الرئيسية / أخبار / لأول مرة مناورات عسكرية مغربية بمشاركة دولية فى إقليم الصحراء

لأول مرة مناورات عسكرية مغربية بمشاركة دولية فى إقليم الصحراء

أنباء انفو- تحركت بالقرب من نقطة تمركز أفراد جبهة البوليساريو ، مدفعيات عسكرية مغربية وأخرى دولية( الولايات المتحدة ، بريطانيا، إطاليا…)، في مناورات مُشتركة، هي الأولى من نوعها ترجرى بالإقلام الصحراوي جنوب المملكة المغربية .

وحسب مصادر تغطى فعلايت تلك المناورات شهدت منطقة “المحبس” الواقعة فى إقليم الصحراء ، واحدة من المحطات الأساسية لمناورات الأسد الأفريقي التي تنظمها المملكة المغربية بشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية ومشاركة عدة دول أوروبية.

وشهدت المنطقة المتواجدة بالصحراء تمريناً عسكرياً للإنزال الجوي للقوات المظلية، إضافة إلى تمرين للرماية الحية براجمات الصواريخ HIRMAS.

وتتزامن هذه المناورات مع استمرار جبهة البوليساريو في الترويج لقصف – لم يتأكد من مصدر مستقل – نمنطقة المحبس.

وحسب مراقبين تُفنده إقامة المناورات فى المنطقة المذكورة واستمرارها بشكل طبيعي ودون تسجيل أي هجوم خارجي.. البلاغات التى تصدر عن جبهة البوليساريو.

ولأول مرة في تاريخ مناورات الأسد الأفريقي، التي انطلقت أول مرة في عام 2007، يتم تنظيم جُزء منها في الأقاليم الصحراوي الشيء الذي يرى فيه محللون اعترافا ضمنيا بمغربية الصحراء، من الدول التي تُشارك في هذه التدريبات. 

ويشارك في هذه المناورات، الأولى من نوعها بعد الاعتراف  الأمريكي بمغربية الصحراء، 67 طائرة ومدربون بحريون، وأكثر من 10 آلاف جندي من مختلف الجنسيات.

ويُشارك في النسخة السابعة عشرة من هذا التمرين، كُل من بريطانيا والبرازيل وكندا وتونس والسنغال وهولندا وإيطاليا، فضلا عن الحلف الأطلسي (الناتو) ومراقبين عسكريين من حوالي ثلاثين دولة تمثل أفريقيا وأوروبا وأمريكا.

ويهدف هذا التمرين إلى تعزيز قدرات المناورة للوحدات المشاركة؛ وتعزيز قابلية التشغيل البيني بين المشاركين في تخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة في إطار التحالف.

كما يهدف التمرين إلى إتقان التكتيكات والتقنيات والإجراءات؛ وتطوير مهارات الدفاع السيبراني؛ وتدريب المكون الجوي على إجراء العمليات القتالية والدعم والتزويد بالوقود جوا، وتعزيز التعاون في مجال الأمن البحري وإجراء التدريبات البحرية في مجال التكتيكات البحرية والحرب التقليدية، وأخيرا، القيام بأنشطة إنسانية.

شاهد أيضاً

اتفاقية زراعية جديدة بين موريتانيا وفلسطين

أنباء انفو- أبرمت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ووزارة الزراعة الفلسطينية اتفاق مبادئ حول بنود تنفيذ …

8 تعليقات

  1. عبدالله طاطا

    عليقات الزوار 49
    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس
    بإمكانكم تغيير عرض التعليقات حسب الاختيارات أسفله

    ترتيب التعليقات تصاعديا
    سكفاندري
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:24
    يقصفان يقصفان يقصفان يقصفان يقصفان اوووي…..

    29
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    كريم
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:25
    تحياتي للجيش الأمريكي و المغربي و جميع الجيوش و المراقبين المشاركين في المناورات . عاشت إفريقيا ، عاش الملك ، عاش الوطن ، تحياتي .

    151
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    snake
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:25
    رسالة للذباب الجزابري المكذب للعمليات في حدود المغرب الشرقية في منطقة المحبس في الصحراء المغربية، كثرت اابلابلا ماعندناش ، عندنا غير الدق والسكات

    185
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    Hamid
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:26
    اللهم بارك
    لنتاهب لمحاربة الاعداء

    91
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    محمد من الناظور
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:28
    وعلي الجزائر ان تقوم بالمثل هذه المناورات بدعم روسي والصين وكوريا الشمالية ويران وفنزولا قبل الحدود المغرب من اجل الرد هذه الرسائل الذي يريد المغرب ايصالها انها الحرب البارة الثانية

    -335
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    tupac chakur
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:28
    عاش الملك..عاش المغرب..عاشت امريكا..عاشت اسرائيل..عاش اليهود المغاربة خاصة واليهود عامة..شكرا ترامب..شكرا بايدن..شكرا كوشنر..شكرا بن شبات..شكرا فيشر..شكرا شينكر..شكرا بولر..شكرا بيرگوڤيتش..تحيا الصداقة المغربية الامريكية الممتدة ل200 سنة، نعم للإعلان والإتفاق الثلاثي المغربي الامريكي الاسرائيلي..ولا عزاء لمملكة بورقعستان وفدرالية جيرمانيستان واقليم فراقشيستان وسنطيحة سانداليستان..وتبا للمنافقين من العرب والمسلمين والافارقة..الدق تم..الدق والسكات..الله الوطن الملك…

    129
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    habboubi
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:29
    حفظ الله هذا الوطن .الله الوطن الملك. والعزة لله تعالى

    84
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    بدون حرج
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:29
    رسالة واضحة اللي قرب للصحراء غادي تقطع يدو. اوا زيد زعم اسي بوشريحة

    90
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    maghribi
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:30
    ‏الله الوطن الملك
    ‏الله ينصر سيدنا ‏الله يحفظه
    ‏صحراء مغربية

    64
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    محمد
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:30
    الله أكبر كبيرة و الحمد لله……اللهم انصر و احفظ وطنا الحبيب الغالي علينا…… اللهم احفظ و انصر أمير المؤمنين محمد السادس قائد القوات المسلحة المغربية

    60
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    صحراوي مغربي
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:34
    السنة المقبلة إن شاء الله ستقام التمارين في صحراءنا الشرقية : تندوف، بشار إلى وهران في الشمال الشرقي لمملكتنا.

    83
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    hajjou
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:35
    السلام عليكم… هاد البركة لي طلقو كون غير دوروها في جهة معقل البوليساريو كاااافية

    56
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    الهاشمي
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:35
    لا عزاء لأعداء الأمة المغربية، تحية للجيش الملكي ولإصدقاء المملكة الشريفة.

    49
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    منار
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:35
    قالك امريكا فتحت قنصلية وهمية في الداخلة. هادشي راه اكتر من القنصليات.
    و يتجرا دابا شي أحد يقرب للحدود

    60
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    مغربي،مغاير
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:36
    الله اكبر،اخواني ضباط قواتنا المسلحة الملكية الباسلة واصدقاؤكم من القوات الاميريكية ،الله على راجمات الصواريخ،خصارة،لفتوهم غير على الشرق،،امحيوا عصابة الصنادل،،وكبيرهم بعطوش،،عاش الاسد الافريقي،محلقم الاعداء،،عاش الملك،عاش الله انصروا ،

    46
    أضف تعليق أعلى الصفحة تعليق غير لائق
    مغربي مغزف على شي بعضين
    الخميس 10 يونيو 2021 – 15:36
    اللهم بارك …أحاول ان أتصور حجم القلق والهلع الذي يشعر به كابرانات جارة السوء …وأكيد أن هذه المناورات قد ارسلت لهم إشارات مشفرة عليهم فك شفرتها …وأكيد ان النوم قد قد هجرهم وأمست جنوبهم تتجافى عن المضاجع لما رأوه من قوة على مرمى صاروخ من خيامهم فلا يملكون إلا إضفاء مواقدهم ويدسوا أنوفهم في التراب لما رأوه …كم اتمنى ان يسعفهم المغرب بحمولة عشرة طائرات من حفاظات بامبرز pampers، فلا أظنهم بعد هذا يستطيعون كبح برازهم…من زرع الريح حصد العاصفة .

  2. هل تتذكر 350000 الف مغربي ومغربية الذين دخلوا الى الصحراء المغربية بدون سلاح حاملين القرآن الكريم في يمينهم من أجل طرد المحتل الإسباني منها هؤلاء منهم من بقي على قيد الحياة ومنهم من وافته المنية احفادهم وابناءهم هم اللذين من حقهم مصير الصحراء المغربية وليس أي أحد آخر حتى في المنطق لا يجوز أجدادنا المغاربة يحررون الصحراء وابناء المرتزقة يقررون مصيرها هههههه لا وألف لا تذكرو أن في المغرب رجال أشداء على الكفار رحماء بينهم ستبقى الصحراء مغربية ولن يستطيع أحد مهما كان اخدها منا إلى أن يرت الله الأرض ومن عليهاموضوع الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء أصبح أمرا واقعا لا رجعة فيه.. لأن المغرب يمتلك قدرات ملموسة للتاثير ذاخل مركز القرار هناك بغض النظر عن الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس…او الذي يهيمن على مجلس النواب والشيوخ…وقبل أيام ورد في موقع رسمي للجيش الأمريكي بأن المناورات لن تجرى في الصحراء لأن برنامجها معد قبل سنتين…واليوم تجري المناورات في المحبس بأحدث الأسلحة….؛ من يبحث عن الحقيقة فهي موجودة فيما يصرح به المغرب….ومن يبحث عن المواساة اللفظية فلهو ذلك…انا على يقين بأن البولزاريو التى لا لا تقبل حاليا بالحكم الداتي سياتي يوما تعض اناملها عليه وتشتم الطعمة الحاكمة بالجزائر التى تبيع لها الاوهام وتعدها بإقامة دولة على أرض يشهد التاريخ بأنها ارض مغربية ابا عن جد ولها صلة وثيقة ودائمة مع سلاطين المغرب. يفترض بالإدارة الإسبانية أن تمنح الشعب الكتالوني حقه في تقرير مصيره ادا كانت حقا تؤمن بهدا المبدأ وأن يمنح عسكر الجزائر جمهورية القبائل حقها في تقرير مصيرها اداةكانت هي الأخرى تؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها أما المغرب فهو في صحرائه الى أن يرث الله الأرض ومن عليها..إعتراف ترامب بمغربية الصحراء لم يكن بكلام في الصحف ولا تدوينات.. بل صدر بموجب مرسوم رئاسي مسجل بالسجل الفدرالي،وتم تبليغه للأمانة العامة للأمم المتحدة مذيل بخريطة المغرب الكاملة. وهذا يجعل منه قرار دولة أملته موازين قوى فاعلة لا يمكن قلبها بمحض إشاعات..
    ألم يكذب ناطق بإسم قيادة أفريكوم تغريدة العثماني بشأن شمول المناورات منطقة الصحراء حتى مركز المحبس عند الحدود الجزائرية؟!. كذب الأمريكيون على الكذابين الأوربيين المستعمرين وخدامهم من العسكر المحتل بالوكالة للجزائر فما العيب في ذلك؟ ومتى كان لأوروبا وزن في القرار الأمريكي وهم الراكعون عند محرابها يتضرعون إليها بالحماية؟!.. قواعد الإشتباك تغيرت بتغير موازين القوى،وسيدخل اللعبة لاعبون جدد برهانات وحدود جديدة. ثم إن مشروع “الشرق الأوسط الجديد” حرث ودرس كل الجمهوريات العربيات الإشتراكيات القوميات المتفرقات إلا واحدة تعاني عسر التنفس..
    وتبقى الصحراء المغربية قبل هذا وبعده قضية شعب أقسم ألا يفرط منها قيد شعرة !!

    رد

  3. عبدالله طاطا

    سمعت من مصادر موثوق بها ان جبهة البوليزاريو على وشك ان ترسل الى المنطقة التي يتدرب فيها المغرب والولايات المتحدة الأمريكية سواريخ صاندال غلاندايزر ، وراجمات عاشوراء . وكل هاته الامور مسخرة من اجل ان تجري انتخابات العصابة في ظروف يستعد لها الشعب الجزائري الشقيق بشوق وحنين والجميع يتدافع امام صناديق الاقتراع وبكثافة وينتظر بفارغ من الصبر إشراقة يوم الانتخاب . هنيئا لديموقراطية تبون والعصاب. .

  4. عبدالرحمن الداخلة المغربية

    طبون وشنقريحة خانز الريحة يغردان لوحدهما في العالم حول قضية الصحراء ويفرغون صناديق الجزائر من المال من اجل معاكسة المغرب الذي هناك اجماع دولي ان الحل الوحيد هو حكم ذاتي تحت الراية والدولة المغربية . غير ذلك تبون وشنقريحة وبعض الدول التي لا قيمة لها دوليا سيستمرون في خطاباتهم الجوفاء حول الاستقلال . هل تنام يا طبون ؟والمغرب وعشرات من الدول المهمة تقوم بمناورات في الصحراء المغربية وبكل اريحية اين جبهة البوليساريو والجيش الجزائري لكي يمنع هذه المناورات ولحد الان ولا دولة واحدة في العالم نددت بهذه المناورات . مما يعني ان الجميع لا يكثرت لكلامكم عن حق الصحراويين ويعرفون انكم فقط تريدون خلق مشاكل للمغرب ولبلادكم

