوري ، تجسست على بعضها البعض.

    امن محمد السادس
    الحقيقة أن محمد السادس يحتمي في عقار على أطراف مدينة فاس منذ نهاية عام 2019 ، وأنه يخطط لإجازته في شمال البلاد كالعادة. ليس فقط بسبب مسألة المناخ الأفضل لصحتك ، ولكن أيضًا لأن أمنك غير مضمون في الرباط والدار البيضاء ، بعد السرقة التي تعرض لها القصر الملكي بمراكش.

    قبل وقت قصير من تفشي الوباء ، في أوائل عام 2020 ، قامت عصابة مكونة من 15 لصًا ، بمساعدة عاملة منزلية ، بنهب أثمن مجوهرات الملك ، مجموعة الساعات ذات العلامات التجارية التي تقدر قيمتها بملايين اليورو.

    كان الحل الذي تم النظر فيه للحد من سلطات الحموشي في مجال الشرطة هو تزويده بتوجيهات مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب (UNOCT) ، الذي افتتح في 24 يونيو في الرباط ، المقر الأفريقي الجديد لتنسيق عمل الوكالات التي تهدف إلى محاربة العنف السياسي في أفريقيا.

    لقد راكم الحموشي الكثير من القوة ، وحقق أيضًا شهرة دولية كبيرة . في إسبانيا كرموه مرتين.

    في عام 2019 ، منحه وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا وسام الصليب الأكبر من وسام الاستحقاق من الحرس المدني ، وهو أعلى وسام من المعهد المسلح.

    بالإضافة إلى ذلك ، في عام 2014 ، منحت إسبانيا كبار المسؤولين الثلاثة في حرب المغرب ضد الإرهاب ، بمن فيهم حموشي ، وسام الصليب الفخري للاستحقاق الشرطي بشارة بيضاء.

    بعد عام ، منحته فرنسا وسام جوقة الشرف ، على الرغم من ادعائه من قبل القضاء الفرنسي في إطار تحقيق في التعذيب الذي أوقعه مرؤوسوه على مغربيين مقيمين في بلاد الغال وناشط صحراوي مسجون. في سلا متزوج من مواطن فرنسي. منذ عام 2011 حصل على وسام فارس من وسام جوقة الشرف.

    الآن ، تكتشف فرنسا أن الرئيس ماكرون نفسه كان ضحية لبيغاسوس خلال رحلة إلى الرباط في عام 2019. أعلن متحدث باسم الحكومة الفرنسية في الأخبار أنه “إذا كان هذا صحيحًا ، فستكون له عواقب”.

    حتى الآن ، تنفي الحكومة إدراج 10 آلاف شخص على قائمة بيغاسوس ، كما يظهر التقرير. في الواقع ، أظهر “دهشة كبيرة” عند نشره يوم الأحد “بطريقة متكررة ومنسقة” من قبل الصحف الأجنبية التي جمعت في مشروع بيغاسوس في تحالف القصص المحرمة.

    ووصف بيان حكومي المعلومات بأنها “خاطئة ، حيث يتظاهر مؤلفوها زوراً أن المغرب قد اخترق هواتف العديد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية والمسؤولين عن المنظمات الدولية من خلال برنامج كمبيوتر”.

    وأخيرا نقول لحمار الزرد كونترولور: وا زويمل خنيفرة المتحدة حتى نتينا مشيتي فيها، فاين ماكنتي غادة يجسسوا عليك اسيادك المخازنية، هههههههه البقبوق السادس و ما عتقوهش، ونتا دبا عندهم ما تسوى زفتة.وا سير تتحوى controleur سير أكلب المخزن.تفوه شي ياكل في شي.هذه هي مملكة مراكش المعروفة منذ القدم، الغدر و الخيانة ديدنهم…ضباع تنهش بعضها بعضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *