أخبارأخبار عاجلةعربي

تحذير.. موريتانيا مهددة بموجة كورونا خطيرة والاتحاد الإفريقي يحذر من سيناريو الهند و يدعو إلى مؤتمر عاجل

أنباء انفو- شهدت ولاية غيماغا جنوب موريتانيا انتشارا كبيرا لفيروس كورونا وأظهرت أرقام المصابين بالفيروس الرسمية المعلنة فى عموم البلاد تسجيل أكثر من 51% من المصابين فى تلك الولاية وحدها وسط صمت سلطات الدولة العليا، ودون اتخاذ إجراء يذكر!.

و حسب وزارة الصحة الموريتانية سجلت خلال الأيام الأخيرة 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى ولاية كيديماغا وهو رقم ثقيل إذا علمنا أن عشرات الحالات لم يعلن عنها رسميا..!.

إلى ذلك حذر اليوم الأحد 2مايو ، الإتحاد الأفريقي من خطر داهم يهدد جميع دول القارة السمراء.

وأكد الاتحاد صعود توقعات باحتمال تعرض بلدان القارة الإفريقية لسيناريو مماثل لانتشار متحورات من فيروس كورونا شديدة الفتك وسريعة الإنتشار شبيهة بالتى تضرب الهندحاليا.

الاتحاد دعا إلى اجتماع عاجل لوزراء الصحة الأفارقة يوم السبت المقبل من أجل البدء في تنسيق تعبئة شاملة تضع القارة في مأمن من السيناريو الهندي.

وأعلن الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون عن منح 105000 حقنة من لقاح أسترازينيكا لمبادرة كوفاكس، التى تسفيد منها دول إفريقيا واعدا بزيادة هذه المنحة إلى 500 ألف حقنة من هنا إلى نهاية العام.

وكانت موريتانيا في مقدمة الدول المستفيدة من المنحة الفرنسية حيث استلمت 31200 حقنة من لقاح أسترازينيكا.

وبدأت موريتانيا في مارس الماضي حملتها التلقيحية ضد كورونا بتطعيم عمال الصحة اعتمادا على 50000 حقنة من لقاح سينوفرام مهداة من الصين.

وبالنظر إلى أن الحكومات الإفريقية لا تتوفر على الإمكانيات اللازمة لفحص سكانها فإن الدراسات الوبائية تواجه عرقلة كبيرة في تصور واقتراح خطة تلقيحية مدققة.

ولعدم توفر دقيق لهذه المعطيات، فإن دول إفريقيا مضطرة لمواصلة السير في وضع غامض، إلى أن تتمكن من تلقيح 60% من السكان عساها بذلك أن تحقق حصانة جماعية.

وتسعى مباردة كوفاكس لتأمين ما يلزم لتلقيح 20% من سكان إفريقيا مع نهاية العام الجاري.

ويسعى الاتحاد الإفريقي لتأمين تموينات منظمة لصالح بلدانه الأعضاء الخمسة والخمسين.

ورغم هذه الجهود كلها، فإن انقطاع التموين باللقاحات على مستوى السوق الدولية، يجعل حظوظ إفريقيا في كسب سريع لهذا السباق حظوظا ضعيفة للغاية

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button