  5. ما آسَفُ له، شخصيا، هو عدم مشاركة أو إشراك، أو الإثنان معاً، الشقيقيةِ موريطانيا، و لو كَمُلاحظ، في هذه المناورات التدريبية العالية تقنياً و تقانةً. موريطانيا تقع في الجبهة الأمامية و وجودها في مثل هذه الأنشطة يجعلها تحُصِّن نفسها من أخطار و مخاطر المجموعات الإرهابية الكثيرة المنتشرة في منطقة الساحل. هذه المجموعات الممونة و المسلحة و الممولة بالپترودولار من أجل زعزعة الاستقرار في الدول الواقعة جنوب و شمال الصحراء. ……………………………………………………………………………………………………………………………………………..
    التاريخ يقول لنا إن أول مجموعة إرهابية في هذه المنطقة هي شرذمة ”الپولساريو”” التي تبناها المقبور معمر القذافي الذي أغدق عليها بأموال الشعب الليبي من الپترودولار حتى أنه أنشأ ما كان يسمى بِ ”مسار القذافي”‘ أو ”مَمَرّ القذافي”‘ () الذي كان بمثابة الحبل السُّرِّي و اللوجستي لنقل السلاح إلى إرهابيي ”الپولساريو”” عبر شمال مالي و جنوب الجزائر قصد الاعتداء على دولة موريطانيا و على المملكة المغربية. ……………………………………………………………………………………………………………………………………………..
    عندما أيقن القذافي أن مشروعه لن يتحقق بسبب صمود المغرب، خاصة بعد أن بقي وحده في الميدان، غَيَّرَ وجهته إلى دول الساحل وشرع يكون مجموعات غير مسحلة في البداية. كان القذافي يغدق عليها بأموال الشعب الليبي و يأطرها و يلقنها عقيدتة المشؤومة في انتظار استعمالها للسيطرة على كل مجال الساحل من الصحراء المغربية غرباً إلى دولة التشاد و شمال السودان شرقاً، مروراً بموريطانيا بطبيعة الحال. ……………………………………………………………………………………………………………………………………………..
    كان مشروعه يصل حتى إلى دول غرب إيفريقيا. ألم يطلب من نايجيريا أن تنقسم إلى دولتين، الأولى في الجنوب و الثانية في الشمال ليتسنى له إدراج هذه الأخيرة في مشروع إمبراطوريته الممتدة من المحيط الأطلسي إلى البحر الأحمر ؟
    عندما تخلى القذافي عن الشرذمة الإرهابية للپولساريو تبنتها الجزائر بقدها و قديدها و صرفت عليها ما يُقَدِّرُهُ الجزائريون أنفسهم بِما بين 250 و 300 مليار من الپترودولارات ! لمذا ؟ بكل بساطة، لإتمام ما بدأه القذافي ألا و هو القضاء على ”النظام المَلَكِي المُتَرَنِِّح”” و ”النظام الموريطاني العشائري”” كما كان ينعتهما محمد بن بوخروبة الذي كان يحمل الإسم المزيف ”هواري بومدين” كما حَمَّلَ خُلَفَاؤُه الإرهابِيَ براهيم بَرَاطُو إسم ”محمد بن بطوش”” !. بالتأكيد، التاريخ يعيد نفسه ! ……………………………………………………………………………………………………………………………………………..
    الحمد و الشكر لله الذي أطال عمري حتى سَمِعْتُ و رَأَيْتُ بملئ حَوَاسَيْ أن ما كان يََتَكَهَّنُ به أنبياء الكذب و البهتان في قصر المرادية و الثكنات التابعة له ينطبق تماماً على دولة عسكر فرنسا : نِظامٌ مُهْتَزٌّ وَ مُتَرَنِّح و دولة تَفَشَّتْ فيه العقلية العشائرية إلى حد بعيد. (لم و لن أتشفى في الشعب الجزائري الذي سقط تحت الاحتلال الثاني منذ 60 سنة).

  6. ملاحظة متكررة على هذا الموقع ، الاخطاء بالجملة تعطي انطباع على ان من يكتب على هذا الموقع ذباب مسترزق لديه محطات عديدة يسترزق فيها لدرجة انه لا يجد الوقت لمراجعة ما يكتبه — كور و عطي لعور–

  7. مناوراة في المحبس ههههههههههههههه.من تصدق البنتاغون او دعاية المخز ن وكذبها.واخيرا تعترف كود المغربية بالحقيقة المرة.

    القوات المسلحة الامريكية لـ”كود”: مناورات الاسد الافريقي البارح كانت ف گرير البويهي جنوب الزاك ماشي ف المحبس
    https://www.goud.ma/%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%88%d8%a7%d8…/…

  8. بقبوق السادس

    المناورات الأمريكية بعنوان الفأر الإفريقي في زريبة المخرب لم تطأ شبرا من أرض الصحراء الغربية أبدا…و الباقي افتراءات و أكاذيب معتادة من بعض جيران السوء، لا غير. أليس كذلك يا كونترولور سير أديها في كرك افرخ خنيفرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *